الموضوع خطير الأحاديث باطلة و ضعيفة
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الموضوع خطير الأحاديث باطلة و ضعيفة
https://www.facebook.com/home.php?#/video/video.php?v=253670923550&ref=mf
فعلا ان علماء الحديث و الشريعة هو جهاز مناعة هذه الأمة.
في حاجات انا عايز اوضحها مهمة قوي أولها الفرق بين الباطل و الضعيف و الموضوع و المكذوب؟
و ما معنى لا أصل له ؟
الفرق بين الباطل والموضوع :
الموضوع : كذبه إنسان بعينه
أما الباطل : فقد يجري على لسان الراوي الصادق اللهجة السيئ الحفظ لكنه لم يتعمد الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم .
و الخلاصة : أن الموضوع تعمد فيه راويه الكذب أما الباطل فهو محض خطأ من الراوي و يشترك الباطل والموضوع في أن كليهما ساقط لا يحتج به
علشان نوضح اكتر :
نوع من أنواع الحديث الضعيف. فكل حديث ضعيف هو موضوع، وليس العكس بالضرورة.
على أن تعريف الحديث الموضوع فيه خلاف طويل. فمن الناس من يعرف الحديث الموضوع: بأنه الحديث الضعيف الذي عُلِم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقله، وإن كان رواته ثقات وكان سبب الضعف مجرد غلط غير مقصود من الراوي. وهذا هو الأقرب لمنهج المتقدمين.
بل إن أبا حاتم الرازي قد صرح بذلك بقوله أن الحديث الباطل هو الحديث الموضوع.
------------------------------------------------------------------
في حاجة تانية برده :
هل ممكن ان نعمل بأحاديث ضعيفة ؟ ...ممكن في شروط
الحديث الضعيف لا يعمل إلا في فضائل الأعمال وبشروط
1 – أن لا يكون شديد الضعف
2 – أن لا يُخالف أصلا من أصول الإسلام
3 – أن لا يعتقد نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم
4 – أن لا يُشهره بين الناس ، ففي الصحيح غُنية وكفاية
5 – أن لا يكون في الأحكام ، فلا يُقبل الحديث الضعيف في الحلال والحرام ولا في العقائد .
حاجة اخيرة عايز أقولها متعلقة بالحديث اللي انصدمت لما عرفت أن لا أصل له :::حديث الجنة تحت أقدام الأمهات :
هو وورد بلفظ " الجنه تحت أقدام الأمهات ، من شئن أدخلن ، و من شئن أخرجن " وهو موضوع مكذوب .
لكن في حديث تاني و هو صحيح و هو :
(الزم رجلها فثم الجنة )
رواه ابن ماجه
ورواه النسائي بلفظ : هل لك من أم ؟ قال: نعم ، قال : فالزمها ، فإن الجنة تحت رجليها .
فعلا ان علماء الحديث و الشريعة هو جهاز مناعة هذه الأمة.
في حاجات انا عايز اوضحها مهمة قوي أولها الفرق بين الباطل و الضعيف و الموضوع و المكذوب؟
و ما معنى لا أصل له ؟
الفرق بين الباطل والموضوع :
الموضوع : كذبه إنسان بعينه
أما الباطل : فقد يجري على لسان الراوي الصادق اللهجة السيئ الحفظ لكنه لم يتعمد الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم .
و الخلاصة : أن الموضوع تعمد فيه راويه الكذب أما الباطل فهو محض خطأ من الراوي و يشترك الباطل والموضوع في أن كليهما ساقط لا يحتج به
علشان نوضح اكتر :
نوع من أنواع الحديث الضعيف. فكل حديث ضعيف هو موضوع، وليس العكس بالضرورة.
على أن تعريف الحديث الموضوع فيه خلاف طويل. فمن الناس من يعرف الحديث الموضوع: بأنه الحديث الضعيف الذي عُلِم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقله، وإن كان رواته ثقات وكان سبب الضعف مجرد غلط غير مقصود من الراوي. وهذا هو الأقرب لمنهج المتقدمين.
بل إن أبا حاتم الرازي قد صرح بذلك بقوله أن الحديث الباطل هو الحديث الموضوع.
------------------------------------------------------------------
في حاجة تانية برده :
هل ممكن ان نعمل بأحاديث ضعيفة ؟ ...ممكن في شروط
الحديث الضعيف لا يعمل إلا في فضائل الأعمال وبشروط
1 – أن لا يكون شديد الضعف
2 – أن لا يُخالف أصلا من أصول الإسلام
3 – أن لا يعتقد نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم
4 – أن لا يُشهره بين الناس ، ففي الصحيح غُنية وكفاية
5 – أن لا يكون في الأحكام ، فلا يُقبل الحديث الضعيف في الحلال والحرام ولا في العقائد .
حاجة اخيرة عايز أقولها متعلقة بالحديث اللي انصدمت لما عرفت أن لا أصل له :::حديث الجنة تحت أقدام الأمهات :
هو وورد بلفظ " الجنه تحت أقدام الأمهات ، من شئن أدخلن ، و من شئن أخرجن " وهو موضوع مكذوب .
لكن في حديث تاني و هو صحيح و هو :
(الزم رجلها فثم الجنة )
رواه ابن ماجه
ورواه النسائي بلفظ : هل لك من أم ؟ قال: نعم ، قال : فالزمها ، فإن الجنة تحت رجليها .
jamel feriani-
- عدد المساهمات : 304
العمر : 45
المكان : قفصة
نقاط تحت التجربة : 11633
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
رد: الموضوع خطير الأحاديث باطلة و ضعيفة
ليس كل الصحيح صحيحا
و ليس كل الضعيف ضعيفا
---------------
و أتمنى عليك يا أستاذ جمال
و على كل الإخوة
التقليل من النقل
و فهمونا بالفلاقي
راكم قاعدين تصعبوا علينا برشا
و ليس كل الضعيف ضعيفا
---------------
و أتمنى عليك يا أستاذ جمال
و على كل الإخوة
التقليل من النقل
و فهمونا بالفلاقي
راكم قاعدين تصعبوا علينا برشا
hayfa-
- عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 16034
تاريخ التسجيل : 29/04/2007
رد: الموضوع خطير الأحاديث باطلة و ضعيفة
يا اختي هناك أحاديث نسبت لرسول صلى الله عليه وسلام مكذوبة لا تصح عنه يحتجوا بها البعض ويعمل بها و ينشرها .
وكما تعلمين الدين إلا قال الله و قال رسوله و قال الصحابة وأئمة الهدى من بعدهم.
و قال إمام ابن القيم - رحمه الله-في أبيات له
العلم قال الله قال رسولُه ... قال الصحابةُ ليس بالتمويه
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة ... بين الرسول وبين رأى فقيه
كلا ولا جحْد الصفات ونفيها ... حذرا من التمثيل والتشبيه
الفوائد جزء 1 ص 105
وذلك اما لجهل او لفرض موقف او لمصالح
و قد الرسول من ذلك ( فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
وكما تعلمين الدين إلا قال الله و قال رسوله و قال الصحابة وأئمة الهدى من بعدهم.
و قال إمام ابن القيم - رحمه الله-في أبيات له
العلم قال الله قال رسولُه ... قال الصحابةُ ليس بالتمويه
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة ... بين الرسول وبين رأى فقيه
كلا ولا جحْد الصفات ونفيها ... حذرا من التمثيل والتشبيه
الفوائد جزء 1 ص 105
وذلك اما لجهل او لفرض موقف او لمصالح
و قد الرسول من ذلك ( فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
jamel feriani-
- عدد المساهمات : 304
العمر : 45
المكان : قفصة
نقاط تحت التجربة : 11633
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
رد: الموضوع خطير الأحاديث باطلة و ضعيفة
بارك الله فيك على الاجتهاد
السيف البتار-
- عدد المساهمات : 397
العمر : 64
نقاط تحت التجربة : 11327
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
رد: الموضوع خطير الأحاديث باطلة و ضعيفة
و فيك بارك اللهالسيف البتار كتب:بارك الله فيك على الاجتهاد
jamel feriani-
- عدد المساهمات : 304
العمر : 45
المكان : قفصة
نقاط تحت التجربة : 11633
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
مواضيع مماثلة
» أمر خطير.. خطير... خطير جدا.... قد غفلنا عنه ....أرجو الدخول فورا
» للكشف عن صحة الأحاديث النبوية الشريفة- الدخول ضروري -
» احاديث مكذوبة و ضعيفة
» روضة الأحاديث: رفع عن أمتي الخطأ
» الجمعة و الأحاديث المضوعة و الضعيفة
» للكشف عن صحة الأحاديث النبوية الشريفة- الدخول ضروري -
» احاديث مكذوبة و ضعيفة
» روضة الأحاديث: رفع عن أمتي الخطأ
» الجمعة و الأحاديث المضوعة و الضعيفة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى