البسملة في الفاتحة
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
البسملة في الفاتحة
السلام عليكم
عندي استفسار حيرني كثيرا أريد توضيحا له =
لماذا لا نبسمل في سورة الفاتحة عند الصلاة مع العلم أن البسملة آية من السورة ؟
و شكرا
عندي استفسار حيرني كثيرا أريد توضيحا له =
لماذا لا نبسمل في سورة الفاتحة عند الصلاة مع العلم أن البسملة آية من السورة ؟
و شكرا
رد: البسملة في الفاتحة
السؤال
صليت بالناس إماما وقد نسيت أن أقرأ البسملة في الفاتحة والسورة التي تليها سراً وقد سجدت للسهو فهل عليّ شيء؟.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله
وصحبه أما بعد: فقد اتفق القراء على وجوب قراءة البسملة في بداية الفاتحة،
سواء كان القارئ مبتدئًا القراءة أو في أثنائها. كما اتفقوا على وجوب
الإتيان بها في ابتداء ما سوى الفاتحة من السور إلا سورة التوبة، فإنها لا
تبتدأ بها. قال ابن بري : ولا خلاف عند ذي قراءة=====في تركها في حالتي براءة وذكرها في أول الفواتح=====والحمد لله لأمر واضح وقال الشاطبي: ومهما تصلها أو بدأت براءة=====لتنزيلها بالسيف لست مبسملاً ولابد منها في ابتدائك سورة=====سواها وفي الأجزاء خُيِّـر من تلا
وقد اختلف في عدها آية من آيات الفاتحة وفي عدمه كُـتّابُ المصاحف مع
اتفاقهم جميعًا على كتابتها، وعلى أن الفاتحة سبع آيات، فهي آية من
الفاتحة في المصحف المكي والمصحف الكوفي، وليست آية مستقلة في المصحف
المدني والشامي والبصري. قال عبد الفتاح القاضي في نظم عد الآي: والكوفِ مع مكٍ يعد البسملة=====سواهما أولى عليهم عدله
فإذا علمت كلام القراء فيها، فاعلم أن الفقهاء اختلفوا في كونها آية في
الفاتحة، لا تتم الفاتحة إلا بها، وعليه فلا تصح الصلاة دونها، وفي كونها
ليست آية منها، فذكر ابن قدامة في المغني، والنووي في المجموع، وابن حزم في المحلى: أن الشافعي وابن المبارك وأحمد في رواية عنه جعلوها آية مستقلة، ولا تصح الصلاة دونها. ورجح هذا المذهب النووي وابن حزم. ومن أوضح حجج هذا المذهب حديث الدارقطني والبيهقي : إذا قرأتم الحمد لله، فاقرؤوا بسم الله الرحمن الرحيم، إنها أم الكتاب والسبع المثاني، بسم الله الرحمن الرحيم إحدى آياتها. والحديث صحيح، كما قال الألباني في صحيح الجامع، وصحح ابن حجر كونه موقوفًا. وذهب أبو حنيفة ومالك وأحمد -في رواية ذكر ابن قدامة في المغني أنها الرواية المنصورة عند أصحابه- إلى أن البسملة ليست آية مستقلة في الفاتحة. ومن أوضح ما احتجوا به ما أخرجه الإمام مالك في الموطأ، والإمام مسلم في الصحيح، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قال الله تبارك وتعالى :
قَسَمْتُ الصلاَةَ بَـيْنِي وَبَـيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ، فَنِصْفُهَا
لِي وَنِصْفُهَا لِعَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ، قَالَ رَسُولُ اللّهِ
صلى الله عليه وسلم: اقْرَأُوا يَقُولُ الْعَبْدُ (الْحَمْدُ للّهِ رَبّ
الْعَالَمِينَ). يَقُولُ اللّهُ عَزّ وَجَلّ: حَمَدَنِي عَبْدِي...
محل الشاهد أنه بدأ الفاتحة بالحمد لله رب العالمين، ولم يذكر البسملة.
ويضاف إلى هذا ما استفاض من عدم جهر الرسول صلى الله عليه وسلم وخلفائه
بها في الصلاة، كما في حديث أنس رضي الله عنه قال:
صَلّيْتُ خَلْفَ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم، وَأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ
وَعُثْمَانَ. فَكَانُوا يستَفتحونَ بِـ(الْحَمْدُ لله رَبّ
الْعَالَمِينَ)، لاَ يَذْكُرُونَ (بِسْمِ الله الرّحْمَنِ الرّحِيمِ) فِي
أَوّلِ قِرَاءَةٍ، وَلاَ فِي آخِرِهَا. رواه مسلم ، وفي رواية ابن خزيمة : يُسِرُّونَ. وفي رواية لأحمد وابن حبان -صححها الأرناؤوط-: لا يَجْهَرون بِـ(بِسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمِ).
ومن هنا يعلم السائل أن مسألة البسملة في الفاتحة وما يترتب على تركها من
المسائل الخلافية التي بحث فيها العلماء قديمًا ولم يصلوا فيها إلى ما
يقطع النزاع ويرفع الخلاف. وعليه فمن قلد من لم ير أنها آية من الفاتحة
فلا يسجد لتركها لا في الفاتحة ولا في السورة بالأولى، ومن قلد مخالفيه
أعاد الصلاة إذا لم يتذكر أنه تركها، إلا بعد فوات التدارك، ولا يكفي
السجود عنها. والله أعل
المصدر
اسلام ويب
صليت بالناس إماما وقد نسيت أن أقرأ البسملة في الفاتحة والسورة التي تليها سراً وقد سجدت للسهو فهل عليّ شيء؟.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله
وصحبه أما بعد: فقد اتفق القراء على وجوب قراءة البسملة في بداية الفاتحة،
سواء كان القارئ مبتدئًا القراءة أو في أثنائها. كما اتفقوا على وجوب
الإتيان بها في ابتداء ما سوى الفاتحة من السور إلا سورة التوبة، فإنها لا
تبتدأ بها. قال ابن بري : ولا خلاف عند ذي قراءة=====في تركها في حالتي براءة وذكرها في أول الفواتح=====والحمد لله لأمر واضح وقال الشاطبي: ومهما تصلها أو بدأت براءة=====لتنزيلها بالسيف لست مبسملاً ولابد منها في ابتدائك سورة=====سواها وفي الأجزاء خُيِّـر من تلا
وقد اختلف في عدها آية من آيات الفاتحة وفي عدمه كُـتّابُ المصاحف مع
اتفاقهم جميعًا على كتابتها، وعلى أن الفاتحة سبع آيات، فهي آية من
الفاتحة في المصحف المكي والمصحف الكوفي، وليست آية مستقلة في المصحف
المدني والشامي والبصري. قال عبد الفتاح القاضي في نظم عد الآي: والكوفِ مع مكٍ يعد البسملة=====سواهما أولى عليهم عدله
فإذا علمت كلام القراء فيها، فاعلم أن الفقهاء اختلفوا في كونها آية في
الفاتحة، لا تتم الفاتحة إلا بها، وعليه فلا تصح الصلاة دونها، وفي كونها
ليست آية منها، فذكر ابن قدامة في المغني، والنووي في المجموع، وابن حزم في المحلى: أن الشافعي وابن المبارك وأحمد في رواية عنه جعلوها آية مستقلة، ولا تصح الصلاة دونها. ورجح هذا المذهب النووي وابن حزم. ومن أوضح حجج هذا المذهب حديث الدارقطني والبيهقي : إذا قرأتم الحمد لله، فاقرؤوا بسم الله الرحمن الرحيم، إنها أم الكتاب والسبع المثاني، بسم الله الرحمن الرحيم إحدى آياتها. والحديث صحيح، كما قال الألباني في صحيح الجامع، وصحح ابن حجر كونه موقوفًا. وذهب أبو حنيفة ومالك وأحمد -في رواية ذكر ابن قدامة في المغني أنها الرواية المنصورة عند أصحابه- إلى أن البسملة ليست آية مستقلة في الفاتحة. ومن أوضح ما احتجوا به ما أخرجه الإمام مالك في الموطأ، والإمام مسلم في الصحيح، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قال الله تبارك وتعالى :
قَسَمْتُ الصلاَةَ بَـيْنِي وَبَـيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ، فَنِصْفُهَا
لِي وَنِصْفُهَا لِعَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ، قَالَ رَسُولُ اللّهِ
صلى الله عليه وسلم: اقْرَأُوا يَقُولُ الْعَبْدُ (الْحَمْدُ للّهِ رَبّ
الْعَالَمِينَ). يَقُولُ اللّهُ عَزّ وَجَلّ: حَمَدَنِي عَبْدِي...
محل الشاهد أنه بدأ الفاتحة بالحمد لله رب العالمين، ولم يذكر البسملة.
ويضاف إلى هذا ما استفاض من عدم جهر الرسول صلى الله عليه وسلم وخلفائه
بها في الصلاة، كما في حديث أنس رضي الله عنه قال:
صَلّيْتُ خَلْفَ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم، وَأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ
وَعُثْمَانَ. فَكَانُوا يستَفتحونَ بِـ(الْحَمْدُ لله رَبّ
الْعَالَمِينَ)، لاَ يَذْكُرُونَ (بِسْمِ الله الرّحْمَنِ الرّحِيمِ) فِي
أَوّلِ قِرَاءَةٍ، وَلاَ فِي آخِرِهَا. رواه مسلم ، وفي رواية ابن خزيمة : يُسِرُّونَ. وفي رواية لأحمد وابن حبان -صححها الأرناؤوط-: لا يَجْهَرون بِـ(بِسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمِ).
ومن هنا يعلم السائل أن مسألة البسملة في الفاتحة وما يترتب على تركها من
المسائل الخلافية التي بحث فيها العلماء قديمًا ولم يصلوا فيها إلى ما
يقطع النزاع ويرفع الخلاف. وعليه فمن قلد من لم ير أنها آية من الفاتحة
فلا يسجد لتركها لا في الفاتحة ولا في السورة بالأولى، ومن قلد مخالفيه
أعاد الصلاة إذا لم يتذكر أنه تركها، إلا بعد فوات التدارك، ولا يكفي
السجود عنها. والله أعل
المصدر
اسلام ويب
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14433
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: البسملة في الفاتحة
بسم الله والحمد لله
والصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
المسألة فيها اختلاف من أول عصر الإسلام.
وفي المذهب المالكي ليست آية من الفاتحة وفي غيره آية منها.
فاختار البعض قراءتها وأوجبها،
واختار آخرون قراءتها سرا في محل الجهر والسر.
واختار آخرون عدم قراءتها وقالوا بكراهيتها.
والراجع عند فقهاء هذا العصر رأي الشافعية وهي أن البسملة آية من الفاتحة.
والصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
المسألة فيها اختلاف من أول عصر الإسلام.
وفي المذهب المالكي ليست آية من الفاتحة وفي غيره آية منها.
فاختار البعض قراءتها وأوجبها،
واختار آخرون قراءتها سرا في محل الجهر والسر.
واختار آخرون عدم قراءتها وقالوا بكراهيتها.
والراجع عند فقهاء هذا العصر رأي الشافعية وهي أن البسملة آية من الفاتحة.
رد: البسملة في الفاتحة
تدخل المشرف
تمت الفائدة وكل إضافة خارجة عن الموضوع تحذف
تمت الفائدة وكل إضافة خارجة عن الموضوع تحذف
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16466
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
مواضيع مماثلة
» حكم البسملة في سورة الفاتحة
» أحاديث البسملة في الصلاة
» لا تقرأ الفاتحة بسرعة !!
» اعراب سورة الفاتحة // مهم جدا//
» بحث جديد في سورة الفاتحة
» أحاديث البسملة في الصلاة
» لا تقرأ الفاتحة بسرعة !!
» اعراب سورة الفاتحة // مهم جدا//
» بحث جديد في سورة الفاتحة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى