ألفة يوسف تحدث عن كتابها "حيرة مسلمة"
+2
سلام سلام
بلقاسم123
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ألفة يوسف تحدث عن كتابها "حيرة مسلمة"
تطرقت ألفة يوسف الباحثة في الفكر الإسلامي، في كتابها الأخير
الذي يحمل عنوان "حيرة مسلمة"، إلى قضايا تعد من المحرمات في المجتمعات
الإسلامية: دور الرجل والمرأة، الزواج والإرث والتفسيرالديني.
أجرى الحوار جمال العرفاوي من تونس لمغاربية- 30/05/08
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
وتحليل التصورات غير المدروسة عن الدين والنصوص المقدسة. يوسف تحدثت مع
مغاربية في الآونة الأخيرة عن كتابها الأخير "حيرة مسلمة" الذي انتقدت فيه
ما اعتبرته سوء استخدام للتفسير القرآني لأغراض سياسية وعرضت لاعتقادها
بوجوب تشجيع الاجتهاد.
مغاربية : حمل كتابك الأخير عنوانا مثيرا إلى حد ما وهو "حيرة مسلمة". فما هي حسب رأيك حيرة المسلمة اليوم؟
ألفة يوسف : حيرة المسلمة الّتي عبّر عنها الكتاب هي حيرة
ذاتيّة في الأصل ولكنّها تتقاطع لا شكّ مع حيرة مسلمين ومسلمات آخرين. هذه
الحيرة هي الفرق الكبير بين ما في القرآن والسّنّة من انفتاح وإمكانات
تأويليّة متعدّدة من جهة وما يقدّمه لنا التّفسير الفقهي قديما وحديثا من
قراءات منغلقة، تدّعي أنّها نهائيّة وتغلق باب الاجتهاد بل تزيّف في بعض
الأحيان ما في القرآن خدمة لمصالح فرديّة أو مذهبيّة أو سياسيّة.
إنّها حيرة المسلم الصّادق اليوم إزاء الصّورة المفزعة الّتي
يقدّمها البعض عن إسلام يتجاهل جوهر الدّين من محبّة وتسامح وسلام وخير
مطلق بالمعنى الفلسفيّ للكلمة، ليقدّم صورة إسلام مرعب مخيف يتحوّل فيه
الرّجل المسلم إلى وحش كاسر، عبد لغرائزه يلهيه شعر امرأة أو بعض من معصمها
عن واجبات دينه ودنياه، وتتحوّل المرأة المسلمة بموجبه إلى مجرّد جسد عورة
لا قيمة له سوى القيمة الجنسيّة، ويتحوّل الآخر المختلف دينا أو رأيا أو
فكرا إلى عدوّ وإلى هدف للإرهاب.
إنّ الإسلام الّذي يقدّمه بعض المشايخ اليوم لا علاقة له بأخلاق
الرّسول صلى الله عليه وسلم، قدوتنا ومثلنا الأعلى ولا بجوهر القرآن
كتابنا.
ولكنّ الأمور تحوّلت الآن فأصبح أتباع المذهب الإيديولوجي المعيّن
أو الشّيخ الفلاني مقياسا للحكم على المسلم من دون المسلم وشاع تكفير
النّاس بعضهم بعضا، ونسوا أنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم أكّد أنّ رمي
الرّجل بالكفر أشدّ من القتل (والقتل من الكبائر).
مغاربية : تضعين عدة مسلمات جاء بها القرآن في محل
التساؤل. تودين مراجعة موضوع الميراث والزواج وإطاعة الزوجة لزوجها وكذلك
الحياة الجنسية للمجتمع الإسلامي. ألا تعتقدين أن ذلك مغامرة محفوفة
بالمخاطر؟
ألفة يوسف : المسلّمات الّتي يذكرها سؤالك لم يأت بها
القرآن وإنّما أتت بها تفاسير الفقهاء للقرآن. والتّمييز بين الأمرين
أساسيّ، يثبته كتابي ويبيّنه. هذا من جهة ومن جهة أخرى فأنا لا أدعو إلى
إعادة النّظر في الأحكام الموجودة ولكن أدعو إلى إعادة النّظر في
مشروعيّتها.
إنّي أعتقد اعتقادا راسخا أنّ الدّول هي الّتي تشرّع. ولذلك نجد
عددا كبيرا من قوانين كلّ البلدان الإسلاميّة مختلفة بعضها عن بعض رغم أنّ
كل هذه البلدان تدعي الاستناد إلى أصول التّشريع نفسها أي القرآن والسّنّة
وسائر أصول الفقه.
لقد آن الأوان أن نعي أنّ كلّ التّشريعات بشريّة وإن ادّعت أنّها
إلهيّة أو مفارقة ذلك أنّه وإن كان مصدر التّشريع مفارقا شأن القرآن-ونحن
نؤمن بقداسة القرآن- فإنّ تأويله بشريّ أي نسبيّ ولا يمكن أن يكون التّفسير
أو التّأويل مقدّسا، والدّليل تعدّد التّفاسير واختلاف مشاربها من ابن
عبّاس والطّبري إلى اليوم.
وإذا اتّفقنا على نسبيّة التّفاسير فإنّ كتابي هو بيان للثّغرات
الموجودة في تفاسير القدامى في مجال الميراث والزّواج أساسا. ولا أعتقد أنّ
نقد البشر للبشر فيه مساس بقداسة النّصّ الإلهيّ. وقد اختلف كثير من
القدامى وانتقدوا تفاسير بعضهم بعضا فلماذا نتوقف عن التّفكير والاجتهاد
اليوم؟
مغاربية : هل تتهمين البلاد الإسلامية بأنها تطبق تشريعات لا تقر المساواة بين الجنسين؟
ألفة يوسف : الكتاب لا يتّهم التّشريعات الإسلاميّة ولكنّه
يثبت واقعا وهو أنّ عدم المساواة بين الجنسين إن وُجدت في القوانين فإنّ
مردّها ليس القرآن والسّنّة وإنّما قراءة الفقهاء والمفسّرين وانتماءاتهم
التّاريخيّة بل ومصالحهم الذّاتيّة.
إنّ هذه الانتماءات والمصالح والحسابات لم تظلم المرأة فحسب
ولكنّها ظلمت كثيرا من الرّجال أيضا، فالفصل الخاصّ بالميراث يبيّن أنّ بعض
أهل القربى واليتامى قد حُرموا من حقّ في الميراث أثبته القرآن بل أشار
إليه بعض المفسّرين القدماء المتّصفين بالنّزاهة. إلاّ أنّ آراءهم قد
طُمست.
هل من المعقول أن نجد الرّسول صلّى الله عليه وسلّم يسمح لامرأة
بأن تطلّق زوجها دون أن تعتب عليه في مال ولا خلق، بشرط أن تردّ عليه ما
أعطاها إيّاه، ثمّ نجد اليوم تشريعا مثل التّشريع المصريّ لم يوافق على
الخلع إلاّ بعد أي جدال ونقاش؟
هل يعتبر هؤلاء أنفسهم أكثر تديّنا من الرسول، أم هل الرّغبة في قمع المرأة أقوى لديهم من الرّغبة في إتباع تعاليم القرآن والسّنّة؟
مغاربية : ماذا تقصدين من قولك بأن بعض القنوات التلفزية أصبحت وكأنها الطريق إلى الجنة؟
الفة يوسف : يعتقد بعض النّاس الّذين لا يملكون إلى الدّين
مدخلا إلاّ بعض القنوات التّلفزيّة أنّ من يتكلّمون عبرها يمتلكون حقيقة
نهائيّة. والغريب أنّ جلّ المشاهدين لم يقرؤوا المفسّرين القدامى وعلماء
الأصول والفقهاء ولا يعرفون شيئا عن اختلافاتهم وآرائهم وخلفيّاتها وتخال
وأنت تسمعهم أنّهم ضمنوا مكانا في الجنّة وأنّ الله قد طلب منهم أن يعطوا
النّاس وصفة لدخولها.
مغاربية : خلال الأسبوع الماضي احتضنت العاصمة التونسية
ندوة عن كيفية ترويج صورة جيدة عن الإسلام في الغرب فهل إلى هذا الحد تبدو
الصورة قاتمة؟ ألا تعتقدين أن التفسير الخاطئ لمعنى الجهاد هو الذي أوصلنا
إلى ذلك؟
ألفة يوسف : لا شكّ أنّ الصّورة قاتمة فما معنى أن يفجّر
طفل نفسه بدعوى الجهاد؟ أين خشيتنا من قتل الأبرياء ومن قتل النّفس الّتي
حرّم الله إلاّ بالحقّ؟ وأين نحن من رسول يتصف بالرّحمة وكان يعامل أسرى
المشركين معاملة راقية وهم من حاربوه فما بالك بأناس آمنين في دار أو مطعم
أو سوق قد يخالفوننا الرّأي أو العقيدة أو الانتماء المذهبيّ، فهل هذا
يشرّع لنا أن نقتلهم وننتحر أيضا؟
أنا مع الدّفاع عن الأوطان في حال اغتصابها ومع الدّفاع عن النّفس
في حال الهجوم عليها ولكن ما رأيك فيمن يهجم عليه زيد فيقتل عمرو. فلنتّق
الله في شبابنا وأبنائنا ولنقدّم لهم صورة الإسلام المشرقة
بلقاسم123-
- عدد المساهمات : 83
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 10498
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
رد: ألفة يوسف تحدث عن كتابها "حيرة مسلمة"
مغاربية : ماذا عن مشروع إقامة لجنة مشتركة مع الباحث المغربي رشيد بن زين هدفها البحث عن مقاربة جديدة في تفسير القرآن؟
ألفة يوسف : إنّي أكنّ لرشيد بن زيد وسواه من المفكّرين
الجدد في الإسلام كلّ احترام لأنّهم لا ينفون الرّأي الآخر ولا يكفّرون
أحدا. وإنّي أعتبر أنّ كلّ المقاربات في تفسير القرآن جديدة. ومن الخطأ
اعتقاد البعض أنّ بعض المحدثين يودّون تغيير القرآن. فالقرآن مقدّس نؤمن
جميعا باعتبارنا مسلمين بما ورد فيه ولكنّ قراءاته مختلفة وقد قال ابن أبي
طالب منذ قرون إنّه "حمّال أوجه". وإنّي لأجد أحيانا في بعض آراء الطّبري
أو الزّمخشري أو ابن عاشور عمقا معرفيّا وحداثة فكريّة لا يدرك جلّها شباب
اليوم الآخذون علومهم عن القرضاوي أو عمرو خالد.
إنّ تفسير القرآن ليس حكرا على أحد ولن أسمح أنا ولا غيري لبعض
أصحاب المصالح السّياسيّة أن يفتكّوا منّا حقّا وهبه الله لنا وهو حقّ
الاجتهاد. فإن أرادوا أن يناقشوا آراءنا فمرحبا بالّنقاش والاختلاف الرّحيم
وإن اكتشفوا خطأ في قراءتنا اللغويّة أو في مراجعنا المنهجيّة فأهلا وسهلا
بمن يصوّب ما أمكن تصويبه.
أمّا أن يحرمونا حقّ التّأويل وأن يصادروا أفكارنا وأن يدّعوا
أنّهم وحدهم الرّاسخون في العلم فهذا ما أتصدّى له وزملائي بشدّة مهما يكن
الثّمن لأنّنا أمّة 'اقرأ" لا أمّة "اتّبع جاهلا".
ألفة يوسف : إنّي أكنّ لرشيد بن زيد وسواه من المفكّرين
الجدد في الإسلام كلّ احترام لأنّهم لا ينفون الرّأي الآخر ولا يكفّرون
أحدا. وإنّي أعتبر أنّ كلّ المقاربات في تفسير القرآن جديدة. ومن الخطأ
اعتقاد البعض أنّ بعض المحدثين يودّون تغيير القرآن. فالقرآن مقدّس نؤمن
جميعا باعتبارنا مسلمين بما ورد فيه ولكنّ قراءاته مختلفة وقد قال ابن أبي
طالب منذ قرون إنّه "حمّال أوجه". وإنّي لأجد أحيانا في بعض آراء الطّبري
أو الزّمخشري أو ابن عاشور عمقا معرفيّا وحداثة فكريّة لا يدرك جلّها شباب
اليوم الآخذون علومهم عن القرضاوي أو عمرو خالد.
إنّ تفسير القرآن ليس حكرا على أحد ولن أسمح أنا ولا غيري لبعض
أصحاب المصالح السّياسيّة أن يفتكّوا منّا حقّا وهبه الله لنا وهو حقّ
الاجتهاد. فإن أرادوا أن يناقشوا آراءنا فمرحبا بالّنقاش والاختلاف الرّحيم
وإن اكتشفوا خطأ في قراءتنا اللغويّة أو في مراجعنا المنهجيّة فأهلا وسهلا
بمن يصوّب ما أمكن تصويبه.
أمّا أن يحرمونا حقّ التّأويل وأن يصادروا أفكارنا وأن يدّعوا
أنّهم وحدهم الرّاسخون في العلم فهذا ما أتصدّى له وزملائي بشدّة مهما يكن
الثّمن لأنّنا أمّة 'اقرأ" لا أمّة "اتّبع جاهلا".
بلقاسم123-
- عدد المساهمات : 83
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 10498
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
رد: ألفة يوسف تحدث عن كتابها "حيرة مسلمة"
هل أتاك حديث ألفة يوسف في كتابها عن "المثليين"؟
هل تعرف من هم "المثليون"؟ إنهم الشواذ جنسيا.
قالت إنه لم يرد في القرآن ما يفيد تحريم الشذوذ الجنسي.
على فكرة هي تترفع عن استعمال عبارة "الشواذ جنسيا" لأنها ترى فيها ممارسة عنصرية.
هل تعرف من هم "المثليون"؟ إنهم الشواذ جنسيا.
قالت إنه لم يرد في القرآن ما يفيد تحريم الشذوذ الجنسي.
على فكرة هي تترفع عن استعمال عبارة "الشواذ جنسيا" لأنها ترى فيها ممارسة عنصرية.
سلام سلام-
- عدد المساهمات : 44
العمر : 61
المكان : قفصة
نقاط تحت التجربة : 10410
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
رد: ألفة يوسف تحدث عن كتابها "حيرة مسلمة"
هل هذا كل ما استوقفك في فكر الدكتورةسلام سلام كتب:هل أتاك حديث ألفة يوسف في كتابها عن "المثليين"؟
هل تعرف من هم "المثليون"؟ إنهم الشواذ جنسيا.
قالت إنه لم يرد في القرآن ما يفيد تحريم الشذوذ الجنسي.
على فكرة هي تترفع عن استعمال عبارة "الشواذ جنسيا" لأنها ترى فيها ممارسة عنصرية.
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بلقاسم123-
- عدد المساهمات : 83
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 10498
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
رد: ألفة يوسف تحدث عن كتابها "حيرة مسلمة"
هي اذن تحمل فكرا "تنويريا" ؟؟؟!!!!!!!...سلام سلام كتب:هل أتاك حديث ألفة يوسف في كتابها عن "المثليين"؟
هل تعرف من هم "المثليون"؟ إنهم الشواذ جنسيا.
قالت إنه لم يرد في القرآن ما يفيد تحريم الشذوذ الجنسي.
على فكرة هي تترفع عن استعمال عبارة "الشواذ جنسيا" لأنها ترى فيها ممارسة عنصرية.
اذا كانت تدافع عن المثليين فانها ستدافع قريبا عن أشياء أخرى أفضع واقذع ...
ألم أقل انها تنتهج منهجا من قبيل :
خالف تعرف .
ألم يقل الله سبحانه وتعالى :
«من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنّما قتل النّاس جميعاً ومن أحياها فكأنّما أحيا النّاس جميعاً» المائدة 32
ألم تتأمل ألفة يوسف "أو فساد في الارض " أليس عمل قوم لوط هو الفساد عينه بل أكبره ؟؟؟
ألم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم :
من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط ، فاقتلوا الفاعل والمفعول به ، رواه أبو داود)
هل اطلعت ألفة يوسف على الاية الكريمة والحديث الشريف آنفي الذكر ؟؟؟؟
هي تتحدث عن التفاسير ، فهل اطلعت على كل التفاسير وخلصت الى مقاربة أو الى علم ينتفع به لم يدركه الاوائل ؟؟؟؟
أنا أعاتب أخي بلقاسم لجهة أنه يدافع عنها بشيء من الاستماتة ... نحن يا أخي الحبيب نأخذ كل قول قويم ونطرح كل قول سقيم فنحن أمة دليل ندور حيث دار الدليل ونحمد الله سبحانه وتعالى أن منحنا عقولا ندرك بها ونميز بها الاشياء ولم يجعلنا نقاد كالبهائم ...
نرجو من أخينا بلقاسم أن يتعامل مع اخوته في هذا الموضوع بلين وتعطف والله من وراء القصد .
كل عاقل ومطلع على بعض علوم الشريعة يدرك تمام الادراك أن بعض التفاسير واهية وفيها الاسرائليات ، ولكن بعض التفاسير القديمة والحديثة بها روائع وكنوز لا تقدر بثمن ..
لمن يريد الاطلاع والاستمتاع والشعور بالايمان الحقيقي عليع أن يراجع:
** لمسات بيانية للاستاذ الدكتور فاضل صالح السامرائي
** في رحاتب القرآن للدكتور طه حامد الدليمي .
اللهم علمنا ما جهلنا انك ولي ذلك ومولاه وزلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24439
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: ألفة يوسف تحدث عن كتابها "حيرة مسلمة"
abouhayder كتب:هي اذن تحمل فكرا "تنويريا" ؟؟؟!!!!!!!...سلام سلام كتب:هل أتاك حديث ألفة يوسف في كتابها عن "المثليين"؟
هل تعرف من هم "المثليون"؟ إنهم الشواذ جنسيا.
قالت إنه لم يرد في القرآن ما يفيد تحريم الشذوذ الجنسي.
على فكرة هي تترفع عن استعمال عبارة "الشواذ جنسيا" لأنها ترى فيها ممارسة عنصرية.
اذا كانت تدافع عن المثليين فانها ستدافع قريبا عن أشياء أخرى أفضع واقذع ...
ألم أقل انها تنتهج منهجا من قبيل :
خالف تعرف .
ألم يقل الله سبحانه وتعالى :
«من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنّما قتل النّاس جميعاً ومن أحياها فكأنّما أحيا النّاس جميعاً» المائدة 32
ألم تتأمل ألفة يوسف "أو فساد في الارض " أليس عمل قوم لوط هو الفساد عينه بل أكبره ؟؟؟
ألم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم :
من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط ، فاقتلوا الفاعل والمفعول به ، رواه أبو داود)
هل اطلعت ألفة يوسف على الاية الكريمة والحديث الشريف آنفي الذكر ؟؟؟؟
هي تتحدث عن التفاسير ، فهل اطلعت على كل التفاسير وخلصت الى مقاربة أو الى علم ينتفع به لم يدركه الاوائل ؟؟؟؟
أنا أعاتب أخي بلقاسم لجهة أنه يدافع عنها بشيء من الاستماتة ... نحن يا أخي الحبيب نأخذ كل قول قويم ونطرح كل قول سقيم فنحن أمة دليل ندور حيث دار الدليل ونحمد الله سبحانه وتعالى أن منحنا عقولا ندرك بها ونميز بها الاشياء ولم يجعلنا نقاد كالبهائم ...
نرجو من أخينا بلقاسم أن يتعامل مع اخوته في هذا الموضوع بلين وتعطف والله من وراء القصد .
كل عاقل ومطلع على بعض علوم الشريعة يدرك تمام الادراك أن بعض التفاسير واهية وفيها الاسرائليات ، ولكن بعض التفاسير القديمة والحديثة بها روائع وكنوز لا تقدر بثمن ..
لمن يريد الاطلاع والاستمتاع والشعور بالايمان الحقيقي عليع أن يراجع:
** لمسات بيانية للاستاذ الدكتور فاضل صالح السامرائي
** في رحاتب القرآن للدكتور طه حامد الدليمي .
اللهم علمنا ما جهلنا انك ولي ذلك ومولاه وزلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بلقاسم123-
- عدد المساهمات : 83
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 10498
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
رد: ألفة يوسف تحدث عن كتابها "حيرة مسلمة"
وبارك فيكم ونفع بكم الامة .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24439
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: ألفة يوسف تحدث عن كتابها "حيرة مسلمة"
حدّثت ألفة يوسف قالت: إن القرآن لم يحرم اتصال الرجل بالمرأة من دُ...، عفوا أستحي أن أذكر ذلك بصحة رقعة.
سلام سلام-
- عدد المساهمات : 44
العمر : 61
المكان : قفصة
نقاط تحت التجربة : 10410
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
رد: ألفة يوسف تحدث عن كتابها "حيرة مسلمة"
فصيلة واحدة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رد: ألفة يوسف تحدث عن كتابها "حيرة مسلمة"
اتق الله فلا مجال للمقارنة بين ألفة يوسف ونوال السعداوي .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24439
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: ألفة يوسف تحدث عن كتابها "حيرة مسلمة"
wardabayda كتب:فصيلة واحدة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إذا تكلّم المرء في غير فنّه أتى بالعجائب
--------------
بربي قوليلي أش قريتي
للدكتورتين نوال السعداوي
و الفة يوسف
و باش عرفتي الي هم كيف كيف
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سبحان الله العظيم
بلقاسم123-
- عدد المساهمات : 83
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 10498
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
رد: ألفة يوسف تحدث عن كتابها "حيرة مسلمة"
في الحقيقة إن المقارنة بين نوال السعداوي وألفة يوسف لا تستقيم بل فيها تجني كبير، أنا أتحدث عن المقارنة بين ما كتبته كل واحدة وليس المقارنة بين شخصيتين فهذه مسألة لا أسمح لنفسي بالخوض فيها ولا تربطني علاقة ذاتية بأي منهما.
قلت إنه لا يمكن أن نقارن بين 45 عمل لنوال السعداوي مع 4أعمال لألفة يوسف. ومع هذا سأحاول أن أحوصل بكل إيجاز ما طرحته كل واحدة منهما من خلال كتاباتهما.
نوال السعداوي: هي طبيبة مختصة في أمراض النساء ثم عمقت اختصاصها بدراسة الأمراض النفسانية التي التي تصيب الكثير من النسوة ومن موقع هذين الاختصاصين استطاعت أن تقدم الكثير من خلال كتاباتها ("مذكرات طبية"، "المرأة والصراع النفسي"، إذ أماطت اللثام أو ربما رفعت الحرج عن الحديث في مواضيع كان المجتمع المصري يحرّم التحدث عنها منها مسألة ختان المرأة وهي مسألة أصبح مشائخ الأزهر اليوم يحرّمونها وأصبح القانون المصري يمنعها ويعاقب عليها. ثم من منطلق التخصص في في علم النفس كتبت في مجالات فلسفية عن النظم الاقتصادية والاجتماعية متبنية في ذلك الطرح الماركسي الذي يرى أن أصل مشاكل البشرية بدأت مع خروج الإنسان من الطور البدائي وابتكار نظام الملكية الخاصة، ومن هنا كتبت عدة أعمال منها "الأنثى هي الأصل" محيلة في ذلك على النظام الاجتماعي للأمازونيات. سيطر التوجه الماركسي في كتاباتها التي أنتجتها في السبعينات وبداية الثمانينات من القرن العشرين إذ أن ذلك الفكر كان في أوج أحلامه. ثم لما أفلست الايديولوجيا الماركسية على مستوى عالمي وخاصة بعد أن سقط الستار على ألبانيا. تحولت وجهة كتابات نوال السعداوي وبدأت تتحدث عن الفكر العربي الإسلامي وهي محاولات يائسة حتى لا يطويها التاريخ كما طوى الفكر الماركسي. ومن هنا بدأت في التدخل في أمور لا تعنيها وتحاول يائسة أن "تجتهد" من داخل الفكر الإسلامي وهي الغريبة عنه. هذه هي الطامة الكبرى عندما يتكلم الإنسان في مجال هو غريب عنه يضر بنفسه، الأمر أدى بنوال السعداوي إلى مس المقدسات ومن هنا كتبت "الإله يقدم استقالته في اجتماع القمة" الذي تمت مصادرته في مصر. لماذا وصلت نوال السعداوي إلى هنا؟ لأنها تدخلت في أمور هي غريبة عنها وفي هذه الحال لابد من الاستناد إلى إيديولوجيا معينة تتشبع بها جهارا أو سرا لتجعل منها منطلقا لكتاباتها، ما هو هذا الفكر؟ إنه الفكر الليبرالي التغريبي الذي لا يضع حدودا لحرية التعبير والممارسة، هذا الفكر الذي سمح بالمس من الرسول الكريم برسوم كاريكاتورية تحت شعار حرية التعبير، والذي سمح بتقنين L’union libre في بلدان الغرب كما سمح في بعض هذه البلدان بإيجاد قوانين تسمح بزواج الرجل بالرجل والمرأة بالمرأة والعياذ بالله وفي بلدان أخرى بالمطالبة بذلك ولعلم الجميع دعاة هذا الفكر "التيار الطيار الغاسق" في بلادنا يعلنون عن ذلك بكل وقاحة. هذا الفكر الذي ينطلق من الدعوة إلى إعادة قراءة القرآن بروح مغتربة ليصل إلى حذف الآيات التي يرى الصهاينة أنها تمس من بني إسرائيل و"لن يمسسه التحريف".
ألفة يوسف: هي مختصة في الأدب العربي وقد كانت أطروحتها "تعدد المعنى في القرآن" منطلقا للدعوة للتمعن في معاني القرآن بروح جديدة ثم ولجت هي باب الاجتهاد بروح جديدة نعم، لكنها غريبة عن القرآن ومن هنا كانت الطامة الكبرى إذ لابد من تبني إيديولوجيا للإرتكاز عليها باعتماد سياسة توفيقية تلفيقية تغريبية خاسرة ويكفي المثالين اللذين أوردتهما عن حديثها عن المثليين وعن حديثها عن العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة.
أنا لست ضد الاجتهاد وإعمال العقل في التمعن في معاني القرآن الكريم، إذ لا حدود لمعانيه "لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفذ البحر قبل أن تنفذ كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا" (صدق الله العظيم) لكن لا يكون ذلك بروح مغتربة عنه تحكمها ثقافة هدامة غايتها ضرب مقومات شخصيتنا ومبادئنا التي غرسها فينا ديننا الحنيف والتي ثبت أنها وحدها في خدمة الإنسانية.
"لا تعبد الشيطان إن الشيطان كان للرحمان عصيا"
[center]
قلت إنه لا يمكن أن نقارن بين 45 عمل لنوال السعداوي مع 4أعمال لألفة يوسف. ومع هذا سأحاول أن أحوصل بكل إيجاز ما طرحته كل واحدة منهما من خلال كتاباتهما.
نوال السعداوي: هي طبيبة مختصة في أمراض النساء ثم عمقت اختصاصها بدراسة الأمراض النفسانية التي التي تصيب الكثير من النسوة ومن موقع هذين الاختصاصين استطاعت أن تقدم الكثير من خلال كتاباتها ("مذكرات طبية"، "المرأة والصراع النفسي"، إذ أماطت اللثام أو ربما رفعت الحرج عن الحديث في مواضيع كان المجتمع المصري يحرّم التحدث عنها منها مسألة ختان المرأة وهي مسألة أصبح مشائخ الأزهر اليوم يحرّمونها وأصبح القانون المصري يمنعها ويعاقب عليها. ثم من منطلق التخصص في في علم النفس كتبت في مجالات فلسفية عن النظم الاقتصادية والاجتماعية متبنية في ذلك الطرح الماركسي الذي يرى أن أصل مشاكل البشرية بدأت مع خروج الإنسان من الطور البدائي وابتكار نظام الملكية الخاصة، ومن هنا كتبت عدة أعمال منها "الأنثى هي الأصل" محيلة في ذلك على النظام الاجتماعي للأمازونيات. سيطر التوجه الماركسي في كتاباتها التي أنتجتها في السبعينات وبداية الثمانينات من القرن العشرين إذ أن ذلك الفكر كان في أوج أحلامه. ثم لما أفلست الايديولوجيا الماركسية على مستوى عالمي وخاصة بعد أن سقط الستار على ألبانيا. تحولت وجهة كتابات نوال السعداوي وبدأت تتحدث عن الفكر العربي الإسلامي وهي محاولات يائسة حتى لا يطويها التاريخ كما طوى الفكر الماركسي. ومن هنا بدأت في التدخل في أمور لا تعنيها وتحاول يائسة أن "تجتهد" من داخل الفكر الإسلامي وهي الغريبة عنه. هذه هي الطامة الكبرى عندما يتكلم الإنسان في مجال هو غريب عنه يضر بنفسه، الأمر أدى بنوال السعداوي إلى مس المقدسات ومن هنا كتبت "الإله يقدم استقالته في اجتماع القمة" الذي تمت مصادرته في مصر. لماذا وصلت نوال السعداوي إلى هنا؟ لأنها تدخلت في أمور هي غريبة عنها وفي هذه الحال لابد من الاستناد إلى إيديولوجيا معينة تتشبع بها جهارا أو سرا لتجعل منها منطلقا لكتاباتها، ما هو هذا الفكر؟ إنه الفكر الليبرالي التغريبي الذي لا يضع حدودا لحرية التعبير والممارسة، هذا الفكر الذي سمح بالمس من الرسول الكريم برسوم كاريكاتورية تحت شعار حرية التعبير، والذي سمح بتقنين L’union libre في بلدان الغرب كما سمح في بعض هذه البلدان بإيجاد قوانين تسمح بزواج الرجل بالرجل والمرأة بالمرأة والعياذ بالله وفي بلدان أخرى بالمطالبة بذلك ولعلم الجميع دعاة هذا الفكر "التيار الطيار الغاسق" في بلادنا يعلنون عن ذلك بكل وقاحة. هذا الفكر الذي ينطلق من الدعوة إلى إعادة قراءة القرآن بروح مغتربة ليصل إلى حذف الآيات التي يرى الصهاينة أنها تمس من بني إسرائيل و"لن يمسسه التحريف".
ألفة يوسف: هي مختصة في الأدب العربي وقد كانت أطروحتها "تعدد المعنى في القرآن" منطلقا للدعوة للتمعن في معاني القرآن بروح جديدة ثم ولجت هي باب الاجتهاد بروح جديدة نعم، لكنها غريبة عن القرآن ومن هنا كانت الطامة الكبرى إذ لابد من تبني إيديولوجيا للإرتكاز عليها باعتماد سياسة توفيقية تلفيقية تغريبية خاسرة ويكفي المثالين اللذين أوردتهما عن حديثها عن المثليين وعن حديثها عن العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة.
أنا لست ضد الاجتهاد وإعمال العقل في التمعن في معاني القرآن الكريم، إذ لا حدود لمعانيه "لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفذ البحر قبل أن تنفذ كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا" (صدق الله العظيم) لكن لا يكون ذلك بروح مغتربة عنه تحكمها ثقافة هدامة غايتها ضرب مقومات شخصيتنا ومبادئنا التي غرسها فينا ديننا الحنيف والتي ثبت أنها وحدها في خدمة الإنسانية.
"لا تعبد الشيطان إن الشيطان كان للرحمان عصيا"
[center]
سلام سلام-
- عدد المساهمات : 44
العمر : 61
المكان : قفصة
نقاط تحت التجربة : 10410
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
رد: ألفة يوسف تحدث عن كتابها "حيرة مسلمة"
للرفع ...أي نعم
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24439
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: ألفة يوسف تحدث عن كتابها "حيرة مسلمة"
اللهم نرفع إليك أيدينا تضرعا بغية رحمتك وغفرانك
سلام سلام-
- عدد المساهمات : 44
العمر : 61
المكان : قفصة
نقاط تحت التجربة : 10410
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
رد: ألفة يوسف تحدث عن كتابها "حيرة مسلمة"
جزاك الله خير الجزاءسلام سلام كتب:في الحقيقة إن المقارنة بين نوال السعداوي وألفة يوسف لا تستقيم بل فيها تجني كبير، أنا أتحدث عن المقارنة بين ما كتبته كل واحدة وليس المقارنة بين شخصيتين فهذه مسألة لا أسمح لنفسي بالخوض فيها ولا تربطني علاقة ذاتية بأي منهما.
قلت إنه لا يمكن أن نقارن بين 45 عمل لنوال السعداوي مع 4أعمال لألفة يوسف. ومع هذا سأحاول أن أحوصل بكل إيجاز ما طرحته كل واحدة منهما من خلال كتاباتهما.
نوال السعداوي: هي طبيبة مختصة في أمراض النساء ثم عمقت اختصاصها بدراسة الأمراض النفسانية التي التي تصيب الكثير من النسوة ومن موقع هذين الاختصاصين استطاعت أن تقدم الكثير من خلال كتاباتها ("مذكرات طبية"، "المرأة والصراع النفسي"، إذ أماطت اللثام أو ربما رفعت الحرج عن الحديث في مواضيع كان المجتمع المصري يحرّم التحدث عنها منها مسألة ختان المرأة وهي مسألة أصبح مشائخ الأزهر اليوم يحرّمونها وأصبح القانون المصري يمنعها ويعاقب عليها. ثم من منطلق التخصص في في علم النفس كتبت في مجالات فلسفية عن النظم الاقتصادية والاجتماعية متبنية في ذلك الطرح الماركسي الذي يرى أن أصل مشاكل البشرية بدأت مع خروج الإنسان من الطور البدائي وابتكار نظام الملكية الخاصة، ومن هنا كتبت عدة أعمال منها "الأنثى هي الأصل" محيلة في ذلك على النظام الاجتماعي للأمازونيات. سيطر التوجه الماركسي في كتاباتها التي أنتجتها في السبعينات وبداية الثمانينات من القرن العشرين إذ أن ذلك الفكر كان في أوج أحلامه. ثم لما أفلست الايديولوجيا الماركسية على مستوى عالمي وخاصة بعد أن سقط الستار على ألبانيا. تحولت وجهة كتابات نوال السعداوي وبدأت تتحدث عن الفكر العربي الإسلامي وهي محاولات يائسة حتى لا يطويها التاريخ كما طوى الفكر الماركسي. ومن هنا بدأت في التدخل في أمور لا تعنيها وتحاول يائسة أن "تجتهد" من داخل الفكر الإسلامي وهي الغريبة عنه. هذه هي الطامة الكبرى عندما يتكلم الإنسان في مجال هو غريب عنه يضر بنفسه، الأمر أدى بنوال السعداوي إلى مس المقدسات ومن هنا كتبت "الإله يقدم استقالته في اجتماع القمة" الذي تمت مصادرته في مصر. لماذا وصلت نوال السعداوي إلى هنا؟ لأنها تدخلت في أمور هي غريبة عنها وفي هذه الحال لابد من الاستناد إلى إيديولوجيا معينة تتشبع بها جهارا أو سرا لتجعل منها منطلقا لكتاباتها، ما هو هذا الفكر؟ إنه الفكر الليبرالي التغريبي الذي لا يضع حدودا لحرية التعبير والممارسة، هذا الفكر الذي سمح بالمس من الرسول الكريم برسوم كاريكاتورية تحت شعار حرية التعبير، والذي سمح بتقنين L’union libre في بلدان الغرب كما سمح في بعض هذه البلدان بإيجاد قوانين تسمح بزواج الرجل بالرجل والمرأة بالمرأة والعياذ بالله وفي بلدان أخرى بالمطالبة بذلك ولعلم الجميع دعاة هذا الفكر "التيار الطيار الغاسق" في بلادنا يعلنون عن ذلك بكل وقاحة. هذا الفكر الذي ينطلق من الدعوة إلى إعادة قراءة القرآن بروح مغتربة ليصل إلى حذف الآيات التي يرى الصهاينة أنها تمس من بني إسرائيل و"لن يمسسه التحريف".
ألفة يوسف: هي مختصة في الأدب العربي وقد كانت أطروحتها "تعدد المعنى في القرآن" منطلقا للدعوة للتمعن في معاني القرآن بروح جديدة ثم ولجت هي باب الاجتهاد بروح جديدة نعم، لكنها غريبة عن القرآن ومن هنا كانت الطامة الكبرى إذ لابد من تبني إيديولوجيا للإرتكاز عليها باعتماد سياسة توفيقية تلفيقية تغريبية خاسرة ويكفي المثالين اللذين أوردتهما عن حديثها عن المثليين وعن حديثها عن العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة.
أنا لست ضد الاجتهاد وإعمال العقل في التمعن في معاني القرآن الكريم، إذ لا حدود لمعانيه "لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفذ البحر قبل أن تنفذ كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا" (صدق الله العظيم) لكن لا يكون ذلك بروح مغتربة عنه تحكمها ثقافة هدامة غايتها ضرب مقومات شخصيتنا ومبادئنا التي غرسها فينا ديننا الحنيف والتي ثبت أنها وحدها في خدمة الإنسانية.
"لا تعبد الشيطان إن الشيطان كان للرحمان عصيا"
[center]
تحليل يكفي كل ذي تبصّر و بصيرة
اما الصم البكم العمي فلن يفقهوا اي شرح
الحجاج-
- عدد المساهمات : 786
العمر : 104
نقاط تحت التجربة : 11763
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: ألفة يوسف تحدث عن كتابها "حيرة مسلمة"
آمين يا ربسلام سلام كتب:اللهم نرفع إليك أيدينا تضرعا بغية رحمتك وغفرانك
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24439
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: ألفة يوسف تحدث عن كتابها "حيرة مسلمة"
سلام سلام كتب:
أنا لست ضد الاجتهاد وإعمال العقل في التمعن في معاني القرآن الكريم، إذ لا حدود لمعانيه "لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفذ البحر قبل أن تنفذ كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا" (صدق الله العظيم) لكن لا يكون ذلك بروح مغتربة عنه تحكمها ثقافة هدامة غايتها ضرب مقومات شخصيتنا ومبادئنا التي غرسها فينا ديننا الحنيف والتي ثبت أنها وحدها في خدمة الإنسانية.
"لا تعبد الشيطان إن الشيطان كان للرحمان عصيا"
أحسنت أحسن الله إليك
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16432
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: ألفة يوسف تحدث عن كتابها "حيرة مسلمة"
ذلك من فضل ربي
سلام سلام-
- عدد المساهمات : 44
العمر : 61
المكان : قفصة
نقاط تحت التجربة : 10410
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
مواضيع مماثلة
» الدكتورة ألفة يوسف و " الجهاد "
» الدكتورة ألفة يوسف في "محاورات "أبن رشيق
» تعدد المعنى في القرآن / ألفة يوسف
» اجتهاد الأستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب وردنا عليه
» ويندوز أنا مسلمة sp3 أهديه إلى كل أخت مسلمة .. ولإخواني نصيب
» الدكتورة ألفة يوسف في "محاورات "أبن رشيق
» تعدد المعنى في القرآن / ألفة يوسف
» اجتهاد الأستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب وردنا عليه
» ويندوز أنا مسلمة sp3 أهديه إلى كل أخت مسلمة .. ولإخواني نصيب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى