حـوار هادئ بين عبد الله وعبد النبي
+3
Shaker
كمال يونس
ibn_al_sa7aba
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
حـوار هادئ بين عبد الله وعبد النبي
لقي رجل اسمه عبدالله رجلاً آخر اسمه عبدالنبي، فأنكر عبدالله هذا الاسم في نفسه، وقال: كيف يتعبد أحد لغير الله جل جلاله، ثم خاطب عبدالنبي قائلاً له: هل أنت تعبد غير الله؟ فقال عبدالنبي: لا، أنا لا أعبد غير الله، أنا مسلم وأعبد الله وحده.
قال عبدالله: إذاً ما هذا الاسم الذي يشبه أسماء النصارى في تسميهم بعبد المسيح -ولا غرابة فإن النصارى يعبدون عيسى عليه السلام- والذي يسمع اسمك يتبادر إلى ذهنه أنك تعبد النبي صلى الله عليه وسلم، وليس هذا هو معتقد المسلم في نبيه، وإنما يجب عليه أن يعتقد أنه عبد الله ورسوله.
فقال عبدالنبي: ولكن النبي محمد صلى الله عليه وسلم خير البشر وسيد المرسلين، ونحن نتسمى بهذا الاسم تبركاً وتقرباً إلى الله بجاه نبيه صلى الله عليه وسلم ومكانته عنده، فنطلب من النبي صلى الله عليه وسلم الشفاعة لمكانته عند ربه عز وجل، ولا تستغرب فإن أخي اسمه: عبدالحسين، وقبله أبي اسمه: عبدالرسول، والتسمي بهذه الأسماء قديم ومنتشر بين الناس، وقد وجدنا آباءنا على هذا، فلا تشدد في المسألة، فإن الأمر سهل والدين يسر.
قال عبدالله: وهذا منكر آخر أعظم من المنكر الأول، وهو أن تطلب من غير الله مالا يقدر عليه إلا الله، سواء كان هذا المسؤول هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم أو من دونه من الصالحين، مثل الحسين رضي الله عنه أو غيره، وهو منافٍ للتوحيد، ولمعنى لا إله إلا الله.
وسوف أعرض عليك بعض الأسئلة ليتبين لك عظم الأمر، وتبعات التسمي بهذا الاسم وأمثاله، وليس لي هدف ولا مقصد إلا الحق واتباعه، وبيان الباطل واجتنابه، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والله المستعان وعليه التكلان، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ولكن أذكرك بقوله عز وجل : ?إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا?، وقوله عز وجل: ?فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ?.
عبدالله: أنت قلت أنك توحد الله، وتشهد أن لا إله إلا الله فهل لك أن تبين لي معناها؟
عبدالنبي: التوحيد هو أن تؤمن أن الله موجود، وهو الذي خلق السماوات والأرض، وأنه المحيي المميت المتصرف بالكون الرزاق... إلخ.
عبدالله: لو كان هذا هو تعريف التوحيد فقط لكان فرعون وقومه وأبو جهل وغيرهم موحدين، لأنه ليس هناك أحد ينكر هذه الأمور التي ذكرتها، ففرعون الذي ادعى الربوبية كان يعترف ويؤمن في نفسه أن الله موجود وهو المتصرف بالكون، والدليل قوله عز وجل: ?وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوّاً ? وقد ظهر هذا الاعتراف جلياً حين أدركه الغرق.
ولكن التوحيد هو: إفراد الله بالعبادة، والعبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة، والإله في (لا إله إلا الله) بمعنى: المعبود الذي لا تصلح العبادة إلا له.
عبدالله: وهل تعلم لماذا أرسلت الرسل في الأرض، وأولهم نوح عليه السلام؟
عبدالنبي: لكي يدعو المشركين إلى عبادة الله وحده وترك كل شريك له عز وجل.
عبدالله: وما هو سبب شرك قوم نوح ؟
عبدالنبي: لا أعرف !
عبدالله: أرسل الله نوحاً إلى قومه لما غلوا في الصالحين ود، وسواع، ويغوث، ويعوق، ونسر.
عبدالنبي: أتعني أن وداً، وسواعاً، ويغوث، ويعوق، ونسراً هي: أسماء رجال صالحين وليست أسماء لجبابرة كافرين؟
عبدالله: نعم هذه أسماء رجال صالحين اتخذها قوم نوح آلهة، وتبعهم العرب في ذلك، ودليل ذلك ما رواه البخاري عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: (صَارَتِ الأوْثَانُ الَّتِي كَانَتْ فِي قَوْمِ نُوحٍ فِي الْعَرَبِ بَعْدُ، أَمَّا وَدٌّ كَانَتْ لِكَلْبٍ بِدَوْمَةِ الْجَنْدَلِ، وَأَمَّا سُوَاعٌ كَانَتْ لِهُذَيْلٍ، وَأَمَّا يَغُوثُ فَكَانَتْ لِمُرَادٍ ثُمَّ لِبَنِي غُطَيْفٍ بِالْجَوْفِ عِنْدَ سَبَإٍ، وَأَمَّا يَعُوقُ فَكَانَتْ لِهَمْدَانَ وَأَمَّا نَسْرٌ فَكَانَتْ لِحِمْيَرَ لآلِ ذِي الْكَلاعِ أَسْمَاءُ رِجَالٍ صَالِحِينَ مِنْ قَوْمِ نُوحٍ، فَلَمَّا هَلَكُوا أَوْحَى الشَّيْطَانُ إِلَى قَوْمِهِمْ أَنِِ انْصِبُوا إِلَى مَجَالِسِهِمْ الَّتِي كَانُوا يَجْلِسُونَ أَنْصَابًا وَسَمُّوهَا بِأَسْمَائِهِمْ فَفَعَلُوا فَلَمْ تُعْبَدْ، حَتَّى إِذَا هَلَكَ أُولَئِكَ وَتَنَسَّخَ الْعِلْمُ عُبِدَتْ).
عبدالنبي: هذا كلام عجيب !
عبدالله: ألا أدلك على ما هو أعجب منه ؟ أن تعلم أن خاتم الأنبياء محمداً صلى الله عليه وسلم قد أرسله الله إلى قوم يتعبدون ويحجون، ويتصدقون، ولكنهم يجعلون بعض المخلوقات وسائط بينهم وبين الله، يقولون: نريد منهم التقرب إلى الله، ونريد شفاعتهم عنده، مثل الملائكة، وعيسى عليه السلام، وأناس غيرهم من الصالحين، فبعث الله محمداً صلى الله عليه وسلم يجدد لهم دين أبيهم إبراهيم عليه السلام، ويخبرهم أن هذا التقرب والاعتقاد محض حق لله لا يصلح منه شيء لغير الله، فهو الخالق وحده لا شريك له، والذي لا يرزق إلا هو، وجميع السماوات السبع ومن فيهن، والأرضين السبع ومن فيهن كلهم عبيده، وتحت تصرفه وقهره، بل حتى الآلهة التي كانوا يعبدونها يعترفون أنها تحت ملكه وتصرفه.
عبدالنبي: هذا كلام خطير وعجيب، فهل من دليل عليه ؟
عبدالله: هناك أدلة كثيرة، منها قوله عز وجل: ? قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ والأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ? وقوله عز وجل :?قُل لِّمَنِ الأَرْضُ وَمَن فِيهَا إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ¤ سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ ¤ قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ¤ سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ ¤ قُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلاَ يُجَارُ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ¤ سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ فَأَنَّى تُسْحَرُونَ? وكان المشركون يلبون في الحج بقولهم: (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك، إلا شريكاً هو لك، تملكه وما ملك). فاعتراف مشركي ريش بأن الله هو المتصرف بالكون، أو ما يسمى (توحيد الربوبية) لم يدخلهم الإسلام، وأن قصدهم الملائكة أو الأنبياء أو الأولياء يريدون شفاعتهم والتقرب إلى الله بذلك هو الذي أحل دماءهم وأموالهم، ولذا فيجب صرف الدعاء كله لله، والنذر كله لله، والذبح كله لله، والاستعانة كلها بالله، وجميع أنواع العبادة كلها لله.
قال عبدالله: إذاً ما هذا الاسم الذي يشبه أسماء النصارى في تسميهم بعبد المسيح -ولا غرابة فإن النصارى يعبدون عيسى عليه السلام- والذي يسمع اسمك يتبادر إلى ذهنه أنك تعبد النبي صلى الله عليه وسلم، وليس هذا هو معتقد المسلم في نبيه، وإنما يجب عليه أن يعتقد أنه عبد الله ورسوله.
فقال عبدالنبي: ولكن النبي محمد صلى الله عليه وسلم خير البشر وسيد المرسلين، ونحن نتسمى بهذا الاسم تبركاً وتقرباً إلى الله بجاه نبيه صلى الله عليه وسلم ومكانته عنده، فنطلب من النبي صلى الله عليه وسلم الشفاعة لمكانته عند ربه عز وجل، ولا تستغرب فإن أخي اسمه: عبدالحسين، وقبله أبي اسمه: عبدالرسول، والتسمي بهذه الأسماء قديم ومنتشر بين الناس، وقد وجدنا آباءنا على هذا، فلا تشدد في المسألة، فإن الأمر سهل والدين يسر.
قال عبدالله: وهذا منكر آخر أعظم من المنكر الأول، وهو أن تطلب من غير الله مالا يقدر عليه إلا الله، سواء كان هذا المسؤول هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم أو من دونه من الصالحين، مثل الحسين رضي الله عنه أو غيره، وهو منافٍ للتوحيد، ولمعنى لا إله إلا الله.
وسوف أعرض عليك بعض الأسئلة ليتبين لك عظم الأمر، وتبعات التسمي بهذا الاسم وأمثاله، وليس لي هدف ولا مقصد إلا الحق واتباعه، وبيان الباطل واجتنابه، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والله المستعان وعليه التكلان، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ولكن أذكرك بقوله عز وجل : ?إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا?، وقوله عز وجل: ?فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ?.
عبدالله: أنت قلت أنك توحد الله، وتشهد أن لا إله إلا الله فهل لك أن تبين لي معناها؟
عبدالنبي: التوحيد هو أن تؤمن أن الله موجود، وهو الذي خلق السماوات والأرض، وأنه المحيي المميت المتصرف بالكون الرزاق... إلخ.
عبدالله: لو كان هذا هو تعريف التوحيد فقط لكان فرعون وقومه وأبو جهل وغيرهم موحدين، لأنه ليس هناك أحد ينكر هذه الأمور التي ذكرتها، ففرعون الذي ادعى الربوبية كان يعترف ويؤمن في نفسه أن الله موجود وهو المتصرف بالكون، والدليل قوله عز وجل: ?وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوّاً ? وقد ظهر هذا الاعتراف جلياً حين أدركه الغرق.
ولكن التوحيد هو: إفراد الله بالعبادة، والعبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة، والإله في (لا إله إلا الله) بمعنى: المعبود الذي لا تصلح العبادة إلا له.
عبدالله: وهل تعلم لماذا أرسلت الرسل في الأرض، وأولهم نوح عليه السلام؟
عبدالنبي: لكي يدعو المشركين إلى عبادة الله وحده وترك كل شريك له عز وجل.
عبدالله: وما هو سبب شرك قوم نوح ؟
عبدالنبي: لا أعرف !
عبدالله: أرسل الله نوحاً إلى قومه لما غلوا في الصالحين ود، وسواع، ويغوث، ويعوق، ونسر.
عبدالنبي: أتعني أن وداً، وسواعاً، ويغوث، ويعوق، ونسراً هي: أسماء رجال صالحين وليست أسماء لجبابرة كافرين؟
عبدالله: نعم هذه أسماء رجال صالحين اتخذها قوم نوح آلهة، وتبعهم العرب في ذلك، ودليل ذلك ما رواه البخاري عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: (صَارَتِ الأوْثَانُ الَّتِي كَانَتْ فِي قَوْمِ نُوحٍ فِي الْعَرَبِ بَعْدُ، أَمَّا وَدٌّ كَانَتْ لِكَلْبٍ بِدَوْمَةِ الْجَنْدَلِ، وَأَمَّا سُوَاعٌ كَانَتْ لِهُذَيْلٍ، وَأَمَّا يَغُوثُ فَكَانَتْ لِمُرَادٍ ثُمَّ لِبَنِي غُطَيْفٍ بِالْجَوْفِ عِنْدَ سَبَإٍ، وَأَمَّا يَعُوقُ فَكَانَتْ لِهَمْدَانَ وَأَمَّا نَسْرٌ فَكَانَتْ لِحِمْيَرَ لآلِ ذِي الْكَلاعِ أَسْمَاءُ رِجَالٍ صَالِحِينَ مِنْ قَوْمِ نُوحٍ، فَلَمَّا هَلَكُوا أَوْحَى الشَّيْطَانُ إِلَى قَوْمِهِمْ أَنِِ انْصِبُوا إِلَى مَجَالِسِهِمْ الَّتِي كَانُوا يَجْلِسُونَ أَنْصَابًا وَسَمُّوهَا بِأَسْمَائِهِمْ فَفَعَلُوا فَلَمْ تُعْبَدْ، حَتَّى إِذَا هَلَكَ أُولَئِكَ وَتَنَسَّخَ الْعِلْمُ عُبِدَتْ).
عبدالنبي: هذا كلام عجيب !
عبدالله: ألا أدلك على ما هو أعجب منه ؟ أن تعلم أن خاتم الأنبياء محمداً صلى الله عليه وسلم قد أرسله الله إلى قوم يتعبدون ويحجون، ويتصدقون، ولكنهم يجعلون بعض المخلوقات وسائط بينهم وبين الله، يقولون: نريد منهم التقرب إلى الله، ونريد شفاعتهم عنده، مثل الملائكة، وعيسى عليه السلام، وأناس غيرهم من الصالحين، فبعث الله محمداً صلى الله عليه وسلم يجدد لهم دين أبيهم إبراهيم عليه السلام، ويخبرهم أن هذا التقرب والاعتقاد محض حق لله لا يصلح منه شيء لغير الله، فهو الخالق وحده لا شريك له، والذي لا يرزق إلا هو، وجميع السماوات السبع ومن فيهن، والأرضين السبع ومن فيهن كلهم عبيده، وتحت تصرفه وقهره، بل حتى الآلهة التي كانوا يعبدونها يعترفون أنها تحت ملكه وتصرفه.
عبدالنبي: هذا كلام خطير وعجيب، فهل من دليل عليه ؟
عبدالله: هناك أدلة كثيرة، منها قوله عز وجل: ? قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ والأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ? وقوله عز وجل :?قُل لِّمَنِ الأَرْضُ وَمَن فِيهَا إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ¤ سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ ¤ قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ¤ سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ ¤ قُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلاَ يُجَارُ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ¤ سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ فَأَنَّى تُسْحَرُونَ? وكان المشركون يلبون في الحج بقولهم: (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك، إلا شريكاً هو لك، تملكه وما ملك). فاعتراف مشركي ريش بأن الله هو المتصرف بالكون، أو ما يسمى (توحيد الربوبية) لم يدخلهم الإسلام، وأن قصدهم الملائكة أو الأنبياء أو الأولياء يريدون شفاعتهم والتقرب إلى الله بذلك هو الذي أحل دماءهم وأموالهم، ولذا فيجب صرف الدعاء كله لله، والنذر كله لله، والذبح كله لله، والاستعانة كلها بالله، وجميع أنواع العبادة كلها لله.
مازال الحوار مستمر ... يتبع غداً إن شاء الله تعالى
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14433
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: حـوار هادئ بين عبد الله وعبد النبي
شكرا نترقب ....حكاية عبد النبي
مازال الحوار مستمر ... يتبع غداً إن شاء الله تعالى
مازال الحوار مستمر ... يتبع غداً إن شاء الله تعالى
كمال يونس-
- عدد المساهمات : 274
العمر : 48
نقاط تحت التجربة : 13008
تاريخ التسجيل : 23/03/2007
رد: حـوار هادئ بين عبد الله وعبد النبي
ibn_al_sa7aba كتب:
[فقال عبدالنبي: ولكن النبي محمد صلى الله عليه وسلم خير البشر وسيد المرسلين، ونحن نتسمى بهذا الاسم تبركاً وتقرباً إلى الله بجاه نبيه صلى الله عليه وسلم ومكانته عنده، فنطلب من النبي صلى الله عليه وسلم الشفاعة لمكانته عند ربه عز وجل، ولا تستغرب فإن أخي اسمه: عبدالحسين، وقبله أبي اسمه: عبدالرسول، والتسمي بهذه الأسماء قديم ومنتشر بين الناس، وقد وجدنا آباءنا على هذا، فلا تشدد في المسألة، فإن الأمر سهل والدين يسر.
قال عبدالله: وهذا منكر آخر أعظم من المنكر الأول، وهو أن تطلب من غير الله مالا يقدر عليه إلا الله، سواء كان هذا المسؤول هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم أو من دونه من الصالحين، مثل الحسين رضي الله عنه أو غيره، وهو منافٍ للتوحيد، ولمعنى لا إله إلا الله.
بعض ما ذكر في الرد لا ضير فيه، أما أن تنكر شفاعة النبيء صلى الله عليه وسلم، وشفاعة الشافعين والتوسل بهم عند الله فهذا مناف لمعتقد المسلمين إلا من شذّ من الغلاة المتفيقهين.
Shaker-
- عدد المساهمات : 295
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 12169
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
رد: حـوار هادئ بين عبد الله وعبد النبي
بعض ما ذكر في الرد لا ضير فيه، أما أن تنكر شفاعة النبيء صلى الله عليه وسلم، وشفاعة الشافعين والتوسل بهم عند الله فهذا مناف لمعتقد المسلمين إلا من شذّ من الغلاة المتفيقهين.
أترفع عن الرد إحتراماً للقارئ .... و شكراً على المرور
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14433
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: حـوار هادئ بين عبد الله وعبد النبي
ماهذا
أترفع عن الرد إحتراماً للقارئ .... و شكراً على المرور
أترفع عن الرد إحتراماً للقارئ .... و شكراً على المرور
كمال يونس-
- عدد المساهمات : 274
العمر : 48
نقاط تحت التجربة : 13008
تاريخ التسجيل : 23/03/2007
رد: حـوار هادئ بين عبد الله وعبد النبي
متابع باهتمام فواصل أوصلك الله الى مقام رفيع في الجنة.
والله الموعد .
والله الموعد .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: حـوار هادئ بين عبد الله وعبد النبي
عبدالنبي: إذا لم يكن التوحيد الذي دعت إليه الرسل هو الإقرار بأن الله موجود وهو المتصرف بالكون كما تزعم، إذاً فما هو ؟
عبدالله: التوحيد الذي دعت إليه الرسل وأبى عن الإقرار به المشركون: هو إفراد الله تعالى بالعبادة، فلا يصرف شيء من أنواع العبادة لغيره كالدعاء، والنذر، والذبح، والاستغاثة، والاستعانة... إلخ، وهذا التوحيد هو معنى قولك: لا إله إلا الله، فإن الإله عند مشركي قريش هو الذي يقصد لهذه الأمور السابقة الذكر سواء كان ملكاً، أو نبياً، أو ولياً، أو شجرة، أو قبراً، أو جنياً، ولم يريدوا أن الإله هو الخالق الرزاق المدبر، فإنهم يعلمون أن ذلك لله وحده كما قدمت لك، فأتاهم النبي صلى الله عليه وسلم يدعوهم إلى كلمة التوحيد وهي: لا إله إلا الله، والمراد: معناها لا التلفظ بها فقط.
عبدالنبي: كأنك تريد أن تقول أن مشركي قريش كانوا أعلم بمعنى لا إله إلا الله من كثير من المسلمين في هذا الزمان.
عبدالله: وهذا هو الواقع -وللأسف الشديد- فإن الكفار الجهال يعلمون أن مراد النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الكلمة هو إفراد الله بالعبادة، والكفر بما يعبد من دون الله والبراءة منه، فإنه لما قال لهم: قولوا: لا إله إلا الله، قالوا: ?أَجَعَلَ الآلِهَةَ إِلَهاً وَاحِداً إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ?، مع إيمانهم بأن الله هو المتصرف بالكون، فإذا كان جُهَّال الكفار يعرفون ذلك، فالعجب ممن يدعي الإسلام وهو لا يعرف من تفسير هذه الكلمة ما عرفه جهال الكفار، بل يظن أن ذلك هو التلفظ بحروفها من غير اعتقاد القلب بشيء من المعنى، والحاذق منهم يظن أن معناه لا يخلق ولا يرزق إلا الله، ولا يدبر الأمر إلا الله، فلا خير في رجالٍٍ يدَّعون الإسلام، وجُهَّال كفار قريش أعلم منهم بمعنى لا إله إلا الله.
عبدالنبي: لكني أنا لا أشرك بالله، بل أشهد أنه لا يخلق ولا يرزق ولا ينفع ولا يضر إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً صلى الله عليه وسلم لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً، فضلاً عن علي والحسين وعبدالقادر وغيرهم، ولكني مذنب، والصالحون لهم جاه عند الله، وأطلب الله بجاههم عنده.
عبدالله: أجيب عليك بما سبق، وهو أن الذين قاتلهم النبي صلى الله عليه وسلم، مقرون بما ذكرت ومقرون أن أوثانهم لا تدبر شيئاً، وإنما أرادوا الجاه والشفاعة، وسبق أن دللنا على ذلك من القرآن.
عبدالنبي: لكن هذه الآيات نزلت فيمن يعبدُ الأصنام، وكيف تجعلون الصالحين مثل الأصنام ؟ أم كيف تجعلون الأنبياء أصناما ً؟
عبدالله: سبق وأن اتفقنا على أن بعض هذه الأصنام سميت بأسماء رجال صالحين، كما في وقت نوح عليه السلام، وأن الكفار ما أرادوا منها إلا الشفاعة عند الله، لأن لها مكانة عنده، والدليل قوله عز وجل : ?وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى?.
وأما قولك: كيف تجعلون الأولياء والأنبياء أصناماً؟ فنقول لك: إن الكفار الذين أرسل إليهم النبي صلى الله عليه وسلم منهم من يدعو الأولياء، الذين قال الله فيهم : ?أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُوراً ? ومنهم من يدعو عيسى عليه السلام وأمه، وقد قال الله عز وجل : ?وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ? ، ومنهم من يدعو الملائكة، وقد قال الله عز وجل: ?وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلاَئِكَةِ أَهَؤُلاَء إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ?
فتأمل في هذه الآيات قد كفَّرَ الله فيها من قصد الأصنام، وكفَّر من قصد الصالحين من الأنبياء والملائكة والأولياء على حَدّ سواء، وقاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يفرق بينهم في ذلك.
عبدالنبي: لكن الكفار يريدون منهم، وأنا أشهد أن الله هو النافع الضار المدبر، لا أريد إلا منه عز وجل، والصالحون ليس لهم من الأمر شيء، ولكن أقصدهم أرجو من الله شفاعتهم.
عبدالله: قولك هذا هو قول الكفار سواءً بسواء، والدليل قوله عز وجل : ?وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ?.
عبدالنبي: ولكني لا أعبد إلا الله، وهذا الالتجاء إليهم ودعاؤهم ليس بعبادة !
عبدالله: ولكني أسألك: هل تُقرُّ أن الله فرض عليك إخلاص العبادة له وهو حقه عليك، كما في قوله عز وجل: ?وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء ?.
عبدالنبي: نعم فرض عليِّ ذلك.
عبدالله: وأنا أطلب منك أن تبين لي هذا الذي فرضه الله عليك، وهو إخلاص العبادة ؟
عبدالنبي: لا أعلم .
عبدالله: ولكني أبين لك ذلك فأصغِ لي، قال الله عز وجل: ?ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ? ، فهل الدعاء عبادة لله عز وجل أم لا؟
عبدالنبي: بلى، هو عبادة وهو مخها، كما في الحديث: « الدُّعَاءُ هُوَ الْعِبَادَةُ » رواه أحمد وأبو داود.
عبدالله: ما دمت أقررت أنه عبادة لله ودعوت الله ليلاً ونهاراً خوفاً وطمعاً في حاجة ما، ثم دعوت في تلك الحاجة نبياً أو ملكاً أو صالحاً في قبره، فهل أشركت في هذه العبادة ؟
عبدالنبي: نعم أشركت، وهذا كلام وجيه وصحيح.
عبدالله: وهاك مثال آخر: وهو إذا علمت بقول الله عز وجل: ?فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ? ، وأطعت هذا الأمر من الله وذبحت ونحرت له، هل هذا عبادة له جل جلاله ؟
عبدالنبي: نعم هذا عبادة.
عبدالله: فإن نحرت لمخلوق نبي، أو جني، أو غيرهما هل أشركت في هذه العبادة غير الله ؟
عبدالنبي: نعم هذا شرك بلا شك.
عبدالله: وأنا مثلت لك بالدعاء والذبح، لأن الدعاء آكد أنواع العبادة القولية، والذبح آكد أنواع العبادة الفعلية، وليست العبادة مقتصرة عليهما، بل هي أعم من ذلك، ويدخل فيها النذر والحلف والاستعاذة والاستعانة وغيرها، ولكن المشركين الذين نزل فيهم القرآن، هل كانوا يعبدون الملائكة والصالحين واللات وغير ذلك، أم لا ؟
عبدالنبي: بلى، هم كانوا يفعلون ذلك.
عبدالله: وهل كانت عبادتهم إياهم إلا في الدعاء والذبح، والاستعاذة، والاستعانة، والالتجاء، وإلا فهم مقرون أنهم عبيده وتحت قهره، وأن الله هو الذي يدبر الأمر، ولكن دعوهم والتجئوا إليهم للجاه والشفاعة، وهذا ظاهر جداً.
عبدالنبي: هل تنكر -يا عبدالله- شفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتبرأ منها ؟
عبدالله: التوحيد الذي دعت إليه الرسل وأبى عن الإقرار به المشركون: هو إفراد الله تعالى بالعبادة، فلا يصرف شيء من أنواع العبادة لغيره كالدعاء، والنذر، والذبح، والاستغاثة، والاستعانة... إلخ، وهذا التوحيد هو معنى قولك: لا إله إلا الله، فإن الإله عند مشركي قريش هو الذي يقصد لهذه الأمور السابقة الذكر سواء كان ملكاً، أو نبياً، أو ولياً، أو شجرة، أو قبراً، أو جنياً، ولم يريدوا أن الإله هو الخالق الرزاق المدبر، فإنهم يعلمون أن ذلك لله وحده كما قدمت لك، فأتاهم النبي صلى الله عليه وسلم يدعوهم إلى كلمة التوحيد وهي: لا إله إلا الله، والمراد: معناها لا التلفظ بها فقط.
عبدالنبي: كأنك تريد أن تقول أن مشركي قريش كانوا أعلم بمعنى لا إله إلا الله من كثير من المسلمين في هذا الزمان.
عبدالله: وهذا هو الواقع -وللأسف الشديد- فإن الكفار الجهال يعلمون أن مراد النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الكلمة هو إفراد الله بالعبادة، والكفر بما يعبد من دون الله والبراءة منه، فإنه لما قال لهم: قولوا: لا إله إلا الله، قالوا: ?أَجَعَلَ الآلِهَةَ إِلَهاً وَاحِداً إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ?، مع إيمانهم بأن الله هو المتصرف بالكون، فإذا كان جُهَّال الكفار يعرفون ذلك، فالعجب ممن يدعي الإسلام وهو لا يعرف من تفسير هذه الكلمة ما عرفه جهال الكفار، بل يظن أن ذلك هو التلفظ بحروفها من غير اعتقاد القلب بشيء من المعنى، والحاذق منهم يظن أن معناه لا يخلق ولا يرزق إلا الله، ولا يدبر الأمر إلا الله، فلا خير في رجالٍٍ يدَّعون الإسلام، وجُهَّال كفار قريش أعلم منهم بمعنى لا إله إلا الله.
عبدالنبي: لكني أنا لا أشرك بالله، بل أشهد أنه لا يخلق ولا يرزق ولا ينفع ولا يضر إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً صلى الله عليه وسلم لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً، فضلاً عن علي والحسين وعبدالقادر وغيرهم، ولكني مذنب، والصالحون لهم جاه عند الله، وأطلب الله بجاههم عنده.
عبدالله: أجيب عليك بما سبق، وهو أن الذين قاتلهم النبي صلى الله عليه وسلم، مقرون بما ذكرت ومقرون أن أوثانهم لا تدبر شيئاً، وإنما أرادوا الجاه والشفاعة، وسبق أن دللنا على ذلك من القرآن.
عبدالنبي: لكن هذه الآيات نزلت فيمن يعبدُ الأصنام، وكيف تجعلون الصالحين مثل الأصنام ؟ أم كيف تجعلون الأنبياء أصناما ً؟
عبدالله: سبق وأن اتفقنا على أن بعض هذه الأصنام سميت بأسماء رجال صالحين، كما في وقت نوح عليه السلام، وأن الكفار ما أرادوا منها إلا الشفاعة عند الله، لأن لها مكانة عنده، والدليل قوله عز وجل : ?وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى?.
وأما قولك: كيف تجعلون الأولياء والأنبياء أصناماً؟ فنقول لك: إن الكفار الذين أرسل إليهم النبي صلى الله عليه وسلم منهم من يدعو الأولياء، الذين قال الله فيهم : ?أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُوراً ? ومنهم من يدعو عيسى عليه السلام وأمه، وقد قال الله عز وجل : ?وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ? ، ومنهم من يدعو الملائكة، وقد قال الله عز وجل: ?وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلاَئِكَةِ أَهَؤُلاَء إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ?
فتأمل في هذه الآيات قد كفَّرَ الله فيها من قصد الأصنام، وكفَّر من قصد الصالحين من الأنبياء والملائكة والأولياء على حَدّ سواء، وقاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يفرق بينهم في ذلك.
عبدالنبي: لكن الكفار يريدون منهم، وأنا أشهد أن الله هو النافع الضار المدبر، لا أريد إلا منه عز وجل، والصالحون ليس لهم من الأمر شيء، ولكن أقصدهم أرجو من الله شفاعتهم.
عبدالله: قولك هذا هو قول الكفار سواءً بسواء، والدليل قوله عز وجل : ?وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ?.
عبدالنبي: ولكني لا أعبد إلا الله، وهذا الالتجاء إليهم ودعاؤهم ليس بعبادة !
عبدالله: ولكني أسألك: هل تُقرُّ أن الله فرض عليك إخلاص العبادة له وهو حقه عليك، كما في قوله عز وجل: ?وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء ?.
عبدالنبي: نعم فرض عليِّ ذلك.
عبدالله: وأنا أطلب منك أن تبين لي هذا الذي فرضه الله عليك، وهو إخلاص العبادة ؟
عبدالنبي: لا أعلم .
عبدالله: ولكني أبين لك ذلك فأصغِ لي، قال الله عز وجل: ?ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ? ، فهل الدعاء عبادة لله عز وجل أم لا؟
عبدالنبي: بلى، هو عبادة وهو مخها، كما في الحديث: « الدُّعَاءُ هُوَ الْعِبَادَةُ » رواه أحمد وأبو داود.
عبدالله: ما دمت أقررت أنه عبادة لله ودعوت الله ليلاً ونهاراً خوفاً وطمعاً في حاجة ما، ثم دعوت في تلك الحاجة نبياً أو ملكاً أو صالحاً في قبره، فهل أشركت في هذه العبادة ؟
عبدالنبي: نعم أشركت، وهذا كلام وجيه وصحيح.
عبدالله: وهاك مثال آخر: وهو إذا علمت بقول الله عز وجل: ?فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ? ، وأطعت هذا الأمر من الله وذبحت ونحرت له، هل هذا عبادة له جل جلاله ؟
عبدالنبي: نعم هذا عبادة.
عبدالله: فإن نحرت لمخلوق نبي، أو جني، أو غيرهما هل أشركت في هذه العبادة غير الله ؟
عبدالنبي: نعم هذا شرك بلا شك.
عبدالله: وأنا مثلت لك بالدعاء والذبح، لأن الدعاء آكد أنواع العبادة القولية، والذبح آكد أنواع العبادة الفعلية، وليست العبادة مقتصرة عليهما، بل هي أعم من ذلك، ويدخل فيها النذر والحلف والاستعاذة والاستعانة وغيرها، ولكن المشركين الذين نزل فيهم القرآن، هل كانوا يعبدون الملائكة والصالحين واللات وغير ذلك، أم لا ؟
عبدالنبي: بلى، هم كانوا يفعلون ذلك.
عبدالله: وهل كانت عبادتهم إياهم إلا في الدعاء والذبح، والاستعاذة، والاستعانة، والالتجاء، وإلا فهم مقرون أنهم عبيده وتحت قهره، وأن الله هو الذي يدبر الأمر، ولكن دعوهم والتجئوا إليهم للجاه والشفاعة، وهذا ظاهر جداً.
عبدالنبي: هل تنكر -يا عبدالله- شفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتبرأ منها ؟
مازال الحوار مستمر ... يتبع غداً إن شاء الله تعالى
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14433
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: حـوار هادئ بين عبد الله وعبد النبي
"عبد النبي " في حيص بيص.
أسجل اعجابي بما طرحت وننتظر .....
أسجل اعجابي بما طرحت وننتظر .....
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: حـوار هادئ بين عبد الله وعبد النبي
abouhayder كتب:"عبد النبي " في حيص بيص.
أسجل اعجابي بما طرحت وننتظر .....
أنت وصاحبك تعلمان أنه لن يكون حوارا هادئا
ما دمتما من ورائه
وتريدان فقط إثارة الفتنة.
ألا إن الفتنة نائمة فلعن الله من أيقظها...
وكالعادة الترويج لمعتقد غير معتقد بلادنا ومذهبنا الأشعري يضطرنا للحذف.
فأوجدا لنفسيكما منتدى خليجيا لبث فكركما الطائفي والتكفيري والتبديعي
والله المستعان
ما دمتما من ورائه
وتريدان فقط إثارة الفتنة.
ألا إن الفتنة نائمة فلعن الله من أيقظها...
وكالعادة الترويج لمعتقد غير معتقد بلادنا ومذهبنا الأشعري يضطرنا للحذف.
فأوجدا لنفسيكما منتدى خليجيا لبث فكركما الطائفي والتكفيري والتبديعي
والله المستعان
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16466
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: حـوار هادئ بين عبد الله وعبد النبي
أنت وصاحبك تعلمان أنه لن يكون حوارا هادئا
ما دمتما من ورائه
وتريدان فقط إثارة الفتنة.
ألا إن الفتنة نائمة فلعن الله من أيقظها...
وكالعادة الترويج لمعتقد غير معتقد بلادنا ومذهبنا الأشعري يضطرنا للحذف.
والله المستعان
دعني أسلم معك جدلاً أن ما تقوله صحيح
ممكن أن تجيبني بجواب بسيط ... ما حكم من يعتقد هذا الاعتقاد عندك ؟؟
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14433
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: حـوار هادئ بين عبد الله وعبد النبي
الله اكون في عونك يا اسماعيل
lambadouza-
- عدد المساهمات : 2653
العمر : 49
الهوايه : TOUT CE QUI AJOUTE DU BIEN A MA PERSONNALITE
نقاط تحت التجربة : 15864
تاريخ التسجيل : 15/03/2007
رد: حـوار هادئ بين عبد الله وعبد النبي
ibn_al_sa7aba كتب:
دعني أسلم معك جدلاً أن ما تقوله صحيح
ممكن أن تجيبني بجواب بسيط ... ما حكم من يعتقد هذا الاعتقاد عندك ؟؟
جدالكم لا نهاية له
ولا فائدة ترجى من ورائه
فخذ هذا الرابط فلعل لك فيه هداية ورجوع عن مذهب التطرّف:
تفضل وسّع بالك
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16466
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: حـوار هادئ بين عبد الله وعبد النبي
كعادتك لا تجب حتى على أبسط سؤال ...
هدانا الله و إياك ...
باغي الحق يجيب لا يتهرب
شكراً على كل حال
إن كنت تريد إطفاء الفتنة كما تدعي و تظن أن مثل هذه المواضيع تثير الفتن
فعليك إن كنت عادلاً و لست بصاحب هوى أن تحذف كل المواضيع في هذا السياق كائن من كان كاتبها و إليك بعض الأمثلة
التبرك بالصالحين
يا من تسمون انفسكم صوفية .هل ذكرت كلمة صوفية فى القران ؟؟؟
كلمة الشيخ الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي التي كتبها دفاعًا عن شيخنا الحبيب الجفري حفظه الله
كلمة حق في الداعية المحبوب الحبيب الجفري رعاه الله وسدد خطاه
كل هذه المواضيع و تجاوزتها دون رد لأني و ببساطة مللت من الحوار العقيم
أرأيت الآن من يثير الفتن و من يريد اطفائها
الحذف من حقك و لكن لا تكن صاحب هوى هدانا الله و إياك
هدانا الله و إياك ...
باغي الحق يجيب لا يتهرب
شكراً على كل حال
إن كنت تريد إطفاء الفتنة كما تدعي و تظن أن مثل هذه المواضيع تثير الفتن
فعليك إن كنت عادلاً و لست بصاحب هوى أن تحذف كل المواضيع في هذا السياق كائن من كان كاتبها و إليك بعض الأمثلة
التبرك بالصالحين
يا من تسمون انفسكم صوفية .هل ذكرت كلمة صوفية فى القران ؟؟؟
كلمة الشيخ الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي التي كتبها دفاعًا عن شيخنا الحبيب الجفري حفظه الله
كلمة حق في الداعية المحبوب الحبيب الجفري رعاه الله وسدد خطاه
كل هذه المواضيع و تجاوزتها دون رد لأني و ببساطة مللت من الحوار العقيم
أرأيت الآن من يثير الفتن و من يريد اطفائها
الحذف من حقك و لكن لا تكن صاحب هوى هدانا الله و إياك
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14433
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: حـوار هادئ بين عبد الله وعبد النبي
الله الموعد .
.....ان الحكم إلا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين.
.....ان الحكم إلا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين.
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: حـوار هادئ بين عبد الله وعبد النبي
إذا كنت تنام الليل وقلبك سليم نحو المسلمين فقلبك أبيض إذا استطعت أن تدعو لمن ظلمك بالخير ... دعوة لتنظيف القلوب .. وجعلها بيضاء ناصعة سليمة للاخوة في منتدى الاسلامي
lambadouza-
- عدد المساهمات : 2653
العمر : 49
الهوايه : TOUT CE QUI AJOUTE DU BIEN A MA PERSONNALITE
نقاط تحت التجربة : 15864
تاريخ التسجيل : 15/03/2007
رد: حـوار هادئ بين عبد الله وعبد النبي
اللهم لا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا .lambadouza كتب:إذا كنت تنام الليل وقلبك سليم نحو المسلمين فقلبك أبيض إذا استطعت أن تدعو لمن ظلمك بالخير ... دعوة لتنظيف القلوب .. وجعلها بيضاء ناصعة سليمة للاخوة في منتدى الاسلامي
حسبنا الله ونعم الوكيل في من ظلمنا وغمط حقوقنا .
لا نملك الا سهام الليل والله المستعان ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: حـوار هادئ بين عبد الله وعبد النبي
أدع لي ولا تدع عليّ يا أخي
فالكلمة الطيبة صدقة
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16466
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: حـوار هادئ بين عبد الله وعبد النبي
وكالعادة الترويج لمعتقد غير معتقد بلادنا ومذهبنا الأشعري يضطرنا للحذف
دعني اسمح لنفسي المقصرة أن توجه لك كلام من القلب و أرجو أن يصل إلى القلب ...كلام من أتعبه كثر الخصام و مل من طول الجدال و أرقه تطاول الجهلة و اللئام
اعلم رحمك الله تعالى أن الاسلام لا يعرف بالبلدان بل أصله السنة و القران
اعلم غفر الله لك أن الحق لا يقيده حدود و أوطان و لكن حدوده كتاب ربنا و سنة الحبيب العدنان
اعلم هداك الله أن لغة " القفافة" التي صورت للناس أن المعتقد للبلاد و ويلٌ لمن خالف الأجداد ... أوهن من بيت العنكبوت .... فلو طبقنا هذا الكلام لكان بلد رسول الله أولى بالإتباع من بلد من سواه من بني الانسان
اعلم رحمك الله أن الحياة تفنى و الحساب يأتي و الله الموعد و هو الذي يحاسب على الكثير و القليل و الصغير و الكبير والفتيل والقطمير و لا تخفى عنه خافية
و الله من وراء القصد و هو المطلع على النوايا
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14433
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: حـوار هادئ بين عبد الله وعبد النبي
قال الله تعالى : الحق أحق أن يتبع .
أخي ابن الصحابة اصدع بما تؤمر ولا تخف في الله لومة لائم فالزبد يذهب جفاء وما ينفع الناس يمكث في الارض .
وان ظلمك ظالم فتضرع الى الواحد القهار جوف الليل الآخر وسيكفيكهم الله .
قال الله تعالى :
ان الله يدافع عن الذين آمنوا .
اللهم انك تشهد أنهم رمونا بما ليس فينا ، فان كان قولهم ينطبق علينا فخذنا أخذ عزيز مقتدر وان كان الذي ألصق فينا ليس فينا فانصرنا نصرا عزيزا مؤزرا.
اللهم لا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا .
أخي ابن الصحابة اصدع بما تؤمر ولا تخف في الله لومة لائم فالزبد يذهب جفاء وما ينفع الناس يمكث في الارض .
وان ظلمك ظالم فتضرع الى الواحد القهار جوف الليل الآخر وسيكفيكهم الله .
قال الله تعالى :
ان الله يدافع عن الذين آمنوا .
اللهم انك تشهد أنهم رمونا بما ليس فينا ، فان كان قولهم ينطبق علينا فخذنا أخذ عزيز مقتدر وان كان الذي ألصق فينا ليس فينا فانصرنا نصرا عزيزا مؤزرا.
اللهم لا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: حـوار هادئ بين عبد الله وعبد النبي
ibn_al_sa7aba كتب:وكالعادة الترويج لمعتقد غير معتقد بلادنا ومذهبنا الأشعري يضطرنا للحذف
دعني اسمح لنفسي المقصرة أن توجه لك كلام من القلب و أرجو أن تصل إلى القلب ...كلام من أتعبه كثر الخصام و مل من طول الجدال و أرقه تطاول الجهلة و اللئام
اعلم رحمك الله تعالى أن الاسلام لا يعرف بالبلدان بل أصله السنة و القران
اعلم غفر الله لك أن الحق لا يقيده حدود أو أوطان و لكن حدوده كتاب ربنا و سنة الحبيب العدنان
اعلم هداك الله أن لغة " القفافة" التي صورت للناس أن المعتقد للبلاد و ويلٌ لمن خالف الأجداد ... أوهن من بيت العنكبوت .... فلو طبقنا هذا الكلام لكان بلد رسول الله أولى بالإتباع من بلدان من سواه من بني الانسان
اعلم رحمك الله أن الحياة تفنى و الحساب يأتي و الله الموعد و هو الذي يحاسب على الكثير و القليل و الصغير و الكبير والفتيل والقطمير و لا تخفى عنه خافية
و الله من وراء القصد و هو المطلع على النوايا
والله لم تأت بجديد
وهي نفس الإسطوانة المكررة
ولستَ بأفهم ممن سكن هذه البلاد منذ أربعة عشرة قرنا
واعلم أني من نبهت العديد من المرات أننا مللنا هذه الحوارات
أما ما تلاحظه وتؤاخذني عليه فإنها الطريقة المُثلى التي لجأت إليها
لقطع هذه الوتيرة
فافهم جدا.
يا لبيب لسنا كما تظن
وهي نفس الإسطوانة المكررة
ولستَ بأفهم ممن سكن هذه البلاد منذ أربعة عشرة قرنا
واعلم أني من نبهت العديد من المرات أننا مللنا هذه الحوارات
أما ما تلاحظه وتؤاخذني عليه فإنها الطريقة المُثلى التي لجأت إليها
لقطع هذه الوتيرة
فافهم جدا.
يا لبيب لسنا كما تظن
عدل سابقا من قبل إسماعيل في الأربعاء 28 أكتوبر - 23:38 عدل 1 مرات
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16466
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: حـوار هادئ بين عبد الله وعبد النبي
يا لبيب لسنا كما تظن
{إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى} [سورة النجم: 23].
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14433
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: حـوار هادئ بين عبد الله وعبد النبي
abouhayder كتب:قال الله تعالى : الحق أحق أن يتبع .
أخي ابن الصحابة اصدع بما تؤمر ولا تخف في الله لومة لائم فالزبد يذهب جفاء وما ينفع الناس يمكث في الارض .
وان ظلمك ظالم فتضرع الى الواحد القهار جوف الليل الآخر وسيكفيكهم الله .
قال الله تعالى :
ان الله يدافع عن الذين آمنوا .
اللهم انك تشهد أنهم رمونا بما ليس فينا ، فان كان قولهم ينطبق علينا فخذنا أخذ عزيز مقتدر وان كان الذي ألصق فينا ليس فينا فانصرنا نصرا عزيزا مؤزرا.
اللهم لا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا .
والله لقد ثبت عند علماء الأمة بما لا يدع مجالا للشك أنكم أهل لما رميناكم به
وأنا أعلم ما أقول وأعلم أن ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد.
وأني لا أجد في قلبي عليكم ضغينة أو كراهية.
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16466
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: حـوار هادئ بين عبد الله وعبد النبي
والله لقد ثبت عند علماء الأمة بما لا يدع مجالا للشك أنكم أهل لما رميناكم به
وأنا أعلم ما أقول وأعلم أن ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد.
وأني لا أجد في قلبي عليكم ضغينة أو كراهية.
دعني أسلم معك مرةً أخرى جدلاً أن هذا صحيح ... ما دمت قد تأكدت من ثبوت هذا عند علماء الامة فهذا يعني أنك من طلاب العلم الشرعي
فلو أمكن أن تبين لنا مستوى طلبك للعلم الشرعي ....؟؟
انتظر الجواب
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14433
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: حـوار هادئ بين عبد الله وعبد النبي
ما تبحث عنه فغير متاح
ولا يفيدك في شيء
وكم أسلفنا أن لا تنظر للأشخاص بل انظر للطرح والفكر
ولا يفيدك في شيء
وكم أسلفنا أن لا تنظر للأشخاص بل انظر للطرح والفكر
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16466
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: حـوار هادئ بين عبد الله وعبد النبي
تمت المباهلة والله الموعد وان غدا لناظره قريب
عدل سابقا من قبل abouhayder في الأربعاء 28 أكتوبر - 23:52 عدل 1 مرات
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» بحث: أول ما خلق الله نور النبي الأكرم
» حوض النبي صلى الله عليه وسلم
» حكم سب النبي صلى الله عليه وسلم
» من هو الله ؟ و من هو النبي؟ و ماهو الدين؟
» صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلّم
» حوض النبي صلى الله عليه وسلم
» حكم سب النبي صلى الله عليه وسلم
» من هو الله ؟ و من هو النبي؟ و ماهو الدين؟
» صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلّم
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى