الأهداف العامّة لمسرحيّة مغامرة رأس المملوك جابر
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الأهداف العامّة لمسرحيّة مغامرة رأس المملوك جابر
الأهداف العامّة لمسرحيّة مغامرة رأس المملوك جابر
يتمّ الاهتمام في مسرحيّة " مغامرة رأس المملوك جابر" لسعد الله ونّوس بالمسائل التّالية :
*في الجانب الفنيّ :
-بناء النصّ المسرحيّ : التّضمين ـ التّناوب بين السّرد والحوار ـ التّداول بين المرئيّ والمحكيّ ـ الإشارات الرّكحيّة ودورها في بناء المسرحيّة (السّياقات التّاريخيّة، تحديد فضاءات الأحداث) ـ أنواع العقد والمفاجآت ومساهمتها في نموّ النّصّ المسرحيّ ـ النّهاية المأساويّة ـ دور الموارد التّراثيّة في بناء النصّ المسرحيّ ـ عناصر الفرجة (الدّيكور، الأضواء، الظّلال).
-الشخصيّة المسرحيّة : البطل التّراجيديّ الكوميديّ (بناء الشّخصيّة، خطابها، رمزيّتها : بين العقل والعاطفة، بين البراءة والخيانة، بين السّذاجة والخبث، المساومة، المغامرة في سبيل المكافأة) ـ الرّاوي (بناء الشّخصيّة، دورها، مراجعها) ـ السّائس ( بناء الشّخصيّة نفسيّا وذهنيّا) ـ المتفرّجون (التّنوّع والاختلاف، أوجه الاتّفاق، الحاجة، الطّموح...).
-العلاقات بين الشّخصيّات : أوجه التّقابل بين الخليفة والوزير وأعوان كلّ منهما ـ أوجه الخلاف بين الرّاعي والرّعيّة ـ أوجه الاختلاف والائتلاف بين الحكواتي وحرفاء المقهى ـ الظّاهر والباطن في علاقة العجم بالعرب ـ الحبّ
-الحوار المسرحيّ :
·أصنافه : منفرد، ثنائيّ، جماعيّ (بين الرّكح والمتفرّجين). ·بناؤه : مواضيعه، أطرافه، موجّهاته، تناميه. ·تنظيمه : توزيع الأدوار، تنظيم المواقف، توقيت التدخّلات. ·لغته : بنية الجملة، أساليب الحذف والاختزال، المعاجم المتداولة (العدل، الظّلم، الخوف...). ·أساليبه : الغنائيّة، التّقريريّة، الحجاجيّة... ·سجلاّته : العامّيّة، الفصحى...
*في الجانب المضمونيّ :
علاقة الرّاعي بالرّعيّة، علاقة الرّاعي بالحاشية، الفتن السّياسيّة، المثقّف والمجتمع، الحبّ والسّياسة، العقل والعاطفة، مفهوم السّعادة والشّرف، الزّمن والتّاريخ، توظيف التّراث في الفنّ المسرحيّ.
يتمّ الاهتمام في مسرحيّة " مغامرة رأس المملوك جابر" لسعد الله ونّوس بالمسائل التّالية :
*في الجانب الفنيّ :
-بناء النصّ المسرحيّ : التّضمين ـ التّناوب بين السّرد والحوار ـ التّداول بين المرئيّ والمحكيّ ـ الإشارات الرّكحيّة ودورها في بناء المسرحيّة (السّياقات التّاريخيّة، تحديد فضاءات الأحداث) ـ أنواع العقد والمفاجآت ومساهمتها في نموّ النّصّ المسرحيّ ـ النّهاية المأساويّة ـ دور الموارد التّراثيّة في بناء النصّ المسرحيّ ـ عناصر الفرجة (الدّيكور، الأضواء، الظّلال).
-الشخصيّة المسرحيّة : البطل التّراجيديّ الكوميديّ (بناء الشّخصيّة، خطابها، رمزيّتها : بين العقل والعاطفة، بين البراءة والخيانة، بين السّذاجة والخبث، المساومة، المغامرة في سبيل المكافأة) ـ الرّاوي (بناء الشّخصيّة، دورها، مراجعها) ـ السّائس ( بناء الشّخصيّة نفسيّا وذهنيّا) ـ المتفرّجون (التّنوّع والاختلاف، أوجه الاتّفاق، الحاجة، الطّموح...).
-العلاقات بين الشّخصيّات : أوجه التّقابل بين الخليفة والوزير وأعوان كلّ منهما ـ أوجه الخلاف بين الرّاعي والرّعيّة ـ أوجه الاختلاف والائتلاف بين الحكواتي وحرفاء المقهى ـ الظّاهر والباطن في علاقة العجم بالعرب ـ الحبّ
-الحوار المسرحيّ :
·أصنافه : منفرد، ثنائيّ، جماعيّ (بين الرّكح والمتفرّجين). ·بناؤه : مواضيعه، أطرافه، موجّهاته، تناميه. ·تنظيمه : توزيع الأدوار، تنظيم المواقف، توقيت التدخّلات. ·لغته : بنية الجملة، أساليب الحذف والاختزال، المعاجم المتداولة (العدل، الظّلم، الخوف...). ·أساليبه : الغنائيّة، التّقريريّة، الحجاجيّة... ·سجلاّته : العامّيّة، الفصحى...
*في الجانب المضمونيّ :
علاقة الرّاعي بالرّعيّة، علاقة الرّاعي بالحاشية، الفتن السّياسيّة، المثقّف والمجتمع، الحبّ والسّياسة، العقل والعاطفة، مفهوم السّعادة والشّرف، الزّمن والتّاريخ، توظيف التّراث في الفنّ المسرحيّ.
ريان-
- عدد المساهمات : 1804
العمر : 33
المكان : المظيلة
المهنه : المعهد العالي للرياضة و التربية البدنية بقفصة
الهوايه : الابحار على النت
نقاط تحت التجربة : 12409
تاريخ التسجيل : 27/02/2008
رد: الأهداف العامّة لمسرحيّة مغامرة رأس المملوك جابر
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
... كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعا * يرمى بصخر فيلقي أطيب الثمر ...
أنين الصمت-
- عدد المساهمات : 1248
العمر : 39
المكان : الجبال الصلدة
المهنه : بطالة مؤقتة
الهوايه : الصمت
نقاط تحت التجربة : 12307
تاريخ التسجيل : 26/12/2008
مواضيع مماثلة
» في رحاب البكالوريا
» الأهداف العامّة لدراسة رواية حدّث أبو هريرة قال...
» إعادة موازنة المحفظة حسب العمر / الأهداف
» رسالة الى جابر..
» تجربة مغامرة طعام لا تُنسى: اكتشف مذاق الطعام الأصيل في مطعم الرومانسية الشهير
» الأهداف العامّة لدراسة رواية حدّث أبو هريرة قال...
» إعادة موازنة المحفظة حسب العمر / الأهداف
» رسالة الى جابر..
» تجربة مغامرة طعام لا تُنسى: اكتشف مذاق الطعام الأصيل في مطعم الرومانسية الشهير
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى