احذروا هذا الدعاء
+4
أبو أويس
أحمد نصيب
scorpion
ibn_al_sa7aba
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
احذروا هذا الدعاء
السلام عليكم
نظرا لانتشار هذا الدعاء و المسمى صلاة الفاتح في مساجدنا في قفصة و لجهل الناس بحقيقته فقد وددت ان ابين اصل هذا الدعاء و ساقوم بذكره اولا ثم اعقب عليه بكلام اهل العلم
صلاة الفاتح لما أغلق :
" اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق ، والخـاتم لما سبق ، ناصـر الحق بالحق ، الهـادي إلى صراطك المستقيم ، وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم " .
يقول مؤسس الطريقة التيجانية أحمد التيجاني في كتابه "جواهر المعاني":
(إن هذا الورد ادخره رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لي ولم يُعَلِّمْهُ لأحد من أصحابه) – إلى أن قال -: (لعلمه صلّى الله عليه وسلّم بتأخير وقته، وعدم وجود من يظهره الله على يديه). وكذا في الجيش (ص91).
ففي قوله: ادخره لي ولم يعلمه لأحد من أصحابه ردّ على قوله تعالى: { يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ } [المائدة: 67]. ومعلوم أن الكتمان محال على الأنبياء والرسل، لأنه خيانة للأمانة
قال في جواهر المعاني: (إن المرة الواحدة من صلاة الفاتح تعدل كل تسبيح وقع في الكون، وكل ذكر، وكل دعاء كبير أو صغير، وتعدل تلاوة القرآن ستة آلاف مرة) "ص96" طبع مطبعة التقدم العلمية الطبعة الأولى.
وهذا كفر وردّة، وخروج عن الملّة الإسلامية. وهل يبقى في الدنيا مسلم لا يكفر قائل هذا القول ؟ .
أليس قد جعل الله لكم عقولاً تعقلون بها ؟ أفلا تتفكرون ؟ وأي شيء يكون أفضل من القرآن ؟
وهل ينزل الله على رجل شيئًا بعد النبي صلّى الله عليه وسلّم فضلاً أن يكون خيرًا من القرآن؟ إن هذا لشيء عجاب.
و أظن قائل هذا القول ما درى بمحمد صلّى الله عليه وسلّم، وما درى بما جاء به محمد. ولم يدر لِمَ بُعِثَ محمد صلّى الله عليه و سلّم!!.
فداك أبي وأمي يا رسول الله. لقد أديت الأمانة، وبلغت الرسالة، وجاهدت في الله حتى أتاك اليقين. جزاك الله عنا أفضل ما جزى نبيًّا عن أمته. أشهد أنك خاتم الأنبياء، وشريعتك ناسخة لكل شريعة ولن تُنْسَخَ إلى يوم القيامة، ولم يأت بعدك أحد قط بمثل ما جئتَ به، وأشهد أن من ادعى أن هناك وحيًا ينزل، أو يوحى إليه فقد أعظم الفرية على الله { إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } [النحل: 116، 117].
قال في الإفادة: (من لم يعتقد أنها – أي صلاة الفاتح – من القرآن لم يصب الثواب فيها) "ص80".
ونحن نقول: من اعتقد أنها من القرآن فقد كفر كفرًا ظاهرًا. لأن الله لا ينزل الوحي إلا على الأنبياء، وهذه الصلاة لم نجدها في كتاب الله، ولا حتى في حديث موضوع عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم. فهل الذي نزلت عليه صلاة الفاتح نبي أو ولي ؟ فإن كان وليًّا فالولي لا ينزل عليه الوحي
قال في الإفادة الأحمدية "ص57": ( نهاني رسول الله صلّى الله عليه و سلّم عن التوجه بالأسماء الحسنى ، وأمرني بالتوجه بصلاة الفاتح )!!
و هذا عين الضلال والكفر ، إذ كيف ينهى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن شيء أمره الله تعالى به في قوله: { و َلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا } وهذا أيضًا كذب على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وجرأة على الشريعة المحمدية.
نظرا لانتشار هذا الدعاء و المسمى صلاة الفاتح في مساجدنا في قفصة و لجهل الناس بحقيقته فقد وددت ان ابين اصل هذا الدعاء و ساقوم بذكره اولا ثم اعقب عليه بكلام اهل العلم
صلاة الفاتح لما أغلق :
" اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق ، والخـاتم لما سبق ، ناصـر الحق بالحق ، الهـادي إلى صراطك المستقيم ، وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم " .
يقول مؤسس الطريقة التيجانية أحمد التيجاني في كتابه "جواهر المعاني":
(إن هذا الورد ادخره رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لي ولم يُعَلِّمْهُ لأحد من أصحابه) – إلى أن قال -: (لعلمه صلّى الله عليه وسلّم بتأخير وقته، وعدم وجود من يظهره الله على يديه). وكذا في الجيش (ص91).
ففي قوله: ادخره لي ولم يعلمه لأحد من أصحابه ردّ على قوله تعالى: { يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ } [المائدة: 67]. ومعلوم أن الكتمان محال على الأنبياء والرسل، لأنه خيانة للأمانة
قال في جواهر المعاني: (إن المرة الواحدة من صلاة الفاتح تعدل كل تسبيح وقع في الكون، وكل ذكر، وكل دعاء كبير أو صغير، وتعدل تلاوة القرآن ستة آلاف مرة) "ص96" طبع مطبعة التقدم العلمية الطبعة الأولى.
وهذا كفر وردّة، وخروج عن الملّة الإسلامية. وهل يبقى في الدنيا مسلم لا يكفر قائل هذا القول ؟ .
أليس قد جعل الله لكم عقولاً تعقلون بها ؟ أفلا تتفكرون ؟ وأي شيء يكون أفضل من القرآن ؟
وهل ينزل الله على رجل شيئًا بعد النبي صلّى الله عليه وسلّم فضلاً أن يكون خيرًا من القرآن؟ إن هذا لشيء عجاب.
و أظن قائل هذا القول ما درى بمحمد صلّى الله عليه وسلّم، وما درى بما جاء به محمد. ولم يدر لِمَ بُعِثَ محمد صلّى الله عليه و سلّم!!.
فداك أبي وأمي يا رسول الله. لقد أديت الأمانة، وبلغت الرسالة، وجاهدت في الله حتى أتاك اليقين. جزاك الله عنا أفضل ما جزى نبيًّا عن أمته. أشهد أنك خاتم الأنبياء، وشريعتك ناسخة لكل شريعة ولن تُنْسَخَ إلى يوم القيامة، ولم يأت بعدك أحد قط بمثل ما جئتَ به، وأشهد أن من ادعى أن هناك وحيًا ينزل، أو يوحى إليه فقد أعظم الفرية على الله { إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } [النحل: 116، 117].
قال في الإفادة: (من لم يعتقد أنها – أي صلاة الفاتح – من القرآن لم يصب الثواب فيها) "ص80".
ونحن نقول: من اعتقد أنها من القرآن فقد كفر كفرًا ظاهرًا. لأن الله لا ينزل الوحي إلا على الأنبياء، وهذه الصلاة لم نجدها في كتاب الله، ولا حتى في حديث موضوع عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم. فهل الذي نزلت عليه صلاة الفاتح نبي أو ولي ؟ فإن كان وليًّا فالولي لا ينزل عليه الوحي
قال في الإفادة الأحمدية "ص57": ( نهاني رسول الله صلّى الله عليه و سلّم عن التوجه بالأسماء الحسنى ، وأمرني بالتوجه بصلاة الفاتح )!!
و هذا عين الضلال والكفر ، إذ كيف ينهى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن شيء أمره الله تعالى به في قوله: { و َلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا } وهذا أيضًا كذب على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وجرأة على الشريعة المحمدية.
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14431
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: احذروا هذا الدعاء
بارك الله فيكم ونفع بكم انه ولي ذلك والقادر عليه ، مع الافادة أننا سبق أن حذرنا من هذا الدعاء وعليه فذكر ان الذكرى تنفع المؤمنين ثم أن أحمد الرفاعي يعتبر عند الصوفية أحد الاقطاب الاربعة هدانا الله واياهم الى سواء السبيل وترك كل ما من شأنه أن يشوب أو يخدش عقيدة الصافية وقد تركنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك.
فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24471
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: احذروا هذا الدعاء
لا أقول بصحة أو عدمها مما قاله صاحب جواهر المعاني.
ولكن أنكر من يكفر مسلما.
كقول: وهذا كفر وردّة، وخروج عن الملّة الإسلامية. وهل يبقى في الدنيا مسلم لا يكفر قائل هذا القول ؟ .
وغاية ما في الأمر أنها صيغة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا ما درج عليه أغلب علماء الأمة في صياغة تصليات على من كان لهم دليلا ومرشدا ويعبرون بها على مدى حبهم له صلى الله عليه وسلم.
عدل سابقا من قبل أبو أويس في الأربعاء 27 فبراير - 0:07 عدل 1 مرات
رد: احذروا هذا الدعاء
واني أدعوك لابداء رأيك وبكل صراحة في هذا القول /
قال في جواهر المعاني: (إن المرة الواحدة من صلاة الفاتح تعدل كل تسبيح وقع في الكون، وكل ذكر، وكل دعاء كبير أو صغير، وتعدل تلاوة القرآن ستة آلاف مرة) "ص96" طبع مطبعة التقدم العلمية الطبعة الأولى.
قال في جواهر المعاني: (إن المرة الواحدة من صلاة الفاتح تعدل كل تسبيح وقع في الكون، وكل ذكر، وكل دعاء كبير أو صغير، وتعدل تلاوة القرآن ستة آلاف مرة) "ص96" طبع مطبعة التقدم العلمية الطبعة الأولى.
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24471
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: احذروا هذا الدعاء
abouhayder كتب:واني أدعوك لابداء رأيك وبكل صراحة في هذا القول /
قال في جواهر المعاني: (إن المرة الواحدة من صلاة الفاتح تعدل كل تسبيح وقع في الكون، وكل ذكر، وكل دعاء كبير أو صغير، وتعدل تلاوة القرآن ستة آلاف مرة) "ص96" طبع مطبعة التقدم العلمية الطبعة الأولى.
كثيرا ما تدعوني لابداء رأيي وبكل صراحة، فأقول لك كأنك تتهم كل صوفي ضمنيا أنه لا يقول الصراحة أو يعتمد التقية كالشيعة، فهذا ليس صحيحا يا أخي ولكن لا نحشر أنفسنا في شيء لا نعلمه أو لم نصل إليه كما ذكر في حادثة جبل زغوان فالله على كل شيء قدير ويا سارية الجبل دليل يكفيني على الأقل.
أما ما نسب للشيخ التيجاني فكثير من المحققين قالوا زيد عنه الكثير في كتبه ومنها هذا القول الذي لا يقبله عاقل ومسلم عادي ناهيك عن صوفي حقيقي.
ولكم التحية
عدل سابقا من قبل أبو أويس في الأربعاء 27 فبراير - 0:06 عدل 1 مرات
رد: احذروا هذا الدعاء
لم تجانب الصواب في هذه .
وما رأيكم في هذه /
وحكى الكوثري عن أبي الحسن الشاذلي أنه قال: ((أطلعني الله على اللوح المحفوظ ، فلولا التأدب مع جدي رسول الله لقلت هذا سعيد وهذا شقي)).
(إرغام المريد شرح النظم العتيد لتوسل المريد برجال الطريقة النقشيندية: صفحة 39)
وما رأيكم في هذه /
وحكى الكوثري عن أبي الحسن الشاذلي أنه قال: ((أطلعني الله على اللوح المحفوظ ، فلولا التأدب مع جدي رسول الله لقلت هذا سعيد وهذا شقي)).
(إرغام المريد شرح النظم العتيد لتوسل المريد برجال الطريقة النقشيندية: صفحة 39)
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24471
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: احذروا هذا الدعاء
abouhayder كتب:لم تجانب الصواب في هذه .
وما رأيكم في هذه /
وحكى الكوثري عن أبي الحسن الشاذلي أنه قال: ((أطلعني الله على اللوح المحفوظ ، فلولا التأدب مع جدي رسول الله لقلت هذا سعيد وهذا شقي)).
(إرغام المريد شرح النظم العتيد لتوسل المريد برجال الطريقة النقشيندية: صفحة 39)
قولكم: لم تجانب الصواب في هذه . هذا رأيك طبعا .
وأما ردا على ما رأيكم في هذه... فهو:
لا يستوجب مني إنكار هذا. ولا يضرني إن صدقت هذا.
لا أحشر أنفي في شيء لا أعلمه أو لم أطلع عليه .
فالله على كل شيء قدير .
قال تعالى: اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ {البقرة 255} صدق الله العظيم
وإلى لقاء قادم إن شاء الله
وأما ردا على ما رأيكم في هذه... فهو:
لا يستوجب مني إنكار هذا. ولا يضرني إن صدقت هذا.
لا أحشر أنفي في شيء لا أعلمه أو لم أطلع عليه .
فالله على كل شيء قدير .
قال تعالى: اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ {البقرة 255} صدق الله العظيم
وإلى لقاء قادم إن شاء الله
رد: احذروا هذا الدعاء
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، فهذا شيخك يا رجل اما أن تصدقه واما أن تفند أقواله بما يمليه عليك دينك فالله يشهد علينا جميعا ،
على كل حال لا عليك ان اتخذت جوابا ديبلوماسيا كما يقولون ونمر لغيره ، فما رأيكم في التالي /[/b]
[b]ومن كلام الشاذلي: ((لولا لجام الشريعة على لساني لأخبرتكم بما يحدث في غد وما بعده إلى يوم القيامة)).
(شذرات الذهب: 5ـ279).
وقيل للشاذلي: ((من شيخك.؟ فقال: أما فيما مضى فعبد السلام بن مشيش ، وأما الآن فإني أسقى من عشرة أبحر ، خمسة سماوية ، وخمسة أرضية)).
(شذرات الذهب: 5ـ279).
على كل حال لا عليك ان اتخذت جوابا ديبلوماسيا كما يقولون ونمر لغيره ، فما رأيكم في التالي /[/b]
[b]ومن كلام الشاذلي: ((لولا لجام الشريعة على لساني لأخبرتكم بما يحدث في غد وما بعده إلى يوم القيامة)).
(شذرات الذهب: 5ـ279).
وقيل للشاذلي: ((من شيخك.؟ فقال: أما فيما مضى فعبد السلام بن مشيش ، وأما الآن فإني أسقى من عشرة أبحر ، خمسة سماوية ، وخمسة أرضية)).
(شذرات الذهب: 5ـ279).
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24471
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: احذروا هذا الدعاء
ابو اويس يتجنب كل مرة ان يجيب اذا سئل عن قول كفري ثم يختم بعبارات مثل الله على كل شيئ قدير و التي توحي ظمنيا على اعتقاده بهذه الاقوال و انا لست من الذين يسيؤون الظن باهل القبلة و لكن اود ان يجيب الاخ بكل صراحة اذا سئل من قبل الاخ ابو حيدر و لا يلجئ الى كلام عام
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14431
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: احذروا هذا الدعاء
لا أقول بصحة أو عدمها مما قاله صاحب جواهر المعاني.
ولكن أنكر من يكفر مسلما.
كقول: وهذا كفر وردّة، وخروج عن الملّة الإسلامية. وهل يبقى في الدنيا مسلم لا يكفر قائل هذا القول ؟ .
الذي كتب ليس فيه تكفير لاي مسلم معين و لكن فيه تاصيل فليس كل من اتى بعمل كفري يكفر و هذا ما يسمى باسقاط الحكم المطلق عل معين او تكفير المعين و هذا له شروط و موانع و انما المقصود هناهو ان الاعتقاد بو جود ذكر افضل من القران كفر
و اسمح لي اخي ان اسئلك ماحكم من قال بان هناك ذكر افضل من القران???
ولكن أنكر من يكفر مسلما.
كقول: وهذا كفر وردّة، وخروج عن الملّة الإسلامية. وهل يبقى في الدنيا مسلم لا يكفر قائل هذا القول ؟ .
الذي كتب ليس فيه تكفير لاي مسلم معين و لكن فيه تاصيل فليس كل من اتى بعمل كفري يكفر و هذا ما يسمى باسقاط الحكم المطلق عل معين او تكفير المعين و هذا له شروط و موانع و انما المقصود هناهو ان الاعتقاد بو جود ذكر افضل من القران كفر
و اسمح لي اخي ان اسئلك ماحكم من قال بان هناك ذكر افضل من القران???
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14431
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: احذروا هذا الدعاء
soufiene كتب:لا أقول بصحة أو عدمها مما قاله صاحب جواهر المعاني.
ولكن أنكر من يكفر مسلما.
كقول: وهذا كفر وردّة، وخروج عن الملّة الإسلامية. وهل يبقى في الدنيا مسلم لا يكفر قائل هذا القول ؟ .
الذي كتب ليس فيه تكفير لاي مسلم معين و لكن فيه تاصيل فليس كل من اتى بعمل كفري يكفر و هذا ما يسمى باسقاط الحكم المطلق عل معين او تكفير المعين و هذا له شروط و موانع و انما المقصود هناهو ان الاعتقاد بو جود ذكر افضل من القران كفر
و اسمح لي اخي ان اسئلك ماحكم من قال بان هناك ذكر افضل من القران???
سبق وأن رد أخي أبو أويس: بقوله :
أما ما نسب للشيخ التيجاني فكثير من المحققين قالوا زيد عنه الكثير في كتبه ومنها هذا القول الذي لا يقبله عاقل ومسلم عادي ناهيك عن صوفي حقيقي.
وأنا أسأل ما تقولون فيمن كانت عقيدته أشعرية ؟
سلطان-
- عدد المساهمات : 155
العمر : 51
نقاط تحت التجربة : 12412
تاريخ التسجيل : 23/11/2007
رد: احذروا هذا الدعاء
اذا كنت أنت أشعريا أجبتك أنا ؟؟
OKAAB-
- عدد المساهمات : 13
نقاط تحت التجربة : 12227
تاريخ التسجيل : 24/02/2008
رد: احذروا هذا الدعاء
OKAAB كتب:اذا كنت أنت أشعريا أجبتك أنا ؟؟
نعم أعتقد ما قرره علماؤنا الأشاعرة وهو بطبيعة الحال ما يعتقده أهل السنة والجماعة وما عليه الصحابة والتابعين وما فهموه من الكتاب والسنة.
وأجبني بكل هدوء وصراحة.
سلطان-
- عدد المساهمات : 155
العمر : 51
نقاط تحت التجربة : 12412
تاريخ التسجيل : 23/11/2007
رد: احذروا هذا الدعاء
انا لم ارى جوابا على السؤال و ان تكرمت فقل انت لنا ما الحكم
اما في ما يخص الأشعرية فانهم من اهل السنة و الجماعة و لكن مثلهم مثل جميع الفرق لهم اخطاء اما الذي يتعصب لهم و يرى انهم هم اهل الحق المطلق و من خالفهم فهو ضال مضل فهذا من الجهل و قلة العلم
اما في ما يخص الأشعرية فانهم من اهل السنة و الجماعة و لكن مثلهم مثل جميع الفرق لهم اخطاء اما الذي يتعصب لهم و يرى انهم هم اهل الحق المطلق و من خالفهم فهو ضال مضل فهذا من الجهل و قلة العلم
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14431
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: احذروا هذا الدعاء
لقد أجبت نفسك بنفسك ، ما يعتقده أهل السنة والجماعة وما عليه الصحابة والتابعين وما فهموه من الكتاب والسنة .
فما رأيك ؟؟
فما رأيك ؟؟
OKAAB-
- عدد المساهمات : 13
نقاط تحت التجربة : 12227
تاريخ التسجيل : 24/02/2008
رد: احذروا هذا الدعاء
أنت لم ترى جوابا هذا شيء يخصك...
أما رأيك فيمن كان أشعريا إن كان كما قلت فلا خلاف بيننا. وإن كنت خالفت الوهابية في هذا .
وهذه أعدّها من الديبلوماسية الجديدة.
اما الذي يتعصب لهم و يرى انهم هم اهل الحق المطلق ومن خالفهم فهو ضال مضل فهذا من الجهل وقلة العلم .
وهو كذلك وما نطرحه منذ مدة...راجع حواراتنا وستعاين ذلك.
ولقد بدأنا نلمس بعض الوفاق منذ التزمنا بالحوار الهادئ
والى الأمام حتى نكون قدوة لغيرنا في الفكر النير والرأي المختلف الذي لا يبعد بين المتحاورين ولا يفقد روح المحبة الإيمانية والصلة بالله.
مع الشكر
أما رأيك فيمن كان أشعريا إن كان كما قلت فلا خلاف بيننا. وإن كنت خالفت الوهابية في هذا .
وهذه أعدّها من الديبلوماسية الجديدة.
اما الذي يتعصب لهم و يرى انهم هم اهل الحق المطلق ومن خالفهم فهو ضال مضل فهذا من الجهل وقلة العلم .
وهو كذلك وما نطرحه منذ مدة...راجع حواراتنا وستعاين ذلك.
ولقد بدأنا نلمس بعض الوفاق منذ التزمنا بالحوار الهادئ
والى الأمام حتى نكون قدوة لغيرنا في الفكر النير والرأي المختلف الذي لا يبعد بين المتحاورين ولا يفقد روح المحبة الإيمانية والصلة بالله.
مع الشكر
سلطان-
- عدد المساهمات : 155
العمر : 51
نقاط تحت التجربة : 12412
تاريخ التسجيل : 23/11/2007
رد: احذروا هذا الدعاء
هنا الامر يختلف يا سيدي ، فالاشاعرة جانبوا الصواب في الاسماء والصفات والدليل رجوع الشيخ أبو الحسن الاشعري عن ذلك قبل وفاته وله مؤلف في ذلك وليس بخاف على من عنده دراية بالعلم .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24471
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: احذروا هذا الدعاء
بارك الله فيك اخي
عندي طلب صغير و هو ان تجيبني بنعم او لا عل سؤالي وهو هل من اعتقد بوجود ذكر افضل من القران يكفر او لا..ارجوا ان نلتزم هنا بالتاصيل دون تمثيل
عندي طلب صغير و هو ان تجيبني بنعم او لا عل سؤالي وهو هل من اعتقد بوجود ذكر افضل من القران يكفر او لا..ارجوا ان نلتزم هنا بالتاصيل دون تمثيل
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14431
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: احذروا هذا الدعاء
من قال هذا فهو كافر ومن لم يكفره فهو كافر ، والدليل قول الله سبحانه وتعالى /
[color=blue]لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه /فصلت 42
أما ذكر الانسان ففيه الخطأ والزلل.
ونرجو من الاخ سلطان أن يجيب بصراحة ويتجنب الديبلوماسية التي وقع فيها الاخ أبو أويس.
[color=blue]لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه /فصلت 42
أما ذكر الانسان ففيه الخطأ والزلل.
ونرجو من الاخ سلطان أن يجيب بصراحة ويتجنب الديبلوماسية التي وقع فيها الاخ أبو أويس.
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24471
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: احذروا هذا الدعاء
abouhayder كتب:من قال هذا فهو كافر ومن لم يكفره فهو كافر ، والدليل قول الله سبحانه وتعالى /
[color=blue]لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه /فصلت 42
أما ذكر الانسان ففيه الخطأ والزلل.
ونرجو من الاخ سلطان أن يجيب بصراحة ويتجنب الديبلوماسية التي وقع فيها الاخ أبو أويس.
سبق وأن رد أخي أبو أويس: بقوله :
أما ما نسب للشيخ التيجاني فكثير من المحققين قالوا زيد عنه الكثير في كتبه ومنها هذا القول الذي لا يقبله عاقل ومسلم عادي ناهيك عن صوفي حقيقي.
يا أخي أين الدبلوماسية...؟؟؟ ...!!!
الجواب والرأي موجود والقارئ يفهم ما فيه.
ولكنكم لا تريدون إلا سماع لفظة التكفير، وهذا ليس مما تربى عليه الصوفي.
سلطان-
- عدد المساهمات : 155
العمر : 51
نقاط تحت التجربة : 12412
تاريخ التسجيل : 23/11/2007
رد: احذروا هذا الدعاء
سبحان الله اهذه عقيدة...اذا من قال بان القران محرف او قال الخزعبلات التي ذكرت و نسبت الى مشايخ التصوف فعندكم مسلم
اخي سلطان مالك تهرب من التكفير و كانه جرب سوف يصيبك
فالكفر حكم شرعي ذكره الله في قرانه و نحن ان طلبنا منك الحكم ليس لنحكم على التيجاني بعينه و لكن لان هذه عقيدة اتفق عليها الاسلام بان من قال بتحريف القران بزيادة او نقصان يكفر و كما بينا فهذا
تاصيل و اما اسقاطه على المعين فيتولاه اهل القضاء الشرعي و العلم
لان في ذلك رد لهذه الاية
انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون))
وان كانت كتب التيجاني قد دلست فعلى المسلم الصادق ان لا يلتفت اليها و ياخذ علمه من الكتب الصحيحة
اما ان تباع هذه الكتب و تذكر هذه المساءل و تعلم لموريدي المتصوفة و اذا طرحناها امام الناس تعلل بانها اكاذيب فهذا من التدليس الظاهر
اخي سلطان مالك تهرب من التكفير و كانه جرب سوف يصيبك
فالكفر حكم شرعي ذكره الله في قرانه و نحن ان طلبنا منك الحكم ليس لنحكم على التيجاني بعينه و لكن لان هذه عقيدة اتفق عليها الاسلام بان من قال بتحريف القران بزيادة او نقصان يكفر و كما بينا فهذا
تاصيل و اما اسقاطه على المعين فيتولاه اهل القضاء الشرعي و العلم
لان في ذلك رد لهذه الاية
انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون))
وان كانت كتب التيجاني قد دلست فعلى المسلم الصادق ان لا يلتفت اليها و ياخذ علمه من الكتب الصحيحة
اما ان تباع هذه الكتب و تذكر هذه المساءل و تعلم لموريدي المتصوفة و اذا طرحناها امام الناس تعلل بانها اكاذيب فهذا من التدليس الظاهر
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14431
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: احذروا هذا الدعاء
والله العظيم انه للعجب العجاب ، يا أخي سلطان سألناك عن الحكم الشرعي ففرعت .
اتق الله يا رجل .
وعلى كل حال لا نرغمك على ذلك ونمر لغيرها فلربما تعدل عن رأيك السابق وتجيب /
ومن كلام الشاذلي: ((لولا لجام الشريعة على لساني لأخبرتكم بما يحدث في غد وما بعده إلى يوم القيامة)).
(شذرات الذهب: 5ـ279).
وقيل للشاذلي: ((من شيخك.؟ فقال: أما فيما مضى فعبد السلام بن مشيش ، وأما الآن فإني أسقى من عشرة أبحر ، خمسة سماوية ، وخمسة أرضية)).
(شذرات الذهب: 5ـ279).
وقال سيدي أحمد بن عطا الله في لطائف المنن: (وأخبرني بعض أصحابنا أن الشيخ أبا الحسن قال يوما: والله أنه لينزل عليّ المدد كله فأرى سريانه في الحوت في الماء والطير في الهواء. فكان الشيخ أمين الدين جبريل حاضرا فقال للشيخ رضي الله عنه: فأنت إذا القطب فقال الشيخ: أنا عبد الله، أنا عبد الله).
اتق الله يا رجل .
وعلى كل حال لا نرغمك على ذلك ونمر لغيرها فلربما تعدل عن رأيك السابق وتجيب /
ومن كلام الشاذلي: ((لولا لجام الشريعة على لساني لأخبرتكم بما يحدث في غد وما بعده إلى يوم القيامة)).
(شذرات الذهب: 5ـ279).
وقيل للشاذلي: ((من شيخك.؟ فقال: أما فيما مضى فعبد السلام بن مشيش ، وأما الآن فإني أسقى من عشرة أبحر ، خمسة سماوية ، وخمسة أرضية)).
(شذرات الذهب: 5ـ279).
وقال سيدي أحمد بن عطا الله في لطائف المنن: (وأخبرني بعض أصحابنا أن الشيخ أبا الحسن قال يوما: والله أنه لينزل عليّ المدد كله فأرى سريانه في الحوت في الماء والطير في الهواء. فكان الشيخ أمين الدين جبريل حاضرا فقال للشيخ رضي الله عنه: فأنت إذا القطب فقال الشيخ: أنا عبد الله، أنا عبد الله).
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24471
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: احذروا هذا الدعاء
بسم الله الرحمان الرحيم
أما قولكم: (سبحان الله اهذه عقيدة...اذا من قال بان القران محرف او قال الخزعبلات التي ذكرت ونسبت الى مشايخ التصوف فعندكم مسلم)
أرأيت كيف تقولني ما لم أقل فأين تحريف القرآن ؟
أما الخزعبلات التي ذكرت فقد أُجبت سلفا: ...ومنها هذا القول الذي لا يقبله عاقل ومسلم عادي ناهيك عن صوفي حقيقي. وأظن الإجابة واضحة لكل من يفهم العربية.
أما قولكم: (اخي سلطان مالك تهرب من التكفير و كانه جرب سوف يصيبك)
فنعم هو في مثل هذه المواقف التي تتصيد فيها الكلمات هو جرب أصبتم به وأنا لا أريد أن تجرني إليه وقدوتي في ذلك سلف الأمة فلقد علمنا منهم تحاشي لفظة التحريم -التي يسهل على الناس اليوم إطلاقها جزافا - فضلا عن مسألة التكفير.
أما قولكم: (وان كانت كتب التيجاني قد دلست فعلى المسلم الصادق ان لا يلتفت اليها و ياخذ علمه من الكتب الصحيحة
اما ان تباع هذه الكتب و تذكر هذه المساءل و تعلم لموريدي المتصوفة و اذا طرحناها امام الناس تعلل بانها اكاذيب فهذا من التدليس الظاهر.)
فلو طبقنا ما طلبته لما كاد يسلم كتاب من الرد وانظر طعون الطاعنين في أصح الكتب وهو البخاري، وعلى هذه القاعدة يجب ألا نلتفت إلى كتب ابن تيمية التي قال أبو حيدر إن فيها دس عليه. ولكن ما نراه أولى من هذه القاعدة هو التنبيه على مواطن الدّسّ أو الخطأ.
فإن المرء إن وقع لسانه في الكذب مرة أو مرات مثلا فلا يحكم عليه بقطع لسانه بل ينبه وينصح على حد قول الشيخ محمد عبدو.
أما جملة الأقوال التي طرحتموها ومفادها التعلم بغير معلم والإطلاع على بعض المغيبات فلا غرابة في ذلك في الجملة (بغض النظر عن صحة القول من عدمه) لمن تدبر آيات القرآن واطّلع على أقوال العلماء وكتب التراجم وإليك تأصيل المسألة:
بسم الله الرحمان الرحيم
قال تعالى: وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ (7القصص)
قال الطبري رحمه الله
يقول تعالى ذكره:( وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى ) حين ولدت موسى( أَنْ أَرْضِعِيهِ ).
وكان قَتادة يقول، في معنى ذلك( وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى ): قذفنا في قلبها.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قَتادة( وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى ) وحيًا جاءها من الله، فقذف في قلبها، وليس بوحي نبوة، أن أرضعي موسى،( فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي )... الآية..
حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني أبو سفيان، عن معمر، عن قَتادة، قوله:( وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى ) قال: قذف في نفسها.
قال ابن كثير رحمه الله
فلما ضاقت ذرعًا به ألهمت في سرها، وألقي في خلدها، ونفث في روعها، كما قال الله تعالى: { وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ } .
وقال ابن عاشور رحمه الله
والوحي هنا وحي إلهام يوجد عنده من انشراح الصدر ما يحقق عندها أنه خاطر من الواردات الإلهية . فإن الإلهام الصادق يعرض للصالحين فيوقع في نفوسهم يقيناً ينبعثون به إلى عمل ما ألهموا إليه .
قال تعالى: وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِل رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاء إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ {51الشورى}
قال الطبري: يقول تعالى ذكره: وما ينبغي لبشر من بني آدم أن يكلمه ربه إلا وحيا يوحي الله إليه كيف شاء، أو إلهاما وإما غيره( أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ) يقول: أو يكلمه بحيث يسمع كلامه ولا يراه، كما كلم موسى نبيه صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم( أَوْ يُرْسِلَ رَسُولا ) يقول: أو يرسل الله من ملائكته رسولا إما جبرائيل، وإما غيره( فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ ) يقول: فيوحي ذلك الرسول إلى المرسل إليه بإذن ربه ما يشاء، يعني: ما يشاء ربه أن يوحيه إليه من أمر ونهي، وغير ذلك من الرسالة والوحي.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
قال الفخر الرازي:
المسألة الأولى : { وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ } وما صح لأحد من البشر { أَن يُكَلّمَهُ الله } إلا على أحد ثلاثة أوجه ، إما على الوحي وهو الإلهام والقذف في القلب أو المنام كما أوحى الله إلى أم موسى وإبراهيم عليه السلام في ذبح ولده ، وعن مجاهد أوحى الله تعالى الزبور إلى داود عليه السلام في صدره .
قال تعالى: وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ {البقرة 282
قال ابن عاشور: وفي عطفه على الأمر بالتقوى إيماء إلى أنّ التقوى سبب إفاضة العلوم ، حتى قيل : إنّ الواو فيه للتعليل أي ليعلّمكم .
فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آَتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا (65الكهف)
قال ابن عاشور: والعلم من لدن الله : هو الإعلام بطريق الوحي ...
و ( من ) ابتدائية ، أي آتيناه رحمةً صدرت من مكان القُرب ، أي الشرف وهو قرب تشريف بالانتساب إلى الله ، وعلماً صدر منه أيضاً . وذلك أن ما أوتيه من الولاية أو النبوءة رحمة عزيزة ، أو ما أوتيه من العلم عزيز ، فكأنهما مما يدخر عند الله في مكان القرب التشريفي من الله فلا يُعطى إلا للمصطفيَن .
قال ابن كثير: قال ابن عباس: فظهر موسى على الصخرة حتى إذا انتهيا إليها، فإذا رجل متلفف في كساء له، فسلم موسى،فردّ عليه العالم ثم قال له: ما جاء بك إن كان لك في قومك لَشُغل؟. قال له موسى: جئتك لتعلمني مما علمت رشدًا { قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا } وكان رجلا يعلم علم الغيب قد عُلِّم ذلك -فقال موسى: بلى. قال: { وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا } ؟ أي: إنما تعرف ظاهر ما ترى من العدل، ولم تحط من علم الغيب بما أعلم. { قَالَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا } وإن رأيتُ ما يخالفني، قال: { فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلا تَسْأَلْنِي عَنْ شَيْءٍ } [وإن أنكرته] (1) { حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا }
اتقوا فراسة) بكسر الفاء ذكره جمع وهي الحذق في ركوب الخيل، والمراد اطلاعه وظاهره أن الفتح لم يسمع هنا لكن في المصباح بعد ذكره الكسر قال إن الفتح لغة ثم قال ومنه اتقوا فراسة فاقتضى كلامه أنه بالفتح وجزم به بعض محققي العجم فقال بالفتح وأما بالكسر فالفروسية على الضمائر. فإن قيل ما معنى الأمر باتقاء فراسة [ص 143] المؤمن؟ أجيب بأن المراد تجنبوا فعل المعاصي لئلا يطلع عليه فتفضحوا بين يديه. (المؤمن) الكامل الإيمان أي احذروا من إضمار شيء من الكبائر القلبية أو إصرار على معصية خفية أو تعد لحد من الحدود الشرعية فإنه بنور إيمانه الذي ميزه الله به عن عوام المؤمنين مطلع على ما في الضمائر شاهد لما في السرائر فتفضحوا عنده فيشهد عليكم به غداً وأهل العرفان هم شهداء الله في أرضه وربما ساءه ما رأى فغار على حق الحق فيمقتكم الله لمقت وليه وقد وجد من ذلك كثير، والمتفرس النظار المتثبت في نظره حتى يعرف حقيقة سمة الشيء وفي رواية ذكرها ابن الأثير اتقوا قرابة المؤمن قال يعني فراسته وظنه الذي هو قريب من العلم والتحقيق بصدق حديثه وإصابته يقال ما هو بعالم ولا قراب عالم والفراسة الاطلاع على ما في الضمائر
وقيل مكاشفة اليقين ومعاينة الغيب وقيل سواطع أنوار تلمع في القلب تدرك بها المعاني وقال الراغب: الاستدلال بهيئات الإنسان وأشكاله وألوانه وأقواله على أخلاقه وفضائله ورذائله وربما قيل هي صناعة صيادة لمعرفة أخلاق الإنسان وأحواله وقد نبه الله سبحانه وتعالى على صدقها بقوله تعالى {إن في ذلك لآيات للمتوسمين} وقوله تعالى {تعرفهم بسيماهم} ولفظها من قولهم فرس السبع الشاة وسمى الفرس به لأنه يفترس المسافات جرياً فكانت الفراسة اختلاس العارف وذلك ضربان ضرب يحصل للإنسان عن خاطر لا يعرف سببه وهو ضرب من الإلهام بل من الوحي وهو الذي يسمى صاحبه المحدث كما في خبر: إن يكن في هذه الأمة محدث فهو عمر وقد تكون بإلهام حال اليقظة أو المنام والثاني يكون بصناعة متعلمة وهي معرفة ما في الألوان والأشكال وما بين الامزجة والأخلاق والأفعال الطبيعية ومن عرف ذلك وكان ذا فهم ثابت قوي على الفراسة، وقد ألف فيها تأليفات فمن تتبع الصحيح منها اطلع على صدق ما ضمنوه والمراد هنا هو الضرب الأول بقرينة قوله (فإنه ينظر بنور الله عز وجل) أي يبصر بعين قلبه المشرق بنور الله تعالى وباستنارة القلب تصح الفراسة لأنه يصير بمنزلة المرآة
التي تظهر فيها المعلومات كما هي والنظر بمنزلة النقش فيها قال بعضهم من غض بصره عن المحارم وكف نفسه عن الشهوات وعمر باطنه بالمراقبة وتعود أكل الحلال لم تخطئ فراسته قال ابن عطاء الله واطلاع بعض الأولياء على بعض الغيوب جائز وواقع لشهادته له بأنه إنما ينظر بنور الله لا بوجود نفسه انتهى ومن ثم شرطوا لحصول نورها {ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور} والحق سبحانه وتعالى يجزئ العبد على عمله من جنسه فمن غض بصره عن المحارم عوضه إطلاق نور بصيرته وقد قال علي كرم الله وجهه لأهل الكوفة سينزل بكم أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فيستغيثون بكم فلم يغاثوا فكان منهم في شأن الحسين ما كان ورأى عمر رضي الله عنه قوماً من مذ حج فيهم الأشتر فصعد النظر فيه وصوب ثم قال قاتله الله إني لأرى للمسلمين منه يوماً عصيباً فكان منه ما كان ونظر رجل إلى امرأة ثم دخل على عثمان رضي الله تعالى عنه فقال يدخل أحدكم علي وفي عينيه أثر الزنا وحاكمت امرأة زوجها إلى بعضهم فأصابته مشغولاً بالتقديس فانتظرته حتى فرغ فقال يا جاهلة بمقدار ما جنته على نفسها اعترفي بذنبك وأعلمي زوجك بجنايتك عليه فإن السكران الذي واقعك في
ليلة كذا وزوجك قائم في الهيكل يدعو لك فقد أحبلك وستلدين بعد شهرين خلقاً مشوهاً فكان. قال الغزالي وما حكى عن تفرس المشايخ وأخبارهم عن اعتقادات الناس وضمائرهم تخرج عن الحصر قال بل ما حكى عنهم من مشاهدة عذاب القبر والسؤال ومن سماع صوت الهاتف ومن فنون الكرامات خارج عن الحصر والحكاية لا تنفع الجاحد ما لم يشاهد ومن أنكر الأصل أنكر التفصيل (سئل) بعض العارفين عن الفراسة ما هي؟ فقال أرواح تتقلب في الملكوت فتشرف على معاني الغيوب فتنطق عن أسرار الحق نطق مشاهدة وعيان وقال أبو عثمان المغربي العارف تضئ له أنوار العلم فيبصر بها عجائب الغيب وقال الحريري لجلسائه: هل فيكم من إذا أراد الله أن يحدث في المملكة شيئاً أعلمه قبل أن يبدو قالوا: لا. قال: ابكوا [ص 144] على قلوب لم تجد من الله شيئاً وقال البرقي: وقع اليوم في المملكة حدث لا آكل ولا أشرب حتى أعلم ما هو فورد الخبر بعد أيام أن القرمطي دخل مكة في ذلك اليوم وقتل بها المقتلة العظيمة وقال السهروردي لما ذكر كرامات الأولياء قد يعلمون بعض الحوادث قبل تكوينها.
(تخ ت) واستغربه (عن أبي سعيد) الخدري وفيه مصعب بن سلام أورده الذهبي في الضعفاء وقال ابن حبان كثير الغلط فلا يحتج به (الحكيم) الترمذي (وسموية) بفتح السين وشد الميم المضمومة وهو الحافظ إسماعيل في فوائده (طب عد) كلهم (عن أبي أمامة) الباهلي وفيه عبد الله بن صالح كاتب الليث ليس بشيء (ابن جرير) في تفسيره وهو محمد الطبري المجتهد المطلق أحد أئمة الدنيا علماً وديناً واجتهاداً (عن ابن عمر) بن الخطاب وفيه مؤمل بن سعيد الرحبي أورده الذهبي في المتروكين وقال: قال أبو حاتم: منكر الحديث وأسد بن وداعة أورده الذهبي في الضعفاء وقال: كان يسب علياً معاصر الدولة مروان الحمار. قال السخاوي بعد ما ساق هذه الطرق: وكلها ضعيفة وفي بعضها ما هو متماسك لا يليق مع وجوده الحكم على الحديث بالوضع انتهى ومراده رد ما لابن الجوزي حيث حكم بوضعه فلم يصب وحكم السخاوي على الكل بالضعف غير صواب فقد قال الهيتمي: إسناد الطبراني حسن وذكر المؤلف في الدرر أن الترمذي خرجه من حديث ابن عمر وثوبان وينطق بتوفيق الله وذكر في تعقيبات الموضوعات أن الحديث حسن صحيح.
وإذا ثبت أن للمسألة أصل في كتاب الله فضلا عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقوال العلماء صح استشهادي بقوله تعالى: إن الله على كل شيء قدير.
ولا أريد أن ألزمك بما تلزمنا به فأتهمك بالشك في قدرة الله واستكثار فضله على بعض خلقه في قولك: ( ثم يختم بعبارات مثل الله على كل شيئ قدير).
أما قولكم: (سبحان الله اهذه عقيدة...اذا من قال بان القران محرف او قال الخزعبلات التي ذكرت ونسبت الى مشايخ التصوف فعندكم مسلم)
أرأيت كيف تقولني ما لم أقل فأين تحريف القرآن ؟
أما الخزعبلات التي ذكرت فقد أُجبت سلفا: ...ومنها هذا القول الذي لا يقبله عاقل ومسلم عادي ناهيك عن صوفي حقيقي. وأظن الإجابة واضحة لكل من يفهم العربية.
أما قولكم: (اخي سلطان مالك تهرب من التكفير و كانه جرب سوف يصيبك)
فنعم هو في مثل هذه المواقف التي تتصيد فيها الكلمات هو جرب أصبتم به وأنا لا أريد أن تجرني إليه وقدوتي في ذلك سلف الأمة فلقد علمنا منهم تحاشي لفظة التحريم -التي يسهل على الناس اليوم إطلاقها جزافا - فضلا عن مسألة التكفير.
أما قولكم: (وان كانت كتب التيجاني قد دلست فعلى المسلم الصادق ان لا يلتفت اليها و ياخذ علمه من الكتب الصحيحة
اما ان تباع هذه الكتب و تذكر هذه المساءل و تعلم لموريدي المتصوفة و اذا طرحناها امام الناس تعلل بانها اكاذيب فهذا من التدليس الظاهر.)
فلو طبقنا ما طلبته لما كاد يسلم كتاب من الرد وانظر طعون الطاعنين في أصح الكتب وهو البخاري، وعلى هذه القاعدة يجب ألا نلتفت إلى كتب ابن تيمية التي قال أبو حيدر إن فيها دس عليه. ولكن ما نراه أولى من هذه القاعدة هو التنبيه على مواطن الدّسّ أو الخطأ.
فإن المرء إن وقع لسانه في الكذب مرة أو مرات مثلا فلا يحكم عليه بقطع لسانه بل ينبه وينصح على حد قول الشيخ محمد عبدو.
أما جملة الأقوال التي طرحتموها ومفادها التعلم بغير معلم والإطلاع على بعض المغيبات فلا غرابة في ذلك في الجملة (بغض النظر عن صحة القول من عدمه) لمن تدبر آيات القرآن واطّلع على أقوال العلماء وكتب التراجم وإليك تأصيل المسألة:
بسم الله الرحمان الرحيم
قال تعالى: وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ (7القصص)
قال الطبري رحمه الله
يقول تعالى ذكره:( وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى ) حين ولدت موسى( أَنْ أَرْضِعِيهِ ).
وكان قَتادة يقول، في معنى ذلك( وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى ): قذفنا في قلبها.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قَتادة( وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى ) وحيًا جاءها من الله، فقذف في قلبها، وليس بوحي نبوة، أن أرضعي موسى،( فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي )... الآية..
حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني أبو سفيان، عن معمر، عن قَتادة، قوله:( وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى ) قال: قذف في نفسها.
قال ابن كثير رحمه الله
فلما ضاقت ذرعًا به ألهمت في سرها، وألقي في خلدها، ونفث في روعها، كما قال الله تعالى: { وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ } .
وقال ابن عاشور رحمه الله
والوحي هنا وحي إلهام يوجد عنده من انشراح الصدر ما يحقق عندها أنه خاطر من الواردات الإلهية . فإن الإلهام الصادق يعرض للصالحين فيوقع في نفوسهم يقيناً ينبعثون به إلى عمل ما ألهموا إليه .
قال تعالى: وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِل رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاء إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ {51الشورى}
قال الطبري: يقول تعالى ذكره: وما ينبغي لبشر من بني آدم أن يكلمه ربه إلا وحيا يوحي الله إليه كيف شاء، أو إلهاما وإما غيره( أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ) يقول: أو يكلمه بحيث يسمع كلامه ولا يراه، كما كلم موسى نبيه صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم( أَوْ يُرْسِلَ رَسُولا ) يقول: أو يرسل الله من ملائكته رسولا إما جبرائيل، وإما غيره( فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ ) يقول: فيوحي ذلك الرسول إلى المرسل إليه بإذن ربه ما يشاء، يعني: ما يشاء ربه أن يوحيه إليه من أمر ونهي، وغير ذلك من الرسالة والوحي.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
قال الفخر الرازي:
المسألة الأولى : { وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ } وما صح لأحد من البشر { أَن يُكَلّمَهُ الله } إلا على أحد ثلاثة أوجه ، إما على الوحي وهو الإلهام والقذف في القلب أو المنام كما أوحى الله إلى أم موسى وإبراهيم عليه السلام في ذبح ولده ، وعن مجاهد أوحى الله تعالى الزبور إلى داود عليه السلام في صدره .
قال تعالى: وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ {البقرة 282
قال ابن عاشور: وفي عطفه على الأمر بالتقوى إيماء إلى أنّ التقوى سبب إفاضة العلوم ، حتى قيل : إنّ الواو فيه للتعليل أي ليعلّمكم .
فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آَتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا (65الكهف)
قال ابن عاشور: والعلم من لدن الله : هو الإعلام بطريق الوحي ...
و ( من ) ابتدائية ، أي آتيناه رحمةً صدرت من مكان القُرب ، أي الشرف وهو قرب تشريف بالانتساب إلى الله ، وعلماً صدر منه أيضاً . وذلك أن ما أوتيه من الولاية أو النبوءة رحمة عزيزة ، أو ما أوتيه من العلم عزيز ، فكأنهما مما يدخر عند الله في مكان القرب التشريفي من الله فلا يُعطى إلا للمصطفيَن .
قال ابن كثير: قال ابن عباس: فظهر موسى على الصخرة حتى إذا انتهيا إليها، فإذا رجل متلفف في كساء له، فسلم موسى،فردّ عليه العالم ثم قال له: ما جاء بك إن كان لك في قومك لَشُغل؟. قال له موسى: جئتك لتعلمني مما علمت رشدًا { قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا } وكان رجلا يعلم علم الغيب قد عُلِّم ذلك -فقال موسى: بلى. قال: { وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا } ؟ أي: إنما تعرف ظاهر ما ترى من العدل، ولم تحط من علم الغيب بما أعلم. { قَالَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا } وإن رأيتُ ما يخالفني، قال: { فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلا تَسْأَلْنِي عَنْ شَيْءٍ } [وإن أنكرته] (1) { حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا }
اتقوا فراسة) بكسر الفاء ذكره جمع وهي الحذق في ركوب الخيل، والمراد اطلاعه وظاهره أن الفتح لم يسمع هنا لكن في المصباح بعد ذكره الكسر قال إن الفتح لغة ثم قال ومنه اتقوا فراسة فاقتضى كلامه أنه بالفتح وجزم به بعض محققي العجم فقال بالفتح وأما بالكسر فالفروسية على الضمائر. فإن قيل ما معنى الأمر باتقاء فراسة [ص 143] المؤمن؟ أجيب بأن المراد تجنبوا فعل المعاصي لئلا يطلع عليه فتفضحوا بين يديه. (المؤمن) الكامل الإيمان أي احذروا من إضمار شيء من الكبائر القلبية أو إصرار على معصية خفية أو تعد لحد من الحدود الشرعية فإنه بنور إيمانه الذي ميزه الله به عن عوام المؤمنين مطلع على ما في الضمائر شاهد لما في السرائر فتفضحوا عنده فيشهد عليكم به غداً وأهل العرفان هم شهداء الله في أرضه وربما ساءه ما رأى فغار على حق الحق فيمقتكم الله لمقت وليه وقد وجد من ذلك كثير، والمتفرس النظار المتثبت في نظره حتى يعرف حقيقة سمة الشيء وفي رواية ذكرها ابن الأثير اتقوا قرابة المؤمن قال يعني فراسته وظنه الذي هو قريب من العلم والتحقيق بصدق حديثه وإصابته يقال ما هو بعالم ولا قراب عالم والفراسة الاطلاع على ما في الضمائر
وقيل مكاشفة اليقين ومعاينة الغيب وقيل سواطع أنوار تلمع في القلب تدرك بها المعاني وقال الراغب: الاستدلال بهيئات الإنسان وأشكاله وألوانه وأقواله على أخلاقه وفضائله ورذائله وربما قيل هي صناعة صيادة لمعرفة أخلاق الإنسان وأحواله وقد نبه الله سبحانه وتعالى على صدقها بقوله تعالى {إن في ذلك لآيات للمتوسمين} وقوله تعالى {تعرفهم بسيماهم} ولفظها من قولهم فرس السبع الشاة وسمى الفرس به لأنه يفترس المسافات جرياً فكانت الفراسة اختلاس العارف وذلك ضربان ضرب يحصل للإنسان عن خاطر لا يعرف سببه وهو ضرب من الإلهام بل من الوحي وهو الذي يسمى صاحبه المحدث كما في خبر: إن يكن في هذه الأمة محدث فهو عمر وقد تكون بإلهام حال اليقظة أو المنام والثاني يكون بصناعة متعلمة وهي معرفة ما في الألوان والأشكال وما بين الامزجة والأخلاق والأفعال الطبيعية ومن عرف ذلك وكان ذا فهم ثابت قوي على الفراسة، وقد ألف فيها تأليفات فمن تتبع الصحيح منها اطلع على صدق ما ضمنوه والمراد هنا هو الضرب الأول بقرينة قوله (فإنه ينظر بنور الله عز وجل) أي يبصر بعين قلبه المشرق بنور الله تعالى وباستنارة القلب تصح الفراسة لأنه يصير بمنزلة المرآة
التي تظهر فيها المعلومات كما هي والنظر بمنزلة النقش فيها قال بعضهم من غض بصره عن المحارم وكف نفسه عن الشهوات وعمر باطنه بالمراقبة وتعود أكل الحلال لم تخطئ فراسته قال ابن عطاء الله واطلاع بعض الأولياء على بعض الغيوب جائز وواقع لشهادته له بأنه إنما ينظر بنور الله لا بوجود نفسه انتهى ومن ثم شرطوا لحصول نورها {ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور} والحق سبحانه وتعالى يجزئ العبد على عمله من جنسه فمن غض بصره عن المحارم عوضه إطلاق نور بصيرته وقد قال علي كرم الله وجهه لأهل الكوفة سينزل بكم أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فيستغيثون بكم فلم يغاثوا فكان منهم في شأن الحسين ما كان ورأى عمر رضي الله عنه قوماً من مذ حج فيهم الأشتر فصعد النظر فيه وصوب ثم قال قاتله الله إني لأرى للمسلمين منه يوماً عصيباً فكان منه ما كان ونظر رجل إلى امرأة ثم دخل على عثمان رضي الله تعالى عنه فقال يدخل أحدكم علي وفي عينيه أثر الزنا وحاكمت امرأة زوجها إلى بعضهم فأصابته مشغولاً بالتقديس فانتظرته حتى فرغ فقال يا جاهلة بمقدار ما جنته على نفسها اعترفي بذنبك وأعلمي زوجك بجنايتك عليه فإن السكران الذي واقعك في
ليلة كذا وزوجك قائم في الهيكل يدعو لك فقد أحبلك وستلدين بعد شهرين خلقاً مشوهاً فكان. قال الغزالي وما حكى عن تفرس المشايخ وأخبارهم عن اعتقادات الناس وضمائرهم تخرج عن الحصر قال بل ما حكى عنهم من مشاهدة عذاب القبر والسؤال ومن سماع صوت الهاتف ومن فنون الكرامات خارج عن الحصر والحكاية لا تنفع الجاحد ما لم يشاهد ومن أنكر الأصل أنكر التفصيل (سئل) بعض العارفين عن الفراسة ما هي؟ فقال أرواح تتقلب في الملكوت فتشرف على معاني الغيوب فتنطق عن أسرار الحق نطق مشاهدة وعيان وقال أبو عثمان المغربي العارف تضئ له أنوار العلم فيبصر بها عجائب الغيب وقال الحريري لجلسائه: هل فيكم من إذا أراد الله أن يحدث في المملكة شيئاً أعلمه قبل أن يبدو قالوا: لا. قال: ابكوا [ص 144] على قلوب لم تجد من الله شيئاً وقال البرقي: وقع اليوم في المملكة حدث لا آكل ولا أشرب حتى أعلم ما هو فورد الخبر بعد أيام أن القرمطي دخل مكة في ذلك اليوم وقتل بها المقتلة العظيمة وقال السهروردي لما ذكر كرامات الأولياء قد يعلمون بعض الحوادث قبل تكوينها.
(تخ ت) واستغربه (عن أبي سعيد) الخدري وفيه مصعب بن سلام أورده الذهبي في الضعفاء وقال ابن حبان كثير الغلط فلا يحتج به (الحكيم) الترمذي (وسموية) بفتح السين وشد الميم المضمومة وهو الحافظ إسماعيل في فوائده (طب عد) كلهم (عن أبي أمامة) الباهلي وفيه عبد الله بن صالح كاتب الليث ليس بشيء (ابن جرير) في تفسيره وهو محمد الطبري المجتهد المطلق أحد أئمة الدنيا علماً وديناً واجتهاداً (عن ابن عمر) بن الخطاب وفيه مؤمل بن سعيد الرحبي أورده الذهبي في المتروكين وقال: قال أبو حاتم: منكر الحديث وأسد بن وداعة أورده الذهبي في الضعفاء وقال: كان يسب علياً معاصر الدولة مروان الحمار. قال السخاوي بعد ما ساق هذه الطرق: وكلها ضعيفة وفي بعضها ما هو متماسك لا يليق مع وجوده الحكم على الحديث بالوضع انتهى ومراده رد ما لابن الجوزي حيث حكم بوضعه فلم يصب وحكم السخاوي على الكل بالضعف غير صواب فقد قال الهيتمي: إسناد الطبراني حسن وذكر المؤلف في الدرر أن الترمذي خرجه من حديث ابن عمر وثوبان وينطق بتوفيق الله وذكر في تعقيبات الموضوعات أن الحديث حسن صحيح.
وإذا ثبت أن للمسألة أصل في كتاب الله فضلا عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقوال العلماء صح استشهادي بقوله تعالى: إن الله على كل شيء قدير.
ولا أريد أن ألزمك بما تلزمنا به فأتهمك بالشك في قدرة الله واستكثار فضله على بعض خلقه في قولك: ( ثم يختم بعبارات مثل الله على كل شيئ قدير).
سلطان-
- عدد المساهمات : 155
العمر : 51
نقاط تحت التجربة : 12412
تاريخ التسجيل : 23/11/2007
رد: احذروا هذا الدعاء
يا سبحان الله ، اتق الله يا رجل واعلم أنك ستلاقيه ، فبدل قول كلمة الحق والمنافحة عن دينك دين الاسلام الوسطية والاعتدال والعقل ترسخ في أذهان الناس الخرافات والمعتقدات البالية من قبيل أن الاولياء يطلعون على الغيب ولهم خوارق ،
لا اله الا الله ، يا أخي سلطان هداك الله الى صالح الاعمال تأمل جيدا ما تم طرحه فالشيخ أبو الحسن الشاذلي على سبيل الذكر لا الحصر يقول /
لولا لجام الشريعة على لساني لأخبرتكم بما يحدث في غد وما بعده إلى يوم القيامة. فهل يعقل مثل هكذا كلام ؟؟؟
أو قوله بعد ان سئل عن شيخه/
من شيخك.؟ فقال: أما فيما مضى فعبد السلام بن مشيش ، وأما الآن فإني أسقى من عشرة أبحر ، خمسة سماوية ، وخمسة أرضية.
هل في الدنيا رجل عاقل يصدق مثل هذه الاقاويل ؟؟
يا رجل ، لماذا كلما استشهدت الا واستشهدت بأحاديث اما موضوعة واما ضعيفة واما لا أصل لها ثم نراك تؤصل لها بعلماء مجروحين وغالبيتهم من الصوفية .
يا أخي سلطان اين أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم التي تنسحب على هذه المسائل ؟؟ هل وجدت منها في ذات الشان ما يتصل في هذا الفن ؟؟ قطعا لا .
في الاخير وانني لن أعود الى مثل هذه المواضيع حيث تأكدت منك ومن الاخ أبو أويس ان عندكم هذه الامور من المسلمات ، قلت سيجمعنا يوما عند الملك الجبار وأرجو منه أن يلهمنا سداد الامور وأن ينير لنا سبل الفلاح والنجاة انه ولي ذلك والقادر عليه .
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
وبالنسبة لي فقد اغلقت هذا الحوار والى الابد ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
لا اله الا الله ، يا أخي سلطان هداك الله الى صالح الاعمال تأمل جيدا ما تم طرحه فالشيخ أبو الحسن الشاذلي على سبيل الذكر لا الحصر يقول /
لولا لجام الشريعة على لساني لأخبرتكم بما يحدث في غد وما بعده إلى يوم القيامة. فهل يعقل مثل هكذا كلام ؟؟؟
أو قوله بعد ان سئل عن شيخه/
من شيخك.؟ فقال: أما فيما مضى فعبد السلام بن مشيش ، وأما الآن فإني أسقى من عشرة أبحر ، خمسة سماوية ، وخمسة أرضية.
هل في الدنيا رجل عاقل يصدق مثل هذه الاقاويل ؟؟
يا رجل ، لماذا كلما استشهدت الا واستشهدت بأحاديث اما موضوعة واما ضعيفة واما لا أصل لها ثم نراك تؤصل لها بعلماء مجروحين وغالبيتهم من الصوفية .
يا أخي سلطان اين أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم التي تنسحب على هذه المسائل ؟؟ هل وجدت منها في ذات الشان ما يتصل في هذا الفن ؟؟ قطعا لا .
في الاخير وانني لن أعود الى مثل هذه المواضيع حيث تأكدت منك ومن الاخ أبو أويس ان عندكم هذه الامور من المسلمات ، قلت سيجمعنا يوما عند الملك الجبار وأرجو منه أن يلهمنا سداد الامور وأن ينير لنا سبل الفلاح والنجاة انه ولي ذلك والقادر عليه .
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
وبالنسبة لي فقد اغلقت هذا الحوار والى الابد ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24471
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» احذروا هذه السجادة يامسلمين اخوانى احذروا
» احذروا ....
» احذروا سماع هذه الاغنية
» احذروا دموع الوالدين
» احذروا السمكة السامة
» احذروا ....
» احذروا سماع هذه الاغنية
» احذروا دموع الوالدين
» احذروا السمكة السامة
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى