نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هدية لابي اويس وجماعته

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

هدية لابي اويس وجماعته  Empty هدية لابي اويس وجماعته

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الإثنين 21 يناير - 22:33

فتوى الدكتور يوسف القرضاوي في الاحتفال بالمولد



سئل الدكتور يوسف القرضاوي حفظه الله تعالى ، في برنامج الشريعة والحياة على قناة الجزيرة الفضائية ، والنص بحروفه كما هو موثق صوتاً.

س ـ لماذا لا نحتفل بيوم مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ؟


ج ـ هذا لأن الأعياد عندنا مرتبطة بشعائر والذي حددها هو صاحب المولد صلى الله عليه وسلم ، وهو القائل: "إن الله أبدلكما بيومي الجاهلية عيد الفطر وعيد الأضحى" ولم يجعل يوم مولده عيداً ، لأن مولده صلى الله عليه وسلم كان مولداً عادياً ، فالمسيح ولد من غير أب وحدثت حوله ضجة ، واهتم القرآن به وذكره في سورة مريم وآل عمران ، أما مولد محمد صلى الله عليه وسلم فقد كان مولد يتيم عادي ، ولذلك لم تُذكر قصة المولد في القرآن قط على خلاف ما ذكر كالهجرة والإسراء والمعراج والغزوات وهذه الأشياء ، فلذلك لم يُشرع لنا الاحتفال بالمولد أو التعبد بالاحتفال بالمولد فنحن في هذا متبعون ولسنا مبتدعين ، متبعون لما شرعه النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يحتفل بمولده عليه الصلاة والسلام الخلفاء الراشدون ولا أصحابه ولا التابعون لهم بإحسان ولا المسلمين في خير القرون لم يحدث هذا إلا في عهد العبيديين الذين يسمون الفاطميين ومن جاء بعدهم، فنحن في هذا نتبع ولا نبتدع.



توثيق الكلمة:

قناة الجزيرة الفضائية:

برنامج الشريعة والحياة:

تاريخ الحلقة:

04/03/2001
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هدية لابي اويس وجماعته  Empty رد: هدية لابي اويس وجماعته

مُساهمة من طرف إسماعيل الثلاثاء 22 يناير - 1:24

السلام عليكم ورحمة الله
أخي العزيز
نحن نردّ عليك ببطاقات معايدة بمناسبة المولد النبوي الشريف
جعلك الله من محبي النبي صلى الله عليه وسلم ومحبي محبيه



هدية لابي اويس وجماعته  208344_514122741942531_1161350578_n


عدل سابقا من قبل إسماعيل في الثلاثاء 22 يناير - 2:03 عدل 2 مرات

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل
إسماعيل
 مشرف

عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16466
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هدية لابي اويس وجماعته  Empty رد: هدية لابي اويس وجماعته

مُساهمة من طرف إسماعيل الثلاثاء 22 يناير - 1:57

هدية لابي اويس وجماعته  65329_2749131703537_993625481_n



إن هذا مقام من وجب على كل مخلوق شكرها وإتباع النور الذى أنزل من بطنها

إنه مقام وضريح سيدتنا الحبيبة السية آمنة بنت سيدنا وهب أم سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

بعد أن هدمه ال سعود أحفاد مردخاى اليهودى الذى يعود نسبهم ليهود بنى قنينقاع الذين طردهم رسول الله من المدينة المنورة

فقد تحالفت الوهابية القذرة أبناء مسيلمة النجدى الكذاب مع اليهود على الإنتقام من كل اثار سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

إنهم يريدون محو ذلهم فى الحجاز واثار عزة الإسلام حتى ينسى المسلمون مافعله رسول الله باليهود

لكن للوهابية وآل سعود كارهى النبى وأهل البيت دين أخر.


عدل سابقا من قبل إسماعيل في الثلاثاء 22 يناير - 2:06 عدل 1 مرات

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل
إسماعيل
 مشرف

عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16466
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هدية لابي اويس وجماعته  Empty رد: هدية لابي اويس وجماعته

مُساهمة من طرف إسماعيل الثلاثاء 22 يناير - 2:00

هدية لابي اويس وجماعته  397627_2746864126849_280097541_n

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل
إسماعيل
 مشرف

عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16466
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هدية لابي اويس وجماعته  Empty رد: هدية لابي اويس وجماعته

مُساهمة من طرف إسماعيل الثلاثاء 22 يناير - 2:07

هدية لابي اويس وجماعته  379183_468714479851679_306846909_n

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل
إسماعيل
 مشرف

عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16466
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هدية لابي اويس وجماعته  Empty رد: هدية لابي اويس وجماعته

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الثلاثاء 22 يناير - 9:17


نعمة البدعة هذه

استدلوا بما أحدثه بعض الصحابة وصرحوا بأنها بدعة وأقرُّوها ولم تكن ضلالة، وأقوى ما تمسكوا به من الآثار فعل عمر رضي الله عنه حين جمع المسلمين على إمام واحد في رمضان وهو أبيّ بن كعب - رضي الله عنه -، وقوله (( نعم البدعة هذه )) رواه البخاري , من حديث عبدالرحمن بن عبدٍ القاري .
ونوقش هذا الاستدلال من وجهين:-
الأول: أن المراد بذلك البدعة اللغوية لا الشرعية، لأن عمر- رضي الله عنه - فعل ما شرعه النبي - صلى الله عليه وسلم - لكنه ابتدأه في عصره بعدما انقطع فسمي بدعة .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله - : " أكثر ما في هذا تسمية عمر - رضي الله عنه - تلك بدعة , مع حسنها, وهذه تسمية لغوية لا تسمية شرعية وذلك لأن البدعة في اللغة تعمُّ كل فعل ابتدأ من غير مثال سابق , وأما البدعة الشرعية : فما لم يدل عليه دليل شرعي ))
[انظر اقتضاء الصراط المستقيم ص 59]
وقال ابن رجب : " ما وقع في كلام السلف من استحسان بعض البدع ذلك في البدع اللغوية لا الشرعية" [انظر جامع العلوم والحكم لابن رجب 1/266]
والوجه الثاني : أن ما فعله عمر - رضي الله عنه - ليس بدعة أصلاً بل هو سنة ووجه ذلك :
أولاً : أن الصلاة في ليالي رمضان له أصل في الشرع فهو من فعل النبي - صلى الله عليه وسلم - فقد خرج وصلَّى بهم الليلة الأولى والثانية والثالثة من رمضان , وصلى معه رجال ثم لم يخرج النبي - صلى الله عليه وسلم - خشية أن تفترض عليهم الصلاة فيعجزوا ، والحديث متفق عليه من حديث أبي هريرة- رضي الله عنه -.
ثانياً : أن النبي- صلى الله عليه وسلم - حث على أداء الصلاة جماعة في ليالي رمضان فقال : ((من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة )) رواه الترمذي وقال {حديث حسن صحيح} وهذا الحديث فيه الحث على قيام رمضان جماعة وما حث عليه النبي- صلى الله عليه وسلم - لايكون بدعة وهذا هو فعل عمر- رضي الله عنه - فهو سنة نبوية شريفة.
ثالثاً : أن جمع الصحابة - رضوان الله عليهم - على إمام واحد في التراويح وقع في زمن الخلافة الراشدة، وبأمر من خليفة راشد أُمِرنا باتباع سنته وهو عمر- رضي الله عنه - وأعمال الخلفاء الراشدين تندرج تحت السنن لا البدع لحديث العرباص بن سارية- رضي الله عنه - قال النبي- صلى الله عليه وسلم - :((عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ )) رواه الترمذي وقال{حديث حسن صحيح}ورواه ابن ماجه .
وقال الشاطبي : " قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ((كل بدعة ضلالة)) محمول عند العلماء على عمومه لايُستثنى منه شيء البتة ، وليس فيها ماهو حسن أصلاً , إذ لاحسن إلا ماحسَّنه الشرع ولا قبيح الا ماقبَّحه الشرع ، فالعقل لا يحسِّن ولا يقبِّح ,وإنما يقول بتحسين العقل وتقبيحه أهل الضلال"
[انظر فتاوى الامام الشاطبي ص(181,180)]
قول ابن عمر- رضي الله عنه - : " كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة " وسنده صحيح كما قال الألباني في تخريج اصلاح المساجد ص(13).
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هدية لابي اويس وجماعته  Empty رد: هدية لابي اويس وجماعته

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الثلاثاء 22 يناير - 19:46

إقتدوا باللذين من بعدي أبا بكر وعمر صحيح بجموع شواهدهِ وطرقه

رواهُ أحمد (5|382) , والترمذي في مناقب أبي بكر وعمر , وإبن ماجة في مناقب أبي بكر الصديق , والحاكم في المستدرك بإسنادهم إلي ربعي بن عامر وهو ثابت بطرقهِ وشواهدهِ , «حدّثنا سفيان بن عيينة، عن زائدة، عن عبدالملك بن عمير، عن ربعي بن حراش، عن حذيفة: أن النبيّ صلّى الله عليه [وآله] وسلّم، قال: اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر» .

قلتُ : والحديث صحيح الإسناد بشواهدهِ وطرقهِ .

الحديث له شواهد ومتابعات وصححه أئمة الحديث , رواه الترمذي وحسنه، وأخرجه الحاكم وصححه، ووافقه الذهبي، ونقل ابن كثير في النهاية تصحيح ابن حبان له، وصححه الألباني في تخريج الطحاوية، ورمز السيوطي لصحته في الجامع الصغير كما في فيض القدير، وأخرجه ابن عساكر كما في الدر المنثور للسيوطي , فالحديث ثبت وصححه الإمام الألباني رحمه الله تعالى وإن كان في بعض روايات الحديث ما هو معلول الإسناد , فإن العلامة مقبل الوادعي رحمه الله تعالى , ضعف هذا الحديث بلفظه , ولكن له شواهد ومتابعات , وصححه كذلك غيره رحمه الله تعالى .

سنن الترمذي الجزء 5 صفحة 609
حدثنا الحسن بن الصباح البزار حدثنا سفيان بن عيينة عن زائدة عن عبد الملك بن عمير عن ربعي عن حذيفة قال Y قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر و عمر . حدثنا أحمد بن منيع وغير واحد قالوا : حدثنا سفيان بن عيينة عن عبد الملك بن عمير نحوه وكان سفيان بن عيينة يدلس في هذا الحديث فربما ذكره عن زائدة عن عبد الملك بن عمير وربما لم يذكر فيه عن زائدة .
قال أبو عيسى : هذا حديث حسن .

وفيه عن ابن مسعود
وروى سفيان الثوري هذا الحديث عن عبد الملك بن عمير عن مولى لربعي عن ربعي عن حذيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم . وقد روي هذا الحديث من غير هذا الوجه أيضا عن ربعي عن حذيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم ورواه سالم الأنعمي كوفي عن ربعي بن حراش عن حذيفة .

ومعنى هذا الأمر أن للحديث شواهد تصححه أيها الفاضل , فإن ضعفه رحمه الله تعالى , فإن الإسناد يقوى إن كان له شواهد بطريق صحيح , وهذا اللفظ له شواهد بطريق صحيحة وكذلك صححه جمعٌ من أفاضل أهل العلم وائمة الحديث فالحديث ليس بالضعيف أبداً كما زعم علي الميلاني في كتابهِ.

سنن الترمذي الجزء 5 صفحة 668
3799 - حدثنا محمود بن غيلان حدثنا وكيع حدثنا سفيان عن عبد الملك بن عمير عن مولى لربعي عن ربعي عن حذيفة قال Y كنا جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال إني لا أدري ما قدر بقائي فيكم فاقتدوا باللذين من بعدي وأشار إلى أبي بكر و عمر واهتدوا بهدي عمار وما حدثكم ابن مسعود فصدقوه .

قال هذا حديث حسن وروى إبراهيم بن سعد هذا الحديث عن سفيان الثوري عن عبد الملك بن عمير عن هلال مولى ربعي عن ربعي عن حذيفة عن النبي نحوه وقد روى سالم المرادي كوفي عن عمرو بن هرم عن ربعي بن حراش عن حذيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا K صحيح .

سنن الترمذي الجزء 5 صفحة 610
3663 - حدثنا سعيد بن يحيى بن سعيد الأموي حدثنا وكيع عن سالم بن العلاء المرادي عن عمرو بن هرم عن ربعي بن حراش عن حذيفة رضي الله عنه قال Y كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال إني لا أدري ما بقائي فيكم فاقتدوا باللذين من بعدي وأشار إلى أبي بكر و عمر K صحيح .
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هدية لابي اويس وجماعته  Empty رد: هدية لابي اويس وجماعته

مُساهمة من طرف أبو أويس الأربعاء 23 يناير - 17:27

إسماعيل كتب:
السلام عليكم ورحمة الله
أخي العزيز
نحن نردّ عليك ببطاقات معايدة بمناسبة المولد النبوي الشريف
جعلك الله من محبي النبي صلى الله عليه وسلم ومحبي محبيه



هدية لابي اويس وجماعته  208344_514122741942531_1161350578_n

هدية لابي اويس وجماعته  73523310
أبو أويس
أبو أويس
 
 

عدد المساهمات : 558
العمر : 65
المكان : قفصة
الهوايه : العلم النافع والإخلاص فيه والثبات عليه
نقاط تحت التجربة : 13052
تاريخ التسجيل : 01/03/2007

http://www.gafsa.jeun.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هدية لابي اويس وجماعته  Empty رد: هدية لابي اويس وجماعته

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الأربعاء 23 يناير - 19:34

بسم الله الرحمن الرحيم الله الرحمن الرحيم
1- الشيخ الإمام أبو حفص تاج الدين عمر بن علي الفاكهاني رحمه الله المتوفى سنة 734 هـ، قال في رسالته " المورد في حكم المولد":
الحمد لله الذي هدانا لاتباع سيد المرسلين، وأيدنا بالهداية إلى دعائم الدين، ويسر لنا اقتفاء آثار السلف الصالحين، حتى امتلأت قلوبنا بأنوار علم الشرع وقواطع الحق المبين، وطهر سرائرنا من حدث الحوادث والابتداع في الدين؛

أحمده على ما من به من أنوار اليقين، وأشكره على ما أسداه من التمسك بالحبل المتين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله سيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأزواجه الطاهرات أمهات المؤمنين صلاة دائمة إلى يوم الدين، أما بعد:


فقد تكرر سؤال جماعة من المباركين عن الاجتماع الذي يعمله بعض الناس في شهر ربيع الأول ويسمونه"المولد"
هل له أصل في الشرع؟ أو هو بدعة أو حدث في الدين؟
وقصدوا الجواب عن ذلك مبينا، والإيضاح عنه معينا؛ فقلت وبالله التوفيق:
لا أعلم لهذا أصلا في كتاب ولا سنة، ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة، الذين هم القدوة في الدين، المتمسكون بآثار المتقدمين؛ بل هو بدعة أحدثها البطالون وشهوة نفس اغتنى بها الأكالون، بدليل أنا إذا أوردنا عليه الأحكام الخمسة قلنا: إما أن يكون واجبا أو مندوبا أو مباحا أو مكروها أو محرما.


وهو ليس بواجب إجماعا ولا مندوب؛ لأن حقيقة المندوب: ما طلبه الشرع من غير ذم على تركه وهذا لم يأذن فيه الشرع ولا فعله الصحابة ولا التابعون، ولا العلماء المتدينون -فيما علمتُ- وهذا جوابي عنه بين يدي الله إن عنهُ سُئلتُ، ولا جائز أن يكون مباحًا؛ لأن الابتداع في الدين ليس مباحًا بإجماع المسلمين.

فلم يبق إلا أن يكون مكروهًا أو حرامًا، وحينئذ يكون الكلام فيه في فصلين، والتفرقة بين حالين: أحدهما أن يعمله رجل من عين ماله لأهله وأصحابه وعياله، لا يجاوزون في ذلك الاجتماع على أكل الطعام ولا يقترفون شيئا من الآثام؛ فهذا الذي وصفناه بأنه بدعة مكروهة وشناعة، إذ لم يفعله أحد من متقدمي أهل الطاعة الذين هم فقهاء الإسلام وعلماء الأنام، سرج الأزمنة وزين الأمكنة.

والثاني: أن تدخله الجناية، وتقوى به العناية، حتى يعطى أحدهم الشيء ونفسه تتبعه وقلبه يؤلمه ويوجعه؛ لما يجد من ألم الحيف، وقد قال العلماء رحمهم الله تعالى" أخذ الماء بالحياء كأخذه بالسيف"، لاسيما إن انضاف إلى ذلك شيء من الغناء مع البطون الملأى بآلات الباطل من الدفوف والشبابات واجتماع الرجال مع الشباب المرد، والنساء الفاتنات، إما مختلطات بهم أو مشرفات الرقص بالتثني والانعطاف، والاستغراق في الله و ونسيان يوم المخاف.

وكذا النساء إذا اجتمعن على انفرادهن رافعات أصواتهن بالتهنيك والتطريب في الإنشاد، والخروج في التلاوة والذكر عن المشروع والأمر المعتاد، غافلات عن قوله تعالى: { إن ربك لبالمرصاد} الفجر:14
وهذا الذي لا يختلف في تحريمه اثنان، ولا يستحسنه ذوو المروءة الفتيان، وإنما يحل ذلك بنفوس موتى القلوب، وغير المستقلين من الآثام والذنوب، وأزيدك أنهم يرونه من العبادات، لا من الأمور المنكرات المحرمات، فإنا لله وإنا إليه راجعون، بدأ الإسلام غريبًا وسيعود غريبًا كما بدأ.

2- الإمام عبد الله بن الحاج رحمه الله
قال في كتابه "المدخل": فصل في المولد: ومن جملة ما أحدثوه من البدع مع اعتقادهم أن ذلك من أكبر العبادات، وأظهر الشعائر ما يفعلونه في شهر ربيع الأول من المولد وقد احتوى على بدع ومحرمات جمة. (المدخل2/2-10)

3- ومن علماء المالكية الإمام العلامة الأستاذ أبو عبد الله الحفار المالكي، وله في ذلك جواب حافل نقله الونشريسي في "المعيار المعرب"، نختصر منه ما يلي:
قال رحمه الله: ليلة المولد لم يكن السلف الصالح يجتمعون فيها للعبادة ولا يفعلون فيها زيادة على سائر ليالي السنة، والخير كله في اتباع من سلف، فالاجتماع في تلك الليلة ليس بمطلوب شرعا بل يؤمر بتركه. (المعيار المعرب والجامع المغرب لفتاوى علماء أفريقيا والأندلس والمغرب07/99)

4- وقال أبو العباس أحمد بن يحي الونشريسي بعد حكاية أقوال المالكية في المفاضلة بين ليلة المولد وليلة القدر
قال رحمه الله تعالى: قيل وإن كان معظمًا عند المسلمين لكن وقعت فيه قضايا أخرجته إلى ارتكاب بعض البدع من كثرة الاجتماع فيه؛ أي اجتماع آلات اللهو إلى غير ذلك من البدع غير المشروعة والتعظيم له صلى الله عليه وسلم، إنما هو باتباع السنن والإقتداء بالآثار لا بإحداث بدع لم تكن للسلف الصالح. (المعيار المعرب8/255)

5- الإمام المحقق أبو إسحاق الشاطبي اللخمي رحمه الله تعالى:
وأجاب رحمه الله على جملة مسائل فقال: أما الأولى وهي الوصية بالثلث ليوقف على إقامة ليلة مولد النبي صلى الله عليه وسلم؛ فمعلوم أن لإقامة ليلة المولد على الوصف المعهود بين الناس بدعة محدثة، وكل بدعة ضلالة، فالإنفاق على إقامة البدعة لا يجوز والوصية به غير نافذة، بل يجب على القاضي فسخه، ورد الثلث إلى الورثة يقتسمونه فيما بينهم وأبعد الله الفقراء الذين يطلبون إنفاذ مثل هذه الوصية.. انتهى محل الشاهد (فتاوى الإمام الشاطبي ص204)

قال الشيخ محمد البشير الإبراهيمي رحمه الله:
الحب الصحيح لمحمد صلى الله عليه وسلم هو الذي يدع صاحبه عن البدع ويحمله على الإقتداء الصحيح، كما كان السلف يحبونه فيحبون سنته ويذوذون عن شريعته ودينه من غير أن يقيموا له المولد وينفقوا منها الأموال الطائلة التي تفتقر المصالح العامة إلى القليل منها فلا تجده. (آثار البشير الإبراهيمي2/341)

أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي المالكي:
ألف رسالة سماها "حكم بدعة الاجتماع في مولد النبي صلى الله عليه وسلم"، وقد نشرت هذه الرسالة في مجلة الإصلاح، المجلد الأول/ العدد الخامس/ ص278 : أنكر فيها الاحتفال بالمولد النبوي وحكم عليه بالبدعة.
العلامة السلفي أحمد الخريصي رحمه الله المتوفى ما بعد 1403 هـ
ألف "المتصوفة وبدعة الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم" تحدث فيه عن نشأة التصوف وتطوره عبر التاريخ، وتسارع المتصوفة إلى البدع والمبتدعات وإغراقهم في ذلك.

قال رحمه الله: لا بلية أصابت المسلمين في عباداتهم وعقائدهم أخطر من بلية المتصوفة إذ من بابهم دخلت على المسلمين تصورات ومفاهيم أجنبية غريبة لا عهد لهم بها في ماضيهم النقي المجيد، ومن بابهم دخلت الوثنية وبدعة إقامة الموالد ومواسم الأضرحة والمهرجانات على عقائد المسلمين مما سنقف على نماذج منها إن شاء الله تعالى.
وقال: إن اعتقاد اليوم الثاني عشر من ربيع الأول كعيد ثالث؛ اعتقاد خاطئ لا يستند إلى دليل؛ بل يعتبر اتخاذا لشرع لم يأذن به الله من تخصيص زمان بما لم يخصه به الله الذي يؤدي إلى وقوع ما وقع فيه أهل الكتاب.

قال الشيخ تقي الدين الهلالي المغربي في شريط حكم الاحتفال بالمولد:
وإن من البدع القبيحة التي ابتلي المسلمون بها منذ أحد عشر قرنا هي بدعة الموالد، وهي أن جماعة يجتمعون فيقرؤون قصة مولد النبي صلى الله عليه وسلم، وإذا وصلوا إلى وقت ولادته يقومون ويقولون: يا مرحبا يا مرحبا، وعندهم غلو في ذلك وإطراء وأكاذيب يدخلونها في تلك الموالد.
وهذه البدعة قبيحة لم يعرفها أحد ولم يفعلها أحد إلا في القرن الرابع الهجري.

وقال: وكذلك صح عنه أنه ولد في ربيع الأول، ولكن هل في الأول من ربيع أو الثاني أو الثالث أو الرابع أو الخامس أو الثاني عشر أو كذا؟ لا يعرفه أحد. لم يرد فيه شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم أبدا ولا عن الصحابة؛ هذا اختراع، فنجعله في اليوم الثاني عشر هذا كذب ليس له أصل، ثم؛ هب أننا عرفنا اليوم الذي ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم وهو السابع مثلا أو الثاني أو الرابع أو العاشر، فهل عندنا دليل عن الله ورسوله أن نحتفل به؟ هل احتفل به النبي صلى الله عليه وسلم؟ هل جمع يوما أصحابه وقال: تعالوا احتفلوا بمولدي واقرؤوا القصة؟ أبـدًا.

هل احتفل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ والخلفاء الراشدون "أبو بكر وعمر وعثمان وعلي"؟ هل احتفل أحدهم بمولد النبي صلى الله عليه وسلم؟ أبـدًا

هل احتفل التابعون؟ " الإمام البصري وأبو قلابة وغيرهم من التابعين"؛ هل احتفل أحد منهم؟ أبـدًا.

هل احتفل الأئمة المجتهدون؟ كأبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد بن حنبل وسفيان الثوري وسفيان بن عيينة وعبد الله بن المبارك والأوزاعي والبخاري ومسلم وأبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجة والدارقطني والبيهقي؛ هل احتفل أحد منهم؟ وهل... أحدٌ على... مثل هؤلاء؟ لو كان الاحتفال بالموالد حقا ومشروعا وفيه خير ما تركه هؤلاء.

وقال في آخر شريطه: فلذلك نحذركم وأنتم حذروا كذلك أهاليكم وصبيانكم وجيرانكم من الاغترار بهؤلاء الدجاجلة الذين يأكلون بالموالد وقاطعوهم وابعدوا عنهم فإنهم شياطين. اهـ
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هدية لابي اويس وجماعته  Empty رد: هدية لابي اويس وجماعته

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الأربعاء 23 يناير - 19:35

ردوا على علماء الامة ان استطعتم ....
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هدية لابي اويس وجماعته  Empty رد: هدية لابي اويس وجماعته

مُساهمة من طرف إسماعيل الخميس 24 يناير - 12:44

abouhayder كتب:ردوا على علماء الامة ان استطعتم ....

الإجتهاد والخلاف طبيعي بين العلماء ولكن يتعب بينهما الجهلاء

أبو أويس كتب:


................................................................................
ما تفضلتم به رأيكم طبعا ورأي من تتبعون...
أما رأي الأمة الإسلامية إلا ما شذ وقل فهو كالآتي:

إن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس، وقراءة ما تيسر من القرءان، ورواية الأخبار الواردة في مبدإ أمر النبي صلى الله عليه وسلم وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة .
وممن نص جواز الاحتفال بالمولد، أذكره من أجل تبيان الأمر لأتباعه ليس إلا :
ابن تيمية - مجمع فتاوى ابن تيمية
الجزء 23 ص / 1634 حيث يقول ما نصه
:
"
فتعظيم المولد واتخاذه موسماً قد يفعله بعض الناس ويكون لهم فيه أجر عظيم لحسن قصدهم وتعظيمهم لرسول الله ".
فتبينوا هداكم الله تعالى الى هذا الأمر/ وتبينوا الى أمر الافتاء بغير علم .
والله الهادي الى سواء السبيل.
أما ما تنسبونه من اختلاط وفعل بعض المنكرات فهذا لم نعهده ولم نره، فابحثوا عنه وعن أهله وانهوهم عن ذلك.
ولقد سئمنا ما يعاد ويتكرر في هذا الشأن في حواراتنا السابقة...
فاتركوا الأمة تعبر عن محبتها لرسولهم صلى الله عليه وسلم واشتغلوا وردوا على أعدائه الذين يسبونه وينتقصون من قدره...إن حركتكم الغيرة على الإسلام .




https://gafsa.jeun.fr/t34798-topic

https://gafsa.jeun.fr/t34800-topic

https://gafsa.jeun.fr/t34797-topic

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل
إسماعيل
 مشرف

عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16466
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هدية لابي اويس وجماعته  Empty رد: هدية لابي اويس وجماعته

مُساهمة من طرف ibn_al_sa7aba السبت 26 يناير - 0:02

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،

رغم أني عاهدت نفسي على عدم التدخل في هذا المنتدى إلا انني وجدت المقام يدفعني دفعاً للرد على ما نقله الأخ إسماعيل من كلام منسوب لشيخ الإسلام إبن تيمنيه رحمه الله تعالى

ينقل الأخ إسماعيل أو من قبله الأخ أبو أوس هذا الكلام

ابن تيمية - مجمع فتاوى ابن تيمية
الجزء 23 ص / 1634 حيث يقول ما نصه:
"فتعظيم المولد واتخاذه موسماً قد يفعله بعض الناس ويكون لهم فيه أجر عظيم لحسن قصدهم وتعظيمهم لرسول الله ".

و يذلل كلامه بنصيحة


فتبينوا هداكم الله تعالى الى هذا الأمر/ وتبينوا الى أمر الافتاء بغير علم .
والله الهادي الى سواء السبيل.

و الرد و الحمد لله يسير لا مشقة فيه لمن عرف لغة العرب و فهم كلام أهل العلم فالأجر العظيم نسبه شيخ الإسلام لحسن القصد لا لمشروعية الفعل و هذا فيه إنكار للفعل

هكذا هو كلام شيخ الإسلام


"فتعظيم المولد واتخاذه موسماً قد يفعله بعض الناس ويكون لهم فيه أجر عظيم
: يقول الشيخ " قد يفعله بعض الناس و يكون لهم فيه أجر عظيم " هذا يدل طالب الحق أن الشيخ يقر إقراراً كاملاً أن أكثر الناس لا يكون لهم أجرٌ أصلاً إلا بعض الناس و العلة في ذلك تعود لحسن قصدهم و جهلهم بالحكم الشرعي كما هو واضح في تتمة كلامه رحمه الله
ويكون لهم فيه أجر عظيم لحسن قصدهم وتعظيمهم لرسول الله

أظن أن هذا الكلام يبصر من أراد الخير و الله من وراء القصد

ibn_al_sa7aba
ibn_al_sa7aba
 
 

عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14433
تاريخ التسجيل : 07/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هدية لابي اويس وجماعته  Empty رد: هدية لابي اويس وجماعته

مُساهمة من طرف ibn_al_sa7aba السبت 26 يناير - 0:18

و زيادة على كل هذا أقول للإخوة أن هذا النقل لا يصح في نسبته إلى مجموع الفتاوى فمجموع الفتاوى الجزء 23 ليس فيه 1632 صفحة بل أقل من 450 صفحة هذا أولاً

أما ثانياً فهذا الكلام مأخوذ من كتاب إبن تيميه (اقتضاء الصراط المستقيم)

و في نفس السياق في تتمة الكلام يفصل الشيخ هذا الكلام المجمل و لكن للأسف الإخوة لم يأتوا بكلام الشيخ كاملاً و هذا من تلبيس إبليس و لكم أنتم بقية الكلام


قول شيخ الإسلام في (اقتضاء الصراط) في بحث المولد: "فتعظيم المولد واتخاذه موسماً قد يفعله بعض الناس ويكون له فيه أجر عظيم؛ لحسن قصده وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه وسلم، كما قدمت أنه يستحسن من بعض الناس ما يستقبح من المؤمن المسدد".

ثم بعد ذلك صرح شيخ الإسلام بذم الذين يتخذون المولد عيداً، فقال في (ص:295، 296): "أكثر هؤلاء تجدهم حرصاء على أمثال هذه البدع، مع ما لهم فيها من حسن القصد والاجتهاد الذي يرجى لهم به المثوبة، تجدونهم فاترين في أمر الرسول عما أمروا بالنشاط فيه، وإنما هم بمنزلة من يزخرف المسجد ولا يصلي فيه، أو يصلي فيه قليلاً، وبمنزلة من يتخذ المسابح والسجادات المزخرفة، وأمثال هذه الزخارف الظاهرة التي لم تشرع ويصحبها من الرياء الكبير والاشتغال عن المشروع ما يفسد حال صاحبها".

وقال شيخ الإسلام في (الاقتضاء ص:317): "من كانت له نية صالحة أثيب على نيته، وإن كان الفعل الذي فعله ليس بمشروع إذا لم يتعمد مخالفة الشرع".
ibn_al_sa7aba
ibn_al_sa7aba
 
 

عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14433
تاريخ التسجيل : 07/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هدية لابي اويس وجماعته  Empty رد: هدية لابي اويس وجماعته

مُساهمة من طرف إسماعيل الأحد 27 يناير - 0:16



أقوال أئمة الهدى في الإحتفال بالمولد صفحة 58


هدية لابي اويس وجماعته  379628_460363514029608_1554149565_n

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل
إسماعيل
 مشرف

عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16466
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هدية لابي اويس وجماعته  Empty رد: هدية لابي اويس وجماعته

مُساهمة من طرف إسماعيل الأحد 27 يناير - 0:43



علماء الزيتونة ومشايخ الطرق الصوفية

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل
إسماعيل
 مشرف

عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16466
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هدية لابي اويس وجماعته  Empty رد: هدية لابي اويس وجماعته

مُساهمة من طرف إسماعيل الثلاثاء 29 يناير - 23:05

الإجتهاد والخلاف طبيعي بين العلماء ولكن يتعب بينهما الجهلاء

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل
إسماعيل
 مشرف

عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16466
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هدية لابي اويس وجماعته  Empty رد: هدية لابي اويس وجماعته

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الخميس 31 يناير - 9:32

يا امة ضحكت من جهلها الامم ....لقد صدق حدسي عندما رأيته .......
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هدية لابي اويس وجماعته  Empty رد: هدية لابي اويس وجماعته

مُساهمة من طرف إسماعيل الخميس 31 يناير - 23:20

يا امة ضحكت من جهلها الامم

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل
إسماعيل
 مشرف

عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16466
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هدية لابي اويس وجماعته  Empty رد: هدية لابي اويس وجماعته

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الجمعة 1 فبراير - 19:48

عندما تعمل البدعة عملها وتكبل صاحبها ...
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ان الله احتجب التوبة عن صاحب البدعة ...
نعوذ بالله من البدعة ومن اصحابها ....
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هدية لابي اويس وجماعته  Empty رد: هدية لابي اويس وجماعته

مُساهمة من طرف إسماعيل الجمعة 1 فبراير - 21:33

https://www.youtube.com/watch?v=X7rczaG9SkA&feature=share

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل
إسماعيل
 مشرف

عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16466
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هدية لابي اويس وجماعته  Empty رد: هدية لابي اويس وجماعته

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الإثنين 4 فبراير - 21:23

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ان الله احتجب التوبة عن صاحب البدعة
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى