إلى عشاق الغناء و الموسيقى ... اسمعوا لهذه التحفه الرائعة
+6
Fares
gafsa_Lagare
nada003
afef
ilgafsia
أحمد نصيب
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
إلى عشاق الغناء و الموسيقى ... اسمعوا لهذه التحفه الرائعة
إلى عشاق الغناء و الموسيقى ... اسمعوا لهذه التحفه الرائعة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى كل من يرى فى صوت الطرب الجميل و النغمة الجميلة ضالته
إلى من يسهر الليالى على أغنيه تذكره بحبيبه ومن يعشقه
إلى من يهتم بأحدث الألحان الجميله بصوت مطربته و مطربه
اسمعوا هذه التحف عن الموسيقى و الغناء
قال تعالى
"وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ"
(سورة لقمان: 6)قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء
وقال مجاهد رحمه الله: اللهو الطبل (تفسير الطبري)
وقال الحسن البصري رحمه الله: نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).
قال ابن القيم رحمه الله: ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود،
قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: "ومن الناس من يشتري لهو الحديث"، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات
وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.. (إغاثة اللهفان لابن القيم).
وقال تعالى
"وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا"
(سورة الإسراء:64)
جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".
و قال الله عز وجل
"وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا"
(الفرقان: 72).
وقد ذكر ابن كثير في تفسيره
ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء،
وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: "والذين لا يشهدون الزور" قال: لا يسمعون الغناء.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة
(رواه البخاري تعليقا برقم 5590 وصححه الإمام الألباني في السلسلة الصحيحة 91 )
وقد أقر بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني
وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنَّة
(قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).
وقال صلى الله عليه و سلم: "صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة"
(إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)
وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف"
(صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)
بعد كل هذا هل يفكر أحدا فينا فى سماع الاغانى ؟؟؟؟
من ليس عنده ذرة شك فى أنها حرام فليسمع هذه الأقوال من علماء الإسلام :
قال الإمام عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه: الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن
(غذاء الألباب)
قال القاسم بن محمد رحمه الله: الغناء باطل، والباطل في النار.
وقال الحسن البصري رحمه الله: إن كان في الوليمة لهو –أى غناء و لعب-، فلا دعوة لهم
قال النحاس رحمه الله: هو ممنوع بالكتاب والسنة،
يقول الإمام الأوزاعي رحمه الله: لا تدخل وليمة فيها طبل ومعازف.
أما الإمام مالك فإنه نهى عن الغناء و عن استماعه، وقال رحمه الله عندما سُئِل عن الغناء و الضرب على المعازف: "هل من عاقل يقول بأن الغناء حق؟ إنما يفعله عندنا الفساق
والفاسق في حكم الإسلام لا تُقبَل له شهادة ولا يصلي عليه الأخيار إن مات، بل يصلي عليه غوغاء الناس وعامتهم.
قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام الشافعي رحمه الله: "وصرح أصحابه - أى أصحاب الإمام الشافعى - العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله كالقاضي أبي الطيب الطبري والشيخ أبي إسحاق وابن الصباغ"
وسئل الشافعي رضي الله عنه عن هذا؟ فقال: أول من أحدثه الزنادقة في العراق حتى يلهوا الناس عن الصلاة وعن الذكر
قال ابن القيم رحمه الله: "وأما مذهب الإمام أحمد فقال عبد الله ابنه: سألت أبي عن الغناء فقال: الغناء ينبت النفاق بالقلب، لا يعجبني، ثم ذكر قول مالك: إنما يفعله عندنا الفساق
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في بيان حال من اعتاد سماع الغناء: "ولهذا يوجد من اعتاده واغتذى به لا يحن على سماع القرآن، ولا يفرح به، ولا يجد في سماع الآيات كما يجد في سماع الأبيات، بل إذا سمعوا القرآن سمعوه بقلوب لاهية وألسن لاغية، وإذا سمعوا المكاء والتصدية خشعت الأصوات وسكنت الحركات وأصغت القلوب"
قال الألباني رحمه الله: "اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها"
قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان: "اعلم أن للغناء خواصَّ لها تأثير في صبغ القلب بالنفاق، ونباته فيه كنبات الزرع بالماء.
وقال ابن الجوزي رحمه الله: "وقد كانت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها صغيرة في ذلك الوقت، و لم ينقل عنها بعد بلوغها وتحصيلها إلا ذم الغناء ، قد كان ابن أخيها القاسم بن محمد يذم الغناء ويمنع من سماعه وقد أخذ العلم عنها
ونص الإمام أحمد رحمه الله على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره إذا رآها مكشوفة، وأمكنه كسرها
قال القاسم بن محمد رحمه الله: الغناء باطل، والباطل في النار.
هذا كلام علماء الإسلام و ذكرنا مصادر التحريم من كتاب الله ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
واجمع الجميع على انه حرام وان من يسمع الاغانى منافق و إن تظاهر بالإيمان
فلا ملتزم يظن نفسه غير منافق لأنه يصلى ويصوم ويؤدى العبادات ومعها يسمع الأغانى
لانه لو يفعل هذا كله فهو منافق و للمنافق عذاب شديد
وهذا كلام أئمة العلم
اللهم بلغنا اللهم فاشهد
وصلى الله على سيدنا محمد و على اله وصحبه اجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى كل من يرى فى صوت الطرب الجميل و النغمة الجميلة ضالته
إلى من يسهر الليالى على أغنيه تذكره بحبيبه ومن يعشقه
إلى من يهتم بأحدث الألحان الجميله بصوت مطربته و مطربه
اسمعوا هذه التحف عن الموسيقى و الغناء
قال تعالى
"وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ"
(سورة لقمان: 6)قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء
وقال مجاهد رحمه الله: اللهو الطبل (تفسير الطبري)
وقال الحسن البصري رحمه الله: نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).
قال ابن القيم رحمه الله: ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود،
قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: "ومن الناس من يشتري لهو الحديث"، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات
وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.. (إغاثة اللهفان لابن القيم).
وقال تعالى
"وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا"
(سورة الإسراء:64)
جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".
و قال الله عز وجل
"وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا"
(الفرقان: 72).
وقد ذكر ابن كثير في تفسيره
ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء،
وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: "والذين لا يشهدون الزور" قال: لا يسمعون الغناء.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة
(رواه البخاري تعليقا برقم 5590 وصححه الإمام الألباني في السلسلة الصحيحة 91 )
وقد أقر بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني
وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنَّة
(قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).
وقال صلى الله عليه و سلم: "صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة"
(إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)
وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف"
(صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)
بعد كل هذا هل يفكر أحدا فينا فى سماع الاغانى ؟؟؟؟
من ليس عنده ذرة شك فى أنها حرام فليسمع هذه الأقوال من علماء الإسلام :
قال الإمام عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه: الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن
(غذاء الألباب)
قال القاسم بن محمد رحمه الله: الغناء باطل، والباطل في النار.
وقال الحسن البصري رحمه الله: إن كان في الوليمة لهو –أى غناء و لعب-، فلا دعوة لهم
قال النحاس رحمه الله: هو ممنوع بالكتاب والسنة،
يقول الإمام الأوزاعي رحمه الله: لا تدخل وليمة فيها طبل ومعازف.
أما الإمام مالك فإنه نهى عن الغناء و عن استماعه، وقال رحمه الله عندما سُئِل عن الغناء و الضرب على المعازف: "هل من عاقل يقول بأن الغناء حق؟ إنما يفعله عندنا الفساق
والفاسق في حكم الإسلام لا تُقبَل له شهادة ولا يصلي عليه الأخيار إن مات، بل يصلي عليه غوغاء الناس وعامتهم.
قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام الشافعي رحمه الله: "وصرح أصحابه - أى أصحاب الإمام الشافعى - العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله كالقاضي أبي الطيب الطبري والشيخ أبي إسحاق وابن الصباغ"
وسئل الشافعي رضي الله عنه عن هذا؟ فقال: أول من أحدثه الزنادقة في العراق حتى يلهوا الناس عن الصلاة وعن الذكر
قال ابن القيم رحمه الله: "وأما مذهب الإمام أحمد فقال عبد الله ابنه: سألت أبي عن الغناء فقال: الغناء ينبت النفاق بالقلب، لا يعجبني، ثم ذكر قول مالك: إنما يفعله عندنا الفساق
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في بيان حال من اعتاد سماع الغناء: "ولهذا يوجد من اعتاده واغتذى به لا يحن على سماع القرآن، ولا يفرح به، ولا يجد في سماع الآيات كما يجد في سماع الأبيات، بل إذا سمعوا القرآن سمعوه بقلوب لاهية وألسن لاغية، وإذا سمعوا المكاء والتصدية خشعت الأصوات وسكنت الحركات وأصغت القلوب"
قال الألباني رحمه الله: "اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها"
قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان: "اعلم أن للغناء خواصَّ لها تأثير في صبغ القلب بالنفاق، ونباته فيه كنبات الزرع بالماء.
وقال ابن الجوزي رحمه الله: "وقد كانت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها صغيرة في ذلك الوقت، و لم ينقل عنها بعد بلوغها وتحصيلها إلا ذم الغناء ، قد كان ابن أخيها القاسم بن محمد يذم الغناء ويمنع من سماعه وقد أخذ العلم عنها
ونص الإمام أحمد رحمه الله على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره إذا رآها مكشوفة، وأمكنه كسرها
قال القاسم بن محمد رحمه الله: الغناء باطل، والباطل في النار.
هذا كلام علماء الإسلام و ذكرنا مصادر التحريم من كتاب الله ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
واجمع الجميع على انه حرام وان من يسمع الاغانى منافق و إن تظاهر بالإيمان
فلا ملتزم يظن نفسه غير منافق لأنه يصلى ويصوم ويؤدى العبادات ومعها يسمع الأغانى
لانه لو يفعل هذا كله فهو منافق و للمنافق عذاب شديد
وهذا كلام أئمة العلم
اللهم بلغنا اللهم فاشهد
وصلى الله على سيدنا محمد و على اله وصحبه اجمعين
عدل سابقا من قبل في الأربعاء 5 ديسمبر - 18:29 عدل 1 مرات
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24471
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
ilgafsia-
- عدد المساهمات : 304
العمر : 37
المكان : GAFSA
المهنه : etudiente
نقاط تحت التجربة : 12680
تاريخ التسجيل : 16/07/2007
رد: إلى عشاق الغناء و الموسيقى ... اسمعوا لهذه التحفه الرائعة
اخي ابو حيدر شكرا على الموضوع
اريد ان اسالك
هل تستمع الى اي نوع من الغناء ؟
الا تستمع ال ام كلثوم ؟
هل الغناء في الاعراس حرام بجميع صوره ام هناك نوع من الطبل والزمر حلال في الاعراس ؟؟؟
اريد ان اسالك
هل تستمع الى اي نوع من الغناء ؟
الا تستمع ال ام كلثوم ؟
هل الغناء في الاعراس حرام بجميع صوره ام هناك نوع من الطبل والزمر حلال في الاعراس ؟؟؟
afef-
- عدد المساهمات : 10
نقاط تحت التجربة : 12588
تاريخ التسجيل : 30/08/2007
رد: إلى عشاق الغناء و الموسيقى ... اسمعوا لهذه التحفه الرائعة
اللهم اعنا علي فعل الخيرات و ترك المنكرات.
nada003-
- عدد المساهمات : 426
نقاط تحت التجربة : 12644
تاريخ التسجيل : 02/08/2007
رد: إلى عشاق الغناء و الموسيقى ... اسمعوا لهذه التحفه الرائعة
أختي عفاف لطالما كنت أعشق الفن ولكن استعضت عن ذلك كله بترديد لا اله الا الله ، فمن أدمن على قول لا اله الا الله لمس ووجد حقيقة الايمان ولذته ، فجربي ولن تندمي مطلقا .
عدل سابقا من قبل في الجمعة 7 سبتمبر - 0:15 عدل 1 مرات
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24471
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: إلى عشاق الغناء و الموسيقى ... اسمعوا لهذه التحفه الرائعة
موضوع ممتاز، جازاك الله خيرا واعاننا على عدم سماعه.
gafsa_Lagare-
- عدد المساهمات : 632
العمر : 37
نقاط تحت التجربة : 12842
تاريخ التسجيل : 29/04/2007
Fares-
- عدد المساهمات : 1652
العمر : 35
نقاط تحت التجربة : 12609
تاريخ التسجيل : 28/08/2007
رد: إلى عشاق الغناء و الموسيقى ... اسمعوا لهذه التحفه الرائعة
لا اله الا الله لااله الاالله لااله الا الله لا اله الا الله لااله الاالله لااله الالله
لا اله الا الله لااله الاالله لااله الا الله لا اله الا الله لااله الاالله لااله الالله
لا اله الا الله لااله الاالله لااله الا الله لا اله الا الله لااله الاالله لااله الالله
لا اله الا الله لااله الاالله لااله الا الله لا اله الا الله لااله الاالله لااله الالله
لا اله الا الله لااله الاالله لااله الا الله لا اله الا الله لااله الاالله لااله الالله
لا اله الا الله لااله الاالله لااله الا الله لا اله الا الله لااله الاالله لااله الالله
لا اله الا الله لااله الاالله لااله الا الله لا اله الا الله لااله الاالله لااله الالله
لا اله الا الله لااله الاالله لااله الا الله لا اله الا الله لااله الاالله لااله الالله
لا اله الا الله لااله الاالله لااله الا الله لا اله الا الله لااله الاالله الا الله لااله الاالله لااله الا الله لا اله الا الله لااله الاالله لااله الالله وبارك الله فيك يا ابو حيدر العزيز
لا اله الا الله لااله الاالله لااله الا الله لا اله الا الله لااله الاالله لااله الالله
لا اله الا الله لااله الاالله لااله الا الله لا اله الا الله لااله الاالله لااله الالله
لا اله الا الله لااله الاالله لااله الا الله لا اله الا الله لااله الاالله لااله الالله
لا اله الا الله لااله الاالله لااله الا الله لا اله الا الله لااله الاالله لااله الالله
لا اله الا الله لااله الاالله لااله الا الله لا اله الا الله لااله الاالله لااله الالله
لا اله الا الله لااله الاالله لااله الا الله لا اله الا الله لااله الاالله لااله الالله
لا اله الا الله لااله الاالله لااله الا الله لا اله الا الله لااله الاالله لااله الالله
لا اله الا الله لااله الاالله لااله الا الله لا اله الا الله لااله الاالله الا الله لااله الاالله لااله الا الله لا اله الا الله لااله الاالله لااله الالله وبارك الله فيك يا ابو حيدر العزيز
dadiman-
- عدد المساهمات : 566
العمر : 52
المكان : قفصة
المهنه : قيم بمعهد ثانوي
الهوايه : الرياضة والسفر
نقاط تحت التجربة : 12831
تاريخ التسجيل : 01/05/2007
رد: إلى عشاق الغناء و الموسيقى ... اسمعوا لهذه التحفه الرائعة
لا اله الا اللهdadiman كتب:لا اله الا الله لااله الاالله لااله الا الله لا اله الا الله لااله الاالله لااله الالله
لا اله الا الله لااله الاالله لااله الا الله لا اله الا الله لااله الاالله لااله الالله
لا اله الا الله لااله الاالله لااله الا الله لا اله الا الله لااله الاالله لااله الالله
لا اله الا الله لااله الاالله لااله الا الله لا اله الا الله لااله الاالله لااله الالله
لا اله الا الله لااله الاالله لااله الا الله لا اله الا الله لااله الاالله لااله الالله
لا اله الا الله لااله الاالله لااله الا الله لا اله الا الله لااله الاالله لااله الالله
لا اله الا الله لااله الاالله لااله الا الله لا اله الا الله لااله الاالله لااله الالله
لا اله الا الله لااله الاالله لااله الا الله لا اله الا الله لااله الاالله لااله الالله
لا اله الا الله لااله الاالله لااله الا الله لا اله الا الله لااله الاالله الا الله لااله الاالله لااله الا الله لا اله الا الله لااله الاالله لااله الالله وبارك الله فيك يا ابو حيدر العزيز
وبارك الله فيكم ونفع بكم انه ولي ذلك والقادر عليه
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24471
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: إلى عشاق الغناء و الموسيقى ... اسمعوا لهذه التحفه الرائعة
تم التعديل من طرف المشرف نتيجة عدم التقيد بلوائح المنتدى الاسلامي .
الرجاء الكتابة باللغة العربية فحسب.
الرجاء الكتابة باللغة العربية فحسب.
yadh_-
- عدد المساهمات : 121
المكان : ariana
المهنه : etudiant
نقاط تحت التجربة : 12415
تاريخ التسجيل : 30/11/2007
رد: إلى عشاق الغناء و الموسيقى ... اسمعوا لهذه التحفه الرائعة
بارك الله فيك يا أبوحيدر ونفعنا بعلمك وتقواك
Iheb-
- عدد المساهمات : 4794
العمر : 38
المكان : يا قدام الأورديناتور يا البلاي
المهنه : كواش
الهوايه : ام كلثوم
نقاط تحت التجربة : 12562
تاريخ التسجيل : 14/11/2007
رد: إلى عشاق الغناء و الموسيقى ... اسمعوا لهذه التحفه الرائعة
بارك الله فيك يا أبوحيدر
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
foued- مشرف
- عدد المساهمات : 8063
العمر : 46
المكان : Lagos .. nigeria
نقاط تحت التجربة : 13427
تاريخ التسجيل : 07/11/2007
مواضيع مماثلة
» حكم الأغاني و الموسيقى
» إلى عشاق المناظر الجنسية
» عالم ترافيان هل انت من عشاق الالعاب ؟
» دورة تدريبية مجانية بعنوان غير حياتك للأفضل
» هل انت من عشاق السكن في مجمعات هادئة
» إلى عشاق المناظر الجنسية
» عالم ترافيان هل انت من عشاق الالعاب ؟
» دورة تدريبية مجانية بعنوان غير حياتك للأفضل
» هل انت من عشاق السكن في مجمعات هادئة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى