نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التعصب لا يمكن أن يكون تديّناً

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

التعصب لا يمكن أن يكون تديّناً Empty التعصب لا يمكن أن يكون تديّناً

مُساهمة من طرف ibn_al_sa7aba السبت 14 نوفمبر - 17:04

هناك فرق بين أن يكون الإنسان عالما أو مفكّرا ، وبين أن يكون متعصّبا ..
لأن التعصب انغلاق ، بينما العلم أنفتاح .. !
فالتعصب هو : أن تنتمي إلى فكر وتنغلق على الفكر الآخر ...
والتعصب هو : أن تمنع الآخر من أن يعرض وجهة نظره ، وأن يطرح رأيه لتناقشه فيه ....
والتعصب هو : أن تتهم الذين يختلفون معك بالرأي بالضلال أو الابتذال أو الجهل أو الكفر ، دون أن تقدّم الدليل على ذلك .

ولذلك نجد دائما أنّ ( العلماء ) أو ( المفكرين ) يملكون رحابة صدر ، ورحابة فكر ، بحيث أنّك تستطيع أن تناقشهم في كل شيء ، وتحاورهم حول كل شيء .. دون أن تعرّض نفسك لسياط الطعن ، وقذائف الأتهامات .. !

فالإنسان العالم يترك الفرصة دائما للأحتمال الآخر ، ويسمح لوجهة النظر الأخرى قبل أن يؤكّد وجهة نظره ...
بينما يكون الإنسان المتعصب متوترا وخائفا ، لأنّه يخاف من وجهة النظر الأخرى ، ويرى فيها تهديدا لوجوده .. في حين أنّ من هو قوي في حجته لا يخاف من كل نظريات العالم التي تخالفه .. !!

وهناك فرق أيضا بين أن يكون الإنسان متدينا ، وبين أن يكون متعصبا ..
لأن التعصب جهل ، بينما التدين التزام .. !
فأن تلتزم بالفكر بمعنى : أن تعيش فكرك ورسالتك .. شيء ،
وأن تتعصّب له بمعنى : أن تمنع الآخر من أن يناقشك في فكرك .. شيء آخر !

ولذلك فالتعصب لا يمكن أن يكون تدينا ..
كما أنّ الإنسان المؤمن هو إنسان ملتزم وليس متعصبا ..
أمّا الإنسان المتعصب ، فهو إنسان لا يعيش فكره ورسالته ..
وهو إنسان محبوس في زنزانة ذاته ، فليس ما يملكه علما ، بل هي ذات فارغة معقّدة ، تحسب ما لديها علما .. !!

إنّ مشكلة الكثيرين للأسف هي أنّهم لا يفهمون الأسلام ، لأنّهم يحبّونه عاطفة ..
وعندما نحب الإسلام أو أي شيء عاطفة ، فإنّه يتحوّل إلى تعصّب ..
ولذلك فإن جهل الإنسان بفكره ورسالته مع الجانب العاطفي .. يحوّله إلى إنسان متعصّب .. !
إنّ التعصّب حالة ضعف في الأمّة ، تنطلق من حالة جهل ..
ولذلك ينبغي أن نفتح باب العلم للناس في كل ما ينتمون إليه ، وفي كل ما يعيشون حركته ، فإننا بذلك نخفّف الكثير من التعصّب إذا لم نلغه .. !

عندما يكثر علم الإنسان ، يكبر عقله ، ويتوازن قلبه ، وتمتلئ طاقاته ، ويبدع في الحياة ويرفع مستواها إلى الأحسن والأفضل .....
وعندما يكثر علم الإنسان ، تكبر كل عناصر إنسانيته ...
وعندما يكثر علم الإنسان ، يتسع صدره .. فيكون الهاديء اللين المنفتح ، الذي لا يغضب ولا ينفعل .. بل يتلقى الصدمات والأنفعالات ، لينفّسها بطريقة هادئة وعقل بارد ...
ibn_al_sa7aba
ibn_al_sa7aba
 
 

عدد المساهمات : 2987
العمر : 40
نقاط تحت التجربة : 13997
تاريخ التسجيل : 07/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التعصب لا يمكن أن يكون تديّناً Empty رد: التعصب لا يمكن أن يكون تديّناً

مُساهمة من طرف سمير السبت 14 نوفمبر - 18:10

انه موضوع هام والف شكرا واتمني لك الجنة و الاعمال الصالحة وتحية على المجهود والبحث
سمير
سمير
 
 

عدد المساهمات : 2069
العمر : 48
الهوايه : .................
نقاط تحت التجربة : 13637
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التعصب لا يمكن أن يكون تديّناً Empty رد: التعصب لا يمكن أن يكون تديّناً

مُساهمة من طرف WALIDRAHIME السبت 14 نوفمبر - 18:13

التعصب لا يمكن أن يكون تديّناً 517688 التعصب لا يمكن أن يكون تديّناً 416249
WALIDRAHIME
WALIDRAHIME
 
 

عدد المساهمات : 163
العمر : 39
المكان : فرنسا
نقاط تحت التجربة : 12568
تاريخ التسجيل : 09/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التعصب لا يمكن أن يكون تديّناً Empty رد: التعصب لا يمكن أن يكون تديّناً

مُساهمة من طرف أحمد نصيب السبت 14 نوفمبر - 18:17

ibn_al_sa7aba كتب:هناك فرق بين أن يكون الإنسان عالما أو مفكّرا ، وبين أن يكون متعصّبا ..
لأن التعصب انغلاق ، بينما العلم أنفتاح .. !
فالتعصب هو : أن تنتمي إلى فكر وتنغلق على الفكر الآخر ...
والتعصب هو : أن تمنع الآخر من أن يعرض وجهة نظره ، وأن يطرح رأيه لتناقشه فيه ....
والتعصب هو : أن تتهم الذين يختلفون معك بالرأي بالضلال أو الابتذال أو الجهل أو الكفر ، دون أن تقدّم الدليل على ذلك .

ولذلك نجد دائما أنّ ( العلماء ) أو ( المفكرين ) يملكون رحابة صدر ، ورحابة فكر ، بحيث أنّك تستطيع أن تناقشهم في كل شيء ، وتحاورهم حول كل شيء .. دون أن تعرّض نفسك لسياط الطعن ، وقذائف الأتهامات .. !

فالإنسان العالم يترك الفرصة دائما للأحتمال الآخر ، ويسمح لوجهة النظر الأخرى قبل أن يؤكّد وجهة نظره ...
بينما يكون الإنسان المتعصب متوترا وخائفا ، لأنّه يخاف من وجهة النظر الأخرى ، ويرى فيها تهديدا لوجوده .. في حين أنّ من هو قوي في حجته لا يخاف من كل نظريات العالم التي تخالفه .. !!

وهناك فرق أيضا بين أن يكون الإنسان متدينا ، وبين أن يكون متعصبا ..
لأن التعصب جهل ، بينما التدين التزام
.. !

فأن تلتزم بالفكر بمعنى : أن تعيش فكرك ورسالتك .. شيء ،
وأن تتعصّب له بمعنى : أن تمنع الآخر من أن يناقشك في فكرك .. شيء آخر !

ولذلك فالتعصب لا يمكن أن يكون تدينا ..
كما أنّ الإنسان المؤمن هو إنسان ملتزم وليس متعصبا ..
أمّا الإنسان المتعصب ، فهو إنسان لا يعيش فكره ورسالته ..
وهو إنسان محبوس في زنزانة ذاته ، فليس ما يملكه علما ، بل هي ذات فارغة معقّدة ، تحسب ما لديها علما .. !!

إنّ مشكلة الكثيرين للأسف هي أنّهم لا يفهمون الأسلام ، لأنّهم يحبّونه عاطفة ..
وعندما نحب الإسلام أو أي شيء عاطفة ، فإنّه يتحوّل إلى تعصّب ..
ولذلك فإن جهل الإنسان بفكره ورسالته مع الجانب العاطفي .. يحوّله إلى إنسان متعصّب .. !
إنّ التعصّب حالة ضعف في الأمّة ، تنطلق من حالة جهل ..
ولذلك ينبغي أن نفتح باب العلم للناس في كل ما ينتمون إليه ، وفي كل ما يعيشون حركته ، فإننا بذلك نخفّف الكثير من التعصّب إذا لم نلغه .. !

عندما يكثر علم الإنسان ، يكبر عقله ، ويتوازن قلبه ، وتمتلئ طاقاته ، ويبدع في الحياة ويرفع مستواها إلى الأحسن والأفضل .....
وعندما يكثر علم الإنسان ، تكبر كل عناصر إنسانيته ...
وعندما يكثر علم الإنسان ، يتسع صدره .. فيكون الهاديء اللين المنفتح ، الذي لا يغضب ولا ينفعل .. بل يتلقى الصدمات والأنفعالات ، لينفّسها بطريقة هادئة وعقل بارد ...
قال تعالى :

" إن في ذلك لعبرةً لمن كان له قلبٌ أو ألقى السمعَ وهو شهيد
[/b]
[/b]
متابع باهتمام شديد لهذا الكتاب الرائع الذي يستحق التثبيت عن جدارة واستحقاق.
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9964
العمر : 65
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24042
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى