ليس الإيمان بالتمنّي ولا بالتحلّي
+2
ابومحمد
ibn_al_sa7aba
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ليس الإيمان بالتمنّي ولا بالتحلّي
فأقول لك مذكّرا حديث المصطفى صلّى الله عليه وسلّم ليس الإيمان بالتمنّي ولا بالتحلّي ولكن هو ما وقر في القلب وصدّقه العمل
حديث: ليس الإيمان بالتمني, ولا بالتحلي، ولكن ما وقر في القلب, وصدقه العلم)).
درجته: موضوع، وروي من كلام الحسن البصري
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: ليس الإيمان بالتمنّي ولا بالتحلّي
يعني نحن الآن بصدد تصنيف هذا الحديث غريب أمر هؤلاء فالفهم لديكم إذا لعلة ضعف هذا الحديث أو وضعه يجوز لنا التحلّي بالإيمان والله يا ابن الصحابة أني خبرتكم جيّدتا وتناظرت مع أسيادك وأساتدذتك وكنت في الآونة الأخيرة افضّل الإبتعاد عن مجادلتكم ولكن إذا اقتضى الأمر فلن ينفعم القوقل والنقول التي تأتون لنا بها دون وعي ولا فهم وليكن في علمكم أنكم تمثّلون أسوأ صورة للمتفيقه فضلا عن الدّاعيةibn_al_sa7aba كتب:فأقول لك مذكّرا حديث المصطفى صلّى الله عليه وسلّم ليس الإيمان بالتمنّي ولا بالتحلّي ولكن هو ما وقر في القلب وصدّقه العمل
حديث: ليس الإيمان بالتمني, ولا بالتحلي، ولكن ما وقر في القلب, وصدقه العلم)).
درجته: موضوع، وروي من كلام الحسن البصري
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13602
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: ليس الإيمان بالتمنّي ولا بالتحلّي
إذا لعلة ضعف هذا الحديث أو وضعه يجوز لنا التحلّي بالإيمان
لا يجوز طبعاً كما أنه لا يجوز أن نؤصل للعقيدة بالأحاديث الموضوعة المكذوبة على رسول الله فضلاً أن ننسبها إليه
اقتضى الأمر فلن ينفعم القوقل والنقول التي تأتون لنا بها دون وعي ولا فهم وليكن في علمكم أنكم تمثّلون أسوأ صورة للمتفيقه فضلا عن الدّاعية
و هذا الكلام سأتجاوزه دون تعليق
عدل سابقا من قبل ibn_al_sa7aba في الإثنين 16 نوفمبر - 17:53 عدل 1 مرات
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: ليس الإيمان بالتمنّي ولا بالتحلّي
هلاّ فهمت أولا ما معنى تؤصّل العقيدة ايراد القواعد خارج عن سياقاتها تصبح مهزلةibn_al_sa7aba كتب:إذا لعلة ضعف هذا الحديث أو وضعه يجوز لنا التحلّي بالإيمان
لا يجوز طبعاً كما أنه لا يجوز أن نؤصل للعقيدة بالأحاديث الموضوعة المكذوبة على رسول الله فضلاً أن ننسبها إليه
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13602
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: ليس الإيمان بالتمنّي ولا بالتحلّي
هلاّ فهمت أولا ما معنى تؤصّل العقيدة ايراد القواعد خارج عن سياقاتها تصبح مهزلة
نعم فهمت أخي و أول ما فهمته أنه لا يجوز الاستدلال بالموضوع في أمور العقيدة
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: ليس الإيمان بالتمنّي ولا بالتحلّي
آخر رد سيكون لي معك إذ أنك لا تفهمibn_al_sa7aba كتب:هلاّ فهمت أولا ما معنى تؤصّل العقيدة ايراد القواعد خارج عن سياقاتها تصبح مهزلة
نعم فهمت أخي و أول ما فهمته أنه لا يجوز الاستدلال بالموضوع في أمور العقيدة
ما نتطرّق اليه ليس بعقيدة ولا تأصبلا لها ولا خلاف بين الأمة على أنه لا يجوز التظاهر بالإيمان والتصرّف خلافه إذا لا وجود لما يدفعك لاعتبار أن هذا تأصبلا للعقيدة ولكن من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ويسمح في ذلك الإستدلال بالشعر والحكم والأحاديث الموضوعة والضعيفة وقد صنف هذا الحديث السيوطي ضمن الضعيف وجواز هذا في الفضائل وليس في العقائد
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13602
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: ليس الإيمان بالتمنّي ولا بالتحلّي
بسم الله الرحمان الرحيم
رد إن إتسع صدرك له :
أولاً أنتم ذكرتم هذا الحديث في باب أن الايمان ليس قولاً فقط بل يلزمه العمل و هذا من صلب العقيدة و هو ما ضلت فيه المعتزلة و الجهمية و الخوارج .
ثانياً :
الاستدلال بالأحاديث الضعيفة عند القائلين بجوازه ذكروا له شروط و منها أن تذكر أنه ضعيف .. هذا أولاً
ثانياً أن لا يكون شديد الضعف
و اسمح لي أن أقول لك : أنت نسبت الحديث لرسول الله و هو لم يقله.... و لم تلتزم بشروط الاستدلال بالضعيف..... و الحديث موضوع
ثالثاً : أنا متصدق بعرضي فاشتم و صفني بما بدا لك ...
رابعاً : ليس هدفي أن أبين خطئك ... بل ليعلم القارئ صحة ما ينسب إلى رسول الله
رد إن إتسع صدرك له :
أولاً أنتم ذكرتم هذا الحديث في باب أن الايمان ليس قولاً فقط بل يلزمه العمل و هذا من صلب العقيدة و هو ما ضلت فيه المعتزلة و الجهمية و الخوارج .
ثانياً :
الاستدلال بالأحاديث الضعيفة عند القائلين بجوازه ذكروا له شروط و منها أن تذكر أنه ضعيف .. هذا أولاً
ثانياً أن لا يكون شديد الضعف
و اسمح لي أن أقول لك : أنت نسبت الحديث لرسول الله و هو لم يقله.... و لم تلتزم بشروط الاستدلال بالضعيف..... و الحديث موضوع
ثالثاً : أنا متصدق بعرضي فاشتم و صفني بما بدا لك ...
رابعاً : ليس هدفي أن أبين خطئك ... بل ليعلم القارئ صحة ما ينسب إلى رسول الله
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: ليس الإيمان بالتمنّي ولا بالتحلّي
الجواب ليس لك ولكن لمن يتابع فنفي الإيمان عن بعض المؤمنين ليس على إطلاقه هنا كما ذهب اليه بعض فرق المسلمين ولكن من باب عدم اكتماله ونقصانه كما في أحاديث المصطفى لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده.......لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ....حتى يكون هواه تبعا لما جئت به....حتى أكون أحب إليه من نفسه ...
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13602
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: ليس الإيمان بالتمنّي ولا بالتحلّي
الجواب ليس لك ولكن لمن يتابع فنفي الإيمان عن بعض المؤمنين ليس على إطلاقه هنا كما ذهب اليه بعض فرق المسلمين ولكن من باب عدم اكتماله ونقصانه كما في أحاديث المصطفى لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده.......لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ....حتى يكون هواه تبعا لما جئت به....حتى أكون أحب إليه من نفسه ...
هذا باب آخر و هو باب أن الايمان يزيد و ينقص .. يزيد بالطاعة و ينقص بالمعصية
على كل حال ... أتوقف أنا على النقاش ... لدخوله في مواضيع جانبية
و كان الهدف أن نبين للناس صحة ما ينسب لرسول الله
و الله من وراء القصد
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: ليس الإيمان بالتمنّي ولا بالتحلّي
عفوا اصدقاء الحوار دخل في مفترق هام واخذ من الوقت الشئ الكثير وشكرا لقد استفدنا نحن بقية الاعضاء من ذلك
سمير-
- عدد المساهمات : 2069
العمر : 49
الهوايه : .................
نقاط تحت التجربة : 14037
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
رد: ليس الإيمان بالتمنّي ولا بالتحلّي
آشنهي يا سمير تستعمل صلاحيات مشرفSamir_Gafsi كتب:عفوا اصدقاء الحوار دخل في مفترق هام واخذ من الوقت الشئ الكثير وشكرا لقد استفدنا نحن بقية الاعضاء من ذلك
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13602
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: ليس الإيمان بالتمنّي ولا بالتحلّي
ابومحمد كتب:آشنهي يا سمير تستعمل صلاحيات مشرفSamir_Gafsi كتب:عفوا اصدقاء الحوار دخل في مفترق هام واخذ من الوقت الشئ الكثير وشكرا لقد استفدنا نحن بقية الاعضاء من ذلك
والله ضحكتني خوي ابو محمد...
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
AMAL MASMOUDI-
- عدد المساهمات : 3540
العمر : 45
المكان : قفصة
الهوايه : النت
نقاط تحت التجربة : 16095
تاريخ التسجيل : 21/02/2008
رد: ليس الإيمان بالتمنّي ولا بالتحلّي
ما ظاهرلي يا أمل كان مازال فيه ما يضّحك ها المنتدى كيما يقولو اخوتنا التوانسة امتاع العاصمة ما بفى فيه كان الكبّي وبلغة القفاصة زنازة وتعاسةAMAL MASMOUDI كتب:ابومحمد كتب:آشنهي يا سمير تستعمل صلاحيات مشرفSamir_Gafsi كتب:عفوا اصدقاء الحوار دخل في مفترق هام واخذ من الوقت الشئ الكثير وشكرا لقد استفدنا نحن بقية الاعضاء من ذلك
والله ضحكتني خوي ابو محمد...
مانيش فاهم ياخي الجماعة حلمو لقاو ارواحهم علماء والا اساتذة باش يتعلمو فينا الحجامة بالحرام وباللازمة وبكل ايمين غالط لو كان ما جيتش نعرف الاسلام قبلهم هوما الا ما نطورن على خاطرهم هاو تو ينقز واحد ويقلي احلف بمندريش واش ويعملي فيها القرضاوي بصراحة انما فديت من الفاظ الدين نعم هناك تزويق وماكياج اللي يحوقل وهو ثعبان واللي يتكلم على الصبر وهو ظالم واللي يجبد الإخلاص وهو بعيد كل البعد اعليه واللي يتحدث على الصدق وهو أكذب من يهودي مكتّف بصراحة شيء يفرطس
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13602
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: ليس الإيمان بالتمنّي ولا بالتحلّي
أصبح منتدى اسكافي !!!!!!!!
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
آداب النصيحة في الإسلام
قال تعالى واصفاً أثر الكلمة وقيمتها وذلك في وصف إلهي بديع : {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء . تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ . وَمَثلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ } سورة إبراهيم: 24-26.
ولقد دعانا الله تعالى إلى الطيب والحسن من القول فقال : {وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ }. وقال : { وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً } سورة البقرة : 83.
وقال : {وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوًّا مُّبِينًا} سورة الإسراء : 53.
فالكلم الحسن الطيب هو الذي يصعد إلى الله تعالى قال عز من قائل : {مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُوْلَئِكَ هُوَ يَبُورُ }. سورة فاطر : 10.
وحسن الجواب وطيب الرد من صفات المسلم الحق , فالمؤمن لا يعرف الطعن ولا اللعن في الكلام . وعن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعاً : \" ليس المؤمن بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذيء \" حسنه الترمذي
ولقد دعانا الله تعالى إلى الطيب والحسن من القول فقال : {وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ }. وقال : { وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً } سورة البقرة : 83.
وقال : {وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوًّا مُّبِينًا} سورة الإسراء : 53.
فالكلم الحسن الطيب هو الذي يصعد إلى الله تعالى قال عز من قائل : {مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُوْلَئِكَ هُوَ يَبُورُ }. سورة فاطر : 10.
وحسن الجواب وطيب الرد من صفات المسلم الحق , فالمؤمن لا يعرف الطعن ولا اللعن في الكلام . وعن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعاً : \" ليس المؤمن بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذيء \" حسنه الترمذي
مواضيع مماثلة
» لا يظهر على أحد شيء من نور الإيمان
» سلسلة الدروس الدينية
» الإيمان بالقدر أدلته ومعناه
» همسات من رحلة الإيمان..
» الإيمان بالقضاء والقدر
» سلسلة الدروس الدينية
» الإيمان بالقدر أدلته ومعناه
» همسات من رحلة الإيمان..
» الإيمان بالقضاء والقدر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى