نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أحاديث البسملة في الصلاة

اذهب الى الأسفل

أحاديث البسملة في الصلاة Empty أحاديث البسملة في الصلاة

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الخميس 25 يوليو - 23:11

أحاديث البسملة في الصلاة

**سُئِل أنسٌ : كيف كانتْ قراءةُ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ؟ فقال : كانتْ مَدًّا ، ثم قرَأ : { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} ، يَمُدُّ ببسمِ اللهِ ، ويَمُدُّ بالرحمنِ ، ويَمُدُّ بالرحيمِ .
الراوي: أنس بن مالك المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5046
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


** أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأَ { بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } فعدّها آيةً
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث:النووي - المصدر: المجموع - الصفحة أو الرقم: 3/333 خلاصة حكم المحدث: صحيح


**وفي سنن الدارقطني عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { إذا قرأتم الحمد فاقرءوا : بسم الله الرحمن الرحيم إنها أم القرآن وأم الكتاب والسبع المثاني وبسم الله الرحمن الرحيم إحدى آياتها } قال الدارقطني : رجال إسناده كلهم ثقات وروي موقوفا .


**قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إذا قرأتم {الْحَمْدُ للهِ} فاقرؤوا {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} , إنَّها أمُّ القرآنِ وأمُّ الكتابِ والسَّبعُ المثاني , و{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} أحدُ آياتِها
الراوي: أبو هريرة المحدث:عبد الحق الإشبيلي - المصدر: الأحكام الصغرى - الصفحة أو الرقم: 230
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد]

**عن ابنِ عباسٍ أنه قرأ الفاتحةَ ثم قال وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي قال : هي فاتحةُ الكتابِ وبسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ الآيةُ السابعةُ
الراوي: - المحدث:ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 8/233 /خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

**أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا قرأ وهو يؤم الناس افتتح بـ {بسم الله الرحمن الرحيم} قال أبو هريرة: هي آية من كتاب الله اقرأوا إن شئتم فاتحة القرآن فإنها الآية السابعة.
الراوي: أبو هريرة المحدث:علاء الدين مغلطاي - المصدر: شرح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3/333 / خلاصة حكم المحدث: سنده صحيح

**أنهُ كان إذا قرأ وهو يؤُمُّ الناسَ افتتحَ ب { بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } قال أبو هريرةَ : هي آيةٌ من كتابِ اللهِ ، اقرءوا إنْ شئتم فاتحةَ الكتابِ ، فإنَّها الآيةُ السابعةُ ، وفي روايةٍ له أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان إذا أمَّ الناسَ قرأ : { بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} لم يزدْ على هذا ، يعني راويهِ
الراوي: أبو هريرة المحدث:ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 3/559
خلاصة حكم المحدث: سائر رواة هذا الحديث من جميع طرقه ثقات

**إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم في الصلاة يعني : كان يجهر بها
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 2/47 خلاصة حكم المحدث: له شواهد

**ما رواه الدارقطني في سننه من طريقين عن منصور بن أبي مزاحم قال حدثنا إدريس عن العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم { أنه كان إذا قرأ وهو يؤم الناس افتتح بسم الله الرحمن الرحيم قال أبو هريرة هي آية من كتاب الله اقرءوا إن شئتم فاتحة الكتاب فإنها الآية السابعة } ، وفي رواية { أن النبي [ ص: 303 ] صلى الله عليه وسلم كان إذا أم الناس قرأ بسم الله الرحمن الرحيم } قال الدارقطني : رجال إسناده كلهم ثقات . وقال الخطيب : قد روى جماعة عن أبي هريرة { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم } ويأمر به فذكر هذا الحديث " وقال بدل قرأ : جهر وعن الزهري عن ابن المسيب عن أبي هريرة قال { كان النبي صلى الله عليه وسلم يفتتح القراءة ببسم الله الرحمن الرحيم } وعن أبي حازم عن أبي هريرة قال { كان النبي صلى الله عليه وسلم يجهر بقراءة بسم الله الرحمن الرحيم } قال الشيخ أبو محمد المقدسي فلا عذر لمن يترك صريح هذه الأحاديث عن أبي هريرة ويعتمد رواية حديث " قسمت الصلاة " ويحمله على ترك التسمية مطلقا ، أو على الإسرار وليس في ذلك تصريح بشيء منهما والجميع رواية صحابي واحد ، فالتوفيق بين رواياته أولى من اعتقاد اختلافها مع أن هذا الحديث الذي رواه الدارقطني بإسناد حديث { قسمت الصلاة } بعينه فوجب حمل الحديثين على ما صرح به في أحدهما .


**كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقطعُ قراءتَه بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث:الدارقطني - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 1/32 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

**كان رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إذا قرأَ يُقطّعُ قراءتَهُ آيةً آيةً بِسْمِ اللهِ الرَحْمَنِ الرَحِيمِ الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ الرَحْمَنِ الرَحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِينِ
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث:الدارقطني - المصدر: سنن الدارقطني - الصفحة أو الرقم: 1/651 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح وكلهم ثقات

**عن أمِّ سلَمةَ أنَّها سُئِلَتْ عن قراءةِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقالتْ كان يُقَطِّعُ قِراءَتَهُ آيةً آيةً بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث:الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 2/60 خلاصة حكم المحدث: صحيح

**كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُقطِّعُ قراءتَه بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث:الطحاوي - المصدر: شرح مشكل الآثار - الصفحة أو الرقم: 14/8 خلاصة حكم المحدث: صحيح



**أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان يقرأُ {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ } قَطَّعها آيةً آيةً ، وعدَّها عدَّ الأعرابِ ، وعدَّ {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } آيةً ، ولم يَعُدَّ : عليهم
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث:ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 3/554 خلاصة حكم المحدث: سائر رواته ثقات



**قراءةَ رسولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم (بسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ لحمدُ للَّهِ ربِّ العالمينَ الرَّحمنِ الرَّحيمِ ملِكِ يومِ الدِّين) يقطعُ قراءتَهُ آيةً آيةً.
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث:الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4001 خلاصة حكم المحدث: صحيح



**أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قرأ في الصلاةِ بِسْمِ اللهِ الرّحْمَنِ الرّحِيمِ فعدّهَا آيةً الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ آيتينِ الرّحْمَنِ الرّحِيمِ ثلاث آيات مَلِكِ يَوْمِ الدّيْنِ أربع آيات هكذا إِيّاكَ نَعْبُدُ وَإِيّاكَ نَسْتَعِينُ وجمع خمس أصابعه
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث:ابن الملقن - المصدر: تحفة المحتاج - الصفحة أو الرقم: 1/292 خلاصة حكم المحدث: صحيح أو حسن



**عن نافعِ بن جُبيرِ بن مُطعَمٍ عن أبيهِ , قال : صلينا مع رسولِ اللهِ _ صلَّى اللهُ عليه وسلم _ صلاةً يجهرُ فيها بالقراءةِ , فلمَّا صفَّ الناسُ كبَّر رسولُ اللهِ _ صلَّى اللهُ عليه وسلم _ ثمَّ قال : اللهمَّ إني أعوذُ بك من الشيطانِ الرجيمِ من همزهِ ونفخهِ ونفثهِ , ثمَّ قرأ بفاتحةِ الكتابِ ولم يجهرْ ببِسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ
الراوي: جبير بن مطعم المحدث:ابن حجر العسقلاني - المصدر: النكت - الصفحة أو الرقم: 2/769
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح



** سمِعْتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يَجْهَرُ ببسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ.
الراوي: أنس بن مالك المحدث:الشوكاني - المصدر: نيل الأوطار - الصفحة أو الرقم: 2/220
خلاصة حكم المحدث: رواته كلهم ثقات


**كانَ لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ سكتتَانِ ، سكتةٌ إذَا قرأَ بسمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وسكتةٌ إذَا فرغَ مِنَ القراءةِ ، فأنكرَ ذلِكَ عمرانُ بنُ حصينٍ ، فكتبُوا إلى أُبِي بنِ كعبٍ فكتبَ أنْ صدقَ سَمُرَةُ
الراوي: سمرة بن جندب المحدث:النووي - المصدر: الخلاصة - الصفحة أو الرقم: 1/373 خلاصة حكم المحدث: صحيح


**كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم سكتتان : سكتة إذا قرأ ببسم الله الرحمن الرحيم ، وسكتة إذا فرغ من القراءة . فأنكر ذلك عمران بن حصين ، فكتبوا إلى أبي بن كعب فكتب أن صدق سمرة
الراوي: سمرة بن جندب المحدث:الشوكاني - المصدر: الفتح الرباني - الصفحة أو الرقم: 6/2691
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

//**//وهذا هو الحق ; لأن الله تعالى كما نهاه عن الجهر بها نهاه عن المخافتة ، فلم يبق إلا التوسط بينهما وليس هذا الحكم مختصا بالبسملة بل كل القراءة فيه سواء . وأما ما حكوا عن الدارقطني فلا يصح عنه ; لأن الدارقطني صحح في سننه كثيرا من أحاديث الجهر كما سبق ، وكتاب السنن صنفه الدارقطني بعد كتاب الجهر بدليل أنه أحال في السنن عليه ، فإن صحت تلك الحكاية حمل الأمر على أنه اطلع آخرا على ما لم يكن اطلع عليه أولا ، ويجوز أن يكون أراد ليس في الصحيحين منها شيء وإن كان قد صحت في غيرها ، وهذا بعيد فقد سبق استنباط الجهر من الصحيحين من حديث أنس وأبي هريرة

وأما قولهم : قال بعض التابعين : الجهر بالبسملة بدعة لا حجة فيه ; لأنه يخبر عن اعتقاده ومذهبه كما قال أبو حنيفة - العقيقة بدعة ، وصلاة الاستسقاء بدعة ، وهما سنة عند جماهير العلماء للأحاديث الصحيحة فيها ، ومذهب واحد من الناس لا يكون حجة على مجتهد آخر ، فكيف يكون حجة على الأكثرين مع مخالفته للأحاديث الصحيحة السابقة .

( وأما قياسهم ) [ ص: 313 ] على التعوذ ( فجوابه ) أن البسملة من الفاتحة ومرسومة في المصحف بخلاف التعوذ ، وأما قولهم لو كان الجهر ثابتا لنقل تواترا فليس ذلك بلازم ; لأن التواتر ليس بشرط لكل حكم ، والله أعلم بالصواب وله الحمد والمنة .
الإمام يحي بن شرف النووي في المجموع شرح المهذب
......................................

إذا نسي المصلي البسملة في الصلاة هل تبطل الصلاة، أم يجب عليه سجود السهو؟ جزاكم الله خيراً؟

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ، وصلى الله وسلم على رسول الله ، وعلى آله وأصحابه ، ومن اهتدى بهداه. أما بعـد : فالصواب من أقوال أهل العلم أن البسملة أنها سنة وليست واجبة ، ولكنها تشرع أمام السور في الصلاة وخارجها إلا سورة براءة ، فإذا نسيها المصلي فلا شيء عليه، وصلاته صحيحة ، ولا سجود عليه للسهو.
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 65
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24379
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى