محاولة في القول
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
محاولة في القول
الشاعر جمال
الصليعي
*
*
هذا شاعر اخر من دوز -الجنوب
التونسي- قد لايكون معروفا كثيرا في الوطن العربي لكونه مقلا في الانتاج اذ
اصدر ديوان واحد -قصيدة - :وادي النمل .لكنه زار اليمن وزار العراق .
ويذكر انه في اليمن احتفى به الشاعر
الكبير عبدالله البردوني واعتبره وريثة في الشعر العمودي .
شاعرنا كما قال عنه احد النقاد "يغني
خارج السرب " وراى فيه الناقد والروائي جمال الغيطاني " ابوالقاسم الشابي
اليوم " .
انه الشاعر جمال الصليعي :شاعر عصامي ذو ثقافة قرآنية يقرأ كثيرا هزته احداث الوطن
فكتب في اغراض عديدة الا المدح .
محاولة في القول
ينقسم العرب الآن إلى عرب
وإلى لا أدري..
اللاّأدري.. عقلانيّون إلى الأذقان
فهموا تركيبة هذا الواقع,
واكتشفوا أخطاء الماضي,
وجهزوا لصياغة تاريخ ودّي.. أو سلميّ
ولفهم مدلوليّ أعمق للأوضاع,,
وهم الآن يقترحون وجوهًا أخرى للأشياء..
شمسًا أخرى..
قمرًا آخر..
ربًّا أرضيًّا يحميهم من شرّ الأزمات الكبرى..
يتدخّل في الأرزاق بفضل بنوك المال الدوليّة,
ويضاعف من بركات الشركات الكبرى.
يقترحون له اسمًا عصريًّا مستحدثًا:
أستيكا مثلاً..
أيرّيكا يقترحون..
اسمًا من هذا النوع
..هو قد لا يبدو الاسم ربوبيًّا
فذلك من أسرار الآلهة العصريّة..
يولد في اللاّأدريّين نزوع فطريّ للحكمة
.. ما كان قديمًا يعرف بالذلّ!!؟؟؟
أه. معذرة.. كان عليَّ من البدء التنبيه إلى إشكال
المصطلحات
لكن لا بأس, سيظهر ذلك في طيّات النصّ..
كان الناس قديمًا إذا اغتصبت بعض أراضيهم, يأتون سريعًا
للثأئر..
همجًا يعني....
اللاّأدريّون بدعوا فكرًا أرقى.. ماذا لو نعطي الأعداء
بقيّة تلك الأرض !!
ثمّ لا, لماذا نسمّيهم أعداء؟؟؟ هذا مصطلح متخلّف !؟؟
ماذا لو نعطي الأضياف (هذا ألطف)بقيّة تلك الأرض..
نحرجهم يعني.. لا تقوى الكفّ على المغرز..
نحرجهم قدّام العالم..
نحرجهم في أروقة الأمم المتّحدة.. هناك حيث العدل ربوبيّ
عصريّ
حيث القانون الدوليّ العادل, وحيث التصويت العادل
فإذا قتلونا أو ذبحوا الأطفال أو هتكوا الأعراض..
لن نسكت..لا لن نسكت
.. سنحمّلهم مسؤوليّتهم.. وسنحتجّ...
ثمّ نفاوضهم...
نتكوكا معهم.. نشرب كوكتهم, نسقيهم كوكتنا..
للكوكا سحر تهذيبيّ في أيّ حوار.
نتبعهم, نصحبهم لبلاد الثلج..
أو نصحبهم..
فهناك, نتزحلق حينًا..ونفاوض حينًا
فالطقس هنا عندكم حرّ.. لا يسمح بالأفكار الخلاّقة..
لا.. هنا أين نفاوض
هنا لا يمكن
هنا حيث الجمهور الغاضب
حيث الغوغاء
حيث الأرض هنا تاريخ دماء
لا.. لا.. لا.. لا.. لا.
لا بدّ من العقلانيّة في الأشياء.
العقلانيّة للتجديد
والحكمة للترديد
والكوكا للتبريد...
يجتمع اللاّادريّون الآن.. على متبقيّ الأنفاس
يتقدّمهم حضرته.. الوارث بالله العرشيّ
وإلى جانبه حضرته الآخر.. القائم بالصندوق الزوري..
محفوفين بأقطاب الفكر اللاّأدري.. منهم مثلاً:
الراجع بالمفهوم الحربي, تبرق منه نياشين اللاّأدري.
والغارف بالسطل الفكر,
والناظر بالفنجان النقدي,
والبادع بالتدجين القول,
واللاّوي بالفخذ الرقص,
والناهب بالمال السوقي,
والوالغ في القدح الغربي,
وأبو ديموقراط الحزبي,
وأبو إقليم القطري,
والشيخ الحيّان النفطي,
وأبو جهل العلمي,
وأخاف أسمّيه الجهر..
وأخاف أسمّيه السرّ..
وجماعتهم, وجماعة بعض جماعتهم..
ولفيف من أتباع الجدل الجوفي..
وأكفّ الإجماع الصمت..
يديرون حوارًا جديًّا في العمق...في الكوكا !!؟
حوار..
عن عقر النقر العقر.
عن نقر العنق العرق .
عن عقر النقر العرق.
..شيء في هذا المعنى....
أه.. تذكّرت..
يديرون حوارًا عن نقد العقل العربي. !!
إذ يقترح اللاّأدريّون..
تفتّح كلّ المنغلقين على الآخر,
لا فرق هنا بين الآخر والآخر..
يعني حبًّا من طرف واحد..
تجاوز تعقيدات التاريخ الكبرى,
غضّ الطرف على التلمود,
عن كتب التحريف الأولى,
غلق الباب على العصر العابس,
ودخول العصر من الباب الراقص,
تنشئة النشء على المنهاج الأيريكي,
تكوين العقل على المعيار اللاّأدلريكي,
ترويض الأبدان على الإيقاع الروكي,
وصهينة الأرواح,
وحيونة الأنفس,
وحيونة الإنسان,
وأنعجة الأنفس,
ومصادرة المصطلحات,
وبيع التاريخ,
ولعب الجغرافيا,
وتدجين المجتمعات,
وتمييع المعنى...
*
*
الصليعي
*
*
هذا شاعر اخر من دوز -الجنوب
التونسي- قد لايكون معروفا كثيرا في الوطن العربي لكونه مقلا في الانتاج اذ
اصدر ديوان واحد -قصيدة - :وادي النمل .لكنه زار اليمن وزار العراق .
ويذكر انه في اليمن احتفى به الشاعر
الكبير عبدالله البردوني واعتبره وريثة في الشعر العمودي .
شاعرنا كما قال عنه احد النقاد "يغني
خارج السرب " وراى فيه الناقد والروائي جمال الغيطاني " ابوالقاسم الشابي
اليوم " .
انه الشاعر جمال الصليعي :شاعر عصامي ذو ثقافة قرآنية يقرأ كثيرا هزته احداث الوطن
فكتب في اغراض عديدة الا المدح .
محاولة في القول
ينقسم العرب الآن إلى عرب
وإلى لا أدري..
اللاّأدري.. عقلانيّون إلى الأذقان
فهموا تركيبة هذا الواقع,
واكتشفوا أخطاء الماضي,
وجهزوا لصياغة تاريخ ودّي.. أو سلميّ
ولفهم مدلوليّ أعمق للأوضاع,,
وهم الآن يقترحون وجوهًا أخرى للأشياء..
شمسًا أخرى..
قمرًا آخر..
ربًّا أرضيًّا يحميهم من شرّ الأزمات الكبرى..
يتدخّل في الأرزاق بفضل بنوك المال الدوليّة,
ويضاعف من بركات الشركات الكبرى.
يقترحون له اسمًا عصريًّا مستحدثًا:
أستيكا مثلاً..
أيرّيكا يقترحون..
اسمًا من هذا النوع
..هو قد لا يبدو الاسم ربوبيًّا
فذلك من أسرار الآلهة العصريّة..
يولد في اللاّأدريّين نزوع فطريّ للحكمة
.. ما كان قديمًا يعرف بالذلّ!!؟؟؟
أه. معذرة.. كان عليَّ من البدء التنبيه إلى إشكال
المصطلحات
لكن لا بأس, سيظهر ذلك في طيّات النصّ..
كان الناس قديمًا إذا اغتصبت بعض أراضيهم, يأتون سريعًا
للثأئر..
همجًا يعني....
اللاّأدريّون بدعوا فكرًا أرقى.. ماذا لو نعطي الأعداء
بقيّة تلك الأرض !!
ثمّ لا, لماذا نسمّيهم أعداء؟؟؟ هذا مصطلح متخلّف !؟؟
ماذا لو نعطي الأضياف (هذا ألطف)بقيّة تلك الأرض..
نحرجهم يعني.. لا تقوى الكفّ على المغرز..
نحرجهم قدّام العالم..
نحرجهم في أروقة الأمم المتّحدة.. هناك حيث العدل ربوبيّ
عصريّ
حيث القانون الدوليّ العادل, وحيث التصويت العادل
فإذا قتلونا أو ذبحوا الأطفال أو هتكوا الأعراض..
لن نسكت..لا لن نسكت
.. سنحمّلهم مسؤوليّتهم.. وسنحتجّ...
ثمّ نفاوضهم...
نتكوكا معهم.. نشرب كوكتهم, نسقيهم كوكتنا..
للكوكا سحر تهذيبيّ في أيّ حوار.
نتبعهم, نصحبهم لبلاد الثلج..
أو نصحبهم..
فهناك, نتزحلق حينًا..ونفاوض حينًا
فالطقس هنا عندكم حرّ.. لا يسمح بالأفكار الخلاّقة..
لا.. هنا أين نفاوض
هنا لا يمكن
هنا حيث الجمهور الغاضب
حيث الغوغاء
حيث الأرض هنا تاريخ دماء
لا.. لا.. لا.. لا.. لا.
لا بدّ من العقلانيّة في الأشياء.
العقلانيّة للتجديد
والحكمة للترديد
والكوكا للتبريد...
يجتمع اللاّادريّون الآن.. على متبقيّ الأنفاس
يتقدّمهم حضرته.. الوارث بالله العرشيّ
وإلى جانبه حضرته الآخر.. القائم بالصندوق الزوري..
محفوفين بأقطاب الفكر اللاّأدري.. منهم مثلاً:
الراجع بالمفهوم الحربي, تبرق منه نياشين اللاّأدري.
والغارف بالسطل الفكر,
والناظر بالفنجان النقدي,
والبادع بالتدجين القول,
واللاّوي بالفخذ الرقص,
والناهب بالمال السوقي,
والوالغ في القدح الغربي,
وأبو ديموقراط الحزبي,
وأبو إقليم القطري,
والشيخ الحيّان النفطي,
وأبو جهل العلمي,
وأخاف أسمّيه الجهر..
وأخاف أسمّيه السرّ..
وجماعتهم, وجماعة بعض جماعتهم..
ولفيف من أتباع الجدل الجوفي..
وأكفّ الإجماع الصمت..
يديرون حوارًا جديًّا في العمق...في الكوكا !!؟
حوار..
عن عقر النقر العقر.
عن نقر العنق العرق .
عن عقر النقر العرق.
..شيء في هذا المعنى....
أه.. تذكّرت..
يديرون حوارًا عن نقد العقل العربي. !!
إذ يقترح اللاّأدريّون..
تفتّح كلّ المنغلقين على الآخر,
لا فرق هنا بين الآخر والآخر..
يعني حبًّا من طرف واحد..
تجاوز تعقيدات التاريخ الكبرى,
غضّ الطرف على التلمود,
عن كتب التحريف الأولى,
غلق الباب على العصر العابس,
ودخول العصر من الباب الراقص,
تنشئة النشء على المنهاج الأيريكي,
تكوين العقل على المعيار اللاّأدلريكي,
ترويض الأبدان على الإيقاع الروكي,
وصهينة الأرواح,
وحيونة الأنفس,
وحيونة الإنسان,
وأنعجة الأنفس,
ومصادرة المصطلحات,
وبيع التاريخ,
ولعب الجغرافيا,
وتدجين المجتمعات,
وتمييع المعنى...
*
*
عمر بوعلي- مشرف
- عدد المساهمات : 581
العمر : 55
المكان : zaafrane
المهنه : instituteur معلّم
نقاط تحت التجربة : 11513
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
رد: محاولة في القول
ولد الشاعر التونسي جمال الصليعي بمدينة دوز التونسية الواقعة ببوابة
الصحراء التونسية بتاريخ 25 نوفمبر 1955 بها تلقى تعليمه الابتدائي
والثانوي ودخل الحياة المهنية في سن مبكرة مما أعاقه عن تعميق تكوينه
العلمي والأدبي. واضطرته الظروف الاقتصادية للسبعينات القاسية إلى
الانتقال إلى القطر الليبي للعمل، فاغتنم فرصة وجوده هناك فعمق تكوينه
الأدبي بجهده الخاص بموازاة عمله، حيث بدا قول الشعر متجها إلى العمودي
منه
عاد من ليبيا ليستقر بتونس بمدينته دوز ليعمل بوزارة الصحة حيث
يقيم الآن .
عرف جمال الصليعي في مختلف المنتديات الشعرية والثقافية في تونس منذ بداية
الثمانيات، ويعتبره الكثير من المثقفين شاعر الجامعة والطلبة والاتحاد
العام التونسي للشغل حيث لم يغب عن اغلب المناسبات الوطنية التي أحياها
الاتحاد في مركزيته أو في فروعه الجهوية . القي جمال شعره في مواقع كثيرة
من الوطن العربي في اليمن والعراق وله قراء ومتابعون من مختلف الأقطار
العربية .ويعيب عليه أصدقاؤه وقراؤه تقاعسه عن نشر شعره رغم مراكمته لتراث
شعري حقيقي ورغم العروض المادية المغرية مثلما عرض عليه من مؤسسة البابطين
.
وربما يعود ذلك إلى ما تبع نشر مجموعته الأولى و هي عبارة عن
قصيدة طويلة سماها «وادي النمل » وذلك سنة 1998 عن طريق بيت الشعر في تونس
حيث لم يعرف الشاعر مصير ديوانه .
وبقدر قوة شعره في المبنى والمعنى فان قوة قصيدة جمال الصليعي
تظهر في إلقائه لقصائده حيث يتمتع بصوت جهوري وقوة في اللفظ تجعل معانيه
تتجلى بقوة قلما تمتع بها شاعر على الأقل فيما نسمع الآن من شعر.
من قصائده :
ع الشكر والاحترام سلفا لاخينا عمر بوعلي ذو المشاركات المتميزة
الصحراء التونسية بتاريخ 25 نوفمبر 1955 بها تلقى تعليمه الابتدائي
والثانوي ودخل الحياة المهنية في سن مبكرة مما أعاقه عن تعميق تكوينه
العلمي والأدبي. واضطرته الظروف الاقتصادية للسبعينات القاسية إلى
الانتقال إلى القطر الليبي للعمل، فاغتنم فرصة وجوده هناك فعمق تكوينه
الأدبي بجهده الخاص بموازاة عمله، حيث بدا قول الشعر متجها إلى العمودي
منه
عاد من ليبيا ليستقر بتونس بمدينته دوز ليعمل بوزارة الصحة حيث
يقيم الآن .
عرف جمال الصليعي في مختلف المنتديات الشعرية والثقافية في تونس منذ بداية
الثمانيات، ويعتبره الكثير من المثقفين شاعر الجامعة والطلبة والاتحاد
العام التونسي للشغل حيث لم يغب عن اغلب المناسبات الوطنية التي أحياها
الاتحاد في مركزيته أو في فروعه الجهوية . القي جمال شعره في مواقع كثيرة
من الوطن العربي في اليمن والعراق وله قراء ومتابعون من مختلف الأقطار
العربية .ويعيب عليه أصدقاؤه وقراؤه تقاعسه عن نشر شعره رغم مراكمته لتراث
شعري حقيقي ورغم العروض المادية المغرية مثلما عرض عليه من مؤسسة البابطين
.
وربما يعود ذلك إلى ما تبع نشر مجموعته الأولى و هي عبارة عن
قصيدة طويلة سماها «وادي النمل » وذلك سنة 1998 عن طريق بيت الشعر في تونس
حيث لم يعرف الشاعر مصير ديوانه .
وبقدر قوة شعره في المبنى والمعنى فان قوة قصيدة جمال الصليعي
تظهر في إلقائه لقصائده حيث يتمتع بصوت جهوري وقوة في اللفظ تجعل معانيه
تتجلى بقوة قلما تمتع بها شاعر على الأقل فيما نسمع الآن من شعر.
من قصائده :
- عزف على حرف مشدود
- لغــة القبــائل
- وادي النمـــل
- هوامــش
ع الشكر والاحترام سلفا لاخينا عمر بوعلي ذو المشاركات المتميزة
abouimed-
- عدد المساهمات : 2452
العمر : 60
المكان : القصرين
المهنه : ولد القصرين و يرفض الذل
الهوايه : الحرية ضاهر و باطن
نقاط تحت التجربة : 15118
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
رد: محاولة في القول
والشكر لكما على النشاط المتميز
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
العنيد-
- عدد المساهمات : 5434
العمر : 62
المكان : sousse
المهنه : Fonctionnaire
الهوايه : صدقا لا أعلم
نقاط تحت التجربة : 16519
تاريخ التسجيل : 26/03/2008
رد: محاولة في القول
abouimed كتب:ولد الشاعر التونسي جمال الصليعي بمدينة دوز التونسية الواقعة ببوابة
الصحراء التونسية بتاريخ 25 نوفمبر 1955 بها تلقى تعليمه الابتدائي
والثانوي ودخل الحياة المهنية في سن مبكرة مما أعاقه عن تعميق تكوينه
العلمي والأدبي. واضطرته الظروف الاقتصادية للسبعينات القاسية إلى
الانتقال إلى القطر الليبي للعمل، فاغتنم فرصة وجوده هناك فعمق تكوينه
الأدبي بجهده الخاص بموازاة عمله، حيث بدا قول الشعر متجها إلى العمودي
منه
عاد من ليبيا ليستقر بتونس بمدينته دوز ليعمل بوزارة الصحة حيث
يقيم الآن .
عرف جمال الصليعي في مختلف المنتديات الشعرية والثقافية في تونس منذ بداية
الثمانيات، ويعتبره الكثير من المثقفين شاعر الجامعة والطلبة والاتحاد
العام التونسي للشغل حيث لم يغب عن اغلب المناسبات الوطنية التي أحياها
الاتحاد في مركزيته أو في فروعه الجهوية . القي جمال شعره في مواقع كثيرة
من الوطن العربي في اليمن والعراق وله قراء ومتابعون من مختلف الأقطار
العربية .ويعيب عليه أصدقاؤه وقراؤه تقاعسه عن نشر شعره رغم مراكمته لتراث
شعري حقيقي ورغم العروض المادية المغرية مثلما عرض عليه من مؤسسة البابطين
.
وربما يعود ذلك إلى ما تبع نشر مجموعته الأولى و هي عبارة عن
قصيدة طويلة سماها «وادي النمل » وذلك سنة 1998 عن طريق بيت الشعر في تونس
حيث لم يعرف الشاعر مصير ديوانه .
وبقدر قوة شعره في المبنى والمعنى فان قوة قصيدة جمال الصليعي
تظهر في إلقائه لقصائده حيث يتمتع بصوت جهوري وقوة في اللفظ تجعل معانيه
تتجلى بقوة قلما تمتع بها شاعر على الأقل فيما نسمع الآن من شعر.
من قصائده :
- عزف على حرف مشدود
- لغــة القبــائل
- وادي النمـــل
- هوامــش
ع الشكر والاحترام سلفا لاخينا عمر بوعلي ذو المشاركات المتميزة
العفو من واجبنا نشر هذه الدرر
عمر بوعلي- مشرف
- عدد المساهمات : 581
العمر : 55
المكان : zaafrane
المهنه : instituteur معلّم
نقاط تحت التجربة : 11513
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
مواضيع مماثلة
» محاولة في القول
» ما رأيك في هذا القول
» الاخلاص في القول و العمل
» محاولة لاجتياز الحدود
» القول المتين في جواز المسح على الجوربين
» ما رأيك في هذا القول
» الاخلاص في القول و العمل
» محاولة لاجتياز الحدود
» القول المتين في جواز المسح على الجوربين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى