انفصال السودان
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
انفصال السودان
القرضاوي: لا يجوز للمسلم السوداني التصويت للانفصال
أفتى العلامة الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بعدم جواز تصويت المسلمين في جنوب السودان لصالح الانفصال عن شماله, مطالبا المسلمين والعرب بالتكاتف وإنشاء كيان كبير يوحدهم ويلم شملهم.
جاء ذلك ردا على سؤال تلقاه فضيلته عبر حلقة الأحد الماضي من برنامج "الشريعة والحياة" على فضائية "الجزيرة"، حول الدور الذي يلعبه اتحاد العلماء للحيلولة دون وقوع انفصال الجنوب وانقسام السودان، وهل يجوز شرعا للمسلم السوداني الذي له حق التصويت أن يصوت لصالح الانفصال؟.
وأجاب القرضاوي :"لا يجوز للمسلم السوداني أن يصوت لصالح الانفصال.. لأن الانفصال دائما وراءه الشر، والآن الغرب في عالم الاتحاد والتكتل.. ونحن في عالم يتشرذم للأسف.. السودان هذا البلد الكبير عليه مكائد لا تريد للسودان أن يبقى".
وأوضح أن انفصال السودان يقف وراءه بعض الدول الغربية والأمريكان بهدف تمزيق وحدة العالم الإسلامي، وقال "الآن الجنوب ثم تأتي دارفور.. الغرب يريد الانفصال وأن تتقسم البلاد.. وهذا أخطر ولا ينبغي أن نقر أي انفصال في أي بلد".
وطالب القرضاوي المسلمين والعرب بإنشاء كيان أكبر من جامعة الدول العربية وأكبر من منظمة المؤتمر الإسلامي، مؤكدا أن هذه الكيانات لا تؤدي دورها كما ينبغي، وأضاف قائلا: "أطالب المسلمين أن يكون لهم كيان أعمق وأكبر يلم الشمل ويوحد المسلمين على كلمة سواء حتى نحمل نحن المسلمون تبعاتنا إزاء هذه القضايا.. لابد أن ننتقل من دور إلى دور أكبر".
وأشار إلى تجربة الاتحاد الأوروبي في الاتحاد والتكتل؛ حيث قال: "انظر إلى أوروبا التي حاربت بعضها بعضا في العصور السابقة وقتل الملايين.. تركت الماضي وهم الآن فى قالب واحد متحد اقتصاديا وثقافيا ودينيا".
ويعد هذا الاستفتاء أحد العناصر الرئيسية فى اتفاق السلام بين الحكومة برئاسة عمر البشير والمتمردين الجنوبيين سابقا فى الحركة الشعبية لتحرير السودان بزعامة سلفا كير، والذى وضع حدا فى عام 2005 لحرب أهلية بين الشمال والجنوب دامت أكثر من عقدين.
أفتى العلامة الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بعدم جواز تصويت المسلمين في جنوب السودان لصالح الانفصال عن شماله, مطالبا المسلمين والعرب بالتكاتف وإنشاء كيان كبير يوحدهم ويلم شملهم.
جاء ذلك ردا على سؤال تلقاه فضيلته عبر حلقة الأحد الماضي من برنامج "الشريعة والحياة" على فضائية "الجزيرة"، حول الدور الذي يلعبه اتحاد العلماء للحيلولة دون وقوع انفصال الجنوب وانقسام السودان، وهل يجوز شرعا للمسلم السوداني الذي له حق التصويت أن يصوت لصالح الانفصال؟.
وأجاب القرضاوي :"لا يجوز للمسلم السوداني أن يصوت لصالح الانفصال.. لأن الانفصال دائما وراءه الشر، والآن الغرب في عالم الاتحاد والتكتل.. ونحن في عالم يتشرذم للأسف.. السودان هذا البلد الكبير عليه مكائد لا تريد للسودان أن يبقى".
وأوضح أن انفصال السودان يقف وراءه بعض الدول الغربية والأمريكان بهدف تمزيق وحدة العالم الإسلامي، وقال "الآن الجنوب ثم تأتي دارفور.. الغرب يريد الانفصال وأن تتقسم البلاد.. وهذا أخطر ولا ينبغي أن نقر أي انفصال في أي بلد".
وطالب القرضاوي المسلمين والعرب بإنشاء كيان أكبر من جامعة الدول العربية وأكبر من منظمة المؤتمر الإسلامي، مؤكدا أن هذه الكيانات لا تؤدي دورها كما ينبغي، وأضاف قائلا: "أطالب المسلمين أن يكون لهم كيان أعمق وأكبر يلم الشمل ويوحد المسلمين على كلمة سواء حتى نحمل نحن المسلمون تبعاتنا إزاء هذه القضايا.. لابد أن ننتقل من دور إلى دور أكبر".
وأشار إلى تجربة الاتحاد الأوروبي في الاتحاد والتكتل؛ حيث قال: "انظر إلى أوروبا التي حاربت بعضها بعضا في العصور السابقة وقتل الملايين.. تركت الماضي وهم الآن فى قالب واحد متحد اقتصاديا وثقافيا ودينيا".
ويعد هذا الاستفتاء أحد العناصر الرئيسية فى اتفاق السلام بين الحكومة برئاسة عمر البشير والمتمردين الجنوبيين سابقا فى الحركة الشعبية لتحرير السودان بزعامة سلفا كير، والذى وضع حدا فى عام 2005 لحرب أهلية بين الشمال والجنوب دامت أكثر من عقدين.
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
AMAL MASMOUDI-
- عدد المساهمات : 3540
العمر : 45
المكان : قفصة
الهوايه : النت
نقاط تحت التجربة : 16129
تاريخ التسجيل : 21/02/2008
رد: انفصال السودان
فتوى القرضاوي تلزم المسلمين فقط (هذا اذا نظروا اليه كمفتي) اما الجنوبيين في السودان فهم مسيحبون...
abouimed-
- عدد المساهمات : 2452
العمر : 60
المكان : القصرين
المهنه : ولد القصرين و يرفض الذل
الهوايه : الحرية ضاهر و باطن
نقاط تحت التجربة : 15152
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
رد: انفصال السودان
إحصاءات :الحرب في جنوب السودان راح ضحيتها مليون إنسان
سكان النوبة وسحنتهم الزنجية وديانتهم المسيحية دفعت بالحركة الشعبية إلي استقطابهم اثنياً
الدكتور عبده مختار موسي
يواصل الباحث الدكتور عبده موسي رسم خارطة الاقاليم والسكان والقبائل في الجنوب التي اعتنقت المسيحية وهي كالاتي:
2 ــ اقاليم الازاندي والباكا في طمبرة، وبامبيو ومريدي: شهدت هذه المنطقة
حركة نزوح كبيرة للسكان في افريقيا الوسطي وزائير. وقد سيطر جيش
الحركةالشعبية علي معظم هذا الاقليم. وصنف زعماء الكنيسة الاقليم شمال
يامبيو وحتي طمبرة بانه (منطقة تبشيرية) . ويبدو ان الازاندي اكثر القبائل
تأثرا بالحرب، حيث (نتج عن الحرب عدم الاستقرار والتمزق الاجتماعي، وتأثرت
الثقافة والاخلاق والقيم في وقت لم تتبلور الهوية المسيحية للازاندي بصورة
كاملة. لكن تصدت الكنيسة لعملية حماية القيم والثقافة التقليدية، وجمع
التراث ورعاية الادب الشفاهي وفنون التداوي المحلي.
3 ــ سكان الجور من المفولو والولو: يعتبر سكان هذه المنطقة ومنذ الحكم
الثنائي، من اكثر السكان تعرضا للتهميش في جنوب السودان. وفي الثمانينيات
والتسعينيات عانوا من الحكومة السودانية وجيش الحركة الشعبية علي حد سواء.
فهم اكثر السكان تخلفا في الرعاية الصحية والتعليم، وليس لهم ما يفقدونه في
الصراع، بل هدفهم الرئيسي هو البقاء. وحتي الثمانينيات، لم تكن هناك كنيسة
في منطقة جور لكن فجأة انتشر المد الكنسي، واحدث تحولا كبيرا في الحياة
الاجتماعية والقيم. ففي تشرين الثاني (نوفمبر) 1995 اعلن القس ريوبين ماكير
ان الذين اعتنقوا المسيحية في المنطقة بلغ ستة عشر الف فرد.
4 ــ المورو في منطقة مندري: علي الرغم من قلة عدد هذه المجموعة الزراعية،
الا انها منذ عشرينيات القرنالعشرين ظهرت الاكثر اعتناقا للمسيحية، وتم
التكيف بسرعة مع التعليم النظامي، واصبحت لهم نخبة متعلمة كبيرة العدد
نسبيا، وقد كان منهم اسقف الكنيسة في وقت سابق، وعندما تأثروا بالحرب، شكلت
الكنيسة ملاذا مركزيا للمجتمع الريفي.
ولا ننسى الفوضى الخلاقة
سكان النوبة وسحنتهم الزنجية وديانتهم المسيحية دفعت بالحركة الشعبية إلي استقطابهم اثنياً
الدكتور عبده مختار موسي
يواصل الباحث الدكتور عبده موسي رسم خارطة الاقاليم والسكان والقبائل في الجنوب التي اعتنقت المسيحية وهي كالاتي:
2 ــ اقاليم الازاندي والباكا في طمبرة، وبامبيو ومريدي: شهدت هذه المنطقة
حركة نزوح كبيرة للسكان في افريقيا الوسطي وزائير. وقد سيطر جيش
الحركةالشعبية علي معظم هذا الاقليم. وصنف زعماء الكنيسة الاقليم شمال
يامبيو وحتي طمبرة بانه (منطقة تبشيرية) . ويبدو ان الازاندي اكثر القبائل
تأثرا بالحرب، حيث (نتج عن الحرب عدم الاستقرار والتمزق الاجتماعي، وتأثرت
الثقافة والاخلاق والقيم في وقت لم تتبلور الهوية المسيحية للازاندي بصورة
كاملة. لكن تصدت الكنيسة لعملية حماية القيم والثقافة التقليدية، وجمع
التراث ورعاية الادب الشفاهي وفنون التداوي المحلي.
3 ــ سكان الجور من المفولو والولو: يعتبر سكان هذه المنطقة ومنذ الحكم
الثنائي، من اكثر السكان تعرضا للتهميش في جنوب السودان. وفي الثمانينيات
والتسعينيات عانوا من الحكومة السودانية وجيش الحركة الشعبية علي حد سواء.
فهم اكثر السكان تخلفا في الرعاية الصحية والتعليم، وليس لهم ما يفقدونه في
الصراع، بل هدفهم الرئيسي هو البقاء. وحتي الثمانينيات، لم تكن هناك كنيسة
في منطقة جور لكن فجأة انتشر المد الكنسي، واحدث تحولا كبيرا في الحياة
الاجتماعية والقيم. ففي تشرين الثاني (نوفمبر) 1995 اعلن القس ريوبين ماكير
ان الذين اعتنقوا المسيحية في المنطقة بلغ ستة عشر الف فرد.
4 ــ المورو في منطقة مندري: علي الرغم من قلة عدد هذه المجموعة الزراعية،
الا انها منذ عشرينيات القرنالعشرين ظهرت الاكثر اعتناقا للمسيحية، وتم
التكيف بسرعة مع التعليم النظامي، واصبحت لهم نخبة متعلمة كبيرة العدد
نسبيا، وقد كان منهم اسقف الكنيسة في وقت سابق، وعندما تأثروا بالحرب، شكلت
الكنيسة ملاذا مركزيا للمجتمع الريفي.
ولا ننسى الفوضى الخلاقة
abouimed-
- عدد المساهمات : 2452
العمر : 60
المكان : القصرين
المهنه : ولد القصرين و يرفض الذل
الهوايه : الحرية ضاهر و باطن
نقاط تحت التجربة : 15152
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
مواضيع مماثلة
» وأخيرا جاء دور السودان
» لا لتسليم السودان
» انفصال شبكة العين في تركيا
» عاجل, المستشار الطبي المصري في السودان ينفي ما تتناقله شاشات الاعلام المصرية عن وجود اصابات وقتلى
» انفصال رونالدو عن صديقته "اللعوب"
» لا لتسليم السودان
» انفصال شبكة العين في تركيا
» عاجل, المستشار الطبي المصري في السودان ينفي ما تتناقله شاشات الاعلام المصرية عن وجود اصابات وقتلى
» انفصال رونالدو عن صديقته "اللعوب"
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى