نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التبرك بالصالحين

+9
أحمد نصيب
حامد عماري
chebbahi
hayfa
هِبة
سمير
كمال يونس
Shaker
إسماعيل
13 مشترك

اذهب الى الأسفل

التبرك بالصالحين Empty التبرك بالصالحين

مُساهمة من طرف إسماعيل الأحد 25 أكتوبر - 9:37




التبرك بالصالحين Bismillah
التبرك بالصالحين

في طَبَقَاتِ الشَّافِعِيَّةِ الْكُبْرَى لِلسُّبْكِيِّ (2/36)
قَالَ الرَّبيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ إِنَّ الشَّافِعِيَّ رضيَ اللهُ عَنْهُ خَرَجَ إِلى مِصْرَ فَقَالَ لي: يَا رَبِيعُ
خُذْ كِتَابي هَذَا فَامْضِ بِهِ وَسَلِّمْهُ إِلى أَبي عَبْدِ اللهِ -يَعْنِي الإمامَ أَحْمَدَ-وَائتِنِي بِالْجَوَابِ،
قَالَ
الرَّبيعُ: فدَخَلْتُ بَغْدَادَ وَمَعِي الْكِتَابُ فَصَادَفْتُ أَحْمَدَ
بْنَ حَنْبَلٍ في صَلاةِ الصُّبْحِ فَلَمَّا انْتَقَلَ مِنَ
الْمِحْرَابِ
سَلَّمْتُ إِلَيْهِ الْكِتَابَ وَقُلْتُ هَذَا كِتَابُ أَخِيكَ
الشَّافِعِيِّ مِنْ مِصْرَ فَقَالَ لي أَحْمَدُ: نَظَرْتَ فِيهِ؟ فَقُلْتُ:
لا،
فَكَسَرَ الْخَتْمَ وَقَرَأَهُ وَتَغَرْغَرَتْ عَيْنَاهُ، فَقُلْتُ لَهُ:
أَيْشٍ فِيهِ يَا أَبَا عَبْدِاللهِ؟ فَقَالَ: يَذْكُرُ فِيهِ أَنَّهُ
رَأَى رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ
وَسَلَّمَ في النَّوْمِ
فَقَالَ لَهُ: اكْتُبْ إِلى أَبي عَبْدِ اللهِ وَاقرأ عَلَيْهِ السَّلامَ
وَقُلْ لَهُ إِنَّكَ سَتُمْتَحَنُ فَلا تُجِبْهُمْ فَيَرْفَعُ اللهُ لَكَ
عَلَمًا إِلى يَوْمَ الْقِيامَةِ. قَالَ
الرَّبِيعُ: فَقُلْتُ لَهُ
الْبِشَارَةَ يا أَبَاعَبْدِ اللهِ، فَخَلَعَ أَحَدَ قَمِيصَيْهِ الَّذِي
يَلِي جِلْدَهُ فَأَعْطَانِيهِ، فَأَخَذْتُ الْجَوَابَ
وَخَرَجْتُ
إِلى مِصْرَوَسَلَّمْتُهُ إِلى الشَّافِعِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، فقالَ:
أَيْشٍ الَّذِي أَعْطَاكَ؟ فَقُلْتُ: قَمِيصُهُ، فَقَالَ: لَيْسَ
نَفْجَعُكَ بِهِ وَلَكِنْ
بُلَّهُ وادْفَعْ إِليّ الْمَاءَ لأَتَبَرَّكَ بِهِ" اهـ.

فَانْظُرْ أَيُّهَا الْقَارِئُ بِإِنْصَافٍ كَيْفَ كَانَ أَئِمَّةُ الْمُسْلِمِينَ كَالشَّافِعِيِّ يَرَوْنَ التَّبَرُّكَ
بِمَا مَسَّهُ جِلْدُ صَالِحٍ فَمَا بَالُكَ بِمَا مَسَّهُ جِلْدُ أَفْضَلِ الْخَلْقِ أَوْ كَانَ جُزْأً مِنْهُ
كَشَعَرِهِ؟ فَمَاذَا يَكُونُ بَعْدَ هَذَا كَلامُ مَنْ يَمْنَعُ التَّبَرُّكَ بِالصَّالِحِينَ أَوْ
بِآثَارِهِمْ إِلا كَالْهَبَاءِ الْمَنْثُورِ الَّذِي لا يُقَامُ لَهُ وَزْنٌ.

وَهَذَا
الْحَافِظُ الْخَطِيبُ الْبَغْدَادِيُّ يَقُولُ في تَارِيخِ بَغْدَادَ
(1/123): "كَانَ سَيِّدُنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعيُّ رَضِيَ
اللهُ عَنْهُ
يَقُولُ: إِنِّي لأَتَبَرَّكُ بِأَبي حَنِيفَةَ وَأَجِيءُ
إِلى قَبْرِهِ في كُلِّ يَوْمٍ فَإِذَا عَرَضَتْ لي حَاجَةٌ صَلَّيْتُ
رَكْعَتَيْنِ وَجِئْتُ إِلى قَبْرِهِ وَسَأَلْتُ
اللهَ تَعَالى الْحَاجَةَ عِنْدَهُ فَمَا تَبْعُدُ عَنِّي حَتَّى تُقْضَى" اهـ.

وَهَذَا
الإمَامُ الشَّافِعِيُّ شَهِدَ لَهُ الرَّسُولُ بِسعَةِ الْعِلْمِ
فَقَالَ: "عَالِمُ قُرَيْشٍ يَمْلأُ طِبَاقَ الأَرْضِ عِلْمًا". رَوَاهُ
التِّرْمِذِيُّ
فَهَذَا الإمَامُ الشَّافِعِيُّ كَانَ يَأتي قَبْرَ الإمَامِ أَبي حَنِيفَةَ وَيْدَعُو عِنْدَهُ فَكَيْفَ بِالدُّعَاءِ عِنْدَ
قَبْرِ
النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ،فَمَاذَا يَكُونُ بَعْدَ هَذَا
كَلامُ الْمُحَرِّمِينَ لِلْدُّعَاءِ عِنْدَ قُبُورِ الأَنْبِيَاءِ
وَالصَّالِحِينَ.؟لا شىء.

قَالَ الْحَافِظُ ابْنُ الْجَوْزِيِّ
الْحَنْبَلِي في كِتَابِ صِفَةُ الْصَّفْوةِ (2/410) في تَرْجَمَةِ
إِبْرَاهِيمَ الْحَرْبيِّ وَتُوُفِّيَ في بَغْدَادَ
سَنَةَ خَمْسٍ وَثَمَانِينَ وَمِائَتَيْنِ:" وَقَبْرُهُ ظَاهِرٌ يتَبَرَّكُ النَّاسُ بِهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ" اهـ.

قَالَ
شَمْسُ الدِّينِ مُحَمَّدُ الْجَزرِيُّ في كِتَابِهِ تَصْحيحُ
الْمَصَابِيحِ: "إِنِّي زُرْتُ قَبْرَ الإمَامِ مُسْلِمٍ بِنَيْسَابُورَ
وَقَرَأْتُ
بَعْضَ صَحِيحِهِ عَلَى سَبِيلِ التَّيَمُّنِ
وَالتَّبَرُّكِ عِنْدَ قَبْرِهِ وَرَأَيْتُ آثَارَ الْبَرَكَةِ وَرَجَاءَ
الإجَابَةِ في تُرْبَتِهِ" اهـ.
قَال الْحَافِظُ ابْنُ الْمُلَقِّنِ في
كِتَابِهِ طَبَقَاتُ الأَوْلِياءِ عِنْدَ ذِكْرِ السَّيِّدَةِ
الشَّرِيفَةِ نَفِيسَةَ بِنْت الْحَسَنِ الأَنْوَرِ بْن زَيْدٍ الأَبْلَجِ
بْن
الْحَسَنِ بْن عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُم مَا نَصُّهُ: "قَبْرُهَا مَعْرُوفٌ بِإِجَابَةِ الدُّعَاءِ" اهـ.

وَفي كِتَابِ سِيَرِ أَعْلامِ الْعُلَمَاءِ عِنْدَ ذِكْرِ السَّيِّدَةِ نَفِيسَةَ (10/107) قَالَ مَانَصُّهُ:
"وَكَانَ أَخُوهَا القَاسِمُ رَجُلاً صَالِحًا زَاهِدًا خَيِّرًا سَكَنَ بِنَيْسَابُورَ وَلَهُ بِهَا عَقِبٌ مِنْهُمْ
السَّيِّدُ الْعَلَوِيُّ الَّذِي يَرْوي عَنْهُ الْحَافِظُ الْبَيْهَقِيُّ وَقِيلَ كَانَتْ مِنَ الصَّالِحَاتِ الْعَوَابِدِ
وَالدُّعَاءُ
مُسْتَجَابٌ عِنْدَ قَبْرِهَا بَلْ وَعِنْدَ قُبُورِ الأَنْبِيَاءِ
وَالصَّالِحِينَ وفي الْمَسَاجِدِ وَعَرَفَةَ وَمُزْدَلِفَةَ
وَفي السفر المُباح"اهـ. والعلويّ معناه المنسوب لعليّ. اللهمّ انفعنا بالنّبيّ وسائر الصالحين.

قالَ الْحَافِظُ الْخَطِيبُ البَغْدَادِيُّ في تَارِيخِ بَغْدَادَ (120\1)
مَا نَصُّهُ "عَنْ أَحْمَدَ القَطْيعِيِّ قَالَ: سَمِعْتُ الْحَسَنَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ أَبَا عَلِيٍّ الْخَلاَّلَ
يَقُولُ:
مَاهَمَّنِي أَمْرٌ فَقَصَدْتُ قَبْرَ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ وَتَوَسَّلْتُ
بِهِ إِلا سَهَّلَ اللهُ تَعَالى لي مَا أُحِبُّ" اهـ.

وقد قالَ ابن تيميةَ في كتابِهِ الكَلِمُ الطيّب: ((فَصلٌ فيما يقول مَنْ خَدِرَت رِجلُهُ)) قال:((خَدِرَت رِجْلُ
ابنِ عُمَرَ فقالَ له بعضُ الناسِ اذكر أحبَّ الناسِ إليك فقالَ يا مَحمّد فاستقامَتْ رِجلُهُ )) ا.هـ. فاستحسَنَ ابنُ تيميةَ في
هذا الكتاب الاستغاثَةَ بالرَّسولِ (وهذا حقٌّ) وقد ذَكَرَ إبراهيمُ الحربِيّ الذي كانَ حافِظًا
كبيرًا يُشبَّهُ بأحمدَ بنِ حنبل وكانَ مِنْ أصحابِ أحمد
ذَكَرَ هذهِ القِصَّةَ وذَكَرَ أنهُ جاءَ في روايةٍ أنه قيلَ لابنِ عُمَرَ: ((ادعُ أحبَّ الناسِ إليك )) وذَكَرَ هذهِ القِصَّةَ
المحدِّثُ
الحافِظُ ابنُ السُّنِيّ في كتابِهِ (عَمَلُ اليومِ واللّيلة) وذَكَرَها
الحافِظُ النوويّ والحافظُ ابنُ الجزريّ وقد خالَفَ مشبّهة
العصر ابنُ
تيمية في هذا فقالوا الاستغاثَةُ بالرسولِ بعد موتِهِ أو في حياتِهِ بغيرِ
حَضرتِهِ شِرك ووافقوهُ في هذهِ لأنَّ ابنَ تيميةَ
قالَ في كتابهِ
(التوسلُ والوسيلة) : لا يجوزُ التوسلُ بغيرِ الحيِّ الحاضر، بذلك
كَفَّرَت مشبّهة العصر المسلمينَ المتوسلين بأيِّ صيغة
كأغثني يا رسولَ
الله أو المدَدَ يا رسولَ الله أو أتوسلُ بِجَاهِ مُحمَّد، وهذا الكتابُ
(الكَلِمُ الطيب) ثَبَتَ أنه مِنْ تآليفِ ابن تيمية
فقد ذَكَرَ الذينَ ترجَموا ابنَ تيمية في النسخِ الخطية أنه من تآليفِهِ. ا.هـ.
وقد روى الحافظ الحاكم في كتابه (المستدرك) وصححه أن آدم حين اقترف الخطيئة أي المعصية الصغيرة لأكله من الشجرة التي نهي عنها قال
:[ يارب اسألك بحق محمد إلا ماغفرت لي قال : كيف عرفت محمدا ولم أخلقه بعد قال : إنك لما خلقتني رفعت رأسي فرأيت على
قائمة من قوائم العرش لا إله إلا الله محمد رسول الله فعرفت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك] ا.هـ والحاكم حافظ
له حق التصحيح والتضعيف وليس ذلك لغيرالحافظ من هؤلاء المتطفلين فلو كان سؤال الله بحق أحد من خلقه شركا هل يحصل من نبي؟!..
وكذلك مارواه الحافظ الطبراني في معجميه (الكبير والصغير) وفيه أن الرسول علم الأعمى أن يقول اللهم إني اسألك
واتوجه إليك بنبيك محمد ...الحديث إلى آخره
قال الحافظ الطبراني عقب روايته له ورواية أن عثمان بن حنيف الصحابي راوي الحديث علم هذا الدعاء
الذي فيه التوسل لرجل بعد وفاة الرسول كان صاحب حاجة من عثمان بن عفان فقضى له حاجته
قال الطبراني عقب الحديثين المرفوع والموقوف والحديث صحيح.
فليس للمعترض أن يقول كيف تطلب من غير الله او تسأل غير الله إن كان نبيا أو وليا بعد موته فيقال له: أنت لست أفهم
من الرسول الذي علم التوسل وهذا الأمر ماكان عليه المسلمون حتى جاء ابن تيمية وحرم ذلك وجعله شركا ثم تبعه محمد بن عبد
الوهاب
وعلى هذا ادعياء السلفية في هذا العصر الذين هم الوهابية وليس لهم حجة في
قول الله تعالى: {ادعوني استجب لكم} فإن هذه الآية معناها :
أطيعوني
اثبكم وليس في التوسل بالأنبياء والاولياء معارضة للآية ثم يقول هؤلاء
المانعون إن النبي أو الولي قد مات وهو لا ينفع بل الحق أن يقال
إنه
ينفع بإذن الله أليس موسى نفع أمة محمد حين قال لمحمد ليلة المعراج: سل
ربك التخفيف وأليس ثبت بالإسناد الصحيح المتصل فيما رواه البيهقي أن
بلال بن الحارث المزني الصحابي جاء إلى قبر النبي في عام الرماده وقال يارسول الله استسق لأمتك فإنهم قد هلكوا
فسقوا ببركة الرسول.صلى الله عليه وسلم..
العبادة نهاية التذلل.وهذا هو المراد في نحو قول الله تعالى *(ايّاك نعبد)* وكذلك هو المراد في قول المشركين *(ما
نعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى)* لأن هؤلاء كانوا يتذللون غاية التذلل لأوثانهم وهذه هي العبادة التي هي شرك. وقد
تطلق العبادة بمعنى القربة من القرب كالصلاة والذكر وذلك كحديث [الدعاء مخ العبادة ] المعنى أن الدعاء أي الرغبة الى الله في طلب
حاجة أو دفع شّر من أعظم ما يقرّب الى الله وليس معنى هذا الحديث ما تدعيه الوهابية من أن التوسل
بالرسول والولي من عبادة غير الله التي هي شرك.هم يحتجون بهذا الحديث:[
الدعاء مخ العبادة] لتحريم قول المسلم: يا رسول الله أغثني أو اللهم أسألك
بجاه رسول الله كذا وكذا يقولون هذا كقول المشكرين"ما نعبدهم الا ليقربونا
الى الله زلفى"وكذبوا فإن اولئك كانوا يتذللون للأوثان غاية التذلل
ويقولون نحن نعبد هؤلاء
أي نخضع لهم ونتذلل غاية التذلل ليقربونا إلى
الله وفرق كبير بينهم وبين المسلم الذي لا يتذلل غاية التذلل إلا لله
ويستغيث بالأنبياء والأولياء ليقضي الله حاجاته او يدفع عنه الكرب لان
هؤلاء ما تذللوا غاية التذلل للانبياء والاولياء انما يتشفعون بهم الى
الله .ولو عرفت الوهابية معنى العبادة في لغة العرب لما قالوا ذلك لكنهم
جاهلون لأن زعيمهم محمد بن عبد الوهاب لم يكن عالما فقيها ولا محدثا ولا
مفسرا بل كان أبوه غاضبا عليه لأنه لم يشتغل بالعلم كعادة أسلافه لأن أباه
وجدّه كانا عالمين بالمذهب الحنبلي ولا يشهد له أحد من علماء الحنابلة في
عصره بالعلم ولا أدخله
أحد في طبقات فقهاء الحنابلة وقد ألف العالم الجليل الحنبلي محمد بن حميد
مفتي الحنابلة بمكة المكرمة كتابا في طبقات الحنابلة من رجال ونساء جمع ثمانمائة عالم وعالمة
في كتاب سماه (السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة) وذكر فيه أباه عبد الوهاب وأخاه الشيخ سليمان بن عبد الوهاب
وكانت وفاة الشيخ محمد بن حميد بعد ابن عبدالوهاب بنحو ثمانين سنة.
وأما وصف بعض أتباعه له بالعالمية فلا إعتداد به.هذا وإني لأعجب من هؤلاء الذين يكفرون المسلمين لمجرد التمسح بقبر
وليّ أو قولهم يا رسول الله المدد فإذا كان الرسول لم يكفر معاذا حين سجد له والسجود من أعظم مظاهر التعظيم فكيف يكون ذلك
كفرا عندهم سبحانك هذا بهتان عظيم....والله أعلم وأحكم


*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل
إسماعيل
 مشرف

عدد المساهمات : 2980
العمر : 52
نقاط تحت التجربة : 16370
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التبرك بالصالحين Empty رد: التبرك بالصالحين

مُساهمة من طرف Shaker الثلاثاء 27 أكتوبر - 20:11

التبرك بالصالحين 15nc8
Shaker
Shaker
 
 

عدد المساهمات : 295
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 12073
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التبرك بالصالحين Empty رد: التبرك بالصالحين

مُساهمة من طرف كمال يونس الثلاثاء 27 أكتوبر - 20:34

التبرك بالصالحين 517688

كمال يونس
 
 

عدد المساهمات : 274
العمر : 48
نقاط تحت التجربة : 12912
تاريخ التسجيل : 23/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التبرك بالصالحين Empty رد: التبرك بالصالحين

مُساهمة من طرف سمير الخميس 29 أكتوبر - 18:57

شكرا اخي اسماعيل على الاجتهاد وجعلك الله من اهل الجنة
سمير
سمير
 
 

عدد المساهمات : 2069
العمر : 49
الهوايه : .................
نقاط تحت التجربة : 13977
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التبرك بالصالحين Empty رد: التبرك بالصالحين

مُساهمة من طرف هِبة الخميس 29 أكتوبر - 19:03

gaf
هِبة
هِبة
 
 

عدد المساهمات : 1074
العمر : 39
نقاط تحت التجربة : 12506
تاريخ التسجيل : 25/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التبرك بالصالحين Empty رد: التبرك بالصالحين

مُساهمة من طرف hayfa الخميس 29 أكتوبر - 19:16

بركتك يا سيدي عبلة
و رجال قفصة جملية
من سيدي بن يعقوب
لخليفة بوشاش
لسيدي صالح ساكن الترميل


عدل سابقا من قبل hayfa في الخميس 29 أكتوبر - 19:39 عدل 1 مرات

hayfa
 
 

عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 15940
تاريخ التسجيل : 29/04/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التبرك بالصالحين Empty رد: التبرك بالصالحين

مُساهمة من طرف إسماعيل الخميس 29 أكتوبر - 19:30

hayfa كتب:بركتك يا سيدي عبلة
و رجال قفصة جملية
من سيدي بن يعقوب
لخلفة بوشاش
لسيدي صالح ساكن الترميل

لا يا هيفاء
لا تخلط الجد بالهزل
فما تذكرينه دروشة وما هكذا تؤخذ الأمور

فلا تطرف يرفض ويكفّر
ولا انحلال ودروشة لا تحكمها ضوابط شرعية

فخير الأمور أواسطها

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل
إسماعيل
 مشرف

عدد المساهمات : 2980
العمر : 52
نقاط تحت التجربة : 16370
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التبرك بالصالحين Empty رد: التبرك بالصالحين

مُساهمة من طرف hayfa الخميس 29 أكتوبر - 19:47

و من قال أنني أمزح
يا سي اسماعيل
أنا وين نروح لقفصة
لازم نحضر الحضرة متع سيدي خليفة
و نهز الشمع و المجموعة
نحطهم فوق الثابوت
و وين نتعدى على القيروان
لازم نعمل زيارة لسيدي السحبي
و نزور الأضرحة الكل
زعمة حرام
؟؟؟؟؟؟؟
و في نفطة وين نمشي نزور سيدي بو على النفطي
و حتى البرى
في طرابس مشيت لسيدي عبد السلام
و في مصر
زرت سيدا الحسين
كيف الناس الكل
و ان شاء الله كان كتب
ناوية نزور قبر الرسول
و لا ارى في ذلك أي حرام
و الله اعلم

hayfa
 
 

عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 15940
تاريخ التسجيل : 29/04/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التبرك بالصالحين Empty رد: التبرك بالصالحين

مُساهمة من طرف chebbahi الخميس 29 أكتوبر - 19:55

بوركت يا هيفاء


قال الإمام الشافعي رحمه الله

أحب الصالحين ولست منهم -*- لعلي أن أنال بهم شفاعة


لعل هنا تفيد التأكيد

ودمتم بود





.


عدل سابقا من قبل chebbahi في الخميس 29 أكتوبر - 19:57 عدل 1 مرات
chebbahi
chebbahi
 
 

عدد المساهمات : 119
العمر : 39
نقاط تحت التجربة : 11393
تاريخ التسجيل : 07/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التبرك بالصالحين Empty رد: التبرك بالصالحين

مُساهمة من طرف إسماعيل الخميس 29 أكتوبر - 22:49




وسلّم إذا ما لم تكن من فريقهم
فما الظاهر المكشوفُ كالباطن الخفي

وقل للذي في الدين يشكو تطرفا
تصوفْ تصوف تكف شر التطرفِ





*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل
إسماعيل
 مشرف

عدد المساهمات : 2980
العمر : 52
نقاط تحت التجربة : 16370
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التبرك بالصالحين Empty رد: التبرك بالصالحين

مُساهمة من طرف حامد عماري الخميس 29 أكتوبر - 23:22

يقول اسماعيل

وقل للذي في الدين يشكو تطرفا
تصوفْ تصوف تكف شر التطرفِ

و انا نقلو هاني حتى انا لابس قشابية كحلة صانعتها خالتي مباركة
حامد عماري
حامد عماري
 
 

عدد المساهمات : 2469
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 14401
تاريخ التسجيل : 29/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التبرك بالصالحين Empty رد: التبرك بالصالحين

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الخميس 29 أكتوبر - 23:25

ما نزال ننتظر المناظرة يا من تكفرون بدون أدلة ولا كتاب منير .
اللهم انك تشهد أنهم ألصقوا فينا ما ليس منا ، فان كنا كذلك فخذنا أخذ عزيز منتقم ، وان كنا غير ذلك فعليك بهم انك ولي ذلك والقادر عليه .
الله الموعد
.
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 65
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24377
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التبرك بالصالحين Empty رد: التبرك بالصالحين

مُساهمة من طرف إسماعيل الخميس 29 أكتوبر - 23:31





لا تشكو للناس جرحا أنت صاحبه

لا يؤلِم الجرح إلاّ من به الألم


*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل
إسماعيل
 مشرف

عدد المساهمات : 2980
العمر : 52
نقاط تحت التجربة : 16370
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التبرك بالصالحين Empty رد: التبرك بالصالحين

مُساهمة من طرف حنان الخميس 29 أكتوبر - 23:35

abouhayder كتب:ما نزال ننتظر المناظرة يا من تكفرون بدون أدلة ولا كتاب منير .
اللهم انك تشهد أنهم ألصقوا فينا ما ليس منا ، فان كنا كذلك فخذنا أخذ عزيز منتقم ، وان كنا غير ذلك فعليك بهم انك ولي ذلك والقادر عليه .
الله الموعد
.

أخ ابوا حيدر كفاك توعدا و المناظرة لا أضن أنها ستتم لأن ليس هناك لا مشائخ ولاعلماء فمن قائد هذه المناظرة دلني رحمك الله التبرك بالصالحين 517688
حنان
حنان
 
 

عدد المساهمات : 2113
العمر : 36
المكان : مجاز الباب باجة
المهنه : متزوجة
الهوايه : نقش الحناء
نقاط تحت التجربة : 13800
تاريخ التسجيل : 04/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التبرك بالصالحين Empty رد: التبرك بالصالحين

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الخميس 29 أكتوبر - 23:38

ما نزال ننتظر رد من كفرنا ،
اللهم ان كنا كما قالوا فانزل علينا عذابا بما نستحق وان كنا غير الذي الصق بنا فعليك بهم وبما يستحقونه .
الله الموعد .
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 65
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24377
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التبرك بالصالحين Empty رد: التبرك بالصالحين

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الخميس 29 أكتوبر - 23:39

من الإتقان(2\302)قال رحمه الله:
......في العجائب للكرماني إن قيل كيف جاء يسألونك أربع مرات بغير واو يسألونك عن الأهلة يسألونك ماذا ينفقون يسألونك عن الشهر الحرام يسألونك عن الخمر ثم جاء ثلاث مرات بالواو ويسألونك ماذا ينفقون ويسألونك عن اليتامى ويسألونك عن المحيض
قلنا لأن سؤالهم عن الحوادث الأول وقع متفرقا وعن الحوادث الأخر وقع في وقت واحد فجئ بحرف الجمع دلالة على ذلك
فإن قيل كيف جاء ويسألونك عن الجبال فقل وعادة القرآن مجئ قل
في الجواب بلا فاء أجاب الكرماني بأن التقدير لو سئلت عنها فقل
فإن قيل كيف جاء وإذا سألك عبادي عني فإني قريب وعادة السؤال يجئ جوابه في القرآن بقل قلنا حذفت للإشارة إلى أن العبد في حالة الدعاء في أشرف المقامات لا واسطة بينه وبين مولاه .
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 65
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24377
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التبرك بالصالحين Empty رد: التبرك بالصالحين

مُساهمة من طرف حنان الخميس 29 أكتوبر - 23:46

abouhayder كتب:ما نزال ننتظر رد من كفرنا ،
اللهم ان كنا كما قالوا فانزل علينا عذابا بما نستحق وان كنا غير الذي الصق بنا فعليك بهم وبما يستحقونه .
الله الموعد .
الي يستنا خير ملي يتمنا
حنان
حنان
 
 

عدد المساهمات : 2113
العمر : 36
المكان : مجاز الباب باجة
المهنه : متزوجة
الهوايه : نقش الحناء
نقاط تحت التجربة : 13800
تاريخ التسجيل : 04/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التبرك بالصالحين Empty رد: التبرك بالصالحين

مُساهمة من طرف سيف الحق السبت 3 أبريل - 4:36

اردت ان اشير الى النص الذي اورده السيد اسماعيل هو بحرفه او شبيه به حد التماهي بعض من رسالة كتبها الشيخ ابراهيم الرياحي لامر المشير احمد باشا باي ردا على رسالة بعث اليه بها محمد بن عبد الوهاب الذي تنسب اليه الوهابية الظلامية الحاكمة الان في صحراء نجد والحجاز يدعوه فيها الى اتباع نهجه
سيف الحق
سيف الحق
 
 

عدد المساهمات : 2
العمر : 51
نقاط تحت التجربة : 11763
تاريخ التسجيل : 30/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التبرك بالصالحين Empty رد: التبرك بالصالحين

مُساهمة من طرف abouimed السبت 3 أبريل - 10:20


abouimed
 
 

عدد المساهمات : 2452
العمر : 60
المكان : القصرين
المهنه : ولد القصرين و يرفض الذل
الهوايه : الحرية ضاهر و باطن
نقاط تحت التجربة : 15058
تاريخ التسجيل : 28/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التبرك بالصالحين Empty رد: التبرك بالصالحين

مُساهمة من طرف سلام سلام الجمعة 3 سبتمبر - 23:44

لا أحد يشكك في قدر ومقام عباد الله الصالحين أولئك الذين نسلم عليهم في صلواتنا عند كل تشهّد. ولا أحد يشكك فيما يتمتعون به من ما يسمى بالكرامات وهي في الحقيقة درجات من المعرفة يرتقي إليها البعض بإذن من الله وقد ورد ذكر بعض عباده الصالحين في القرآن "عبدي الصالح" الذي كان أعلم من موسى، وأيضا ذلك الذي كان عنده علم من الكتاب وقال لسليمان أنا آتيك بعرش بلقيس قبل أن يرتد إليك طرفك.وهذا لا يعني أن جميع عباد الله الصالحين لهم كرامات أو أنه مأذون لهم أن يكتشف سرهم لدى الناس فلله أمور لا يمكن أن ندرك حكمته منها.لكن مسألة التبرك بالصالحين بالنسبة لي لا يد من الاحتراز منها إذ بينها وبين الوثنية خيط شفاف لكنه صلب وخطير. ومما ورد في السيرة النبوية الشريفة هو أن تلك الأوثان التي كان يعبدها أهل الجاهلية هي انحراف فرض نفسه على العرب بعد أن نحتوا أصنام ذكرى لعباد صالحين نسيتهم الذاكرة وحفظت على الرمز لتؤلهه. وعباد الله الصالحين لا ينفعون وهم أموات لكن الله يراعي ذريتهم من أجلهم وقد ورد ذكر ذلك في لقاء موسى عليه السلام مع العبد الصالح الذي بنى جدارا وجده مهدّما ولما سأله موسى عن سبب ذلك قال هذا الجدار تحته كنز ليتامى كان أبويهم صالحان. أما عباد الله الصالحين فكغيرهم من المؤمنين ينفعون ويضرون، فيكفي مثلا أن تضع الأم المؤمنة يدها على رأس وليدها المريض وتقرأ بعض الآيات بعقيدة صادقة يخفف الله عليه بإذنه.
سلام سلام
سلام سلام
 
 

عدد المساهمات : 44
العمر : 61
المكان : قفصة
نقاط تحت التجربة : 10348
تاريخ التسجيل : 03/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التبرك بالصالحين Empty رد: التبرك بالصالحين

مُساهمة من طرف abouimed السبت 4 سبتمبر - 0:20

حامد عماري كتب:يقول اسماعيل

وقل للذي في الدين يشكو تطرفا
تصوفْ تصوف تكف شر التطرفِ

و انا نقلو هاني حتى انا لابس قشابية كحلة صانعتها خالتي مباركة


ليس التصوف حيلة وتكلفاً وتقشفاً وتواجداً وصياح
ليس التصوف كذبة وتظالماً وجهالة ودعابة ومزاح
بل عفة ومروءة وفتوة وقناعة وطهارة وصلاح
وفقهاً وعلماً واقتداء وصفاء ورضا وصدقاً ووفاء وسماح
متيقناً متبصراً متشمراً مستمطراً مستقصداً سياح
متعززاً متحرزاً متواضعاً متبدل الأشباح والارواح
تاء التقى صاد الصفا واو الوفاء فاء الفتوة فاغتنم يا صاح
من قام فيه بحقه وحقوقه وخلا عن الحدثان والأشباح.
تتشعشع الأنوار من أسراره كتشعشع المشكاة في المصباح
لا تسأمن مقالتي يا صاح واقبل هدية ناصح نصاح

abouimed
 
 

عدد المساهمات : 2452
العمر : 60
المكان : القصرين
المهنه : ولد القصرين و يرفض الذل
الهوايه : الحرية ضاهر و باطن
نقاط تحت التجربة : 15058
تاريخ التسجيل : 28/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى