كتاب افضل الصلوات على سيد السادات عدد3
+2
superx
حواء
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كتاب افضل الصلوات على سيد السادات عدد3
الصلاة الثانية و العشرون
الله صل على محمد و على آله و أصحابه و أولاده و
أزاوجه و ذريته و أهل بيته و أصهاره و أنصاره و أشياعه و محبيه و أمته و
علينا معهم اجمعين يا أرحم الراحمين
ذكر هذه الصلاة في الشفاء عن الحسن البصري و انه كان يقول من اراد ان يشرب بالكأس الاوفى من حوض المصطفى صلى الله عليه و سلم فليقلها
الصلاة الثالثة و العشرون
الله صل على سيدنا محمد عبدك و نبيك و رسولك النبي
الأمي و على آله و أزواجه و ذريته و سلم عدد خلقك و رضا نفسك و زنة عرشك و
مداد كلماتك
نقل الشيخ عن الحافظ السخاوي عن المجد الفيروزابادي عن بعضهم لو حلف انسان
ان يصلى افضل الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم يقول هذه الصلاة قال و
مال اليه شيخنا و الظاهر ان القائل هو الحافظ السخاوي و شيخه الامام
الحافظ ابن حجر العسقلاني اهـ و قال شراح الدلائل هذه الألفاظ في هذه
الصلاة مأخوذة من حديث تسبيح ام المؤمنين جويرية بنت الحرث رضي الله تعالى
عنها في صحيح مسلم قال لها صلى الله عليه و سلم و قد خرج من عنده بكرة حين
صلى الصبح و هي تسبح ثم رجع و هي جالسة بعد ان اضحى فقال لها ما زلت على
الحال الذي فارقتك عليها قالت نعم قال لقد قلتُ بعدك أربع كلمات ثلاث مرات
لو وزنت بما قُلتِ منذ اليوم لوزنتهن سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا
نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته و رواه ايضا اصحاب السنن قال الشيخ و بهذا
قوى بعضهم القول بتضاعف الثواب و تعدده للمصلى بقدر ذلك العدد بالتضعيف و
قيل يكتب له ذلك بدون تضعيف و يختلف ذلك باختلاف الاحوال و الاشخاص و الذي
قواه الامام التلمساني الاول لصريح حديث مسلم السابق اهـ و رأيت في فتاوي
ابن حجر ما يؤيده
الصلاة الرابعة و العشرون
اللهم صل على سيدنا محمد حاء الرحمة و ميما الملك و
دال الدوام السيد الكامل الفاتح الخاتم عدد ما في علمك كائن او قد كان
كلما ذركك و ذكره الذاكرون و كلما غفل عن ذكرك و ذكره الغافلون صلاة دائمة
بدوامك باقية ببقائك لا منتهى لها دون علمك إنك على كل شيئ قدير
هذه الصلاة بالف حسنة فقد نقل في شرح الدلائل عن جده الشيخ يوسف الفاسي عن
الصالح الولي ابي العباس احمد الحاجري رضي الله عنه قال بلغني ان من صلى
على النبي صلى الله عليه و سلم بهذه الصلاة له عشر حسنات فرأى شخص النبي
صلى الله عليه و سلم فقال له يا نبي الله ألمن صلى عليك بهذه الصلاة عشر
حسنات كما يقولون فقال النبي صلى الله عليه و سلم بل عشر صلوات لكل صلاة
عشر حسنات و الحسنة بعشر امثالها * و نقل عن الشيخ الصالح ابي الحسن على
المدارسي انها تعرف بالالفية و انه نقلها عن الولي الصالح عبد الله بن
موسى الطرابلسي و ذكر انه نقلها عن الشيخ محمد بن عبد الله الزيتوني و قال
انه اخذها عن نحو العشرين شيخا
الصلاة الخامسة و العشرون
اللهم صلى على سيدنا محمد الذي ملأت قلبه من جلالك و
عينه من جمالك فأصبح فرحا مسرورا مؤيدا منصورا و على آله و صحبه و سلم
تسليما و الحمد لله على ذلك
نقل الشيخ عن شرح المنهاج للدميري ان الشيخ ابا عبد الله بن النعمان رحمه
الله رأى رسول الله صلى الله عليه و سلم في النوم مائة مرة فقال في
الأخيرة يا رسول الله اي الصلاة عليك افضل فقال قل اللهم صلى على سيدنا
محمد الذي ملأت قلبه من جلالك و عينه من جمالك فأصبح فرحا مسرورا مؤيدا
منصورا و باقي الصلاة مذكور في دلائل الخيرات
الصلاة السادسة و العشرون
اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع
الأهوال و الآفات و تقضي لنا بها جميع الحاجات و تطهرنا بها من جميع
السيئات و ترفعنا بها عندك اعلى الدرجات و تبلغنا بها اقصى الغايات من
جميع الخيرات في الحياة و بعد الممات.
نقل في شرح الدلائل عن الحسن بن علي الأسواني انه قال من قال هذه الصلاة
في كل مهم و بلية الف مرة فرج الله عنه و ادرك مأموله و عن ابن الفاكهاني
عن الشيخ الصالح موسى الضرير رحمه الله قال ركبت البحر المالح و قامت
علينا الريح قلَ من ينجو منها من الغرق و ضج الناس فغلبتني عيني فنمت
فرأيت النبي صلى الله عليه و سلم و هو يقول قل لأهل المركب يقولون الف مرة
اللهم صل على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع
الأهوال و الآفات الى الممات فاستيقظت و اعلمت اهل المركب بالرؤيا فصلينا
بها نحو ثلاثمائة مرة و فرج الله عنا.
و قال السيد محمد افندي عابدين في ثبته ذكر العلامة المسند احمد العطار في
ثبته الصلاة المنجية و قال في اخرها زاد العارف الأكبر يا ارحم الراحيمين
يا الله قال و قد قال بعض الأشياخ من قالها في مهم او نازلة الف مرة فرج
الله تعالى عنه و ادرك مأموله و من اكثر منها زمن الطاعون امن منه و من
اكثر منها عند ركوب البحر امن من الغرق و من قرأها خمسمائة مرة ينال ما
يريد في الجلب و الغني ان شاء الله تعالى و هي مجربة صحيحة في جميع ذلك
والله تعالى اعلم.
و ذكر نحو ذلك الشيخ الصاوي في شرح ورد الدردير نقلا عن السمهودي و الملوي
و قال الشيخ العارف محمد حقي افندي النازلي في كتابه خزينة الأسرار اعلم
ان الصلاة متنوعة الى اربعة الاف و في رواية الى اثني عشر الفا كل منها
مختار جماعة من اهل المشرق و المغرب بحسب ما وجده رابطة المناسبة بينهم و
بينه عليه الصلاة و السلام و فهموا فيه الخواص و المنافع و وجدوا فيه
اسرارا بعضها مشهور بالتجربة و المشاهدة في تفريج الكروب و تحصيل المرغوب
كالصلاة المنجية و هي هذه و ذكر صيغتها ثم قال و الأفضل ان يقول اللهم صل
على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد صلاة تنجينا بها الى آخرها لقوله عليه
الصلاة و السلام اذا صليتم علي فعمموا فتأثيرها مع ذكر الآل اتم و اعم و
اكثر و اسرع كذ اوصاني و اجازني بعض المشايخ و ايضا ذكرها الشيخ الأكبر
بذكر الآل و قال انها كنز من كنوز العرش فان من دعا بها الف مرة في جوف
الليل لأي حاجة كانت من الحاجات الدنيوية و الأخروية قضى الله تعالى حاجته
فانه اسرع للاجابة من البرق الخاطف و اكسير عظيم و ترياق جسيم فلا بد من
اخفائه و ستره عن غير اهله كذا في سر الاسرار و كذا ذكر الشيخ البوني و
الامام الجزولي خواص الصلاة المنجية و بينوا اسرارها فتركتها كي لا تقع في
ايدي الجاهلين و تكفيك هذه الاشارة.
الصلاة السابعة و العشرون
اللهم صل على سيدنا محمد بحر انوارك و معدن اسرارك و
لسان حجتك و عروس مملكتك و امام حضرتك و طراز ملكك و خزائن رحمتك و طريق
شريعتك المتلذذ بتوحيدك انسان عين الوجود و السبب في كل موجود عين اعيان
خلقك المتقدم من نور ضيائك صلاة تدوم بدوامك و تبقى ببقائك لا منتهى لها
دون علمك صلاة ترضيك و ترضيه و ترضى بها عنا يا رب العالمين.
قال سيدي احمد الصاوي و غيره و هذه الصلاة و جدت على حجر بخط القدرة و هي
صلاة نور القيامة و سميت بذلك لكثرة ما يحصل لذاكرها بذلك اليوم من النور
و في شرح الدلائل عن بعض الأولياء الاكابر انها بأربعة عشر الف صلاة.
الصلاة التاسعة والعشرون
صلى الله على نبينا محمد كلما ذكره الذاكرون و غفل عن ذكره الغافلون
هاتان الصلاتان الشريفتان لسيدنا الامام الشافعي رضي الله عنه اما الصلاة
الأولى التي اولها اللهم صل على محمد بعدد من صلى عليه الى آخرها فقد قال
شارح الدلائل ذكر ابو العباس ابن منديل في تحفة المقاصد ان الامام الشافعي
رضي الله عنه رؤي في المنام فقيل له ما فعل الله بك فقال غفر لي قيل به
بماذا قال بخمس كلمات كنت اصلى بهن على النبي صلى الله عليه و سلم فقيل له
و ما هن قال كنت اقول و ذكر هذه الصلاة * و اما الصلاة الثانية التي اولها
صلى الله على نبينا محمد كلما ذكره الذاكرون الى آخرها فهي الصحيحة و ان
خالف بعض الفاظها ما سيأتي نقله لأني نقلتها من نسخة من كتاب الرسالة
منقولة عن نسخة عليها خط الامام المزني صاحب امامنا الشافعي رضي الله
عنهما و هذه عبارته فيها فصلى الله على نبينا محمد كلما ذكره الذاركون و
غفل عن ذكره الغافلون و صلى عليه في الأولين و الآخرين افضل و اكثر و ازكى
ما صلى على احد من خلقه و زكانا و اياكم بالصلاة عليه و افضل ما زكى احدا
من امته بصلاته و عليه و السلام عليه و رحمة الله و بركاته و جزاه الله
عنا افضل ما جزى مرسلا عمن ارسل اليه اهـ ثم صلى بالصلاة الإبراهيمية بعد
اسطر فقال فصلى الله على محمد و على آل محمد كما صلى على ابراهيم و على آل
ابراهيم انه حميد مجيد اهـ و حكى الرافعي عن ابراهيم المروزي انه لو حلف
شخص ان يصلى عليه صلى الله عليه و سلم افضل الصلاة فطريق البر ان يأتيب
يهذه الصلاة قال النووي و كأنه اخذ ذلك من كون الشافعي رضي الله عنه ذكر
هذه الكيفية و لعله اول من استعملها و قد صوب في الروضة ان البر يكون
بالكيفية الابراهيمية فان النبي صلى الله عليه و سلم علمها لأصحابه بعد
سؤالهم عنها فلا يختار لنفسه الا الأشرف الأفضل و ان كانت صيغة الشافعي هي
من اكمل الصيغ و اكثرها ثوابا فقد روي عن عبد الله بن الحكم قال رأيت
الشافعي رضي الله عنه في النوم فقلت له ما فعل الله بك قال رحمني و غفر لي
و زففت الى الجنة كما يزف العروس و نثر علي كما ينثر على العروس فقلت بم
بلغت هذه الحالة فقال لي قائل بقولك في كتاب الرسالة و صلى الله على محمد
عدد ما ذكره الذاكرون و غفل عن ذكره الغافلون قال فلما اصبحت نظرت الرسالة
فوجدت الأمر كما رأيت و في رواية من طريق المزني انه قال رأيت الشافعي في
المنام بعد موته فقلت له ما فعل الله بك فقال غفر لي بصلاة صليتها على
النبي صلى الله عليه و سلم في كتب الرسالة و هي اللهم صل على محمد كلما
ذكره الذاكرن و صل على محمد كلما غفل عن ذكره الغفلون نقل جميع ذلك الشيخ
في شرحه على دلائل الخيرات عن الحافظ السخاوي في كتابه القول البديع و
تقدم بعضه عن المواهب اللدنية عند ذكر الصلاة الإبراهيمية * و نقل الإمام
الغزالي في الإحياء عن ابي الحسن الشافعي قال رأيت النبي صلى الله عليه و
سلم في المنام فقلت يا رسول الله بم جوزي الشافعي عنك حيث يقول في كتابه
الرسالة و صلى الله على محمد كلما ذكره الذاكرون غفل عن ذكره الغافلون
فقال صلى الله عليه و سلم جوزي عني انه لا يوقف للحساب.
الصلاة الثلاثون
اللهم صل على محمد و على آل محمد ملء الدنيا و ملء
الآخرة و ارحم محمدا و آل محمد ملء الدنيا و ملء الآخرة و اجز محمدا و آل
محمد ملء الدنيا و ملء الآخرة و سلم على محمد و على آل محمد ملء الدنيا و
ملء الآخرة
ذكر في شرح الدلائل ان هذه الصلاة هي صلاة ابي الحسن الكرخي صاحب معروف الكرخي رضي الله عنهما التي كان يصلي بها على النبي صلى الله عليه و سلم و نقل ذلك عن كثير من العلماء الاكابر.
الصلاة الحادية و الثلاثون
اللهم صل على سيدنا محمد السابق للخلق نوره و رحمة
للعالمين ظهوره عدد من مضى من خلقك و من بقى و من سعد منهم و من شقي صلاة
تستغرق العد و تحيط بالحد صلاة لا غاية لها و لا منتهى و لا انقضاء صلاة
دائمة بدوامك و على آله و صحبه و سلم تسليما مثل ذلك
ذكر شراح الدلائل ان سيدنا عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه ختم بهذه
الصلاة حزبه و نقل عن السخاوي انه قال افاد بعض معتمدي شيوخنا ان لها قصة
تفيد ان كل مرة منها بعشرة آلاف صلاة * و قال الشيخ في شرحه قال الامام
محيي الدين الذي عرف بجنيد اليمن رضي الله عنه من صلى بهذه الصلاة عشر
مرات صباحا و مساء استوجب رضاء الله الأكبر و الأمان من سخطه و تواترت
عليه الرحمة و الحفظ الألهي من الاسواء و تسهل عليه الامور
الصلاة الثانية و الثلاثون
للإمام الغزالي و قيل لسيدنا عبد القادر الجيلاني رضي الله عنهما
اللهم اجعل افضل صلواتك ابدا * و انمى بركاتك سرمدا * و ازكى تحياتك فضلا
و عددا * على اشرف الخلائق الإنسانية * و مجمع الحقائق الإيمانية * و طور
التجليات الإحسانية * و مهبط الأسرار الرحمانية * واسطة عقد النبيين * و
مقدم جيش المرسلين * و قائد ركب الأنبياء المكرمين * و افضل الخلائق
اجمعين * و حامل لواء العز الأعلى * و مالك ازمة المجد الأسنى * شاهد
اسرار الأزل * و مشاهد انوار السوابق الأول * و ترجمان لسان القدم * و
منبع العلم و الحلم و الحكم * مظهر سر الجود الجزئي و الكلي * و إنسان عين
الوجود العلوي و السفلي * روح جسد الكونين * و عين حياة الدارين * المتحقق
بأعلى رتب العبودية * المتخلق بأخلاق المقامات الإصطفائية * الخليل الأعظم
* و الحبيب الأكرم * سيدنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب و علىسائر
الأنبياء و المرسلين * و على آلهم و صحبهم اجمعين * كلما ذكرك الذاكرون *
و غفل عن ذكرهم الغافلون.
قال سيدي احمد الصاوي في شرح ورد الدردير ان هذه الصلاة نقلها حجة الاسلام الغزالي عن القطب العيدروس و تسمى شمس الكنز الأعظم و من قرأها حجب قلبه عن وساوس الشيطان و قال عن بعضهم انها للقطب الرباني سيدي عبد القادر الجيلاني و
ان من قرأ بعد صلاة العشاء الاخلاص و المعوذتين ثلاثا ثلاثا و صلى على
النبي صلى الله عليه و سلم بهذه الصلاة رآى النبي صلى الله عليه و سلم في
المنام.
الصلاة الثالثة و الثلاثون
لسيدنا احمد الرفاعي رضي الله عنه
اللهم صل و سلم و بارك على نورك الأسبق * و صراطك
المحقق * الذي ابرزته رحمة شاملة لوجودك * و أكرمته بشهودك * و اصطفيته
لنبوتك و رسالتك و ارسلته بشيرا و نذيرا * و داعيا الى الله بإذنه و سراجا
منيرا * نقطة مركز الباء الدائرة الأولية * و سر اسرار الألف القطبانية *
الذي فتقت به رتق الوجود * و خصصته بأشرف المقامات بمواهب الإمتنان و
المقام المحمود * و أقسمت بحياته في كتابك المشهود * لأهل الكشف و الشهود
* فهو سرك القديم الساري * و ماء جوهر الجوهرية الجاري * الذي احسست به
الموجودات * من معدن و حيوان و نبات * قلب القلوب و روح الأرواح و إعلام
الكلمات الطيبات * القلم الأعلى و العرش المحيط روح جسد الكونين * و برزخ
البحرين * و ثاني اثنين * و فخر الكونين * أبي القاسم أبي الطيب سيدنا
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب عبدك و نبيك و حبيبك و رسولك النبي الأمي
و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا بقدر عظمة ذاتك في كل وقت و حين
سباحن ربك رب العزة عما يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب
العالمين.
نقل هذه الصلاة سيدي و الولي الشهير الشيخ عز الدين احمد الصياد الرفاعي في كتابه المعارف المحمدية و الوظائف الأحمدية و نسبها الى قطب الزمان و بحر العرفان سيدنا ابي العلمين احمد الرفاعي
قدس الله سره و نفعنا ببركاته فقال و من اوراده الشريفة هذه الصلاة و
اسمها جوهرة الأسرار و هي مجربة و معروفة بين اهل الكمال من السادات
الرفاعية و المداومة عليها من احسن الوسائل لنيل المعالي و معاني الأسرار
الخفية من جانب الحضرة النبوية
الصلاة الرابعة و الثلاثون
لسيدنا احمد البدوي رضي الله عنه
اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا و مولانا محمد شجرة
الأصل النورانية و لمعة القبضة الرحمانية و أفضل الخليقة الإنسانية و اشرف
الصورة الجسمانية و معدن الأسرار الربانية و خزائن العلوم الإصطفائية صاحب
القبضة الأصلية و البهجة السنية و الرتبة العلية من اندرجت النبيون تحت
لوائه فهم منه و إليه و صلم و سلم و بارك عليه و على آله و صحبه عدد ما
خلقت و رزقت و أمت و احييت إلى يوم تبعث من أفنيت و سلم تسليما كثيرا و
الحمد لله رب العالمين.
الله صل على محمد و على آله و أصحابه و أولاده و
أزاوجه و ذريته و أهل بيته و أصهاره و أنصاره و أشياعه و محبيه و أمته و
علينا معهم اجمعين يا أرحم الراحمين
ذكر هذه الصلاة في الشفاء عن الحسن البصري و انه كان يقول من اراد ان يشرب بالكأس الاوفى من حوض المصطفى صلى الله عليه و سلم فليقلها
الصلاة الثالثة و العشرون
الله صل على سيدنا محمد عبدك و نبيك و رسولك النبي
الأمي و على آله و أزواجه و ذريته و سلم عدد خلقك و رضا نفسك و زنة عرشك و
مداد كلماتك
نقل الشيخ عن الحافظ السخاوي عن المجد الفيروزابادي عن بعضهم لو حلف انسان
ان يصلى افضل الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم يقول هذه الصلاة قال و
مال اليه شيخنا و الظاهر ان القائل هو الحافظ السخاوي و شيخه الامام
الحافظ ابن حجر العسقلاني اهـ و قال شراح الدلائل هذه الألفاظ في هذه
الصلاة مأخوذة من حديث تسبيح ام المؤمنين جويرية بنت الحرث رضي الله تعالى
عنها في صحيح مسلم قال لها صلى الله عليه و سلم و قد خرج من عنده بكرة حين
صلى الصبح و هي تسبح ثم رجع و هي جالسة بعد ان اضحى فقال لها ما زلت على
الحال الذي فارقتك عليها قالت نعم قال لقد قلتُ بعدك أربع كلمات ثلاث مرات
لو وزنت بما قُلتِ منذ اليوم لوزنتهن سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا
نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته و رواه ايضا اصحاب السنن قال الشيخ و بهذا
قوى بعضهم القول بتضاعف الثواب و تعدده للمصلى بقدر ذلك العدد بالتضعيف و
قيل يكتب له ذلك بدون تضعيف و يختلف ذلك باختلاف الاحوال و الاشخاص و الذي
قواه الامام التلمساني الاول لصريح حديث مسلم السابق اهـ و رأيت في فتاوي
ابن حجر ما يؤيده
الصلاة الرابعة و العشرون
اللهم صل على سيدنا محمد حاء الرحمة و ميما الملك و
دال الدوام السيد الكامل الفاتح الخاتم عدد ما في علمك كائن او قد كان
كلما ذركك و ذكره الذاكرون و كلما غفل عن ذكرك و ذكره الغافلون صلاة دائمة
بدوامك باقية ببقائك لا منتهى لها دون علمك إنك على كل شيئ قدير
هذه الصلاة بالف حسنة فقد نقل في شرح الدلائل عن جده الشيخ يوسف الفاسي عن
الصالح الولي ابي العباس احمد الحاجري رضي الله عنه قال بلغني ان من صلى
على النبي صلى الله عليه و سلم بهذه الصلاة له عشر حسنات فرأى شخص النبي
صلى الله عليه و سلم فقال له يا نبي الله ألمن صلى عليك بهذه الصلاة عشر
حسنات كما يقولون فقال النبي صلى الله عليه و سلم بل عشر صلوات لكل صلاة
عشر حسنات و الحسنة بعشر امثالها * و نقل عن الشيخ الصالح ابي الحسن على
المدارسي انها تعرف بالالفية و انه نقلها عن الولي الصالح عبد الله بن
موسى الطرابلسي و ذكر انه نقلها عن الشيخ محمد بن عبد الله الزيتوني و قال
انه اخذها عن نحو العشرين شيخا
الصلاة الخامسة و العشرون
اللهم صلى على سيدنا محمد الذي ملأت قلبه من جلالك و
عينه من جمالك فأصبح فرحا مسرورا مؤيدا منصورا و على آله و صحبه و سلم
تسليما و الحمد لله على ذلك
نقل الشيخ عن شرح المنهاج للدميري ان الشيخ ابا عبد الله بن النعمان رحمه
الله رأى رسول الله صلى الله عليه و سلم في النوم مائة مرة فقال في
الأخيرة يا رسول الله اي الصلاة عليك افضل فقال قل اللهم صلى على سيدنا
محمد الذي ملأت قلبه من جلالك و عينه من جمالك فأصبح فرحا مسرورا مؤيدا
منصورا و باقي الصلاة مذكور في دلائل الخيرات
الصلاة السادسة و العشرون
اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع
الأهوال و الآفات و تقضي لنا بها جميع الحاجات و تطهرنا بها من جميع
السيئات و ترفعنا بها عندك اعلى الدرجات و تبلغنا بها اقصى الغايات من
جميع الخيرات في الحياة و بعد الممات.
نقل في شرح الدلائل عن الحسن بن علي الأسواني انه قال من قال هذه الصلاة
في كل مهم و بلية الف مرة فرج الله عنه و ادرك مأموله و عن ابن الفاكهاني
عن الشيخ الصالح موسى الضرير رحمه الله قال ركبت البحر المالح و قامت
علينا الريح قلَ من ينجو منها من الغرق و ضج الناس فغلبتني عيني فنمت
فرأيت النبي صلى الله عليه و سلم و هو يقول قل لأهل المركب يقولون الف مرة
اللهم صل على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع
الأهوال و الآفات الى الممات فاستيقظت و اعلمت اهل المركب بالرؤيا فصلينا
بها نحو ثلاثمائة مرة و فرج الله عنا.
و قال السيد محمد افندي عابدين في ثبته ذكر العلامة المسند احمد العطار في
ثبته الصلاة المنجية و قال في اخرها زاد العارف الأكبر يا ارحم الراحيمين
يا الله قال و قد قال بعض الأشياخ من قالها في مهم او نازلة الف مرة فرج
الله تعالى عنه و ادرك مأموله و من اكثر منها زمن الطاعون امن منه و من
اكثر منها عند ركوب البحر امن من الغرق و من قرأها خمسمائة مرة ينال ما
يريد في الجلب و الغني ان شاء الله تعالى و هي مجربة صحيحة في جميع ذلك
والله تعالى اعلم.
و ذكر نحو ذلك الشيخ الصاوي في شرح ورد الدردير نقلا عن السمهودي و الملوي
و قال الشيخ العارف محمد حقي افندي النازلي في كتابه خزينة الأسرار اعلم
ان الصلاة متنوعة الى اربعة الاف و في رواية الى اثني عشر الفا كل منها
مختار جماعة من اهل المشرق و المغرب بحسب ما وجده رابطة المناسبة بينهم و
بينه عليه الصلاة و السلام و فهموا فيه الخواص و المنافع و وجدوا فيه
اسرارا بعضها مشهور بالتجربة و المشاهدة في تفريج الكروب و تحصيل المرغوب
كالصلاة المنجية و هي هذه و ذكر صيغتها ثم قال و الأفضل ان يقول اللهم صل
على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد صلاة تنجينا بها الى آخرها لقوله عليه
الصلاة و السلام اذا صليتم علي فعمموا فتأثيرها مع ذكر الآل اتم و اعم و
اكثر و اسرع كذ اوصاني و اجازني بعض المشايخ و ايضا ذكرها الشيخ الأكبر
بذكر الآل و قال انها كنز من كنوز العرش فان من دعا بها الف مرة في جوف
الليل لأي حاجة كانت من الحاجات الدنيوية و الأخروية قضى الله تعالى حاجته
فانه اسرع للاجابة من البرق الخاطف و اكسير عظيم و ترياق جسيم فلا بد من
اخفائه و ستره عن غير اهله كذا في سر الاسرار و كذا ذكر الشيخ البوني و
الامام الجزولي خواص الصلاة المنجية و بينوا اسرارها فتركتها كي لا تقع في
ايدي الجاهلين و تكفيك هذه الاشارة.
الصلاة السابعة و العشرون
اللهم صل على سيدنا محمد بحر انوارك و معدن اسرارك و
لسان حجتك و عروس مملكتك و امام حضرتك و طراز ملكك و خزائن رحمتك و طريق
شريعتك المتلذذ بتوحيدك انسان عين الوجود و السبب في كل موجود عين اعيان
خلقك المتقدم من نور ضيائك صلاة تدوم بدوامك و تبقى ببقائك لا منتهى لها
دون علمك صلاة ترضيك و ترضيه و ترضى بها عنا يا رب العالمين.
قال سيدي احمد الصاوي و غيره و هذه الصلاة و جدت على حجر بخط القدرة و هي
صلاة نور القيامة و سميت بذلك لكثرة ما يحصل لذاكرها بذلك اليوم من النور
و في شرح الدلائل عن بعض الأولياء الاكابر انها بأربعة عشر الف صلاة.
الصلاة التاسعة والعشرون
صلى الله على نبينا محمد كلما ذكره الذاكرون و غفل عن ذكره الغافلون
هاتان الصلاتان الشريفتان لسيدنا الامام الشافعي رضي الله عنه اما الصلاة
الأولى التي اولها اللهم صل على محمد بعدد من صلى عليه الى آخرها فقد قال
شارح الدلائل ذكر ابو العباس ابن منديل في تحفة المقاصد ان الامام الشافعي
رضي الله عنه رؤي في المنام فقيل له ما فعل الله بك فقال غفر لي قيل به
بماذا قال بخمس كلمات كنت اصلى بهن على النبي صلى الله عليه و سلم فقيل له
و ما هن قال كنت اقول و ذكر هذه الصلاة * و اما الصلاة الثانية التي اولها
صلى الله على نبينا محمد كلما ذكره الذاكرون الى آخرها فهي الصحيحة و ان
خالف بعض الفاظها ما سيأتي نقله لأني نقلتها من نسخة من كتاب الرسالة
منقولة عن نسخة عليها خط الامام المزني صاحب امامنا الشافعي رضي الله
عنهما و هذه عبارته فيها فصلى الله على نبينا محمد كلما ذكره الذاركون و
غفل عن ذكره الغافلون و صلى عليه في الأولين و الآخرين افضل و اكثر و ازكى
ما صلى على احد من خلقه و زكانا و اياكم بالصلاة عليه و افضل ما زكى احدا
من امته بصلاته و عليه و السلام عليه و رحمة الله و بركاته و جزاه الله
عنا افضل ما جزى مرسلا عمن ارسل اليه اهـ ثم صلى بالصلاة الإبراهيمية بعد
اسطر فقال فصلى الله على محمد و على آل محمد كما صلى على ابراهيم و على آل
ابراهيم انه حميد مجيد اهـ و حكى الرافعي عن ابراهيم المروزي انه لو حلف
شخص ان يصلى عليه صلى الله عليه و سلم افضل الصلاة فطريق البر ان يأتيب
يهذه الصلاة قال النووي و كأنه اخذ ذلك من كون الشافعي رضي الله عنه ذكر
هذه الكيفية و لعله اول من استعملها و قد صوب في الروضة ان البر يكون
بالكيفية الابراهيمية فان النبي صلى الله عليه و سلم علمها لأصحابه بعد
سؤالهم عنها فلا يختار لنفسه الا الأشرف الأفضل و ان كانت صيغة الشافعي هي
من اكمل الصيغ و اكثرها ثوابا فقد روي عن عبد الله بن الحكم قال رأيت
الشافعي رضي الله عنه في النوم فقلت له ما فعل الله بك قال رحمني و غفر لي
و زففت الى الجنة كما يزف العروس و نثر علي كما ينثر على العروس فقلت بم
بلغت هذه الحالة فقال لي قائل بقولك في كتاب الرسالة و صلى الله على محمد
عدد ما ذكره الذاكرون و غفل عن ذكره الغافلون قال فلما اصبحت نظرت الرسالة
فوجدت الأمر كما رأيت و في رواية من طريق المزني انه قال رأيت الشافعي في
المنام بعد موته فقلت له ما فعل الله بك فقال غفر لي بصلاة صليتها على
النبي صلى الله عليه و سلم في كتب الرسالة و هي اللهم صل على محمد كلما
ذكره الذاكرن و صل على محمد كلما غفل عن ذكره الغفلون نقل جميع ذلك الشيخ
في شرحه على دلائل الخيرات عن الحافظ السخاوي في كتابه القول البديع و
تقدم بعضه عن المواهب اللدنية عند ذكر الصلاة الإبراهيمية * و نقل الإمام
الغزالي في الإحياء عن ابي الحسن الشافعي قال رأيت النبي صلى الله عليه و
سلم في المنام فقلت يا رسول الله بم جوزي الشافعي عنك حيث يقول في كتابه
الرسالة و صلى الله على محمد كلما ذكره الذاكرون غفل عن ذكره الغافلون
فقال صلى الله عليه و سلم جوزي عني انه لا يوقف للحساب.
الصلاة الثلاثون
اللهم صل على محمد و على آل محمد ملء الدنيا و ملء
الآخرة و ارحم محمدا و آل محمد ملء الدنيا و ملء الآخرة و اجز محمدا و آل
محمد ملء الدنيا و ملء الآخرة و سلم على محمد و على آل محمد ملء الدنيا و
ملء الآخرة
ذكر في شرح الدلائل ان هذه الصلاة هي صلاة ابي الحسن الكرخي صاحب معروف الكرخي رضي الله عنهما التي كان يصلي بها على النبي صلى الله عليه و سلم و نقل ذلك عن كثير من العلماء الاكابر.
الصلاة الحادية و الثلاثون
اللهم صل على سيدنا محمد السابق للخلق نوره و رحمة
للعالمين ظهوره عدد من مضى من خلقك و من بقى و من سعد منهم و من شقي صلاة
تستغرق العد و تحيط بالحد صلاة لا غاية لها و لا منتهى و لا انقضاء صلاة
دائمة بدوامك و على آله و صحبه و سلم تسليما مثل ذلك
ذكر شراح الدلائل ان سيدنا عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه ختم بهذه
الصلاة حزبه و نقل عن السخاوي انه قال افاد بعض معتمدي شيوخنا ان لها قصة
تفيد ان كل مرة منها بعشرة آلاف صلاة * و قال الشيخ في شرحه قال الامام
محيي الدين الذي عرف بجنيد اليمن رضي الله عنه من صلى بهذه الصلاة عشر
مرات صباحا و مساء استوجب رضاء الله الأكبر و الأمان من سخطه و تواترت
عليه الرحمة و الحفظ الألهي من الاسواء و تسهل عليه الامور
الصلاة الثانية و الثلاثون
للإمام الغزالي و قيل لسيدنا عبد القادر الجيلاني رضي الله عنهما
اللهم اجعل افضل صلواتك ابدا * و انمى بركاتك سرمدا * و ازكى تحياتك فضلا
و عددا * على اشرف الخلائق الإنسانية * و مجمع الحقائق الإيمانية * و طور
التجليات الإحسانية * و مهبط الأسرار الرحمانية * واسطة عقد النبيين * و
مقدم جيش المرسلين * و قائد ركب الأنبياء المكرمين * و افضل الخلائق
اجمعين * و حامل لواء العز الأعلى * و مالك ازمة المجد الأسنى * شاهد
اسرار الأزل * و مشاهد انوار السوابق الأول * و ترجمان لسان القدم * و
منبع العلم و الحلم و الحكم * مظهر سر الجود الجزئي و الكلي * و إنسان عين
الوجود العلوي و السفلي * روح جسد الكونين * و عين حياة الدارين * المتحقق
بأعلى رتب العبودية * المتخلق بأخلاق المقامات الإصطفائية * الخليل الأعظم
* و الحبيب الأكرم * سيدنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب و علىسائر
الأنبياء و المرسلين * و على آلهم و صحبهم اجمعين * كلما ذكرك الذاكرون *
و غفل عن ذكرهم الغافلون.
قال سيدي احمد الصاوي في شرح ورد الدردير ان هذه الصلاة نقلها حجة الاسلام الغزالي عن القطب العيدروس و تسمى شمس الكنز الأعظم و من قرأها حجب قلبه عن وساوس الشيطان و قال عن بعضهم انها للقطب الرباني سيدي عبد القادر الجيلاني و
ان من قرأ بعد صلاة العشاء الاخلاص و المعوذتين ثلاثا ثلاثا و صلى على
النبي صلى الله عليه و سلم بهذه الصلاة رآى النبي صلى الله عليه و سلم في
المنام.
الصلاة الثالثة و الثلاثون
لسيدنا احمد الرفاعي رضي الله عنه
اللهم صل و سلم و بارك على نورك الأسبق * و صراطك
المحقق * الذي ابرزته رحمة شاملة لوجودك * و أكرمته بشهودك * و اصطفيته
لنبوتك و رسالتك و ارسلته بشيرا و نذيرا * و داعيا الى الله بإذنه و سراجا
منيرا * نقطة مركز الباء الدائرة الأولية * و سر اسرار الألف القطبانية *
الذي فتقت به رتق الوجود * و خصصته بأشرف المقامات بمواهب الإمتنان و
المقام المحمود * و أقسمت بحياته في كتابك المشهود * لأهل الكشف و الشهود
* فهو سرك القديم الساري * و ماء جوهر الجوهرية الجاري * الذي احسست به
الموجودات * من معدن و حيوان و نبات * قلب القلوب و روح الأرواح و إعلام
الكلمات الطيبات * القلم الأعلى و العرش المحيط روح جسد الكونين * و برزخ
البحرين * و ثاني اثنين * و فخر الكونين * أبي القاسم أبي الطيب سيدنا
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب عبدك و نبيك و حبيبك و رسولك النبي الأمي
و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا بقدر عظمة ذاتك في كل وقت و حين
سباحن ربك رب العزة عما يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب
العالمين.
نقل هذه الصلاة سيدي و الولي الشهير الشيخ عز الدين احمد الصياد الرفاعي في كتابه المعارف المحمدية و الوظائف الأحمدية و نسبها الى قطب الزمان و بحر العرفان سيدنا ابي العلمين احمد الرفاعي
قدس الله سره و نفعنا ببركاته فقال و من اوراده الشريفة هذه الصلاة و
اسمها جوهرة الأسرار و هي مجربة و معروفة بين اهل الكمال من السادات
الرفاعية و المداومة عليها من احسن الوسائل لنيل المعالي و معاني الأسرار
الخفية من جانب الحضرة النبوية
الصلاة الرابعة و الثلاثون
لسيدنا احمد البدوي رضي الله عنه
اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا و مولانا محمد شجرة
الأصل النورانية و لمعة القبضة الرحمانية و أفضل الخليقة الإنسانية و اشرف
الصورة الجسمانية و معدن الأسرار الربانية و خزائن العلوم الإصطفائية صاحب
القبضة الأصلية و البهجة السنية و الرتبة العلية من اندرجت النبيون تحت
لوائه فهم منه و إليه و صلم و سلم و بارك عليه و على آله و صحبه عدد ما
خلقت و رزقت و أمت و احييت إلى يوم تبعث من أفنيت و سلم تسليما كثيرا و
الحمد لله رب العالمين.
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
حواء-
- عدد المساهمات : 2558
العمر : 50
نقاط تحت التجربة : 14076
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
رد: كتاب افضل الصلوات على سيد السادات عدد3
جزاك الله خيرا وجعله الله في ميزان حسناتك
superx-
- عدد المساهمات : 125
العمر : 38
نقاط تحت التجربة : 13034
تاريخ التسجيل : 09/02/2007
رد: كتاب افضل الصلوات على سيد السادات عدد3
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
حواء-
- عدد المساهمات : 2558
العمر : 50
نقاط تحت التجربة : 14076
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
رد: كتاب افضل الصلوات على سيد السادات عدد3
عن بعض الأولياء الاكابر انها بأربعة عشر الف صلاة
الله المستعان .... هذه أذكار أفضل من عمود الاسلام الصلاة
14000 / 5 / 365 == 7.6
يعني من قال هذا الذكر مرة واحدة كمن صلى 7 سنوات و نصف
الصلاة عماد ألدين و أول ما يسأل عليه الانسان أمام ربه
هل تقبلون هذا يا مسلمين
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14431
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: كتاب افضل الصلوات على سيد السادات عدد3
لا حول ولا قوة الا بالله ..
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
AMAL MASMOUDI-
- عدد المساهمات : 3540
العمر : 45
المكان : قفصة
الهوايه : النت
نقاط تحت التجربة : 16129
تاريخ التسجيل : 21/02/2008
رد: كتاب افضل الصلوات على سيد السادات عدد3
الله المستعان
hend-
- عدد المساهمات : 2835
العمر : 25
نقاط تحت التجربة : 12488
تاريخ التسجيل : 03/10/2008
رد: كتاب افضل الصلوات على سيد السادات عدد3
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
nourgafsa-
- عدد المساهمات : 1037
نقاط تحت التجربة : 13172
تاريخ التسجيل : 13/05/2008
مواضيع مماثلة
» كتاب افضل الصلوات على سيد السادات عدد1
» أسباب تسمية الصلوات باسمائها .
» لماذا حدد الله عز وجل الصلوات الخمس في مواعيدها التي نعرفها
» سبب تسمية الصلوات
» معجزة مواقيت الصلوات الخمس
» أسباب تسمية الصلوات باسمائها .
» لماذا حدد الله عز وجل الصلوات الخمس في مواعيدها التي نعرفها
» سبب تسمية الصلوات
» معجزة مواقيت الصلوات الخمس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى