أهم المراجع الفقهية في المذاهب الأربعة بإيجاز
صفحة 1 من اصل 1
أهم المراجع الفقهية في المذاهب الأربعة بإيجاز
الحمد لله ، وصلى الله وسلم على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه.
هذه اهم المراجع الفقهية في المذهب الأربعة مرتبة على حسب تاريخ الوفيات،
وقد تعمدت ترتيبها على حسب الوفيات؛ لأنه ينبغي على الباحث الباحث أثناء
ذكره للمراجع في الهامش أن يرتبها كذلك، وسيتبع هذه القائمة المختصرة
قائمة أخرى بمشيئة الله فيها مزيد تفصيل.
[size=24][right]كتب الأحناف :
- مختصر الطحاوي 321هـ
- الكافي للحاكم الشهيد ( جمع فيه كتب ظاهر الرواية ) ت 334 هـ
- مختصر القدوري ت 428 هـ
- تأسيس النظر للدبوسي ت 430 هـ
- المبسوط للسرخسي ت 483 هـ
- تحفة الفقهاء للسمرقندي 539هـ
- بدائع الصنائع للكاساني 587 هـ .
- فتاوى قاصيخان للأوزجندي الفرغاني 592 هـ .
- الهداية للمرغيناني 593 هـ.
- أحكام الصغار للأسروشني ت 632 هـ .
- الوقاية لبرهان الشريعة ت 673 هـ
- الاختيار لتعيل المختار للموصلي 683 هـ
- مجمع البحرين وملتقى النهرين لابن الساعاتي ت 694 هـ
- كنز الدقائق للنسفي ت 710 هـ
- تبيين الحقائق للزيلعي ت 742 هـ .
- شرح العناية للباربرتي ت 786 هـ
- الجوهرة النيرة لأبي بكر الحدادي البغدادي ت 800 هـ .
- جامع الفصولين لابن قاضي سماونة ت 823 هـ
- الفتاوى البزازية لابن كردي ت 827 هـ
- معين الحكام فيما يتردد بين الخصمين من الأحكام ، للطرابلسي ت 844 هـ
- البناية في شرح الهداية للعيني ت855 هـ
- شرح فتح القدير لابن الهمام ت 861 هـ
- لسان الحكام في معرفة الأحكام ، لابن الشحنة ت 882 هـ .
- درر الحكام في شرح غرر الأحكام ، لمُنلا خًسرو ت 885 هـ
- ملتقى الأبحر لإبراهيم الحلبي ت 956 هـ
- البحر الرائق لابن نجيم ت 970 هـ
- الأشباه والنظائر لابن نجيم ت 970هـ
- نتائج الأفكار لقاضي زاده ت 988 هـ
- الفتاوى الهندية العالمطيرية
- حاشية الشلبي على تبيين الحقائق ، ت 1000هـ .
- تنوير الأبصار للتمرتاشي ت 1004هـ
- مجمع الضمانات لغانم بن محمد البغدادي ت 1030 هـ
- مجمع الأنهر لشيخي زاده ت 1078 هـ
- الفتاوى الخيرية للرملي ت 1081 هـ
- الدر المختار شرح تنوير الأبصار للحصكفي ت 1088 هـ
- غمز عيون البصائر للحموي ت 1098 هـ
- اللباب في شرح الكتاب للميداني ت 1222هـ
- الطحطاوي ( صاحب الحاشية على مراقي الفلاح ) ت 1231 هـ .
- العقود الدرية في تنقيح الفتاوى الحامدية لابن عابدين 1250 هـ
- رد المحتار لابن عابدين 1250 هـ ، وله تعليقات على البحر الرائق .
- اللباب شرح الكتاب ، للميداني ت 1298 هـ .
- قرة عيون الخيار ( تكملة حاشية ابن عابدبن ) لولده محمد ت 1306 هـ
- درر الحكام لعلي حيدر ت 1353 هـ .
- كتب المالكية :
- المدونة الكبرى رواية سحنون عن مالك ت 179 هـ
- الواضحة لابن حبيب ت 238 أو 239 هـ .
- العتبية لمحمد العتبي ت 254 أو 255 هـ .
- الموازية لابن الموّاز ت 269 أو 281 هـ .
- الرسالة للقيرواني ت 386 هـ
- أبو بكر الباقلاني ت 403 هـ
- الإشراف على نكت مسائل الخلاف عبد الوهاب البغدادي ت 422 هـ
- الكافي لابن عبد البر ت 463 هـ
- المنتقى لأبي الوليد الباجي ت 474 هـ
- مقدمات ابن رشد ت 520هـ
- البيان والتحصيل لابن رشد 520هـ
- أحكام القرآن لابن العربي ت 543 هـ
- بداية المجتهد لابن رشد الحفيد ت 595 هـ
- جامع الأمهات لابن الحاجب ت 646 هـ
- القرافي ( الذخيرة ، الفروق ) ت 684 هـ
- إرشاد السالك إلى أشرف المسالك لعبدالرحمن البغدادي ت 732 هـ
- القوانين الفقهية لابن جزي ت 776 هـ
- مختصر خليل ت 776 هـ
- الموافقات للشاطبي ت 790 هـ
- تبصرة الحكام لابن فرحون ت 799هـ
- ابن عرفة ت 803 هـ .
- كفاية الطالب الرباني شرح رسالة ابن القرواني ، لأبي الحسن بن خلف ت 857 هـ .
- التاج والإكليل للمواق ت 897 هـ
- المعيار المعرب للونشريسي ت 914 هـ
- كفاية الطالب الرباني أبي الحسن المالكي ت 939 هـ
- مواهب الجليل للحطاب ت 954 هـ
- الإتقان والإحكام شرح تحفة الأحكام ( شرح ميارة ) لمحمد بن أحمد ( ميارة ) ت 1072 هـ .
- شرح الزرقاني على خليل لعبدالباقي الزرقاني ت 1099 هـ
- الخَرَشِي على خليل ت 1101 هـ
- شرح الزرقاني على الموطأ لمحمد الزرقاني ت 1122هـ
- الفواكه الدواني للنفراوي ت 1120هـ
- حاشية العدوي على كفاية الطالب البراني ت 1189 هـ
- حاشية البناني على الزرقاني على خليل ت 1194 هـ
- الشرح الكبير للدردير ت 1201 هـ
- الشرح الصغير للدردير ت 1201 هـ
- حاشية الدسوقي ت 1230 هـ
- حاشية الرهوني على الزرقاني ت 1230 هـ
- حاشية الأمير على الزرقاني ت 1232 هـ
- الإكليل للأمير ت ت 1232 هـ
- بلغة السالك للصاوي ت 1241 هـ
- محمد عليش ( منح الجليل ، فتح العلي المالك ) ت 1399 هـ
- جواهر الإكليل للآبي الأزهري ت
- فتح الرحيم على فقه الإمام مالك بالأدلة للداه الشنقيطي .
- كتب الشافعية :
هذه اهم المراجع الفقهية في المذهب الأربعة مرتبة على حسب تاريخ الوفيات،
وقد تعمدت ترتيبها على حسب الوفيات؛ لأنه ينبغي على الباحث الباحث أثناء
ذكره للمراجع في الهامش أن يرتبها كذلك، وسيتبع هذه القائمة المختصرة
قائمة أخرى بمشيئة الله فيها مزيد تفصيل.
[size=24][right]كتب الأحناف :
- مختصر الطحاوي 321هـ
- الكافي للحاكم الشهيد ( جمع فيه كتب ظاهر الرواية ) ت 334 هـ
- مختصر القدوري ت 428 هـ
- تأسيس النظر للدبوسي ت 430 هـ
- المبسوط للسرخسي ت 483 هـ
- تحفة الفقهاء للسمرقندي 539هـ
- بدائع الصنائع للكاساني 587 هـ .
- فتاوى قاصيخان للأوزجندي الفرغاني 592 هـ .
- الهداية للمرغيناني 593 هـ.
- أحكام الصغار للأسروشني ت 632 هـ .
- الوقاية لبرهان الشريعة ت 673 هـ
- الاختيار لتعيل المختار للموصلي 683 هـ
- مجمع البحرين وملتقى النهرين لابن الساعاتي ت 694 هـ
- كنز الدقائق للنسفي ت 710 هـ
- تبيين الحقائق للزيلعي ت 742 هـ .
- شرح العناية للباربرتي ت 786 هـ
- الجوهرة النيرة لأبي بكر الحدادي البغدادي ت 800 هـ .
- جامع الفصولين لابن قاضي سماونة ت 823 هـ
- الفتاوى البزازية لابن كردي ت 827 هـ
- معين الحكام فيما يتردد بين الخصمين من الأحكام ، للطرابلسي ت 844 هـ
- البناية في شرح الهداية للعيني ت855 هـ
- شرح فتح القدير لابن الهمام ت 861 هـ
- لسان الحكام في معرفة الأحكام ، لابن الشحنة ت 882 هـ .
- درر الحكام في شرح غرر الأحكام ، لمُنلا خًسرو ت 885 هـ
- ملتقى الأبحر لإبراهيم الحلبي ت 956 هـ
- البحر الرائق لابن نجيم ت 970 هـ
- الأشباه والنظائر لابن نجيم ت 970هـ
- نتائج الأفكار لقاضي زاده ت 988 هـ
- الفتاوى الهندية العالمطيرية
- حاشية الشلبي على تبيين الحقائق ، ت 1000هـ .
- تنوير الأبصار للتمرتاشي ت 1004هـ
- مجمع الضمانات لغانم بن محمد البغدادي ت 1030 هـ
- مجمع الأنهر لشيخي زاده ت 1078 هـ
- الفتاوى الخيرية للرملي ت 1081 هـ
- الدر المختار شرح تنوير الأبصار للحصكفي ت 1088 هـ
- غمز عيون البصائر للحموي ت 1098 هـ
- اللباب في شرح الكتاب للميداني ت 1222هـ
- الطحطاوي ( صاحب الحاشية على مراقي الفلاح ) ت 1231 هـ .
- العقود الدرية في تنقيح الفتاوى الحامدية لابن عابدين 1250 هـ
- رد المحتار لابن عابدين 1250 هـ ، وله تعليقات على البحر الرائق .
- اللباب شرح الكتاب ، للميداني ت 1298 هـ .
- قرة عيون الخيار ( تكملة حاشية ابن عابدبن ) لولده محمد ت 1306 هـ
- درر الحكام لعلي حيدر ت 1353 هـ .
- كتب المالكية :
- المدونة الكبرى رواية سحنون عن مالك ت 179 هـ
- الواضحة لابن حبيب ت 238 أو 239 هـ .
- العتبية لمحمد العتبي ت 254 أو 255 هـ .
- الموازية لابن الموّاز ت 269 أو 281 هـ .
- الرسالة للقيرواني ت 386 هـ
- أبو بكر الباقلاني ت 403 هـ
- الإشراف على نكت مسائل الخلاف عبد الوهاب البغدادي ت 422 هـ
- الكافي لابن عبد البر ت 463 هـ
- المنتقى لأبي الوليد الباجي ت 474 هـ
- مقدمات ابن رشد ت 520هـ
- البيان والتحصيل لابن رشد 520هـ
- أحكام القرآن لابن العربي ت 543 هـ
- بداية المجتهد لابن رشد الحفيد ت 595 هـ
- جامع الأمهات لابن الحاجب ت 646 هـ
- القرافي ( الذخيرة ، الفروق ) ت 684 هـ
- إرشاد السالك إلى أشرف المسالك لعبدالرحمن البغدادي ت 732 هـ
- القوانين الفقهية لابن جزي ت 776 هـ
- مختصر خليل ت 776 هـ
- الموافقات للشاطبي ت 790 هـ
- تبصرة الحكام لابن فرحون ت 799هـ
- ابن عرفة ت 803 هـ .
- كفاية الطالب الرباني شرح رسالة ابن القرواني ، لأبي الحسن بن خلف ت 857 هـ .
- التاج والإكليل للمواق ت 897 هـ
- المعيار المعرب للونشريسي ت 914 هـ
- كفاية الطالب الرباني أبي الحسن المالكي ت 939 هـ
- مواهب الجليل للحطاب ت 954 هـ
- الإتقان والإحكام شرح تحفة الأحكام ( شرح ميارة ) لمحمد بن أحمد ( ميارة ) ت 1072 هـ .
- شرح الزرقاني على خليل لعبدالباقي الزرقاني ت 1099 هـ
- الخَرَشِي على خليل ت 1101 هـ
- شرح الزرقاني على الموطأ لمحمد الزرقاني ت 1122هـ
- الفواكه الدواني للنفراوي ت 1120هـ
- حاشية العدوي على كفاية الطالب البراني ت 1189 هـ
- حاشية البناني على الزرقاني على خليل ت 1194 هـ
- الشرح الكبير للدردير ت 1201 هـ
- الشرح الصغير للدردير ت 1201 هـ
- حاشية الدسوقي ت 1230 هـ
- حاشية الرهوني على الزرقاني ت 1230 هـ
- حاشية الأمير على الزرقاني ت 1232 هـ
- الإكليل للأمير ت ت 1232 هـ
- بلغة السالك للصاوي ت 1241 هـ
- محمد عليش ( منح الجليل ، فتح العلي المالك ) ت 1399 هـ
- جواهر الإكليل للآبي الأزهري ت
- فتح الرحيم على فقه الإمام مالك بالأدلة للداه الشنقيطي .
- كتب الشافعية :
- الأم للشافعي ت 204 هـ
- مختصر المزني ت 264 هـ
- الأحكام السلطانية للماوردي ت 450هـ
- الحاوي للماوردي ت 450هـ
- المهذب للشيرازي ت 476 هـ
- نهاية المطلب لإمام الحرمين الجويني ت 478 هـ
- الغزالي ( البسيط ، الوسيط ، الوجيز ) ت 505 هـ .
- حلية العلماء للشاشي القفال ت 507 هـ
- التهذيب للبغوي ت 516 هـ .
- متن أبي شجاع ت 593 هـ
- الرافعي ( فتح العزيز شرح الوجيز ، المحرر – اقتبسه من الوجيز للغزالي ) ت 623 هـ
- العز بن عبدالسلام ت 660 هـ .
- النووي (المجموع ، روضة الطالبين ، منهاج الطالبين – وهو مختصر للمحرر للرافعي - ) ت 676 هـ
- الأشباه والنظائر لابن الوكيل ت 716 هـ
- تقي الدين ابن السبكي ( مكمل المجموع ) ت 756 هـ
- المنثور للزركشي ت 794 هـ .
- الأشباه والنظائر للسيوطي ت 911 هـ
- أسنى المطالب للأنصاري ت 925 هـ
- تحفة الطلاب للأنصاري 925 هـ
- حاشية عميرة ت 957 هـ
- الفتاوى الكبرى لابن حجر الهيتمي ت 974 هـ
- تحفة المحتاج للهيتمي ت 974 هـ
- مغني المحتاج للشربيني ت 977 هـ
- الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع للشربيني ت 977 هـ
- فتاوى الرملي ت 1004 هـ
- نهاية المحتاج للرملي 1004 هـ
- البكري ( صاحب الاعتناء في الفروق والاستثناء ) كان حياً سنة 1062 هـ، كما في معجم المؤلفين 3/331
- حاشية القليوبي ت 1069 هـ
- حاشية الجمل ت 1204 هـ
- حاشية البجيرمي على شرح الخطيب الشربيني على الإقناع ت 1221 هـ
- حاشية الشرقاوي على تحفة الطلاب ت 1227 هـ
- الروضة الندية شرح الدرر البهية ، صديق حسن خان ت 1307 هـ والدرر للشوكاني .
- الفقه الحنبلي :
- مختصر الخرقي ت 334 هـ
- الإرشاد للشريف الهاشمي ت 470 هـ .
- الأحكام السلطانية لأبي يعلى ت 458 هـ وله : المجرد ، والتعليق ، والروايتين .
- الهداية لأبي الخطاب ت 510هـ ، وله : العبادات الخمس .
- المستوعب للسامُرِّي ، ت 616 هـ .
- عمدة الفقه / المقنع / الكافي / المغني : للموفق ابن قدامة ت 620 هـ
- العدة شرح العمدة لبهاء الدين المقدسي ت 624 هـ .
- المحرر لأبي البركات ت 652 هـ
- الشرح الكبير لابن أبي عمر شمس الدين ابن قدامة ت 682 هـ
- الرعايتان : الكبرى والصغرى ، لابن حمدان الحراني ت 695 هـ
- الفتاوى الكبرى لابن تيمية ت 738 هـ
- أعلام الموقعين لابن القيم ت 751 هـ( أحكام أهل الذمة )
- الفروع لابن مفلح ت 763 هـ وله : النكت والفوائد السنية على مشكل المحرر لابن تيمية .
- شرح الزركشي على مختصر الخرقي ت 772 هـ
- القواعد لابن رجب ت 795 هـ
- المبدع شرح المقنع لابن مفلح الحفيد ت 884 هـ.
- الإنصاف للمرداوي ت 885 هـ وله : التنقيح المشبع .
- تصحيح الفروع للمرداوي ت 885 هـ
- التوضيح في الجمع بين المقنع والتنقيح للشويكي ت 939 هـ
- الإقناع ، زاد المستقنع ، للحجاوي ت 968 هـ .
- منتهى الإرادات لابن النجار ت 972 هـ
- دليل الطالب لمرعي بن يوسف ت 1033 هـ وقد اختصره من منتهى الإرادات لابن النجار .
- غاية المنتهى في الجمع بين الإقناع والمنتهى ، لمرعي بن يوسف ت 1033 هـ .وله دليل الطالب .
- كشاف القناع للبهوتي ت 1051 هـ وله : الروض المربع شرح زاد المستقنع ،
ودقائق أولي النهى المعروف بشرح منتهى الإرادات ، وعمدة الطالب وهو مختصر
لطيف ,
- ابن بلبان ت 1083 هـ ( صاحب : أخصر المختصرات ، و مختصر الإفادات ) .
- هداية الراغب لعثمان النجدي ت 1097 هـ ، وهو شرح على عمدة الطالب للبهوتي .
- نيل المآرب شرح دليل الطالب للشيباني التغلبي ت 1135 هـ .
- كشف المخدرات ، وهو شرح لأخصر المختصرات ، لعبدالرحمن البعلي الحلبي ت 1192 هـ
- مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى للرحيباني ت 1243 هـ .
- منار السبيل لابن ضويان ت 1353 هـ
- مجلة الأحكام الشرعية لملا علي قاري ت 1359 هـ .
- حاشية بن قاسم ت 1392 هـ
- السلسبيل للبليهي ت 1410 هـ
منقول
[/right]
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
مواضيع مماثلة
» حكم الصلاة على الغائب ( عند المذاهب الأربعة )
» الكتب المعتمدة في المذاهب الأربعة مرتبة زمنيا
» من لهذه المسألة الفقهية ؟؟؟
» تعرّف على المذاهب السنية
» تعريف الصوفية والتصوف
» الكتب المعتمدة في المذاهب الأربعة مرتبة زمنيا
» من لهذه المسألة الفقهية ؟؟؟
» تعرّف على المذاهب السنية
» تعريف الصوفية والتصوف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى