العامي وطالب العلم والعالم والعالم المفتي .
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
العامي وطالب العلم والعالم والعالم المفتي .
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،
أما بعد :
لنبدأ على بركة الله بتعريف كلمة العامي من منظور اسلامي طبعا ، العام هم من كان محدود المعارف العلمية أما أميا جلدا أو شبه أمي أو لم يتخط المرحلة الاولى من التعليم الابتدائي .
أما طالب العلم فهو من له خلفية تعليمية معتبرة وبلغ مراحلة متقدمة في تحصيل العلم .
العالم هو من له خلفية تعليمية معتبرة وكبيرة وبلغ شأوا كبيرا في تحصيل العلم الشرعي وحفظ القرآن عن ظهر قلب وتبحر في علم الحديث الشريف .
المفتي هو من له خلفية علمية معتبرة وكبيرة وبلغ شأوا كبيرا في تحصيل العلم وحفظ القرآن عن ظهر قلب وتبحر في علم الحديث الشرعية ودرس جيدا المذاهب وقارن بينها وبالتالي أصبح مؤهلا لتصدر الفتوى .
ملاحظات جانبية :
العامي : يقلد شيخه أو امامه ولا تثريب عليه ان أخطأ وهو يريد الحق .
طالب العلم : لا يقلد -وفي مذهب ابن حزم يحرم عليه التقليد - بل يرجح بين أقوال العلماء ودون السقوط في التيسير المفرط حتى لا يجمع على نفسه الشر كله (على خلفية الدين يسر) .
العالم هو من خبر الاصول والفروح وقارن بين المذاهب واستطاع الاستنباط من الاحكام الشرعية .
العالم المفتي هو : قد أتينا على العالم أما المفتي فينبغي أن تتوفر فيه ستة عشر 16 شرطا أدناها حفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب وهذا ما سمعته شخصيا لما جلست للشيخ العلامة بن باز عليه رحمة الله في الحرم المكي.
الملاحظة الثانية والتي يجب أن يعرفها الجميع وهي : اذا ورد النص فلا مجال في الاجتهاد فيه ، والنص كما هو معلوم : الصريح المنقول ( القرآن الكريم) والصحيح المعقول (السنة النبوية المطهرة الصحيحة )
هذا أيها الاخوة والأخوات ما أردت ايصاله لكم والله من وراء القصد .
فان أصبت فمن الله وان أخطأت فمن نفسي والشيطان .
وسأسرّ جدا أن تعقبني أحدكم بنقد صريح لتصحيح فهم أو تصويب خطأ فانني بشير غير معصوم من الخطأ والزلل والله المستعان
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
كتبه أبو حيدر في 09/04/2009
أما بعد :
لنبدأ على بركة الله بتعريف كلمة العامي من منظور اسلامي طبعا ، العام هم من كان محدود المعارف العلمية أما أميا جلدا أو شبه أمي أو لم يتخط المرحلة الاولى من التعليم الابتدائي .
أما طالب العلم فهو من له خلفية تعليمية معتبرة وبلغ مراحلة متقدمة في تحصيل العلم .
العالم هو من له خلفية تعليمية معتبرة وكبيرة وبلغ شأوا كبيرا في تحصيل العلم الشرعي وحفظ القرآن عن ظهر قلب وتبحر في علم الحديث الشريف .
المفتي هو من له خلفية علمية معتبرة وكبيرة وبلغ شأوا كبيرا في تحصيل العلم وحفظ القرآن عن ظهر قلب وتبحر في علم الحديث الشرعية ودرس جيدا المذاهب وقارن بينها وبالتالي أصبح مؤهلا لتصدر الفتوى .
ملاحظات جانبية :
العامي : يقلد شيخه أو امامه ولا تثريب عليه ان أخطأ وهو يريد الحق .
طالب العلم : لا يقلد -وفي مذهب ابن حزم يحرم عليه التقليد - بل يرجح بين أقوال العلماء ودون السقوط في التيسير المفرط حتى لا يجمع على نفسه الشر كله (على خلفية الدين يسر) .
العالم هو من خبر الاصول والفروح وقارن بين المذاهب واستطاع الاستنباط من الاحكام الشرعية .
العالم المفتي هو : قد أتينا على العالم أما المفتي فينبغي أن تتوفر فيه ستة عشر 16 شرطا أدناها حفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب وهذا ما سمعته شخصيا لما جلست للشيخ العلامة بن باز عليه رحمة الله في الحرم المكي.
الملاحظة الثانية والتي يجب أن يعرفها الجميع وهي : اذا ورد النص فلا مجال في الاجتهاد فيه ، والنص كما هو معلوم : الصريح المنقول ( القرآن الكريم) والصحيح المعقول (السنة النبوية المطهرة الصحيحة )
هذا أيها الاخوة والأخوات ما أردت ايصاله لكم والله من وراء القصد .
فان أصبت فمن الله وان أخطأت فمن نفسي والشيطان .
وسأسرّ جدا أن تعقبني أحدكم بنقد صريح لتصحيح فهم أو تصويب خطأ فانني بشير غير معصوم من الخطأ والزلل والله المستعان
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
كتبه أبو حيدر في 09/04/2009
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24471
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: العامي وطالب العلم والعالم والعالم المفتي .
السلام عليك أخي أبو حيدر
المسألة فهمتها
وما لم أفهمه
أين أنا منها
لا تتضايق فالنية سليمة
ولكن وقفة للتمعّن
أنا = بلغة كل من يريد معرفة مكانه
رد: العامي وطالب العلم والعالم والعالم المفتي .
أبو أويس كتب:
السلام عليك أخي أبو حيدر
المسألة فهمتها
وما لم أفهمه
أين أنا منها
لا تتضايق فالنية سليمة
ولكن وقفة للتمعّن
أنا = بلغة كل من يريد معرفة مكانه
المقالة كتبتها ولا أدري حقيقة هل وفقت فيها أم لا ؟؟؟؟ هذا أولا وثانيا أصدقك القول أخي العزيز أنني لم أفهم قصدك والله المستعان .
فهلا وضحت قليلا أو انتقدت فلا يضيرني في شيء ما دامت المقالة لي وحقوقها غير محفوظة هههه.
وشكرا لكم أخي العزيز .
فهلا وضحت قليلا أو انتقدت فلا يضيرني في شيء ما دامت المقالة لي وحقوقها غير محفوظة هههه.
وشكرا لكم أخي العزيز .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24471
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: العامي وطالب العلم والعالم والعالم المفتي .
اخي الموضوع من الأهمية بمكان و لكن لو أعدت صياغته حتى يتسن للأخوة و الأخوات الاستفادة (حاول أخي ادخال" ملاحظات جانبية " في أصل الموضوع و بذالك يسهل فهم القصد بطريقة أفضل )
جازاكم الله عنا خيرا راجين من الملك القدير أن يسدد خطاكم و أن ينفع بكم
و الله المستعان
yazid007-
- عدد المساهمات : 104
العمر : 40
المكان : bien sur Gafsi
المهنه : etudient
الهوايه : internet
نقاط تحت التجربة : 11884
تاريخ التسجيل : 09/11/2008
رد: العامي وطالب العلم والعالم والعالم المفتي .
السلام عليكم جميعا
المقصد:
أولا:
قال تعالى:
فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتّقى.
من يملك نسبة التزكية لنفسه حتى يتقدم بمشروع الإجتهاد ؟؟؟
ثانيا:
كيف نحدد نسبية العلم حتى نتّبع أو نجتهد ؟؟؟
وثالثا:
هب أن كافرا أو يهوديا دخل بنية خبيثة ليفسد في الدين
وتوفّرت فيه الشروط المذكورة كحفظ القرآن عن ظهر قلب وعلومه والسنة وفروعها
وكل علوم الآله كالبلاغة والتاريخ والإجتماع و...
وقال في الدين مجتهدا،
(مع العلم أنه حصل هذا في فترة ما)
فهل العامي يتبع في هذه الحالة، وما دور العالم هنا ؟؟؟؟
اللهم اجعل ما علمناه وعملناه في سبيلك مخلصا لا رياء ولا كبر ولا عجب فيه
إنك أنت السميع المجيب
رد: العامي وطالب العلم والعالم والعالم المفتي .
أبو أويس كتب:
السلام عليكم جميعا
المقصد:
أولا:
قال تعالى:
فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتّقى.
من يملك نسبة التزكية لنفسه حتى يتقدم بمشروع الإجتهاد ؟؟؟
ثانيا:
كيف نحدد نسبية العلم حتى نتّبع أو نجتهد ؟؟؟
وثالثا:
هب أن كافرا أو يهوديا دخل بنية خبيثة ليفسد في الدين
وتوفّرت فيه الشروط المذكورة كحفظ القرآن عن ظهر قلب وعلومه والسنة وفروعها
وكل علوم الآله كالبلاغة والتاريخ والإجتماع و...
وقال في الدين مجتهدا،
(مع العلم أنه حصل هذا في فترة ما)
فهل العامي يتبع في هذه الحالة، وما دور العالم هنا ؟؟؟؟
اللهم اجعل ما علمناه وعملناه في سبيلك مخلصا لا رياء ولا كبر ولا عجب فيه
إنك أنت السميع المجيب
أولا ان الاجتهاد هو مرحلة متقدمة ولا يستطيعها ال من كان عالما ربانيا له الامة على غرار العديد من علمائنا الكبار كمالك والثوري والشافعي وابن حنبل وابن تيمية وابن القيم وعبد الله بن المبارك والبصري وابن راهويه وغيرهم كثير ....
وأما تزكية النفس فمن الغرور ومن عمل الشيطان ولا نزكي أنفسنا ولا نزكي على الله أحدا الا الانبياء وما جاء فيهم نص كالعشرة المبشرين بالجنة أو الرجل الذي زكاه الرسول صلى الله عليه وسلم وهو من أهل الفطرة .
ثانيا من دخل الدين بنية افساده ولم يظهر للناس فسادا يؤخذ منه العلم على غرار اليهودي الذي وصل الى امامة الناس بالازهر الشريف ثم هرب وترك رسالة يوضح فيها أنه جاء لامر كان يقضيه وأشار عليهم باعادة صلاتهم مدة أربعين سنة ولكن امرأة فاضلة أفتت في الشأن وقالت في ما معناه نحن صلينا وراءه لانه لم يخالف حركات الصلاة من ركوع وسجود أما ما كان في نفسه فسيحاسبه الله .
وسؤالك أخي يلزمه سؤال معاكس : هب أن مسلما وصل الى الامامة وصلى بالناس سنين طوال ثم ارتد فهل من صلى وراءه سابقا فسدت صلاته ؟؟؟ أكيد لا وبذلك يتبين الأمر .
كما سبق وذكرت وهو ما تعلمت أن العامي لا بد له من تقليد امام حيه هكذا .
أقول قولي واستغفر الله لي لكم وهو الغفور الرحيم والله أعلم وفوق كل ذي علم عليم .
وأما تزكية النفس فمن الغرور ومن عمل الشيطان ولا نزكي أنفسنا ولا نزكي على الله أحدا الا الانبياء وما جاء فيهم نص كالعشرة المبشرين بالجنة أو الرجل الذي زكاه الرسول صلى الله عليه وسلم وهو من أهل الفطرة .
ثانيا من دخل الدين بنية افساده ولم يظهر للناس فسادا يؤخذ منه العلم على غرار اليهودي الذي وصل الى امامة الناس بالازهر الشريف ثم هرب وترك رسالة يوضح فيها أنه جاء لامر كان يقضيه وأشار عليهم باعادة صلاتهم مدة أربعين سنة ولكن امرأة فاضلة أفتت في الشأن وقالت في ما معناه نحن صلينا وراءه لانه لم يخالف حركات الصلاة من ركوع وسجود أما ما كان في نفسه فسيحاسبه الله .
وسؤالك أخي يلزمه سؤال معاكس : هب أن مسلما وصل الى الامامة وصلى بالناس سنين طوال ثم ارتد فهل من صلى وراءه سابقا فسدت صلاته ؟؟؟ أكيد لا وبذلك يتبين الأمر .
كما سبق وذكرت وهو ما تعلمت أن العامي لا بد له من تقليد امام حيه هكذا .
أقول قولي واستغفر الله لي لكم وهو الغفور الرحيم والله أعلم وفوق كل ذي علم عليم .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24471
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: العامي وطالب العلم والعالم والعالم المفتي .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فرحت لمّا وجدت حوارا هادئا بين عضوين كنا نحسبهما متخالفين
بالله عليكم يا أعضاء اعتبروا
وانظروا كيف أن أهل الفضل لا بدّ وإن اختلفوا أن تجمعهم روابط الصدق في طلب العلم
والإختلاف يوصل للإجتماع ولو على نقاط
بارك الله في الأخوين المعنيين
فرحت لمّا وجدت حوارا هادئا بين عضوين كنا نحسبهما متخالفين
بالله عليكم يا أعضاء اعتبروا
وانظروا كيف أن أهل الفضل لا بدّ وإن اختلفوا أن تجمعهم روابط الصدق في طلب العلم
والإختلاف يوصل للإجتماع ولو على نقاط
بارك الله في الأخوين المعنيين
Shaker-
- عدد المساهمات : 295
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 12167
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
رد: العامي وطالب العلم والعالم والعالم المفتي .
Shaker كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فرحت لمّا وجدت حوارا هادئا بين عضوين كنا نحسبهما متخالفين
بالله عليكم يا أعضاء اعتبروا
وانظروا كيف أن أهل الفضل لا بدّ وإن اختلفوا أن تجمعهم روابط الصدق في طلب العلم
والإختلاف يوصل للإجتماع ولو على نقاط
بارك الله في الأخوين المعنيين
وبارك فيكم ونفع بكم انه ولي ذلك والقادر عليه
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24471
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: العامي وطالب العلم والعالم والعالم المفتي .
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
حواء-
- عدد المساهمات : 2558
العمر : 50
نقاط تحت التجربة : 14076
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
رد: العامي وطالب العلم والعالم والعالم المفتي .
حواء كتب:
جعلك الله وبنيك في الفردوس الاعلى مع الانبياء والشهداء والصديقين وحسن أولائك رفيقا .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24471
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: العامي وطالب العلم والعالم والعالم المفتي .
abouhayder كتب:...
الملاحظة الثانية والتي يجب أن يعرفها الجميع وهي : اذا ورد النص فلا مجال في الاجتهاد فيه ، والنص كما هو معلوم : الصريح المنقول ( القرآن الكريم) والصحيح المعقول (السنة النبوية المطهرة الصحيحة )...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكر أخي أبو حيدر على هذه المساهمة القيمة لكن لي ملاحظة حول هذه الجملة فإن صحيح المعقول ليس المقصود به السنة النبوية بل صريح المنقول هو القرآن والسنة المطهرة الصحيحة،
أما صحيح المعقول فهو ما ينتجه العقل من قضايا بديهية أو منطقية أو علمية.
وللشيخ ابن تيمية كما لا يخفاكم كتاب يوضح هذه المسألة وعنوانه يدل على ما ذكرنا وهو الآتي:
درء تعارض العقل والنقل أو موافقة صحيح المنقول لصريح المعقول لابن تيمية
ولكم الشكر
Shaker-
- عدد المساهمات : 295
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 12167
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
رد: العامي وطالب العلم والعالم والعالم المفتي .
اذن فقد أخطأت وفرحت لانكم صوبتم خطأي لأنني كثير الخطأ والزلل ولا أستنكف من ذلك البتة ،نسأل الله السلامة والعافية .
وشكرا على النصيحة يأ اخي العزيز .
وشكرا على النصيحة يأ اخي العزيز .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24471
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
مواضيع مماثلة
» فضل نشر العلم
» فوائد ومواعظ مختصرة
» قول سماحة المفتي في التصوف .
» عفواً ... يا فضيلة المفتي الحق خلاف ما ذكرت
» من درر أهل العلم
» فوائد ومواعظ مختصرة
» قول سماحة المفتي في التصوف .
» عفواً ... يا فضيلة المفتي الحق خلاف ما ذكرت
» من درر أهل العلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى