سؤال يحيرني
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
سؤال يحيرني
:afro:
السلام عليم و رحمة الله و بركاته
سؤال يحيرني و وددت لو تساعدوني على الإجابة عنه
هل تعتبر القدمين عورة لدى النساء ؟؟؟
ما رأي الإخوة الكرام ؟
و السلام
السلام عليم و رحمة الله و بركاته
سؤال يحيرني و وددت لو تساعدوني على الإجابة عنه
هل تعتبر القدمين عورة لدى النساء ؟؟؟
ما رأي الإخوة الكرام ؟
و السلام
رد: سؤال يحيرني
إن القدمين مختلف فيهما هل هما عورة أم لا على أقوالٍ كثيرةٍ لأهل العلم:
القول الأول: أن القدمين عورة لأنهما كبقية الجسم، وهذا قال به بعض المالكية وبعض الشافعية.
القول الثاني: أن القدمين ليسا بعورة مطلقاً أعلاهما وأسفلهما، وهذا قول المزني من أصحاب الشافعي.
القول الثالث: أن أسفلهما ليس بعورة، وأن أعلاهما عورة وهذا مذهب أبي حنيفة.
القول الرابع: أنهما إذا كان فيهما خضاب كانا عورة، وإن لم يكن فيهما خضاب فليسا بعورة، ولكن حديث أم سلمة رضي الله عنها الذي خاصمت به رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أمر الرجال أن لا يتعدوا الكعبين، وقال: "ما أسفل من الكعبين ففي النار"، قالت: يا رسول الله! فما تفعل النساء بأعقابها؟ قال: "يرخين شبراً" قالت: إذن ينكشفن، قال: "يرخين ذراعاً" فيه عدم تشدد من الرسول صلى الله عليه وسلم في ستر القدمين.
لكن لا شك أن ستر القدمين فضيلة على كل حالٍ سواءً قلنا بأنهما من العورة فيكون ذلك واجباً، أو كانا دون ذلك فيكون من الاحتياط ومن فضائل الأخلاق، فهو من فضائل الأخلاق والأعمال ولا ينبغي التفريط فيه.
القول الأول: أن القدمين عورة لأنهما كبقية الجسم، وهذا قال به بعض المالكية وبعض الشافعية.
القول الثاني: أن القدمين ليسا بعورة مطلقاً أعلاهما وأسفلهما، وهذا قول المزني من أصحاب الشافعي.
القول الثالث: أن أسفلهما ليس بعورة، وأن أعلاهما عورة وهذا مذهب أبي حنيفة.
القول الرابع: أنهما إذا كان فيهما خضاب كانا عورة، وإن لم يكن فيهما خضاب فليسا بعورة، ولكن حديث أم سلمة رضي الله عنها الذي خاصمت به رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أمر الرجال أن لا يتعدوا الكعبين، وقال: "ما أسفل من الكعبين ففي النار"، قالت: يا رسول الله! فما تفعل النساء بأعقابها؟ قال: "يرخين شبراً" قالت: إذن ينكشفن، قال: "يرخين ذراعاً" فيه عدم تشدد من الرسول صلى الله عليه وسلم في ستر القدمين.
لكن لا شك أن ستر القدمين فضيلة على كل حالٍ سواءً قلنا بأنهما من العورة فيكون ذلك واجباً، أو كانا دون ذلك فيكون من الاحتياط ومن فضائل الأخلاق، فهو من فضائل الأخلاق والأعمال ولا ينبغي التفريط فيه.
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14439
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: سؤال يحيرني
حكم تغطية المرأة قدميها في الصلاة
سؤال:
هل هناك دليل على وجوب تغطية المرأة لقديمها في الصلاة ؟.
هل هناك دليل على وجوب تغطية المرأة لقديمها في الصلاة ؟.
الجواب:
الحمد لله
الواجب على المرأة الحرّة المكلفة ستر جميع بدنها في الصلاة ما عدا الوجه و الكفين لأنها عورة كلها ، فإن صلت و قد بدا شيء من عورتها كالساق والقدم والرأس أو بعضه لم تصح صلاتها لقول النبي صلى الله عليه و سلم : " لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار " رواه أحمد وأهل السنن إلا النسائي بإسناد صحيح .
الواجب على المرأة الحرّة المكلفة ستر جميع بدنها في الصلاة ما عدا الوجه و الكفين لأنها عورة كلها ، فإن صلت و قد بدا شيء من عورتها كالساق والقدم والرأس أو بعضه لم تصح صلاتها لقول النبي صلى الله عليه و سلم : " لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار " رواه أحمد وأهل السنن إلا النسائي بإسناد صحيح .
و لما روى أبو داود عن أم سلمة عن النبي صلى الله عليه و سلم أنها سألت النبي عن المرأة تصلي في درع و خمار بغير إزار فقال : " المرأة عورة "
وأما الوجه فالسنّة كشفه في الصلاة ، إذا لم يكن هناك أجانب ، أما القدمان فالواجب سترهما عند جمهور أهل العلم ، وبعض أهل العلم يسامح في كشف القدمين ، ولكن الجمهور يرون المنع ، وأن الواجب سترهما ولهذا روى أبو داود عن أم سلمة - رضي الله عنها - أنها سئلت عن المرأة تصلي في خمار وقميص ، قالت " لا بأس إذا كان الدرع يغطي قدميها " فستر القدمين أولى وأحوط بكل حال ، أما الكفان فأمرهما أوسع إن كشفتهما فلا بأس ، وإن سترتهما فلا بأس ، وبعض أهل العلم يرى أن سترهما أولى والله ولي التوفيق
فتاوى المرأة المسلمة للشيخ عبد العزيز بن باز ص: 57.
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14439
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: سؤال يحيرني
السؤال
هل قدم المرأة في الصلاة عورة؟ هل يجوز للمرأة أن تصلي بالبنطلون والبلوزة مع تغطية الشعر وليس هناك ساتر على البنطلون؟
الجواب
هل قدم المرأة في الصلاة عورة؟ هل يجوز للمرأة أن تصلي بالبنطلون والبلوزة مع تغطية الشعر وليس هناك ساتر على البنطلون؟
الجواب
بسم الله وحده، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
فأقول وبالله التوفيق: إن ستر قدمي المرأة في الصلاة واجب تبطل صلاتها إذا صلت وهما مكشوفان وهو مذهب أحمد ومالك والشافعي وخالفهم في ذلك أبو حنيفة –رحمه الله- وقال: سترهما ليس بواجب فلا تبطل صلاتها لو صلت وهما مكشوفان واحتج بقياسهما على الكفين ولأنهما يغسلان في الوضوء ويظهران غالباً، واحتج أحمد ومالك والشافعي بحديث أم سلمة الذي أخرجه أبو داود باب: كم تصلي المرأة من كتاب الصلاة سنن أبي داود (640) المجلد الأول صـ (149) ونصه قالت أم سلمة: يا رسول الله أتصلي المرأة في درع وخمار ليس عليها إزار؟ فقال: نعم إذا كان سابغاً يغطي ظهور قدميها" وبما روى ابن عمر أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال:"لا ينظر الله لمن جر ثوبه خيلاء" فقالت أم سلمة: فكيف تصنع النساء بذيولهن؟ قال:"يرخين شبراً" فقالت: إذاً تتكشف أقدامهن، قال:"فيرخين ذراعاً لا يزدن عليه" رواه الترمذي (1731) في باب ما جاء في جر ذيول النساء من أبواب اللباس، قلت: ومن خلال هذين الحديثين يتجلى أن الصواب مع من قال بوجوب سترهما وأنهما عورة في الصلاة وخارجها وأما ما احتج به أبو حنيفة فالدلالة به على المراد غير ظاهرة لأن قياس القدمين على الكفين قياس على شيء غير متفق عليه، فالقول إن الكفين ليسا من العورة قول انفرد به ابن عباس –رضي الله عنهما-، خالف في ذلك جمهور الصحابة منهم ابن مسعود –رضي الله عنه- وكذا جمهور المفسرين وكذا فقهاء أهل الحديث وأما القول بأنهما يغسلان في الوضوء فيقال ليس كل ما يغسل في الوضوء يجوز كشفه في الصلاة وهو منقوض بأن الذراعين يغسلان ويمسح الرأس في الوضوء ولم يقل أحد بجواز كشفهما بل يجب ستر ذلك بالإجماع.
أما الجواب حول حكم صلاة المرأة بالبنطلون مع البلوزة مع تغطية الشعر
فأقول لا يجوز للمرأة أن تصلي بالكساء المذكور لأنه لا يستر المرأة ستراً ضافياً حيث يبدو منها تقاطيع جسمها وذراعيها وعضداها وقد سبق لنا الجواب على السؤال الأول أنه لا يجوز للمرأة أن تكشف سوى وجهها في الصلاة بالإضافة إلى أنه ليس كساء حشمة وهو أيضاً كساء غربي وتشبه بمن لا خلاق لهن، فينبغي أن تتنزه المرأة عنه في صلاتها فتختار لصلاتها كساء فضفاضاً ساتراً أو تلف على نفسها رداء يحيط بجسمها يستر ذلك اللباس المذكور أو عباءة واسعة ضافية يضفي عليها الهيبة والوقار، ينعكس من ورائها الخشوع والتذلل لله عز وجل. ولعل فيما ذكرته من الأدلة على السؤال الأول ما يكون مؤكداً لما قلته هنا، والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
فأقول وبالله التوفيق: إن ستر قدمي المرأة في الصلاة واجب تبطل صلاتها إذا صلت وهما مكشوفان وهو مذهب أحمد ومالك والشافعي وخالفهم في ذلك أبو حنيفة –رحمه الله- وقال: سترهما ليس بواجب فلا تبطل صلاتها لو صلت وهما مكشوفان واحتج بقياسهما على الكفين ولأنهما يغسلان في الوضوء ويظهران غالباً، واحتج أحمد ومالك والشافعي بحديث أم سلمة الذي أخرجه أبو داود باب: كم تصلي المرأة من كتاب الصلاة سنن أبي داود (640) المجلد الأول صـ (149) ونصه قالت أم سلمة: يا رسول الله أتصلي المرأة في درع وخمار ليس عليها إزار؟ فقال: نعم إذا كان سابغاً يغطي ظهور قدميها" وبما روى ابن عمر أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال:"لا ينظر الله لمن جر ثوبه خيلاء" فقالت أم سلمة: فكيف تصنع النساء بذيولهن؟ قال:"يرخين شبراً" فقالت: إذاً تتكشف أقدامهن، قال:"فيرخين ذراعاً لا يزدن عليه" رواه الترمذي (1731) في باب ما جاء في جر ذيول النساء من أبواب اللباس، قلت: ومن خلال هذين الحديثين يتجلى أن الصواب مع من قال بوجوب سترهما وأنهما عورة في الصلاة وخارجها وأما ما احتج به أبو حنيفة فالدلالة به على المراد غير ظاهرة لأن قياس القدمين على الكفين قياس على شيء غير متفق عليه، فالقول إن الكفين ليسا من العورة قول انفرد به ابن عباس –رضي الله عنهما-، خالف في ذلك جمهور الصحابة منهم ابن مسعود –رضي الله عنه- وكذا جمهور المفسرين وكذا فقهاء أهل الحديث وأما القول بأنهما يغسلان في الوضوء فيقال ليس كل ما يغسل في الوضوء يجوز كشفه في الصلاة وهو منقوض بأن الذراعين يغسلان ويمسح الرأس في الوضوء ولم يقل أحد بجواز كشفهما بل يجب ستر ذلك بالإجماع.
أما الجواب حول حكم صلاة المرأة بالبنطلون مع البلوزة مع تغطية الشعر
فأقول لا يجوز للمرأة أن تصلي بالكساء المذكور لأنه لا يستر المرأة ستراً ضافياً حيث يبدو منها تقاطيع جسمها وذراعيها وعضداها وقد سبق لنا الجواب على السؤال الأول أنه لا يجوز للمرأة أن تكشف سوى وجهها في الصلاة بالإضافة إلى أنه ليس كساء حشمة وهو أيضاً كساء غربي وتشبه بمن لا خلاق لهن، فينبغي أن تتنزه المرأة عنه في صلاتها فتختار لصلاتها كساء فضفاضاً ساتراً أو تلف على نفسها رداء يحيط بجسمها يستر ذلك اللباس المذكور أو عباءة واسعة ضافية يضفي عليها الهيبة والوقار، ينعكس من ورائها الخشوع والتذلل لله عز وجل. ولعل فيما ذكرته من الأدلة على السؤال الأول ما يكون مؤكداً لما قلته هنا، والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14439
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: سؤال يحيرني
لمح امام أهل السنة والجماعة أحمد بن حمبل كعب امرأة عاريا فغطى رأسه بازاره وقال ، عشنا في زمن الفتن .
السؤال ، لو كان رحمه الله حيا الآن ومشى في شوارعنا ، ماذا عساه أن يفعل ؟؟؟؟
السؤال ، لو كان رحمه الله حيا الآن ومشى في شوارعنا ، ماذا عساه أن يفعل ؟؟؟؟
karrar_karrar-
- عدد المساهمات : 263
العمر : 66
نقاط تحت التجربة : 12325
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
رد: سؤال يحيرني
رضي الله عنك وجعلك في مقعد صدق عند مليك مقتدر يا سيدي أحمد بن حنبل.
قال تعالى:
ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون. 41 الروم.
فماذا نفعل اليوم وقد ظهر الرّبا والفجور والخمور والسّفور وشهادة الزور وحبّ القصور والظهور.
حسبنا الله ونعم الوكيل.
قال تعالى:
ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون. 41 الروم.
فماذا نفعل اليوم وقد ظهر الرّبا والفجور والخمور والسّفور وشهادة الزور وحبّ القصور والظهور.
حسبنا الله ونعم الوكيل.
رد: سؤال يحيرني
Bessm elleh wasalat wasalem 3ala rasoul elleh
baraka allah fikom jami3an 3ala el ifada
wbaraka allah fik okht hadamy 3ala tarh hal souel...
wdima ngoulou allahou a3lam...
allah yostorna wykaderna 3ala ta3tou...
baraka allah fikom jami3an 3ala el ifada
wbaraka allah fik okht hadamy 3ala tarh hal souel...
wdima ngoulou allahou a3lam...
allah yostorna wykaderna 3ala ta3tou...
fleur-de-desert-
- عدد المساهمات : 42
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 12149
تاريخ التسجيل : 10/04/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى