الكتب المعتمدة في المذاهب الأربعة مرتبة زمنيا
صفحة 1 من اصل 1
الكتب المعتمدة في المذاهب الأربعة مرتبة زمنيا
أولا: المذهب الحنفي:ـ
الآثار، تأليف: يعقوب بن إبراهيم الأنصاري أبو يوسف ( ت 182)، دار النشر: دار الكتب العلمية - بيروت - 1355، تحقيق: أبو الوفا
ـ الجامع الصغير وشرحه النافع الكبير، تأليف: أبو عبد الله محمد بن الحسن
الشيباني ( ت 189 )، دار النشر: عالم الكتب - بيروت - 1406، الطبعة: الأولى
ـ الحجة على أهل المدينة، تأليف: محمد بن الحسن الشيباني أبو عبد الله ( ت
189 )، دار النشر: عالم الكتب - بيروت - 1403، الطبعة: الثالثة، تحقيق:
مهدي حسن الكيلاني القادري
ـ الكسب، تأليف: محمد بن الحسن الشيباني ( ت 189 )، دار النشر: عبد الهادي
حرصوني - دمشق - 1400، الطبعة: الأولى، تحقيق: د. سهيل زكار
ـ الأصل المعروف بالمبسوط، تأليف: محمد بن الحسن بن فرقد الشيباني أبو عبد
الله ( ت 189 ) ، دار النشر: إدارة القرآن والعلوم الإسلامية - كراتشي،
تحقيق: أبو الوفا الأفغاني
ـ مختصر القدوري، المعروف بالكتاب؛ لأحمد بن محمد بن أحمد بن جعفر بن حمدان أبو الحسين القدوري: فقيه حنفي (ت 428).
ـ النتف في الفتاوى، تأليف: أبو الحسن علي بن الحسين بن محمد السعدي (ت
461 ) ، دار النشر: دار الفرقان / مؤسسة الرسالة - عمان الأردن / بيروت
لبنان - 1404 - 1984، الطبعة: الثانية، تحقيق: المحامي الدكتور صلاح الدين
الناهي
ـ المبسوط، تأليف: شمس الدين السرخسي ( ت 490 )، دار النشر: دار المعرفة – بيروت
ـ النكت، تأليف: محمد بن أحمد بن أبي سهل السرخسي (ت 490)، دار النشر:
عالم الكتب - بيروت - 1406، الطبعة: الأولى، تحقيق: أبو الوفا الأفغاني
ـ تحفة الفقهاء، تأليف: علاء الدين السمرقندي (ت 539)، دار النشر: دار الكتب العلمية - بيروت - 1405 - 1984، الطبعة: الأولى
ـ بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، تأليف: علاء الدين الكاساني (ت 587) ،
دار النشر: دار الكتاب العربي - بيروت - 1982، الطبعة: الثانية
ـ الهداية شرح بداية المبتدي، تأليف: أبي الحسن علي بن أبي بكر بن عبد
الجليل الرشداني المرغياني (ت 593)، دار النشر: المكتبة الإسلامية
ـ متن بداية المبتدي في فقه الإمام أبي حنيفة، تأليف: برهان الدين علي بن
أبي بكر بن عبد الجليل الفرغاني المرغيناني (ت 593) ، دار النشر: مكتبة
ومطبعة محمد علي صبح - القاهرة
ـ المحيط البرهاني؛ لمحمود بن احمد بن عبد العزيز بن عمر ابن مازه البخاري، المرغيناني، الحنفي (برهان الدين) فقيه (ت616).
ـ تحفة الملوك (في فقه مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان)، تأليف: محمد بن
أبي بكر بن عبد القادر الرازي (ت666)، دار النشر: دار البشائر الإسلامية -
بيروت - 1417، الطبعة: الأولى، تحقيق: د. عبد الله نذير أحمد
ـ شرح فتح القدير، تأليف: كمال الدين محمد بن عبد الواحد السيواسي (ت 681)، دار النشر: دار الفكر - بيروت، الطبعة: الثانية
ـ الاختيار لتعليل المختار؛ لعبد الله بن محمود بن مودود بن محمود الموصلي، الحنفي (أبو الفضل، مجدالدين) (ت683).
ـ تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق، تأليف: فخر الدين عثمان بن علي الزيلعي
الحنفي (ت743)، دار النشر: دار الكتب الإسلامي. - القاهرة. - 1313ه
ـ العناية على الهداية؛ لمحمد بن محمد بن محمود، أكمل الدين أبو عبد الله
ابن الشيخ شمس الدين ابن الشيخ جمال الدين الرومي البابرتي (ت 786)
ـ الجوهرة النيرة؛ لأبي بكر بن علي بن محمد الحداد الزبيدي: فقيه حنفي يماني (ت 800).
ـ درر الحكام شرح مجلة الأحكام، تأليف: علي حيدر(ت 885)، دار النشر: دار
الكتب العلمية - لبنان / بيروت، تحقيق: تعريب: المحامي فهمي الحسيني
ـ البحر الرائق شرح كنز الدقائق، تأليف: زين الدين ابن نجيم الحنفي (ت 970)، دار النشر: دار المعرفة - بيروت، الطبعة: الثانية.
ـ الأشباه والنظائر ؛ لزين الدين بن إبراهيم بن محمد، الشهير بابن نجيم: فقيه حنفي، من العلماء (ت 970).
ـ مجمع الضمانات؛ لغانم بن محمد البغدادي، أبو محمد: فقيه حنفي (ت 1027)
ـ مراقي الفلاح؛ لحسن بن عمار بن علي الشرنبلالي المصري المنوفي: فقيه حنفي، مكثر من التصنيف (ت 1069).
ـ مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر، تأليف: عبد الرحمن بن محمد بن سليمان
الكليبولي المدعو بشيخي زاده (ت 1078)، دار النشر: دار الكتب العلمية -
لبنان/ بيروت – 1419هـ - 1998م، الطبعة: الأولى، تحقيق: خرح آياته
وأحاديثه خليل عمران المنصور
ـ الدر المختار شرح تنوير الأبصار؛ لعلاء الدين الحصكفي (ت 1088).
ـ الفتاوى الهندية في مذهب الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان، تأليف: الشيخ
نظام وجماعة من علماء الهند في عهد محمد أورنك زيب عالم گير، سلطان الهند
(ت 1118)، دار النشر: دار الفكر - 1411هـ - 1991م
ـ حاشية على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح، تأليف: أحمد بن محمد بن
إسماعيل الطحاوي الحنفي (ت 1231)، دار النشر: المطبعة الكبرى الأميرية
ببولاق - مصر - 1318هـ، الطبعة: الثالثة
ـ رد المحتار على الدر المختار؛ لابن عابدين (ت 1252).
ـ النافع الكبير؛ لمحمد بن محمد بن عبد الكريم بن احمد ابن محمد بن يعقوب
اللكنوي، الانصاري الهندي (أبو الحسنات، عبد الحي) محدث، مؤرخ، فقيه (ت
1304).
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: الكتب المعتمدة في المذاهب الأربعة مرتبة زمنيا
ثانيا: كتب الفقه المالكي
المدونة الكبرى؛ لمالك بن أنس.
ـ التليقن لعبد الوهاب بن علي بن نصر الثعلبي (ت 362).
ـ رسالة القيرواني؛ لعبد الله بن أبي زيد القيرواني (ت 386).
ـ الكافي؛ ليوسف بن عبد الله بن عبد البر (ت 463).
ـ الاستذكار؛ ليوسف بن عبد الله بن عبد البر (ت 463).
ـ المنتقى؛ لسليمان بن خلف بن سعد التجيبي القرطبي، أبو الوليد الباجي: فقيه مالكي كبير (ت 474).
ـ جامع الأمهات؛ لعثمان بن عمر بن أبي بكر بن يونس، أبو عمرو جمال الدين ابن الحاجب: فقيه مالكي (ت 646).
ـ الذخيرة؛ لأبي العباس، شهاب الدين الصنهاجي القرافي: من علماء المالكية (ت 684).
ـ التاج والإكليل؛ لمحمد بن محمد بن محمد بن علي ابن أحمد بن مسعود أبو عبد الله العبدري (ت 700).
ـ القوانين الفقهية؛ لمحمد بن أحمد بن جزي (ت 741).
ـ مختصر خليل؛ لخليل بن إسحاق بن موسى، ضياء الدين الجندي: فقيه مالكي، من أهل مصر (ت 776).
ـ التاج والإكليل (ت 897) لمحمد بن يوسف العبدري.
ـ مواهب الجليل شرح مختصر خليل؛ لمحمد بن محمد بن عبد الرحمن الرعينى، أبو
عبد الله، المعروف بالحطاب: فقيه مالكي، من علماء المتصوفين (ت 995).
ـ حاشية الخرشي على مختصر خليل؛ لمحمد بن عبد الله الخرشي (ت 1101).
ـ شرح ميارة (ت 1072) لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن محمد المالكي.
ـ الفواكه الدواني؛ للأحمد بن غنيم بن سالم النفراوي (ت 1125).
ـ حاشية العدوي؛ لعلي بن أحمد بن مكرم الصعيدي العدوي: فقيه مالكي مصري (ت 1189).
ـ الشرح الكبير؛ لأحمدبن محمد بن احمد العدوي ، ابو البركات . فاضل من فقهاء المالكية (ت 1201).
ـ حاشية الدسوقي؛ لمحمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي المالكي: من علماء العربية (ت 1230).
ـ بلغة السالك لأقرب المسالك (حاشية الصاوي)؛ لأحمد بن محمد الخلوتي، الشهير بالصاوي: فقيه مالكي (ت 1241).
ـ منح الجليل شرح مختصر خليل؛ لمحمد بن أحمد بن محمد عليش، أبو عبد الله: فقيه، من أعيان المالكية (ت 1299).
المدونة الكبرى؛ لمالك بن أنس.
ـ التليقن لعبد الوهاب بن علي بن نصر الثعلبي (ت 362).
ـ رسالة القيرواني؛ لعبد الله بن أبي زيد القيرواني (ت 386).
ـ الكافي؛ ليوسف بن عبد الله بن عبد البر (ت 463).
ـ الاستذكار؛ ليوسف بن عبد الله بن عبد البر (ت 463).
ـ المنتقى؛ لسليمان بن خلف بن سعد التجيبي القرطبي، أبو الوليد الباجي: فقيه مالكي كبير (ت 474).
ـ جامع الأمهات؛ لعثمان بن عمر بن أبي بكر بن يونس، أبو عمرو جمال الدين ابن الحاجب: فقيه مالكي (ت 646).
ـ الذخيرة؛ لأبي العباس، شهاب الدين الصنهاجي القرافي: من علماء المالكية (ت 684).
ـ التاج والإكليل؛ لمحمد بن محمد بن محمد بن علي ابن أحمد بن مسعود أبو عبد الله العبدري (ت 700).
ـ القوانين الفقهية؛ لمحمد بن أحمد بن جزي (ت 741).
ـ مختصر خليل؛ لخليل بن إسحاق بن موسى، ضياء الدين الجندي: فقيه مالكي، من أهل مصر (ت 776).
ـ التاج والإكليل (ت 897) لمحمد بن يوسف العبدري.
ـ مواهب الجليل شرح مختصر خليل؛ لمحمد بن محمد بن عبد الرحمن الرعينى، أبو
عبد الله، المعروف بالحطاب: فقيه مالكي، من علماء المتصوفين (ت 995).
ـ حاشية الخرشي على مختصر خليل؛ لمحمد بن عبد الله الخرشي (ت 1101).
ـ شرح ميارة (ت 1072) لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن محمد المالكي.
ـ الفواكه الدواني؛ للأحمد بن غنيم بن سالم النفراوي (ت 1125).
ـ حاشية العدوي؛ لعلي بن أحمد بن مكرم الصعيدي العدوي: فقيه مالكي مصري (ت 1189).
ـ الشرح الكبير؛ لأحمدبن محمد بن احمد العدوي ، ابو البركات . فاضل من فقهاء المالكية (ت 1201).
ـ حاشية الدسوقي؛ لمحمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي المالكي: من علماء العربية (ت 1230).
ـ بلغة السالك لأقرب المسالك (حاشية الصاوي)؛ لأحمد بن محمد الخلوتي، الشهير بالصاوي: فقيه مالكي (ت 1241).
ـ منح الجليل شرح مختصر خليل؛ لمحمد بن أحمد بن محمد عليش، أبو عبد الله: فقيه، من أعيان المالكية (ت 1299).
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: الكتب المعتمدة في المذاهب الأربعة مرتبة زمنيا
ثالثا: كتب الشافعية
ـ الأم؛ لمحمد بن إدريس الشافعي (ت 204).
ـ جماع العلم؛ لمحمد بن إدريس الشافعي (ت 204).
ـ الإقناع؛ لعلي بن محمد حبيب، أبو الحسن الماوردي (ت 450).
ـ الحاوي الكبير؛ لعلي بن محمد حبيب، أبو الحسن الماوردي (ت 450).
ـ التنبيه؛ لإبراهيم بن علي بن يوسف الفيروزآبادي الشيرازي، أبو إسحاق: العلامة المناظر (ت 476).
ـ المهذب؛ لإبراهيم بن علي بن يوسف الفيروزآبادي الشيرازي، أبو إسحاق: العلامة المناظر (ت 476).
ـ الوسيط؛ للإمام أبي حامد الغزالي (ت 505).
ـ حلية العلماء؛ لمحمد بن أحمد الشاشي القفال (ت 507).
ـ فتاوى ابن الصلاح، لعثمان بن عبد الرحمن ابن الصلاح (ت 643).
ـ المجموع شرح المهذب؛ ليحيى بن شرف النووي (ت 676).
ـ دقائق المنهاج؛ ليحيى بن شرف النووي (ت 676).
ـ روضة الطالبين؛ ليحيى بن شرف النووي (ت 676).
ـ خبايا الزوايا؛ لمحمد بن بهادر الزركشي (ت 794).
ـ كفاية الأخيار؛ لأبي بكر بن محمد بن عبد المؤمن بن حريز بن معلى الحسيني الحصني، تقي الدين ( ت 829).
ـ المقدمة الحضرمية؛ لعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر بافضل الحضرمي، السعدي، المذحجي (ت 918).
ـ فتح الوهاب؛ لزكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري (ت 926).
ـ منهج الطلاب؛ لزكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري (ت 926).
ـ أسنى المطالب في شرح روض الطالب؛ لزكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري (ت 926).
ـ شرح المنهج؛ لزكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري (ت 926).
ـ المنهج القويم في مسائل التعليم؛ لأحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي السعدي الانصاري (ت 947).
ـ الفتاوى الفقهية الكبرى؛ لأحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي السعدي الانصاري (ت 947).
ـ حاشية عميرة؛ لشهاب الدين البرلسي (ت 957).
ـ الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع؛ للخطيب الشربيني ( ت 977).
ـ مغني المحتاج؛ لمحمد بن أحمد الشربيني الخطيب (ت 977).
ـ غاية البيان شرح زبد ابن رسلان؛ لمحمد بن أحمد الرملي الأنصاري (ت 1004).
ـ حاشية قليوبي، لأحمد بن أحمد سلامة (ت 1069).
ـ حاشية الجمل على شرح المنهج؛ لسليمان بن عمر الجمل (ت 1204).
ـ نهاية المحتاج؛ لأحمد بن محمد بن شهاب الرملي (الشافعي الصغير) (ت 1004).
ـ حاشية البجيرمي على الخطيب؛ لسليمان بن محمد بن عمر البجيرمي: فقيه
مصري، ولد في بجيرم (من قرى الغربية بمصر) وقدم القاهرة صغيرا، فتعلم في
الازهر، ودرس، وكف بصره (ت 1221).
ـ حاشية الشرواني على تحفة المحتاج؛ لعبد الحميد الشرواني، كان حيا سنة (1289).
ـ إعانة الطالبين؛ لأبي بكر بن محمد شطا البكري، الدمياطي، الشافعي، نزيل مكة (ت 1310).
ـ الأم؛ لمحمد بن إدريس الشافعي (ت 204).
ـ جماع العلم؛ لمحمد بن إدريس الشافعي (ت 204).
ـ الإقناع؛ لعلي بن محمد حبيب، أبو الحسن الماوردي (ت 450).
ـ الحاوي الكبير؛ لعلي بن محمد حبيب، أبو الحسن الماوردي (ت 450).
ـ التنبيه؛ لإبراهيم بن علي بن يوسف الفيروزآبادي الشيرازي، أبو إسحاق: العلامة المناظر (ت 476).
ـ المهذب؛ لإبراهيم بن علي بن يوسف الفيروزآبادي الشيرازي، أبو إسحاق: العلامة المناظر (ت 476).
ـ الوسيط؛ للإمام أبي حامد الغزالي (ت 505).
ـ حلية العلماء؛ لمحمد بن أحمد الشاشي القفال (ت 507).
ـ فتاوى ابن الصلاح، لعثمان بن عبد الرحمن ابن الصلاح (ت 643).
ـ المجموع شرح المهذب؛ ليحيى بن شرف النووي (ت 676).
ـ دقائق المنهاج؛ ليحيى بن شرف النووي (ت 676).
ـ روضة الطالبين؛ ليحيى بن شرف النووي (ت 676).
ـ خبايا الزوايا؛ لمحمد بن بهادر الزركشي (ت 794).
ـ كفاية الأخيار؛ لأبي بكر بن محمد بن عبد المؤمن بن حريز بن معلى الحسيني الحصني، تقي الدين ( ت 829).
ـ المقدمة الحضرمية؛ لعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر بافضل الحضرمي، السعدي، المذحجي (ت 918).
ـ فتح الوهاب؛ لزكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري (ت 926).
ـ منهج الطلاب؛ لزكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري (ت 926).
ـ أسنى المطالب في شرح روض الطالب؛ لزكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري (ت 926).
ـ شرح المنهج؛ لزكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري (ت 926).
ـ المنهج القويم في مسائل التعليم؛ لأحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي السعدي الانصاري (ت 947).
ـ الفتاوى الفقهية الكبرى؛ لأحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي السعدي الانصاري (ت 947).
ـ حاشية عميرة؛ لشهاب الدين البرلسي (ت 957).
ـ الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع؛ للخطيب الشربيني ( ت 977).
ـ مغني المحتاج؛ لمحمد بن أحمد الشربيني الخطيب (ت 977).
ـ غاية البيان شرح زبد ابن رسلان؛ لمحمد بن أحمد الرملي الأنصاري (ت 1004).
ـ حاشية قليوبي، لأحمد بن أحمد سلامة (ت 1069).
ـ حاشية الجمل على شرح المنهج؛ لسليمان بن عمر الجمل (ت 1204).
ـ نهاية المحتاج؛ لأحمد بن محمد بن شهاب الرملي (الشافعي الصغير) (ت 1004).
ـ حاشية البجيرمي على الخطيب؛ لسليمان بن محمد بن عمر البجيرمي: فقيه
مصري، ولد في بجيرم (من قرى الغربية بمصر) وقدم القاهرة صغيرا، فتعلم في
الازهر، ودرس، وكف بصره (ت 1221).
ـ حاشية الشرواني على تحفة المحتاج؛ لعبد الحميد الشرواني، كان حيا سنة (1289).
ـ إعانة الطالبين؛ لأبي بكر بن محمد شطا البكري، الدمياطي، الشافعي، نزيل مكة (ت 1310).
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: الكتب المعتمدة في المذاهب الأربعة مرتبة زمنيا
رابعا: كتب الحنابلة
ـ مسائل أحمد بن حنبل برواية ابنه صالح (ت 266).
ـ مسائل أحمد بن حنبل برواية ابنه عبد الله؛ لعبد الله بن أحمد بن حنبل (ت 290).
ـ مختصر الخرقي؛ لأبي القاسم عمر بن الحسين الخرقي (ت 334).
ـ المغني؛ لعبد الله بن قدامة المقدسي (ت 620).
ـ عمدة الفقه؛ لعبد الله بن قدامة المقدسي (ت 620).
ـ المحرر في الفقه؛ لعبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن تيمية الحراني (ت 652).
ـ شرح العمدة؛ لأحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني (ت 727).
ـ الفروع؛ لأحمد بن مفلح المقدسي (ت 762).
ـ شرح الزركشي لمتن الخرقي؛ لمحمد بن عبد الله بن محمد الزركشي، المصري (ت 772).
ـ المبدع؛ لإبراهيم بن محمد بن عبد الله بن مفلح (ت 884).
ـ الإنصاف؛ لعلي بن سليمان المرداوي (ت 885).
ـ زاد المستقنع في اختصار المقنع؛ لموسى بن أحمد بن موسي بن سالم ، شرف الدين أبو النجا الحجاوي الصالحي (ت 968).
ـ الروض المربع؛ لمنصور بن يونس بن إدريس البهوتي (ت 1051).
ـ كشاف القناع؛ لمنصور بن يونس بن إدريس البهوتي (ت 1051).
ـ شرح منتهى الإرادات؛ لمنصور بن يونس بن إدريس البهوتي (ت 1051).
ـ دليل الطالب؛ لمرعي بن يوسف بن أبى بكر بن أحمد الكرمي (ت 1033).
ـ أخصر المختصرات؛ لمحمد بن بدر الدين بن بلبان الدمشقي (ت 1083).
ـ مطالب أولي النهى؛ لمصطفى بن سعدة الرحيباني (ت 1243).
ـ منار السبيل؛ لإبراهيم بن محمد بن سالم بن ضويان (ت 1353).
الشرح الممتع على زاد المستقنع؛ لمحمد بن صالح العثيمين ( ت1421).
رحم الله الجميع..
ـ مسائل أحمد بن حنبل برواية ابنه صالح (ت 266).
ـ مسائل أحمد بن حنبل برواية ابنه عبد الله؛ لعبد الله بن أحمد بن حنبل (ت 290).
ـ مختصر الخرقي؛ لأبي القاسم عمر بن الحسين الخرقي (ت 334).
ـ المغني؛ لعبد الله بن قدامة المقدسي (ت 620).
ـ عمدة الفقه؛ لعبد الله بن قدامة المقدسي (ت 620).
ـ المحرر في الفقه؛ لعبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن تيمية الحراني (ت 652).
ـ شرح العمدة؛ لأحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني (ت 727).
ـ الفروع؛ لأحمد بن مفلح المقدسي (ت 762).
ـ شرح الزركشي لمتن الخرقي؛ لمحمد بن عبد الله بن محمد الزركشي، المصري (ت 772).
ـ المبدع؛ لإبراهيم بن محمد بن عبد الله بن مفلح (ت 884).
ـ الإنصاف؛ لعلي بن سليمان المرداوي (ت 885).
ـ زاد المستقنع في اختصار المقنع؛ لموسى بن أحمد بن موسي بن سالم ، شرف الدين أبو النجا الحجاوي الصالحي (ت 968).
ـ الروض المربع؛ لمنصور بن يونس بن إدريس البهوتي (ت 1051).
ـ كشاف القناع؛ لمنصور بن يونس بن إدريس البهوتي (ت 1051).
ـ شرح منتهى الإرادات؛ لمنصور بن يونس بن إدريس البهوتي (ت 1051).
ـ دليل الطالب؛ لمرعي بن يوسف بن أبى بكر بن أحمد الكرمي (ت 1033).
ـ أخصر المختصرات؛ لمحمد بن بدر الدين بن بلبان الدمشقي (ت 1083).
ـ مطالب أولي النهى؛ لمصطفى بن سعدة الرحيباني (ت 1243).
ـ منار السبيل؛ لإبراهيم بن محمد بن سالم بن ضويان (ت 1353).
الشرح الممتع على زاد المستقنع؛ لمحمد بن صالح العثيمين ( ت1421).
رحم الله الجميع..
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
مواضيع مماثلة
» حكم الصلاة على الغائب ( عند المذاهب الأربعة )
» أهم المراجع الفقهية في المذاهب الأربعة بإيجاز
» تعرّف على المذاهب السنية
» تعريف الصوفية والتصوف
» طارق السويدان الوهابية ليست من المذاهب السنية
» أهم المراجع الفقهية في المذاهب الأربعة بإيجاز
» تعرّف على المذاهب السنية
» تعريف الصوفية والتصوف
» طارق السويدان الوهابية ليست من المذاهب السنية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى