يوم الجمعة و الاحاديث الصحيحة والحسنة
+3
سمير
Jawher
jamel feriani
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
يوم الجمعة و الاحاديث الصحيحة والحسنة
1- حديث رقم -980-
[ لا تختصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم ] . ( صحيح ) . وسبب الحديث ما رواه ابن سعد 85/4 بسند صحيح عن ابن سيرين قال دخل سلمان على أبي الدرداء في يوم جمعة فقيل له هو نائم . قال فقال ماله قالوا إنه إذا كان ليلة الجمعة أحياها ويصوم يوم الجمعة . قال فأمرهم فصنعوا طعاما في يوم جمعة ثم أتاهم فقال كل . قال إني صائم . فلم يزل به حتى أكل ثم أتيا النبي صلى الله عليه وسلم فذكرا له ذلك فقال النبي صلى الله عليه وسلم عويمر سلمان أعلم منك _ وهو يضرب على فخذ أبي الدرداء _ عويمر سلمان أعلم منك ( ثلاث مرات ) . فذكره
2- حديث رقم -1023-
خمس من عملهن في يوم كتبه الله من أهل الجنة من عاد مرسضا وشهد جنازة وصام يزما وراح يوم الجمعة وأعتق رقبة ] . ( صحيح ) _ وورد بلفظ . . . . من صام يوم الجمعة وراح إلى الجمعة وعاد مريضا وشهد جنازة وأعتق رقبة . وسنده صحيح أيضا . وورد بلفظ من وافق صيامه يوم الجمعة وعاد مريضا . . . الحديث نحوه . وهذا إسناده صحيح أيضا .
3- حديث رقم -981-
[ لا تصوموا يوم الجمعة إلا وقبله يوم أو بعده يوم ] . ( صحيح ) . وله شاهد من حديث جنادة بن أبي أمية قال دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في نفر من الأزد يوم الجمعة فدعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى طعام بين يديه فقلنا إنا صيام . فقال صمتم أمس قلنا لا . قال أفتصومون غدا قلنا لا . قال فأفطروا . ثم قال لا تصوموا يوم الجمعة مفردا . ( وسنده صحيح ) .
4 حديث رقم -170-
إذا قلت للناس أنصتوا وهم يتكلمون فقد أغيت على نفسك ( يعني يوم الجمعة ) . ( صحيح ) _ وقد أخرجاه في الصحيحين عن أبي هريرة مرفوعا بلفظ إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت .
5- حديث رقم -2398-
[ نهى عن صوم ستة أيام من السنة ثلاثة أيام التشريق ويوم الفطر ويوم الأضحى ويوم الجمعة مختصة من الأيام ] . ( صحيح فقد جاء مفرقا عن أبي هريرة في أحاديث ) . قال الألباني واعلم أنه قد صح النهي عن صوم يوم السبت إلا في الفرض ولم يستثن عليه الصلاة والسلام غيره وهذا بظاهره مخالف لما تقدم من إباحة صيامه مع صيام يوم الجمعة فإما أن يقال بتقديم الإباحة على النهي وإما بتقديم النهي على الإباحة وهذا هو الأرجح عندي وشرح ذلك في كتابي تمام المنة في التعليق على فقه السنة 405 - 408 طبعة عمان .
6- حديث رقم -1796-
ثلاث حق علىكل مسلم الغسل يوم الجمعة والسواك ويمس من طيب إن وجد ] . ( صحيح ) .
7- حديث رقم -1329-
إذا صلى أحدكم الجمعة فلا يصل بعدها شيئا حتى يتكلم أو يخرج ] . ( صحيح
-8- 670 - ( صحيح ) صحيح ابن ماجة
عن ابن عباس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في صلاة الصبح يوم الجمعة الم تنزيل السجدة وهل أتى على الإنسان * ( صحيح ) الارواء 95 / 3 : الروض 626 : صحيح أبي داود 985 : وأخرجه مسلم
-9- 829 - ( صحيح ) صحيح ابن ماجة
عن معدان بن أبي طلحة اليعمري أن عمر ابن الخطاب قام يوم الجمعة خطيبا أو خطب يوم الجمعة فحمد الله وأثنى عليه ثم قال يا أيها الناس إنكم تأكلون شجرتين لا أراهما إلا خبيثتين هذا الثوم وهذا البصل ولقد كنت أرى الرجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوجد ريحه منه فيؤخذ بيده حتى يخرج إلى البقيع فمن كان آكلها لا بد فليمتها طبخا * ( صحيح ) أخرجه مسلم
10- - ( صحيح ) صحيح ابن ماجة
عن عمر قال صلاة السفر ركعتان والجمعة ركعتان والعيد ركعتان تمام غير قصر على لسان محمد صلى الله عليه وسلم * ( صحيح ) الارواء 638 : تخريج المختارة 228 - 230 و 256
11- 894 - ( صحيح ) صحيح ابن ماجة
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة فدنا وأنصت واستمع غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وزيادة ثلاثة أيام ومن مس الحصى فقد لغا * ( صحيح ) صحيح أبي داود 964 وأخرجه مسلم
12- - ( صحيح ) صحيح ابن ماجة
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت تجزئ عنه الفريضة ومن اغتسل فالغسل أفضل * ( صحيح ) دون يجزيء عنه الفريضة صحيح أبي داود 380 : المشكاة 540 التعليق على ابن خزيمة 1757
13- ( صحيح ) صحيح ابن ماجة
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا كان يوم الجمعة كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون الناس على قدر منازلهم الأول فالأول فإذا خرج الإمام طووا الصحف واستمعوا الخطبة فالمهجر إلى الصلاة كالمهدي بدنة ثم الذي يليه كمهدي بقرة ثم الذي يليه كمهدي كبش حتى ذكر الدجاجة والبيضة زاد سهل في حديثه فمن جاء بعد ذلك فإنما يجيء بحق إلى الصلاة * ( صحيح ) التعليق الرغيب 255 / 1 : صحيح الترغيب 713 صحيح أبي داود 377 : وأخرج البخاري ومسلم نحوه
14- 902 - ( صحيح ) صحيح ابن ماجة
عن سهل ابن سعد قال ما كنا نقيل ولا نتغدى إلا بعد الجمعة * ( صحيح ) صحيح أبي داود 997 : وأخرجه البخاري ومسلم
15- 911 - ( صحيح ) صحيح ابن ماجة
عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت * ( صحيح ) الارواء 619 : صحيح الترغيب 718 : صحيح أبي داود 1018 : وأخرجه البخاري ومسلم
16- 1082 - ( صحيح ) صحيح ابن ماجة
عن إياس بن أبي رملة الشامي قال سمعت رجلا سأل زيد بن أرقم هل شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عيدين في يوم قال نعم قال فكيف كان يصنع قال صلى العيد ثم رخص في الجمعة ثم قال من شاء أن يصلي فليصل * ( صحيح ) صحيح أبي داود 981 . مممصلاة
930 - ( حسن )
عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الاحتباء يوم الجمعة يعني والإمام يخطب * ( حسن ) صحيح أبي داود 1017 . ( الاحتباء : هو أن يجلس الانسان على إليتيه ويضم فخذيه وساقيه إلى بطنه بذراعيه )
( صحيح )
عن السائب بن يزيد قال ما كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم إلا مؤذن واحد إذا خرج أذن وإذا نزل أقام وأبو بكر وعمر كذلك فلما كان عثمان وكثر الناس زاد النداء الثالث على دار في السوق يقال لها الزوراء فإذا خرج أذن وإذا نزل أقام * ( صحيح ) صحيح أبي داود 998 و 999 : الاجوبة النافعة ص 9 : وأخرجه البخاري
767 - ( صحيح )
عن عبد الله بن الحارث بن نوفل أن ابن عباس أمر المؤذن أن يؤذن يوم الجمعة وذلك يوم مطير فقال الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله ثم قال ناد في الناس فليصلوا في بيوتهم فقال له الناس ما هذا الذي صنعت قال قد فعل هذا من هو خير مني تأمرني أن أخرج الناس من بيوتهم فيأتوني يدوسون الطين إلى ركبهم * ( صحيح ) الارواء 554 : الروض 397 : التعليق على ابن خزيمة 1864 : صحيح أبي داود 977 : الثمر المستطاب
229 - ( صحيح )
1104 - حدثنا داود بن رشيد حدثنا حفص بن غياث عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة وعن أبي سفيان عن جابر قالا جاء سليك الغطفاني ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب فقال له النبي صلى الله عليه وسلم أصليت ركعتين قبل أن تجيء قال لا قال فصل ركعتين وتجوز فيهما * ( صحيح ) دون قوله : قبل أن تجيء فإنه شاذ التعليقات الجياد
[ لا تختصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم ] . ( صحيح ) . وسبب الحديث ما رواه ابن سعد 85/4 بسند صحيح عن ابن سيرين قال دخل سلمان على أبي الدرداء في يوم جمعة فقيل له هو نائم . قال فقال ماله قالوا إنه إذا كان ليلة الجمعة أحياها ويصوم يوم الجمعة . قال فأمرهم فصنعوا طعاما في يوم جمعة ثم أتاهم فقال كل . قال إني صائم . فلم يزل به حتى أكل ثم أتيا النبي صلى الله عليه وسلم فذكرا له ذلك فقال النبي صلى الله عليه وسلم عويمر سلمان أعلم منك _ وهو يضرب على فخذ أبي الدرداء _ عويمر سلمان أعلم منك ( ثلاث مرات ) . فذكره
2- حديث رقم -1023-
خمس من عملهن في يوم كتبه الله من أهل الجنة من عاد مرسضا وشهد جنازة وصام يزما وراح يوم الجمعة وأعتق رقبة ] . ( صحيح ) _ وورد بلفظ . . . . من صام يوم الجمعة وراح إلى الجمعة وعاد مريضا وشهد جنازة وأعتق رقبة . وسنده صحيح أيضا . وورد بلفظ من وافق صيامه يوم الجمعة وعاد مريضا . . . الحديث نحوه . وهذا إسناده صحيح أيضا .
3- حديث رقم -981-
[ لا تصوموا يوم الجمعة إلا وقبله يوم أو بعده يوم ] . ( صحيح ) . وله شاهد من حديث جنادة بن أبي أمية قال دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في نفر من الأزد يوم الجمعة فدعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى طعام بين يديه فقلنا إنا صيام . فقال صمتم أمس قلنا لا . قال أفتصومون غدا قلنا لا . قال فأفطروا . ثم قال لا تصوموا يوم الجمعة مفردا . ( وسنده صحيح ) .
4 حديث رقم -170-
إذا قلت للناس أنصتوا وهم يتكلمون فقد أغيت على نفسك ( يعني يوم الجمعة ) . ( صحيح ) _ وقد أخرجاه في الصحيحين عن أبي هريرة مرفوعا بلفظ إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت .
5- حديث رقم -2398-
[ نهى عن صوم ستة أيام من السنة ثلاثة أيام التشريق ويوم الفطر ويوم الأضحى ويوم الجمعة مختصة من الأيام ] . ( صحيح فقد جاء مفرقا عن أبي هريرة في أحاديث ) . قال الألباني واعلم أنه قد صح النهي عن صوم يوم السبت إلا في الفرض ولم يستثن عليه الصلاة والسلام غيره وهذا بظاهره مخالف لما تقدم من إباحة صيامه مع صيام يوم الجمعة فإما أن يقال بتقديم الإباحة على النهي وإما بتقديم النهي على الإباحة وهذا هو الأرجح عندي وشرح ذلك في كتابي تمام المنة في التعليق على فقه السنة 405 - 408 طبعة عمان .
6- حديث رقم -1796-
ثلاث حق علىكل مسلم الغسل يوم الجمعة والسواك ويمس من طيب إن وجد ] . ( صحيح ) .
7- حديث رقم -1329-
إذا صلى أحدكم الجمعة فلا يصل بعدها شيئا حتى يتكلم أو يخرج ] . ( صحيح
-8- 670 - ( صحيح ) صحيح ابن ماجة
عن ابن عباس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في صلاة الصبح يوم الجمعة الم تنزيل السجدة وهل أتى على الإنسان * ( صحيح ) الارواء 95 / 3 : الروض 626 : صحيح أبي داود 985 : وأخرجه مسلم
-9- 829 - ( صحيح ) صحيح ابن ماجة
عن معدان بن أبي طلحة اليعمري أن عمر ابن الخطاب قام يوم الجمعة خطيبا أو خطب يوم الجمعة فحمد الله وأثنى عليه ثم قال يا أيها الناس إنكم تأكلون شجرتين لا أراهما إلا خبيثتين هذا الثوم وهذا البصل ولقد كنت أرى الرجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوجد ريحه منه فيؤخذ بيده حتى يخرج إلى البقيع فمن كان آكلها لا بد فليمتها طبخا * ( صحيح ) أخرجه مسلم
10- - ( صحيح ) صحيح ابن ماجة
عن عمر قال صلاة السفر ركعتان والجمعة ركعتان والعيد ركعتان تمام غير قصر على لسان محمد صلى الله عليه وسلم * ( صحيح ) الارواء 638 : تخريج المختارة 228 - 230 و 256
11- 894 - ( صحيح ) صحيح ابن ماجة
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة فدنا وأنصت واستمع غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وزيادة ثلاثة أيام ومن مس الحصى فقد لغا * ( صحيح ) صحيح أبي داود 964 وأخرجه مسلم
12- - ( صحيح ) صحيح ابن ماجة
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت تجزئ عنه الفريضة ومن اغتسل فالغسل أفضل * ( صحيح ) دون يجزيء عنه الفريضة صحيح أبي داود 380 : المشكاة 540 التعليق على ابن خزيمة 1757
13- ( صحيح ) صحيح ابن ماجة
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا كان يوم الجمعة كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون الناس على قدر منازلهم الأول فالأول فإذا خرج الإمام طووا الصحف واستمعوا الخطبة فالمهجر إلى الصلاة كالمهدي بدنة ثم الذي يليه كمهدي بقرة ثم الذي يليه كمهدي كبش حتى ذكر الدجاجة والبيضة زاد سهل في حديثه فمن جاء بعد ذلك فإنما يجيء بحق إلى الصلاة * ( صحيح ) التعليق الرغيب 255 / 1 : صحيح الترغيب 713 صحيح أبي داود 377 : وأخرج البخاري ومسلم نحوه
14- 902 - ( صحيح ) صحيح ابن ماجة
عن سهل ابن سعد قال ما كنا نقيل ولا نتغدى إلا بعد الجمعة * ( صحيح ) صحيح أبي داود 997 : وأخرجه البخاري ومسلم
15- 911 - ( صحيح ) صحيح ابن ماجة
عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت * ( صحيح ) الارواء 619 : صحيح الترغيب 718 : صحيح أبي داود 1018 : وأخرجه البخاري ومسلم
16- 1082 - ( صحيح ) صحيح ابن ماجة
عن إياس بن أبي رملة الشامي قال سمعت رجلا سأل زيد بن أرقم هل شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عيدين في يوم قال نعم قال فكيف كان يصنع قال صلى العيد ثم رخص في الجمعة ثم قال من شاء أن يصلي فليصل * ( صحيح ) صحيح أبي داود 981 . مممصلاة
930 - ( حسن )
عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الاحتباء يوم الجمعة يعني والإمام يخطب * ( حسن ) صحيح أبي داود 1017 . ( الاحتباء : هو أن يجلس الانسان على إليتيه ويضم فخذيه وساقيه إلى بطنه بذراعيه )
( صحيح )
عن السائب بن يزيد قال ما كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم إلا مؤذن واحد إذا خرج أذن وإذا نزل أقام وأبو بكر وعمر كذلك فلما كان عثمان وكثر الناس زاد النداء الثالث على دار في السوق يقال لها الزوراء فإذا خرج أذن وإذا نزل أقام * ( صحيح ) صحيح أبي داود 998 و 999 : الاجوبة النافعة ص 9 : وأخرجه البخاري
767 - ( صحيح )
عن عبد الله بن الحارث بن نوفل أن ابن عباس أمر المؤذن أن يؤذن يوم الجمعة وذلك يوم مطير فقال الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله ثم قال ناد في الناس فليصلوا في بيوتهم فقال له الناس ما هذا الذي صنعت قال قد فعل هذا من هو خير مني تأمرني أن أخرج الناس من بيوتهم فيأتوني يدوسون الطين إلى ركبهم * ( صحيح ) الارواء 554 : الروض 397 : التعليق على ابن خزيمة 1864 : صحيح أبي داود 977 : الثمر المستطاب
229 - ( صحيح )
1104 - حدثنا داود بن رشيد حدثنا حفص بن غياث عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة وعن أبي سفيان عن جابر قالا جاء سليك الغطفاني ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب فقال له النبي صلى الله عليه وسلم أصليت ركعتين قبل أن تجيء قال لا قال فصل ركعتين وتجوز فيهما * ( صحيح ) دون قوله : قبل أن تجيء فإنه شاذ التعليقات الجياد
jamel feriani-
- عدد المساهمات : 304
العمر : 45
المكان : قفصة
نقاط تحت التجربة : 11635
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
Jawher-
- عدد المساهمات : 976
العمر : 54
المكان : قفصه الحبيبه
نقاط تحت التجربة : 13577
تاريخ التسجيل : 12/02/2007
سمير-
- عدد المساهمات : 2069
العمر : 49
الهوايه : .................
نقاط تحت التجربة : 14073
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
رد: يوم الجمعة و الاحاديث الصحيحة والحسنة
جوزيت خيرا جمال
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
العنيد-
- عدد المساهمات : 5434
العمر : 62
المكان : sousse
المهنه : Fonctionnaire
الهوايه : صدقا لا أعلم
نقاط تحت التجربة : 16555
تاريخ التسجيل : 26/03/2008
رد: يوم الجمعة و الاحاديث الصحيحة والحسنة
شكراً لك على المشاركة القيمة والنافعة
جعلها الله في موازين حسناتك
وجزاك الله خيراً
جعلها الله في موازين حسناتك
وجزاك الله خيراً
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
حواء-
- عدد المساهمات : 2558
العمر : 50
نقاط تحت التجربة : 14078
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
رد: يوم الجمعة و الاحاديث الصحيحة والحسنة
خيرا جازكم وبرك لله فيكم
jamel feriani-
- عدد المساهمات : 304
العمر : 45
المكان : قفصة
نقاط تحت التجربة : 11635
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
رد: يوم الجمعة و الاحاديث الصحيحة والحسنة
السلام عليك أخي جمال
أعتذر عن حذف مساهمتك الثانية بخصوص يوم الجمعة
وذلك نتيجة التباس وقع لي فأرجو أن تتفضل بإعادة تنزيله
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16466
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
dadouchahd-
- عدد المساهمات : 44
العمر : 42
نقاط تحت التجربة : 10914
تاريخ التسجيل : 17/01/2010
رد: يوم الجمعة و الاحاديث الصحيحة والحسنة
وعليكم السلامإسماعيل كتب:
السلام عليك أخي جمال
أعتذر عن حذف مساهمتك الثانية بخصوص يوم الجمعة
وذلك نتيجة التباس وقع لي فأرجو أن تتفضل بإعادة تنزيله
حصل خير
وجزاكالله خيرا
jamel feriani-
- عدد المساهمات : 304
العمر : 45
المكان : قفصة
نقاط تحت التجربة : 11635
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
مواضيع مماثلة
» أحذروا هذه الاحاديث المتداولة بكثرة
» صلاة العيد إذا وافقت يوم الجمعة، هل تجزئ عن صلاة الجمعة؟
» المقاييس الصحيحة..
» الطريقة الصحيحة لصلاة
» شوفوا التربية الصحيحة
» صلاة العيد إذا وافقت يوم الجمعة، هل تجزئ عن صلاة الجمعة؟
» المقاييس الصحيحة..
» الطريقة الصحيحة لصلاة
» شوفوا التربية الصحيحة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى