حكم حلق اللحية
صفحة 1 من اصل 1
حكم حلق اللحية
ً حكم حلق اللحية
كلام علماء الإسلام قديما وحديثا من مختلف المذاهب في حكم حلق اللحية.**قال العلامةُ ابنُ حَزْمٍ الأندلسىُّ - رحمه الله - ) واتفقوا ـ أي الأئمة ـ على أنَّ حَلْقَ اللحيةِ مُثْلَةٌ ـ أي : تَشْوِيه ـ لا تجوز (مراتب الإجماع : ( 157 ) ، وانظر : المحلى ( 2 / 189 (.ظاهري.
**قال ابنُ عَبْدِ البَرِّرحمه الله تعالى(ويحرم حلق اللحية ، ولايفعله إلا المخنثون من الرجال) التمهيد.مالكي .
**قال النووي - رحمه الله تعالى( والمختار تركها على حالها ، وألا يتعرض لها بتقصير شيء أصلاً ) شرح مسلم : ( 2 / 154 (شافعي.
**قال القرطبي رحمه الله تعالى(لايجوز حلقها ولا نتفها ولا قصها) تحريم حلق اللحى ( ص 5 ). مالكي .
**قال شيخُ الإسلام ابنُ تَيْمِيَّةَ - رحمه الله تعالى(ويَحْرُم حلقُ اللحيةِ )الاختيارات العلمية( ص 6 ). حنبلي .
**قال الحافظ العراقي - رحمه الله تعالى - واستدل الجمهور على أن الأولى ترك اللحية على حالها ، وأن لا يقطع منها شيء ، وهو قول الشافعي وأصحابه .طرح التثريب : (2 / 83 ) شافعي.
**قال العدويُّ المالكي - رحمه الله تعالى - نُقِلَ عن مالك كراهة حلق ما تحت الحنك ، حتى قال : إنه مِنْ فِعْلِ المجوس .. كما يحرم إزالة شعر اللحية . حاشية العدوي على شرح رسالة ابن أبي زيد ( 2 / 411 ) وانظر حكم اللحية في الإسلام لمحمد الحامد : ( ص 17 ). مالكي.
**قال السَّفَّارِينيُّ الحنبلي - رحمه الله تعالى - (المعتمد في المذهب ، حُرمَةُ حَلْقِ اللحية ) غذاء الألباب : ( 1 / 376 ] ). حنبلي .
**قال ابن عابدين الحنفي : ) ويحرم على الرجل قطع لحيته ـ أي حلقها - وصرح في النهاية بوجوب قطع ما زاد على القبضة وأما الأخذ منها وهي دون ذلك كما يفعله بعض المغاربة ومخنثة الرجال (رد المحتار : ( 2 / 418( .. حنفي.
**قال ابن الرِّفْعة في حاشية الكفاية : إن الإمام الشافعي قد نصَّ في الأم على تحريم حلق اللحية. حكم الدين في اللحية : ( ص 31(.شافعي.
**قال الشيخ عبد الرحمن بن قاسم الحنبلي وما لهم قاتلهم الله أمرهم الله بالتأسي برسوله صلى الله عليه وسلم فخالفوه ، وقد قال : أعفوا اللحى ، أوفوا اللحى ، أرخوا اللحى ، أرجوا اللحى ، وفّروا اللحى .فعصوه وعمدوا إلى لحاهم فحلقوها ، وأمرهم بحلق الشوارب فأطالوها ، فعكسوا القضية ، وعصوا الله جهاراً لتشويه ما جمل الله به أشرف شيء من ابن آدم وأجمله ). تحريم حلق اللحى (ص13) حنبلي.
**قال العلآمة الشنقيطي - رحمه الله تعالى - : عند تفسير قوله تعالى : ( قَالَ يَبْنَؤُمَّ لاَ تَأْخُذْ بِلِحْيَتِى وَلاَبِرَأْسِى) هذه الآيةُ الكريمةُ تدلُّ على لزومِ إعفاءِ اللحية ، فهى دليلٌ قرآنىٌ على إعفاءِ اللحية وعدم حلقها . أضواء البيان : ( 4/ 506 ـ 507 ).مالكي .**قال الشيخ الألباني - رحمه الله تعالى - وجوب إعفاء اللحية وحرمة حلقها . آداب الزفاف ( ص : 211 ). وله كلام كثير في كتبه وأشرطته يصرح فيه بحرمة حلقها .حنفي ثم حنبلي .
**قال الشيخ ابن باز - رحمه الله تعالى - ) وهذا اللفظ في الأحاديث المذكورة يقتضي وجوب إعفاء اللحية وإرخائها ، وتحريم حلقها وقصها . وقال أيضاً : إن تربية اللحية ، وتوفيرها ، وإرخاؤها ؛ فرض لا يجوز تركه ..وقال أيضاً : وهكذا حلق اللحية وتقصيرها من جملة الذنوب والمعاصي التي تنقص الإيمان وتضعفه.ويخشى منها حلول غضب الله ونقمته ) . وجوب إعفاء اللحية ( ص : 18 ). حنبلي .
**قال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى - :حلق اللحية محرم لأنه معصية لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال(أعفوا اللحى وحفوا الشوارب ) ولأنه خروج عن هدي المرسلين إلى هدي المجوس والمشركين. [ مجموع فتاوى ابن عثيمين : ( 11 / 125 ). حنبلي .
**قال الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله : ( إن الأحاديث الصحيحة تدل على حرمة حلق اللحية ) البيان : ( ص : 312 ). حنبلي .
كلام علماء الإسلام قديما وحديثا من مختلف المذاهب في حكم حلق اللحية.**قال العلامةُ ابنُ حَزْمٍ الأندلسىُّ - رحمه الله - ) واتفقوا ـ أي الأئمة ـ على أنَّ حَلْقَ اللحيةِ مُثْلَةٌ ـ أي : تَشْوِيه ـ لا تجوز (مراتب الإجماع : ( 157 ) ، وانظر : المحلى ( 2 / 189 (.ظاهري.
**قال ابنُ عَبْدِ البَرِّرحمه الله تعالى(ويحرم حلق اللحية ، ولايفعله إلا المخنثون من الرجال) التمهيد.مالكي .
**قال النووي - رحمه الله تعالى( والمختار تركها على حالها ، وألا يتعرض لها بتقصير شيء أصلاً ) شرح مسلم : ( 2 / 154 (شافعي.
**قال القرطبي رحمه الله تعالى(لايجوز حلقها ولا نتفها ولا قصها) تحريم حلق اللحى ( ص 5 ). مالكي .
**قال شيخُ الإسلام ابنُ تَيْمِيَّةَ - رحمه الله تعالى(ويَحْرُم حلقُ اللحيةِ )الاختيارات العلمية( ص 6 ). حنبلي .
**قال الحافظ العراقي - رحمه الله تعالى - واستدل الجمهور على أن الأولى ترك اللحية على حالها ، وأن لا يقطع منها شيء ، وهو قول الشافعي وأصحابه .طرح التثريب : (2 / 83 ) شافعي.
**قال العدويُّ المالكي - رحمه الله تعالى - نُقِلَ عن مالك كراهة حلق ما تحت الحنك ، حتى قال : إنه مِنْ فِعْلِ المجوس .. كما يحرم إزالة شعر اللحية . حاشية العدوي على شرح رسالة ابن أبي زيد ( 2 / 411 ) وانظر حكم اللحية في الإسلام لمحمد الحامد : ( ص 17 ). مالكي.
**قال السَّفَّارِينيُّ الحنبلي - رحمه الله تعالى - (المعتمد في المذهب ، حُرمَةُ حَلْقِ اللحية ) غذاء الألباب : ( 1 / 376 ] ). حنبلي .
**قال ابن عابدين الحنفي : ) ويحرم على الرجل قطع لحيته ـ أي حلقها - وصرح في النهاية بوجوب قطع ما زاد على القبضة وأما الأخذ منها وهي دون ذلك كما يفعله بعض المغاربة ومخنثة الرجال (رد المحتار : ( 2 / 418( .. حنفي.
**قال ابن الرِّفْعة في حاشية الكفاية : إن الإمام الشافعي قد نصَّ في الأم على تحريم حلق اللحية. حكم الدين في اللحية : ( ص 31(.شافعي.
**قال الشيخ عبد الرحمن بن قاسم الحنبلي وما لهم قاتلهم الله أمرهم الله بالتأسي برسوله صلى الله عليه وسلم فخالفوه ، وقد قال : أعفوا اللحى ، أوفوا اللحى ، أرخوا اللحى ، أرجوا اللحى ، وفّروا اللحى .فعصوه وعمدوا إلى لحاهم فحلقوها ، وأمرهم بحلق الشوارب فأطالوها ، فعكسوا القضية ، وعصوا الله جهاراً لتشويه ما جمل الله به أشرف شيء من ابن آدم وأجمله ). تحريم حلق اللحى (ص13) حنبلي.
**قال العلآمة الشنقيطي - رحمه الله تعالى - : عند تفسير قوله تعالى : ( قَالَ يَبْنَؤُمَّ لاَ تَأْخُذْ بِلِحْيَتِى وَلاَبِرَأْسِى) هذه الآيةُ الكريمةُ تدلُّ على لزومِ إعفاءِ اللحية ، فهى دليلٌ قرآنىٌ على إعفاءِ اللحية وعدم حلقها . أضواء البيان : ( 4/ 506 ـ 507 ).مالكي .**قال الشيخ الألباني - رحمه الله تعالى - وجوب إعفاء اللحية وحرمة حلقها . آداب الزفاف ( ص : 211 ). وله كلام كثير في كتبه وأشرطته يصرح فيه بحرمة حلقها .حنفي ثم حنبلي .
**قال الشيخ ابن باز - رحمه الله تعالى - ) وهذا اللفظ في الأحاديث المذكورة يقتضي وجوب إعفاء اللحية وإرخائها ، وتحريم حلقها وقصها . وقال أيضاً : إن تربية اللحية ، وتوفيرها ، وإرخاؤها ؛ فرض لا يجوز تركه ..وقال أيضاً : وهكذا حلق اللحية وتقصيرها من جملة الذنوب والمعاصي التي تنقص الإيمان وتضعفه.ويخشى منها حلول غضب الله ونقمته ) . وجوب إعفاء اللحية ( ص : 18 ). حنبلي .
**قال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى - :حلق اللحية محرم لأنه معصية لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال(أعفوا اللحى وحفوا الشوارب ) ولأنه خروج عن هدي المرسلين إلى هدي المجوس والمشركين. [ مجموع فتاوى ابن عثيمين : ( 11 / 125 ). حنبلي .
**قال الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله : ( إن الأحاديث الصحيحة تدل على حرمة حلق اللحية ) البيان : ( ص : 312 ). حنبلي .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى