المجاهرة بالإفطار في رمضان : حرية أم قلة أدب ؟
+23
dodaiev
Seeking_peace
rita
bassem
ibn_al_sa7aba
محمد المولدي
prmars
saber
prince4ever
developper
ahmedgafsi
synd.gafsa
choc1907
MS13
bahy
bent gafsa
Bilel
ma_wiss
princesse kenza
soujoud
Mayna
capsalux
MELODY
27 مشترك
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
المجاهرة بالإفطار في رمضان : حرية أم قلة أدب ؟
في الأيام الخالية , كان الافطار في رمضان عيبا كبيرا لا يمكن للمجتمع تقبله .. و كان الفاعل يحاول أن يجد بين الحيطان المهدمة و المنازل المهجورة ملجأ يواري عنه الناس ليفعل ما يفعله في هدوء و راحة بال ..
أما اليوم , فصار إفطار رمضان أمرا عاديا لا يستحق الإختباء و الخجل , بل وصل الأمر للبعض أن يجعلوه رمزا للتطور و مواكبة العصر .. و بتَّ لا تسلم من لسان المفطر إن أنت نصحته أو لمته و يرفع عقيرته بالصياح رافعا تلك اللافتة المشهورة : بيني و بين ربي إنت أش مدخلك !!! أو ' الإيمان في القلب موش بالجوع ... و غير ذلك من العبارات الجاهزة ..
فهل إفطارهم و المجاهرة به فعلا بينهم و بين ربي ؟
و هل يحق لنا نهيهم و منعهم أم أن ذلك تعد على حقوق الانسان و الحرية الشخصية ..
هل يعتبر الإنكار عليهم من قبيل التطرف و الإرهاب الفكري و ما العمل في مثل حالتهم ؟
أما اليوم , فصار إفطار رمضان أمرا عاديا لا يستحق الإختباء و الخجل , بل وصل الأمر للبعض أن يجعلوه رمزا للتطور و مواكبة العصر .. و بتَّ لا تسلم من لسان المفطر إن أنت نصحته أو لمته و يرفع عقيرته بالصياح رافعا تلك اللافتة المشهورة : بيني و بين ربي إنت أش مدخلك !!! أو ' الإيمان في القلب موش بالجوع ... و غير ذلك من العبارات الجاهزة ..
فهل إفطارهم و المجاهرة به فعلا بينهم و بين ربي ؟
و هل يحق لنا نهيهم و منعهم أم أن ذلك تعد على حقوق الانسان و الحرية الشخصية ..
هل يعتبر الإنكار عليهم من قبيل التطرف و الإرهاب الفكري و ما العمل في مثل حالتهم ؟
MELODY-
- عدد المساهمات : 3297
العمر : 40
المكان : GAFSA
المهنه : Institutrice
الهوايه : Internet
نقاط تحت التجربة : 13437
تاريخ التسجيل : 16/07/2007
رد: المجاهرة بالإفطار في رمضان : حرية أم قلة أدب ؟
الله يهديهم وكل عام انشوفو ونسمع الاغرب يلزم قانون ضد هاللعباد هاذم
capsalux-
- عدد المساهمات : 225
العمر : 48
المكان : place pasteur doualy
نقاط تحت التجربة : 13060
تاريخ التسجيل : 17/02/2007
رد: المجاهرة بالإفطار في رمضان : حرية أم قلة أدب ؟
في مجتمعنا كل واحد عامل حقوق انسان و حرية شخصية على قياسو
الي تكلمه يشعل فيك فتيلة بلا زيت
تجي طالب تولي مطلوب
الواحد ما يقول كان ربي يهدي ما خلق
الي تكلمه يشعل فيك فتيلة بلا زيت
تجي طالب تولي مطلوب
الواحد ما يقول كان ربي يهدي ما خلق
Mayna-
- عدد المساهمات : 1562
العمر : 37
المهنه : ممرضة
الهوايه : الرسم و المطالعة
نقاط تحت التجربة : 12603
تاريخ التسجيل : 07/12/2007
رد: المجاهرة بالإفطار في رمضان : حرية أم قلة أدب ؟
يلزم الدولة اتسلط عقوبة على اي مواطن ياكل في الشارع كيف عقوبة سب الجلالة
soujoud-
- عدد المساهمات : 1768
العمر : 47
المكان : حي النور
نقاط تحت التجربة : 12739
تاريخ التسجيل : 07/12/2007
رد: المجاهرة بالإفطار في رمضان : حرية أم قلة أدب ؟
rabbi yehdi
le plus pire ya melody elly wallou sa3at yabdou yetma9a3rou 3la ssaymin
bellahi cho wejhek kifah esfar fach 9am 3lik? ....
le plus pire ya melody elly wallou sa3at yabdou yetma9a3rou 3la ssaymin
bellahi cho wejhek kifah esfar fach 9am 3lik? ....
princesse kenza-
- عدد المساهمات : 377
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 12170
تاريخ التسجيل : 24/03/2008
رد: المجاهرة بالإفطار في رمضان : حرية أم قلة أدب ؟
كلامك صحيح يا princesse kenza واللهي شئ يعيف،
هذا الكل وانا ماحكيتش على التصرفات الاخرى اللي نشوفوا فيها كل يوم في رمضان...
ماهو حتى انا هذاكه علاش نسأل..
هذا الكل وانا ماحكيتش على التصرفات الاخرى اللي نشوفوا فيها كل يوم في رمضان...
soujoud كتب:يلزم الدولة اتسلط عقوبة على اي مواطن ياكل في الشارع كيف عقوبة سب الجلالة
ماهو حتى انا هذاكه علاش نسأل..
و هل يحق لنا نهيهم و منعهم أم أن ذلك تعد على حقوق الانسان و الحرية الشخصية ..
هل يعتبر الإنكار عليهم من قبيل التطرف و الإرهاب الفكري و ما العمل في مثل حالتهم ؟
MELODY-
- عدد المساهمات : 3297
العمر : 40
المكان : GAFSA
المهنه : Institutrice
الهوايه : Internet
نقاط تحت التجربة : 13437
تاريخ التسجيل : 16/07/2007
رد: المجاهرة بالإفطار في رمضان : حرية أم قلة أدب ؟
:afro:
والله العباد هذوما ماهومش متربين
و اللي فاتكم أغرب آش قولكم و حاشة الشهر واحد سكران و مشا يخدم هكاكة...!!!!
ربي يهدي و دل
والله العباد هذوما ماهومش متربين
و اللي فاتكم أغرب آش قولكم و حاشة الشهر واحد سكران و مشا يخدم هكاكة...!!!!
ربي يهدي و دل
ma_wiss-
- عدد المساهمات : 10
العمر : 48
نقاط تحت التجربة : 11811
تاريخ التسجيل : 23/09/2008
رد: المجاهرة بالإفطار في رمضان : حرية أم قلة أدب ؟
هو قانونيا اي واحد شداته الشرطة يفطر في الشارع 15 يوم حبسmelody كتب:كلامك صحيح يا princesse kenza واللهي شئ يعيف،
هذا الكل وانا ماحكيتش على التصرفات الاخرى اللي نشوفوا فيها كل يوم في رمضان...soujoud كتب:يلزم الدولة اتسلط عقوبة على اي مواطن ياكل في الشارع كيف عقوبة سب الجلالة
ماهو حتى انا هذاكه علاش نسأل..و هل يحق لنا نهيهم و منعهم أم أن ذلك تعد على حقوق الانسان و الحرية الشخصية ..
هل يعتبر الإنكار عليهم من قبيل التطرف و الإرهاب الفكري و ما العمل في مثل حالتهم ؟
Bilel-
- عدد المساهمات : 6203
العمر : 37
نقاط تحت التجربة : 12462
تاريخ التسجيل : 22/10/2007
رد: المجاهرة بالإفطار في رمضان : حرية أم قلة أدب ؟
مانتصورش كان قاعدين يطبقوا فيه هذاBilel كتب:
هو قانونيا اي واحد شداته الشرطة يفطر في الشارع 15 يوم حبس
انا كل صباح نخرج نلقى الخدامة متاع البلدية اللي ينظفوا في الشارع رجال كبار يركركوا في التاي تحت الشجر والحاكم يمشي ويجي وحد لا كلمهم
خلي عاد كيف تجي متعدي قدام الليسي الاولاد الكل تولي تتكيف والبنات زادة يولوا الكلهم ياكلوا في القلوب
والكلام الزايد والعراء والقراء......
MELODY-
- عدد المساهمات : 3297
العمر : 40
المكان : GAFSA
المهنه : Institutrice
الهوايه : Internet
نقاط تحت التجربة : 13437
تاريخ التسجيل : 16/07/2007
رد: المجاهرة بالإفطار في رمضان : حرية أم قلة أدب ؟
السلام عليكم .اول شيء افطار في شهر رمضان الا ان كان الانسان اللي فاطر مريض لا حرج عليه اما فاطر متعمد وزيد قدام الناس الكل قلت ادب واللي ما احترمش قانون ربي باش يخاف من عبده
bent gafsa-
- عدد المساهمات : 1326
العمر : 45
المكان : ارض الله واسعة
المهنه : موظفة
الهوايه : السفر
نقاط تحت التجربة : 11953
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
رد: المجاهرة بالإفطار في رمضان : حرية أم قلة أدب ؟
المسألة كلها مرض الله يعفينا يعني اللي يحاهر بالافطار يشوف في روحو حاجة كبيرة ( اغلبية المجاهرين بالافطار شباب ومراهقين) يعني داخلة في اطار التمرد على المجتمع والرفض وهلم جر من هاك التفاهات
انا ارى اللي يجاهر بالافطار يلزم يتشهر بيه ويتذل باش ما عادش يعاود صنعته
انا ارى اللي يجاهر بالافطار يلزم يتشهر بيه ويتذل باش ما عادش يعاود صنعته
bahy-
- عدد المساهمات : 746
العمر : 49
المكان : SEHIB
المهنه : Markitteuur
الهوايه : القراية وتو ولت معاها الانترنات
نقاط تحت التجربة : 12311
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
رد: المجاهرة بالإفطار في رمضان : حرية أم قلة أدب ؟
wallahi men ra2i hedom 3bed mayelzemch tab9a tettsaref w edawlla mkhalithom yelzem tssaref rad3i bech koll we7d yekhed el'3ebra men elli 9ablou la7awlla w la 9owatta ella belleh
رد: المجاهرة بالإفطار في رمضان : حرية أم قلة أدب ؟
لا حول ولا قوة الا بالله
وجب علينا نصحهم و ليس منعهم.. و إلاّ فماذا تنتظر ممّن تجرّأ على عصيان أوامر الله علانيّة ؟؟؟
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم .
((كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكر))
" إنّك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء "
" إنّك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء "
ادعوا لهم بالهداية و ان شاء الله ربي يسامحهم و يغفر لهم
choc1907-
- عدد المساهمات : 338
العمر : 44
المكان : Sehib
المهنه : mécanicien
الهوايه : bricolage mécanique & internet
نقاط تحت التجربة : 11921
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
الاجهار بافطار رمضان
ان طرح المقدسات بهده الطريقة العمومية ان صح التعبير يجعل من هب ودب يدلي بدلوه فيبيح ويحضر وينهي ويامر ويحلل ويحرم ...........الخ وقد يصل الى الردع وجعل السابق عبرة للاحق او يتجاوز الى هدر الدم لتنقية المجتمع من هؤلاء الشواد او غيرها من الاساليب السالبة للحرية وعليه وتفاديا للنتائج الوخيمة التي لن تزيدنا الا تخلفا اقترح طرح مواضيع تحتمل الخلاف والاختلاف و يسهل على الجميع المشاركة قيها بحرية بعيدا عن التجريم والتكفير. ان الصائم كغير الصائم مدين لبلاده بان يعمل على الارتقاء بها ومن يدعو الى غير دلك فلا حاجة للبلاد بنصائحه صائما او فاطرا...وشكرا سلفا على التعامل بايجابية مع او ضد هدا الراي.
synd.gafsa-
- عدد المساهمات : 2
العمر : 49
نقاط تحت التجربة : 11844
تاريخ التسجيل : 05/09/2008
رد: المجاهرة بالإفطار في رمضان : حرية أم قلة أدب ؟
ce question est simple a répondre seulement retourne au coran et tu va connaitre la réponse
ahmedgafsi-
- عدد المساهمات : 1
العمر : 39
نقاط تحت التجربة : 12082
تاريخ التسجيل : 10/05/2008
رد: المجاهرة بالإفطار في رمضان : حرية أم قلة أدب ؟
synd.gafsa قبل كل شئ مرحبا بك في نسمة قفصية ثم انه ليسعدني ويشرفني ان تكون اول مساهمة لك في المنتدى ان ترد على موضوعي..synd.gafsa كتب: ان الصائم كغير الصائم مدين لبلاده بان يعمل على الارتقاء بها ومن يدعو الى غير دلك فلا حاجة للبلاد بنصائحه صائما او فاطرا...وشكرا سلفا على التعامل بايجابية مع او ضد هدا الراي.
اخي العزيز نحن ايضا نعمل على الارتقاء ببلادنا وبديننا ايضا، الكلنا توانسة ومسلمين زادة...
ياخويا اللي قدر عليه ربي وفاطر رمضان على الاقل يحترم مشاعر غيرو ومايجاهرش باالافطار اذا كان الافطار حرية شخصية، لكن الملاحظ توة انهم يتعمدوا بش يفطروا في الشارع ويشوفوهم الناس ياخي شبيهم في ساير الايام ماياكلوش في الشارع؟؟؟ كأنهم يستفزوا في الصايمين!! كيفاش بش نرتقوا ببلادنا ومازال عنا شكون يفكر هكة؟؟!!
انا سألت ثلاثة اسئلة والاعضاء الكل جاوبتني على الجزء الثاني من السؤال الثالث الا وهو:ان طرح المقدسات بهده الطريقة العمومية ان صح التعبير يجعل من هب ودب يدلي بدلوه فيبيح ويحضر وينهي ويامر ويحلل ويحرم ...........
كل واحد عطى رايو وحد فيهم ماعمل فتوى ولا قياس ولا اجماع..وحتى حد ماحرم وحدو معلوم الافطار في رمضان حرام.. ويعطيهم الصحة في النهاية هذا مجرد موضوع للنقاش لاغير ماعندو مايبدل في الواقع وعنا حرية التعبير على الرأي في بلادنا....و ما العمل في مثل حالتهم ؟
بقوا الزوز الاسئلة هاذوما حد ماجاوب عليهم تعتبر الوحيد اللي عطيت رايك فيهم.و هل يحق لنا نهيهم و منعهم أم أن ذلك تعد على حقوق الانسان و الحرية الشخصية ..
هل يعتبر الإنكار عليهم من قبيل التطرف و الإرهاب الفكري
اخي الموضوع يحتمل الخلاف والاختلاف ولو كان عكس ذلك لما وجد رد مثل ردك،ولما طرح الموضوع من اساسه في مندى النقاشات العامة .اقترح طرح مواضيع تحتمل الخلاف والاختلاف و يسهل على الجميع المشاركة قيها بحرية بعيدا عن التجريم والتكفير
MELODY-
- عدد المساهمات : 3297
العمر : 40
المكان : GAFSA
المهنه : Institutrice
الهوايه : Internet
نقاط تحت التجربة : 13437
تاريخ التسجيل : 16/07/2007
رد: المجاهرة بالإفطار في رمضان : حرية أم قلة أدب ؟
اولا عليكم الرجوع الى الفصل الاول من الدستور التونسي الذي ينص على ان الدين الرسمي هو الاسلام و كل من ليس موافقا فعليه الذهاب الى بلاد اخرى
ثانيا و حسب رايي هذا الامر لا يمت بصلة الى حقوق الانسان حيث انه من حقوق الانسان و الديمقراطية الانصياع لراي الاكثرية و بالتالي عدم المجاهرة بالافطار
المشكل ليس الافطار في حد ذاته و لكن طريقة التصرف و المجاهرة به بطريقة مستفزة للمشاعر
و الذي يجاهر بالافطار يعتدي على الذوق العام خصوصا انه يترافق مع مظاهر الكلام البذيء و التصرفات الغير لائقة
ثانيا و حسب رايي هذا الامر لا يمت بصلة الى حقوق الانسان حيث انه من حقوق الانسان و الديمقراطية الانصياع لراي الاكثرية و بالتالي عدم المجاهرة بالافطار
المشكل ليس الافطار في حد ذاته و لكن طريقة التصرف و المجاهرة به بطريقة مستفزة للمشاعر
و الذي يجاهر بالافطار يعتدي على الذوق العام خصوصا انه يترافق مع مظاهر الكلام البذيء و التصرفات الغير لائقة
developper-
- عدد المساهمات : 84
العمر : 48
نقاط تحت التجربة : 11910
تاريخ التسجيل : 15/09/2008
رد: المجاهرة بالإفطار في رمضان : حرية أم قلة أدب ؟
في ها الحالات لواحد يقول " ان لم تستحي فافعل ما شئت "
prince4ever-
- عدد المساهمات : 24
العمر : 114
نقاط تحت التجربة : 11907
تاريخ التسجيل : 21/08/2008
رد: المجاهرة بالإفطار في رمضان : حرية أم قلة أدب ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا للمشرفة على طرح الموضوع
أنا عندي رأي آخر ومن زاوية أخرى.......ما تخافوش أنا لا أؤمن بالتطرف في الأفعال والأقوال
باعتباري طالب حقوق في أروبا اطلعت على أغلب القوانين الجنائية المعمول بها في الإتحاد الأروبي وجدت مواد قانونية تحمي النظام العام إلى درجة منع التشهير بالأقليات الثقافية والدينية بالقول والفعل ومن بين الأفعال الإستهزاء بمعتقدات الأديان الأخرى فمثلا في سويسرا المواد 258 والتي تليها وخاصة المادة 261 تمنع الإستهزاء والتشهير بالمعتقدات في الطريق العام سواء مسيحي ، مسلم أو غيره وهي مواد تحمي ما يسمى السلم الإجتماعيsources: www.admin.ch chercher CPS Art.261....
غير أني أشيرإلى أن القانون الجزائي التونسي يحتوي على مواد تحمي النظام العام غير أنها تبقى مواد جامدة غبر مفعلة خاصة فيما يخص الضوابط الدينية وهو ما يطلق عليه اسم القانون الجامد
أخيرا أريد أن أروي لكم هذه الطرفة وقعت لي في أروبا كان لي صديق من رومانيا وكنا ندرس في نفس الكلية و في رمضان 2006 عندما علم بأني أصوم التزم بعدم شرب القهوة أو أكل أي شيء في وقت الإستراحة أثناء الدرس وقد كنا نشرب القهوة معا في أيام الإفطار...حتى أنه لم يخبرني وفي البوم الخامي على ما أظن عندما لاحظت ذلك سألته عما إذا كان قد انقطع عن شرب القهوة فأجاب بلا ولكن أراد عدم إذائي أثناء الإستراحة....................
أما من يجاهر بالإفطار أرى أنه يفتقر للمروءة التي عرف بها العرب
وخاصة التوانسة فلا أخفيكم أعرف من الجزائريين من لا يصلي ولا يصوم ولكن يعتبر المجاهرة بالإفطار سامحوني في هالكلمة:قلة رجولية................
والله يهدي ولاد وبنات ورجال بلادنا وولي التونسي مش فطار رمضان
شكرا على صبركم
صابر
شكرا للمشرفة على طرح الموضوع
أنا عندي رأي آخر ومن زاوية أخرى.......ما تخافوش أنا لا أؤمن بالتطرف في الأفعال والأقوال
باعتباري طالب حقوق في أروبا اطلعت على أغلب القوانين الجنائية المعمول بها في الإتحاد الأروبي وجدت مواد قانونية تحمي النظام العام إلى درجة منع التشهير بالأقليات الثقافية والدينية بالقول والفعل ومن بين الأفعال الإستهزاء بمعتقدات الأديان الأخرى فمثلا في سويسرا المواد 258 والتي تليها وخاصة المادة 261 تمنع الإستهزاء والتشهير بالمعتقدات في الطريق العام سواء مسيحي ، مسلم أو غيره وهي مواد تحمي ما يسمى السلم الإجتماعيsources: www.admin.ch chercher CPS Art.261....
غير أني أشيرإلى أن القانون الجزائي التونسي يحتوي على مواد تحمي النظام العام غير أنها تبقى مواد جامدة غبر مفعلة خاصة فيما يخص الضوابط الدينية وهو ما يطلق عليه اسم القانون الجامد
أخيرا أريد أن أروي لكم هذه الطرفة وقعت لي في أروبا كان لي صديق من رومانيا وكنا ندرس في نفس الكلية و في رمضان 2006 عندما علم بأني أصوم التزم بعدم شرب القهوة أو أكل أي شيء في وقت الإستراحة أثناء الدرس وقد كنا نشرب القهوة معا في أيام الإفطار...حتى أنه لم يخبرني وفي البوم الخامي على ما أظن عندما لاحظت ذلك سألته عما إذا كان قد انقطع عن شرب القهوة فأجاب بلا ولكن أراد عدم إذائي أثناء الإستراحة....................
أما من يجاهر بالإفطار أرى أنه يفتقر للمروءة التي عرف بها العرب
وخاصة التوانسة فلا أخفيكم أعرف من الجزائريين من لا يصلي ولا يصوم ولكن يعتبر المجاهرة بالإفطار سامحوني في هالكلمة:قلة رجولية................
والله يهدي ولاد وبنات ورجال بلادنا وولي التونسي مش فطار رمضان
شكرا على صبركم
صابر
saber-
- عدد المساهمات : 4
العمر : 36
نقاط تحت التجربة : 12042
تاريخ التسجيل : 29/05/2008
رد: المجاهرة بالإفطار في رمضان : حرية أم قلة أدب ؟
شكرا على هذا الموضوع الحساس و الذي أصبح ظاهرة متفشية في صفوف أبناء هذا الشعب إنما هو قلة أدب و قلة إحترام لمعاليم هذا الدين الحنيف......
prmars-
- عدد المساهمات : 1
نقاط تحت التجربة : 12482
تاريخ التسجيل : 22/10/2007
المجاهرة بالإفطار في رمضان : حرية أم قلة أدب ؟
ربي يهدي هذه الضاهرة المتسبب فيها الرئيسي العائلة
العائة هي التي تعود الصغير علي الصيام واحترام هذا الشهر العضيم بل الاحرى احترام الاخر
فحرية الشخص تقف عند حرية الغير
العائة هي التي تعود الصغير علي الصيام واحترام هذا الشهر العضيم بل الاحرى احترام الاخر
فحرية الشخص تقف عند حرية الغير
محمد المولدي-
- عدد المساهمات : 1
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 11878
تاريخ التسجيل : 19/08/2008
رد: المجاهرة بالإفطار في رمضان : حرية أم قلة أدب ؟
السلام عليكم
الاصل ان كل نفس بما كسبت رهينة
لكن هذه الاية مناسبة اذا توارى المفطر عن الانظار و لم يفطن به احد فيصح ان نقول بينه و بين ربي
لكن ما دام قد خرج امام الناس بهذه الصورة القبيحة فلم يعد وحده المسؤول عن تصرفه بل صار كل من يراه داخل معه في الحساب
لان الله سبحانه و تعالى قد فرض علينا الامر بالمعروف و النهي عن المنكر و جعل خيرية الامة مرتبط بهذا الامر الا و هو الامر بالمعروف و النهي عن المنكر لقوله تعالى
كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ .
فنحن لسنا خير امة الا اذا حافظنا على هذا الامر
لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لتأمرن بالمعروف، ولتنهون عن المنكر، ولتأخذن على يد الظالم، ولتأطرنه على الحق أطرا؛ أو ليضربن الله قلوب بعضكم ببعض ثم يلعنكم كما لعن من قبلكم .
فإذا لم يفعلوا، وظهرت المنكرات ولم تغير؛ خيف على الأمة أن ينزل بهم العقاب العام. فمن أدلة ذلك قول الله تعالى: وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً أي لا تختص بالعاصين بل تعمهم وتعم غيرهم.
وكذلك ما ذكر عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال: أيها الناس إنكم تقرءون هذه الآية: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الناس إذا رأوا المنكر ولم يغيروه؛ أوشك أن يعمهم الله بعقاب من عنده أوشك يعني قرب؛ أي العقاب حري أن يعمهم.
وفي حديث آخر: إن المعصية إذا خفيت لم تضر إلا صاحبها، وإذا ظهرت فلم تغير ضرت العامة ؛ يعني إذا كانوا قادرين على تغييرها, وفي حديث آخر: ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي هم أقوى وأقدر من أهل المعاصي فلا يغيرون؛ إلا عمهم الله بالعقاب أو كما جاء في الحديث.
و النهي عن المنكر مثل المجاهرة بالافطار فيه مراتب كل حسب قدرته و سلطاته لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان
وقوله صلى الله عليه وسلم لما ذكر خير الأمة قال: ثم إنه يأتي بعد ذلك قوم تسبق شهادة أحدهم يمينه، ويمينه شهادته وفي رواية ذكر أنهم: ينذرون ولا يوفون، يخونون ولا يؤتمنون، يشهدون ولا يستشهدون، فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل ؛ وذلك لأن من جالسهم ووانسهم وواكلهم وشاربهم فإنه دليل على أنه لم ينكر عليهم بقلبه، فلا يكون في قلبه من الإيمان مثقال حبة من خردل، نعوذ بالله من هذه الحالة
التغيير باليد: هو إزالة ذلك المنكر بحيث لا يبقى له أثر ولا عين، فإذا كان عندنا استطاعة وصلاحية في أن نغير هذه المنكرات؛ وجب ذلك علينا، و هذا يستطيعه عندنا رجل الامن او الوالدين او كل من لديه سلطة على هذا المفطر
التغيير باللسان: و هذا يستطيعه كل واحد من خلال النصيحة و التذكير بالله
الانكار بالقلب: و هذا اضعف الايمان ..معناها اللي ما ينجمش بيديه او بلسانو على انكار هذا المنكر على الاقل ينكر بقلبو و الانكار يستدعي كراهيته، والبعد عن أهله وهجرهم، وترك مجالستهم ومؤانستهم، فإذا لم يفعل ذلك؛ فإنه ليس معه من الإيمان مثقال حبة من خردل،
يتبع
فهل إفطارهم و المجاهرة به فعلا بينهم و بين ربي ؟
الاصل ان كل نفس بما كسبت رهينة
لكن هذه الاية مناسبة اذا توارى المفطر عن الانظار و لم يفطن به احد فيصح ان نقول بينه و بين ربي
لكن ما دام قد خرج امام الناس بهذه الصورة القبيحة فلم يعد وحده المسؤول عن تصرفه بل صار كل من يراه داخل معه في الحساب
لان الله سبحانه و تعالى قد فرض علينا الامر بالمعروف و النهي عن المنكر و جعل خيرية الامة مرتبط بهذا الامر الا و هو الامر بالمعروف و النهي عن المنكر لقوله تعالى
كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ .
فنحن لسنا خير امة الا اذا حافظنا على هذا الامر
لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لتأمرن بالمعروف، ولتنهون عن المنكر، ولتأخذن على يد الظالم، ولتأطرنه على الحق أطرا؛ أو ليضربن الله قلوب بعضكم ببعض ثم يلعنكم كما لعن من قبلكم .
فإذا لم يفعلوا، وظهرت المنكرات ولم تغير؛ خيف على الأمة أن ينزل بهم العقاب العام. فمن أدلة ذلك قول الله تعالى: وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً أي لا تختص بالعاصين بل تعمهم وتعم غيرهم.
وكذلك ما ذكر عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال: أيها الناس إنكم تقرءون هذه الآية: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الناس إذا رأوا المنكر ولم يغيروه؛ أوشك أن يعمهم الله بعقاب من عنده أوشك يعني قرب؛ أي العقاب حري أن يعمهم.
وفي حديث آخر: إن المعصية إذا خفيت لم تضر إلا صاحبها، وإذا ظهرت فلم تغير ضرت العامة ؛ يعني إذا كانوا قادرين على تغييرها, وفي حديث آخر: ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي هم أقوى وأقدر من أهل المعاصي فلا يغيرون؛ إلا عمهم الله بالعقاب أو كما جاء في الحديث.
و النهي عن المنكر مثل المجاهرة بالافطار فيه مراتب كل حسب قدرته و سلطاته لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان
وقوله صلى الله عليه وسلم لما ذكر خير الأمة قال: ثم إنه يأتي بعد ذلك قوم تسبق شهادة أحدهم يمينه، ويمينه شهادته وفي رواية ذكر أنهم: ينذرون ولا يوفون، يخونون ولا يؤتمنون، يشهدون ولا يستشهدون، فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل ؛ وذلك لأن من جالسهم ووانسهم وواكلهم وشاربهم فإنه دليل على أنه لم ينكر عليهم بقلبه، فلا يكون في قلبه من الإيمان مثقال حبة من خردل، نعوذ بالله من هذه الحالة
التغيير باليد: هو إزالة ذلك المنكر بحيث لا يبقى له أثر ولا عين، فإذا كان عندنا استطاعة وصلاحية في أن نغير هذه المنكرات؛ وجب ذلك علينا، و هذا يستطيعه عندنا رجل الامن او الوالدين او كل من لديه سلطة على هذا المفطر
التغيير باللسان: و هذا يستطيعه كل واحد من خلال النصيحة و التذكير بالله
الانكار بالقلب: و هذا اضعف الايمان ..معناها اللي ما ينجمش بيديه او بلسانو على انكار هذا المنكر على الاقل ينكر بقلبو و الانكار يستدعي كراهيته، والبعد عن أهله وهجرهم، وترك مجالستهم ومؤانستهم، فإذا لم يفعل ذلك؛ فإنه ليس معه من الإيمان مثقال حبة من خردل،
يتبع
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14431
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: المجاهرة بالإفطار في رمضان : حرية أم قلة أدب ؟
و هل يحق لنا نهيهم و منعهم أم أن ذلك تعد على حقوق الانسان و الحرية الشخصية
كما اوردت الادلة فانه يجب علينا مش يحق لنا
لان العذاب لن يختصهم فقط بل يشمل الجميع اذا لم نقم بواجب الامر بالمعروف و النهي عن المنكر
اما بالنسبة للحرية الشخصية فلا يوجد حرية مطلقة بدون حدود و هذا متفق عليه لدى جميع البشر
فحرية كل شخص مقيدة باعراف و عادات و معتقدات المجتمع و المحيط الذي يعيش فيه
فالحرية ليس لها تعريف ثابت بل متغيرة حسب الاوطان و الازمان
و لهذا فليس من الحرية في شيئ ان يتعدى اي شخص على حقوق الاخرين و المقصود بحقوق الاخرين هنا هو حق مجتمع يدين بدين الاسلام في عدم رايت فتن و شهوات في شوارعه في شهر رمضان
هل يعتبر الإنكار عليهم من قبيل التطرف و الإرهاب الفكري و ما العمل في مثل حالتهم ؟
هذه حكاية التطرف و الارهاب هي سلاح كل جاهل يرفعه في وجهك اذا هزم بالادلة و لم يستطع ان يقارع الحجة بالحجة فيستعمل هذه القوالب الجاهزة التي صنعها له اعداء الدين
فان قيل لك ارهابية فقولي نعم ارهب عدو الله و رسوله بتمسكي بديني
و بالنسبة لسؤالك ما العمل معهم
وجهة نظري الشخصية ان امثال هؤلاء المجاهرين في رمضان ليس لديهم مشكلة مع رمضان او الصيام..لااااا
المشكلة ابعد و اعمق من ذلك..
المجاهر بالافطار انا اؤكد انه ليس من المصلين و هذا في احس حالاته عند الفقهاء داخل في رحمة الله ان شاء عذبه و ان شاء غفر له و منهم من ذهب الى القول بكفره
فهذا اختي عنده مشكلة مع الاسلام لا مع الصيام فدعوته تكون بتعليمه العقيدة و لماذا هو اصلا مسلم و ما هو الاسلام اصلا
فكما ترين المسالة اخطر من رمضان فقط
يتبع
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14431
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: المجاهرة بالإفطار في رمضان : حرية أم قلة أدب ؟
اولا وقبل كل شئ مرحبا بجميع الاعضاء الجدد الذين ادلوا بارائهم في الموضوع
وثانيا مشكورين على تفاعلكم مع الموضوع
وثانيا مشكورين على تفاعلكم مع الموضوع
هذي الناس اللي تفهم بلحق واللي مستواها راقي.saber كتب:
أخيرا أريد أن أروي لكم هذه الطرفة وقعت لي في أروبا كان لي صديق من رومانيا وكنا ندرس في نفس الكلية و في رمضان 2006 عندما علم بأني أصوم التزم بعدم شرب القهوة أو أكل أي شيء في وقت الإستراحة أثناء الدرس وقد كنا نشرب القهوة معا في أيام الإفطار...حتى أنه لم يخبرني وفي البوم الخامي على ما أظن عندما لاحظت ذلك سألته عما إذا كان قد انقطع عن شرب القهوة فأجاب بلا ولكن أراد عدم إذائي أثناء الإستراحة....................
MELODY-
- عدد المساهمات : 3297
العمر : 40
المكان : GAFSA
المهنه : Institutrice
الهوايه : Internet
نقاط تحت التجربة : 13437
تاريخ التسجيل : 16/07/2007
رد: المجاهرة بالإفطار في رمضان : حرية أم قلة أدب ؟
من طرف synd.gafsa
ان طرح المقدسات بهده الطريقة العمومية ان صح التعبير يجعل من هب ودب يدلي بدلوه فيبيح ويحضر وينهي ويامر ويحلل ويحرم ...........الخ وقد يصل الى الردع وجعل السابق عبرة للاحق او يتجاوز الى هدر الدم لتنقية المجتمع من هؤلاء الشواد او غيرها من الاساليب السالبة للحرية
اخي هذا كلام كبير جدا
نحن هنا لسنا تنظيما مسلحا حتى نقوم بهدر الدماء كما تفضلت بالقول و لسنا بهيئة شرعية حتى نحلل و نحرم و لسنا بسلطة سياسية حتى نردع و نحجر و نقيد الحريات
الامر ان هنالك ظاهرة اجتماعية نريد مناقشتها و معرفة كيفية التعامل معها من ناحية اجتماعية و من ناحية دينية ان كان لبعض الاخوة علم و نفعنا بعلمه و ذلك عبر نقل فتاوى العلماء الكبار و ليس لاحد منا الحق او الاهلية ليفتي من جيبه
و هكذا تحصل المنفعة للجميع و هو المقصود و المنشود من مثل هذه الحوارات و بارك الله فيكم على تفاعلكم
من طرف synd.gafsa
وتفاديا للنتائج الوخيمة التي لن تزيدنا الا تخلفا اقترح طرح مواضيع تحتمل الخلاف والاختلاف و يسهل على الجميع المشاركة قيها بحرية بعيدا عن التجريم والتكفير
اخي متى كان النقاش و التحاور يزيدنا تخلفا
من رايته يكفر هنا???
بارك الله فيكم كفايانا من هذه القوالب الجاهزة التى تصد الناس عن تعلم دينهم امثال تطرف..ارهاب..تكفير..خوانجي..الخ
اخي هذه حيدة عليكمن طرف synd.gafsa
ان الصائم كغير الصائم مدين لبلاده بان يعمل على الارتقاء بها ومن يدعو الى غير دلك فلا حاجة للبلاد بنصائحه صائما او فاطرا
هل تكلمنا عن الاقتصاد???
هل تكلمنا عن الصناعة???
هل تكلمنا عن التكنلوجيا عن الفلاحة???
اخي هنا نتناول مسالة اجتماعية فلا تقحم مسائل اخرى
و كما قيل لكل مقام مقال
وشكرا سلفا على التعامل بايجابية مع او ضد هدا الراي.
لا عليك اخي فبالحوار يرتقي تفكيرنا ان شاء الله
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14431
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى