اجتهاد الأستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب وردنا عليه
+4
ibn_al_sa7aba
عمر بوعلي
بلقاسم123
MELODY
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
اجتهاد الأستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب وردنا عليه
كنت اسمع عن ألفة يوسف صاحبة كتابي " حيرة مسلمة " و " ناقصات عقل ودين " وما راح إليه البعض من تشكيك في اجتهادها ... فقلت لاسمعها وادرس ما دونت قبل ان اصدر حكمي لها أو عليها...و قبل دراسة كتابيها -ومازلت ادرسهما- جاءت فرصة سماعها في قناة حنبعل في حصة بعنوان" التونسية" التي أثارت فيها المنشطة موضوعين للنقاش ...يتعلق الأول بعدم المساواة في الإرث بين الذكر والانثى ويتعلق الموضوع الثاني بحجاب المسلمة.
.فبالنسبة للموضوع الأول فقد كانت منشطة الحصة تدفع بالحوار نحو تلك الاسطوانة المعهودة في عدم المساواة بين المراة والرجل ولذلك نصبتا نفسيهما عوضا عن الله سبحانه وتعالى حكما عدلا...فاقترحت السيدة ألفة - لتحقيق المساواة بين الذكر والانثى - قيام الآباء بتقسيم ممتلكاتهم في حياتهم بالتساوي إلى أن تصبح هذه القسمة عادة ينسى بها ويقضى بها على عدم المساواة الواردة بالقرآن...وهنا وجدت نفسي أمام إنسانة رأت أنها أعدل من الله و أعلم منه بأحكامه سبحانه وتعالى ومن الذين قال الله عنهم : "يريدون ان يبدلوا كلام الله - الفتح" ..دون اهتمام بنهي الله عن ذلك بقوله : " لا تبديل لكلمات الله - يونس "
و " لا مبدل لكلمات الله - الأنعام "
و " الله يحكم لا معقب لحكمه - الرعد "
.فإذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم قد رفض تبديل أحكام القرآن عندما طلب منه ذلك - :" قال الذين لا يرجون لقاءنا ائت بقرآن غير هذا او بدله قل ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي إن أتبع إلا ما يوحى إلي إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم - يونس - 15 " .
.فإذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم قد رفض تبديل احكام الله فكيف تجرؤ وتتجرأ ألفة يوسف أو غيرها على فعل ذلك بحجة ان الله لم يساوي بين الذكر والانثى ولم تخف إن عصت ربها عذاب يوم عظيم؟
ألم يساو ي الله بين الأب والأم في إرث ابنهما إن كان له ولد: " ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد "...و ساوى بين أخ الكلالة واخته : " فلكل واحد منهما السدس "...وجعل إخوته شركاء في الثلث إن كانوا اكثر من اخ واخت :" فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث
أما و إن فضل الله الذكر على الانثى في ظروف أخرى فلحكمة لا يعلمها الا هو ونحن نعلم أن الذكر مؤهل أكثر من الانثى على الانفاق كالانفاق على الزوجة والأم والبنت والأخت : " الرجال قوامون على النساء بما فضل بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم- النساء 34
إلا إذا رأت ألفة يوسف ككثير من نساء اعرفهن إسقاط آية القوامة ايضا من القرآن بحجة عدم صلوحيتها في زمننا الذي استقلت فيه المرأة ماديا واستغنت عن قوامة الرجل عليها
ولكن ماذا عن المرأة التي لا تملك دخلا ماديا؟ فيكفي أن تبقى امرأة واحدة في حاجة إلى نفقة الرجل لتنطبق عليها آية القوامة لذلك لا حق لأحد إسقاط أحكام الله بحجة او باخرى لانها صالحة لكل زمان ولكل البشر وذلك اعتقادا منهم انهم اعلم وارحم واعدل من الله سبحانه وتعالى
أما عن الموضوع الثاني في هذه الحصة التي شاهدتها فهو المتعلق بالحجاب... فقد رأت الفة يوسف ان الحجاب جاء لعصر غير عصرنا التزمت به المرأة في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ليفرق بين الحرة والأمة.. لذلك يمكن الاستغناء عنه في عصرنا لانه ليس عصر إماء ...ولكن بالعودة الى آية الحجاب نلاحظ ان الخطاب موجه فيها للمؤمنات
:وقل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ- النور 31 "
.وبهذا يكون الحجاب للتفريق بين غير المؤمنة بشرع الله والمتمسكة بشريعة الجاهلية القائمة على التبرج: ( وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى )...وبين المؤمنة بشرع الله في الحجاب بما في ذلك الامة إن اختارت الايمان بشرع خالقها إذ يعتبر هذا من حق العقيدة والدين ولنا في بلال خير دليل لما كان عبدا واختار الايمان..إلا إذا رأى البعض أن لا حرية للأمة في اختيار مرجعية إيمانها وسلوكها ويجب ان تكون تابعة فكريا وعقائديا و ثقافيا وحتى جسديا لغيرها...فكيف نفرق إذا بين هذا الصنف من النساء الذي مازال موجودا في عصرنا وبين المرأة الحرة في اختيار مرجعية ايمانها وغير تابعة لا للغرب وةلا لغيره فكريا وثقافيا؟هل نفرق بين الصنفين بذلك البنطلون الضيق والعري الوارد علينا من الغرب ومن خارج الحدود ام بالحجاب الشرعي
يعني خلاصة قولي اذا كانت الفة يوسف ترى ان الحجاب للتفريق بين الحرة والامة التابعة لغيرها فكريا وحتى جسديا فالحجاب ضروري جدا في عصرنا لان صنف الاماء موجود بيننا وكم هن موجودات العبيدات في سلاسل غيرهن وغير حرات
ثم ما سمعته من أفكار الاستاذة الفة في هذا الموضوع لم يجعلني اشعر اني امام مفكرة كان عليها تناول الموضوع بأبعاده الروحية والفلسفية والاخلاقية وحتى العلمية والطبية..فقد اكتفت بترديد قول النساء العاديات مثل :الإيمان في القلب وليس في المظهر ناسية أن الله يحب ان يرى أثر إيمان القلب في العمل بتكرار قوله في عديد الآيات : " الذين آمنوا وعملوا " ...إذ لا علم ولا ايمان دون عمل ...كما ركزت الاستاذة ألفة على عيوب المتحجبات التي حسب رايها لا يتورعن عن القيام بتجاوزات رغم الحجاب كإلقاء الفضلات في الطريق
وهنا أود أن أفتح قوسا للإشارة الى العلاقة السلبية بين المتحجبة وغيرها ...فبعض المتحجبات يرين انهن الأفضل عند الله والاقرب إليه فيتعالين على المرأة غير المتحجبة ويرفضن التواصل معها بل و يسمحن لانفسهن حتى بتكفيرها ...وهذا أسود....أما غير المتحجبة فهي غالبا ما تصطاد للمتحجبة عيوبا وتجاوزات لتقنع نفسها انها لا تمتاز عليها في شيء وهي و إن تخلت عن لباس الجسد والحجاب فهي لا تقوم بالتجاوزات التي تقوم بها المتحجبة وبذلك فهي ملتزمة بلباس التقوى الذي قال الله عنه انه خير : " ولباس التقوى ذلك خير - الأعراف -26 " وهذا اسود في اسود لانه جدل عقيم سقطت فيه ايضا الفة يوسف كباقي النساء العاديات والناقصات عقلا
انهي مقالي بسؤالين اود لو اجد الجواب فيهما عند السيد الفة يوسف
1- الم تقرئي قول الله عند انتهائه من احكام الميراث وتقسيمه
تلك حُدُودُ اللَّهِ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ
وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ- النساء - 13 و 14
يعني الآية صريحة في مصير من يتعدى حدود الله في تقسيمه للميراث ويحاول تبديلها
اما السؤال الثاني وهو متعلق بالحجاب فلماذا تحجب المرأة عند موتها ويلفونها بامتار من القماش من راسها الى اصابع قدميها ؟وهل تستطيع اي امراة رافضة الحجاب ان توصي اهلها بان ينقلوها الى مثواها الاخير وشعرها مكشوف و بالعري والتبرج الذي كانت عليه في حياتها ؟
.فبالنسبة للموضوع الأول فقد كانت منشطة الحصة تدفع بالحوار نحو تلك الاسطوانة المعهودة في عدم المساواة بين المراة والرجل ولذلك نصبتا نفسيهما عوضا عن الله سبحانه وتعالى حكما عدلا...فاقترحت السيدة ألفة - لتحقيق المساواة بين الذكر والانثى - قيام الآباء بتقسيم ممتلكاتهم في حياتهم بالتساوي إلى أن تصبح هذه القسمة عادة ينسى بها ويقضى بها على عدم المساواة الواردة بالقرآن...وهنا وجدت نفسي أمام إنسانة رأت أنها أعدل من الله و أعلم منه بأحكامه سبحانه وتعالى ومن الذين قال الله عنهم : "يريدون ان يبدلوا كلام الله - الفتح" ..دون اهتمام بنهي الله عن ذلك بقوله : " لا تبديل لكلمات الله - يونس "
و " لا مبدل لكلمات الله - الأنعام "
و " الله يحكم لا معقب لحكمه - الرعد "
.فإذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم قد رفض تبديل أحكام القرآن عندما طلب منه ذلك - :" قال الذين لا يرجون لقاءنا ائت بقرآن غير هذا او بدله قل ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي إن أتبع إلا ما يوحى إلي إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم - يونس - 15 " .
.فإذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم قد رفض تبديل احكام الله فكيف تجرؤ وتتجرأ ألفة يوسف أو غيرها على فعل ذلك بحجة ان الله لم يساوي بين الذكر والانثى ولم تخف إن عصت ربها عذاب يوم عظيم؟
ألم يساو ي الله بين الأب والأم في إرث ابنهما إن كان له ولد: " ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد "...و ساوى بين أخ الكلالة واخته : " فلكل واحد منهما السدس "...وجعل إخوته شركاء في الثلث إن كانوا اكثر من اخ واخت :" فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث
أما و إن فضل الله الذكر على الانثى في ظروف أخرى فلحكمة لا يعلمها الا هو ونحن نعلم أن الذكر مؤهل أكثر من الانثى على الانفاق كالانفاق على الزوجة والأم والبنت والأخت : " الرجال قوامون على النساء بما فضل بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم- النساء 34
إلا إذا رأت ألفة يوسف ككثير من نساء اعرفهن إسقاط آية القوامة ايضا من القرآن بحجة عدم صلوحيتها في زمننا الذي استقلت فيه المرأة ماديا واستغنت عن قوامة الرجل عليها
ولكن ماذا عن المرأة التي لا تملك دخلا ماديا؟ فيكفي أن تبقى امرأة واحدة في حاجة إلى نفقة الرجل لتنطبق عليها آية القوامة لذلك لا حق لأحد إسقاط أحكام الله بحجة او باخرى لانها صالحة لكل زمان ولكل البشر وذلك اعتقادا منهم انهم اعلم وارحم واعدل من الله سبحانه وتعالى
أما عن الموضوع الثاني في هذه الحصة التي شاهدتها فهو المتعلق بالحجاب... فقد رأت الفة يوسف ان الحجاب جاء لعصر غير عصرنا التزمت به المرأة في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ليفرق بين الحرة والأمة.. لذلك يمكن الاستغناء عنه في عصرنا لانه ليس عصر إماء ...ولكن بالعودة الى آية الحجاب نلاحظ ان الخطاب موجه فيها للمؤمنات
:وقل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ- النور 31 "
.وبهذا يكون الحجاب للتفريق بين غير المؤمنة بشرع الله والمتمسكة بشريعة الجاهلية القائمة على التبرج: ( وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى )...وبين المؤمنة بشرع الله في الحجاب بما في ذلك الامة إن اختارت الايمان بشرع خالقها إذ يعتبر هذا من حق العقيدة والدين ولنا في بلال خير دليل لما كان عبدا واختار الايمان..إلا إذا رأى البعض أن لا حرية للأمة في اختيار مرجعية إيمانها وسلوكها ويجب ان تكون تابعة فكريا وعقائديا و ثقافيا وحتى جسديا لغيرها...فكيف نفرق إذا بين هذا الصنف من النساء الذي مازال موجودا في عصرنا وبين المرأة الحرة في اختيار مرجعية ايمانها وغير تابعة لا للغرب وةلا لغيره فكريا وثقافيا؟هل نفرق بين الصنفين بذلك البنطلون الضيق والعري الوارد علينا من الغرب ومن خارج الحدود ام بالحجاب الشرعي
يعني خلاصة قولي اذا كانت الفة يوسف ترى ان الحجاب للتفريق بين الحرة والامة التابعة لغيرها فكريا وحتى جسديا فالحجاب ضروري جدا في عصرنا لان صنف الاماء موجود بيننا وكم هن موجودات العبيدات في سلاسل غيرهن وغير حرات
ثم ما سمعته من أفكار الاستاذة الفة في هذا الموضوع لم يجعلني اشعر اني امام مفكرة كان عليها تناول الموضوع بأبعاده الروحية والفلسفية والاخلاقية وحتى العلمية والطبية..فقد اكتفت بترديد قول النساء العاديات مثل :الإيمان في القلب وليس في المظهر ناسية أن الله يحب ان يرى أثر إيمان القلب في العمل بتكرار قوله في عديد الآيات : " الذين آمنوا وعملوا " ...إذ لا علم ولا ايمان دون عمل ...كما ركزت الاستاذة ألفة على عيوب المتحجبات التي حسب رايها لا يتورعن عن القيام بتجاوزات رغم الحجاب كإلقاء الفضلات في الطريق
وهنا أود أن أفتح قوسا للإشارة الى العلاقة السلبية بين المتحجبة وغيرها ...فبعض المتحجبات يرين انهن الأفضل عند الله والاقرب إليه فيتعالين على المرأة غير المتحجبة ويرفضن التواصل معها بل و يسمحن لانفسهن حتى بتكفيرها ...وهذا أسود....أما غير المتحجبة فهي غالبا ما تصطاد للمتحجبة عيوبا وتجاوزات لتقنع نفسها انها لا تمتاز عليها في شيء وهي و إن تخلت عن لباس الجسد والحجاب فهي لا تقوم بالتجاوزات التي تقوم بها المتحجبة وبذلك فهي ملتزمة بلباس التقوى الذي قال الله عنه انه خير : " ولباس التقوى ذلك خير - الأعراف -26 " وهذا اسود في اسود لانه جدل عقيم سقطت فيه ايضا الفة يوسف كباقي النساء العاديات والناقصات عقلا
انهي مقالي بسؤالين اود لو اجد الجواب فيهما عند السيد الفة يوسف
1- الم تقرئي قول الله عند انتهائه من احكام الميراث وتقسيمه
تلك حُدُودُ اللَّهِ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ
وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ- النساء - 13 و 14
يعني الآية صريحة في مصير من يتعدى حدود الله في تقسيمه للميراث ويحاول تبديلها
اما السؤال الثاني وهو متعلق بالحجاب فلماذا تحجب المرأة عند موتها ويلفونها بامتار من القماش من راسها الى اصابع قدميها ؟وهل تستطيع اي امراة رافضة الحجاب ان توصي اهلها بان ينقلوها الى مثواها الاخير وشعرها مكشوف و بالعري والتبرج الذي كانت عليه في حياتها ؟
MELODY-
- عدد المساهمات : 3297
العمر : 40
المكان : GAFSA
المهنه : Institutrice
الهوايه : Internet
نقاط تحت التجربة : 13437
تاريخ التسجيل : 16/07/2007
رد: اجتهاد الأستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب وردنا عليه
من صاحب هذا الكلام
بلقاسم123-
- عدد المساهمات : 83
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 10530
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
رد: اجتهاد الأستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب وردنا عليه
بلقاسم كتب:من صاحب هذا الكلام
شد انتباهي و لم أقف عند كاتبه
منقول من صفحة تونس صوت الاسلام و العروبة، تونس صوت الاصالة و الحداثة 4 بالفايسبوك
MELODY-
- عدد المساهمات : 3297
العمر : 40
المكان : GAFSA
المهنه : Institutrice
الهوايه : Internet
نقاط تحت التجربة : 13437
تاريخ التسجيل : 16/07/2007
رد: اجتهاد الأستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب وردنا عليه
سيدتي
بش نجمو ناقشو كلام يلزمنا نعرفو مولاه شكون
لأن في نفس صاحبه غاية
بش نجمو ناقشو كلام يلزمنا نعرفو مولاه شكون
لأن في نفس صاحبه غاية
بلقاسم123-
- عدد المساهمات : 83
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 10530
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
رد: اجتهاد الأستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب وردنا عليه
لك ما تريد أخي, سأحاول معرفة قائل الكلام ان شاء الله..بلقاسم كتب:سيدتي
بش نجمو ناقشو كلام يلزمنا نعرفو مولاه شكون
لأن في نفس صاحبه غاية
MELODY-
- عدد المساهمات : 3297
العمر : 40
المكان : GAFSA
المهنه : Institutrice
الهوايه : Internet
نقاط تحت التجربة : 13437
تاريخ التسجيل : 16/07/2007
رد: اجتهاد الأستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب وردنا عليه
بارك الله فيك
ظاهر الي جماعة الصفحة
ناس يعملو في السياسة و يروجو لفكر معين
الله يهديهم
ظاهر الي جماعة الصفحة
ناس يعملو في السياسة و يروجو لفكر معين
الله يهديهم
بلقاسم123-
- عدد المساهمات : 83
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 10530
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
رد: اجتهاد الأستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب وردنا عليه
طلبت من مدير الصفحة أن يمدني باسم الكاتب فكان رده كلأتي:
"خيارات الصفحة ننشر ما ننشر باسمها اخت اسماء"
"مقالاتنا ننشرها باسم صفحتنا وبعد الشورى بين المشرفين سنرى هل بالامكان كتابة اسم الكاتب"
"خيارات الصفحة ننشر ما ننشر باسمها اخت اسماء"
"مقالاتنا ننشرها باسم صفحتنا وبعد الشورى بين المشرفين سنرى هل بالامكان كتابة اسم الكاتب"
MELODY-
- عدد المساهمات : 3297
العمر : 40
المكان : GAFSA
المهنه : Institutrice
الهوايه : Internet
نقاط تحت التجربة : 13437
تاريخ التسجيل : 16/07/2007
رد: اجتهاد الأستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب وردنا عليه
بلقاسم كتب:سيدتي
بش نجمو ناقشو كلام يلزمنا نعرفو مولاه شكون
لأن في نفس صاحبه غاية
اذا كان عدم معرفة كاتب المقال سببا يمنعك من مناقشته يمكن لك أن تتجاهل رأيه في كتابي ألفة يوسف و تعطي أنت رأيك الشخصي.. فهدفي من نقل المقال هومناقشة اجتهاد الاستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب.. ثم انه اذا لم يسبق لك التعرض لهذين الكتابين أستطيع أن أعطيك نبذة عنهما..
MELODY-
- عدد المساهمات : 3297
العمر : 40
المكان : GAFSA
المهنه : Institutrice
الهوايه : Internet
نقاط تحت التجربة : 13437
تاريخ التسجيل : 16/07/2007
رد: اجتهاد الأستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب وردنا عليه
يا سيدة ميلودي
قتلك من الاول الي اصحاب الصفحة
مجموعة سياسية تروج لفكرها
جوابهم ما ينجمش يكون غير الي عطوهولك
و انا يا اختي بحر السياسة ما نعومش فيه
قتلك من الاول الي اصحاب الصفحة
مجموعة سياسية تروج لفكرها
جوابهم ما ينجمش يكون غير الي عطوهولك
و انا يا اختي بحر السياسة ما نعومش فيه
بلقاسم123-
- عدد المساهمات : 83
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 10530
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
رد: اجتهاد الأستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب وردنا عليه
حتى و ان كان كاتب المقال يرمي لاهداف سياسية.. هدفي أنا من نشره لا يمت للسياسة بصلة..
فقط أردت مناقشة اجتهاد هذه التي يسمونها بالدكتورة في مسألتي الحجاب و الميراث وتطاولها على الدين الاسلامي و اعطائها لنفسها الحق في الفتوى و الاجتهاد..
أنا لها أن تتكلم في الدين؟؟؟؟؟؟
تلك حُدُودُ اللَّهِ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ
وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ- النساء -
أما اذا كنت تريد أن تحتفظ برأيك لنفسك فهذه حرية شخصية ولا أحد يستطيع اجبارك على غير ذلك..
فقط أردت مناقشة اجتهاد هذه التي يسمونها بالدكتورة في مسألتي الحجاب و الميراث وتطاولها على الدين الاسلامي و اعطائها لنفسها الحق في الفتوى و الاجتهاد..
أنا لها أن تتكلم في الدين؟؟؟؟؟؟
تلك حُدُودُ اللَّهِ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ
وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ- النساء -
أما اذا كنت تريد أن تحتفظ برأيك لنفسك فهذه حرية شخصية ولا أحد يستطيع اجبارك على غير ذلك..
MELODY-
- عدد المساهمات : 3297
العمر : 40
المكان : GAFSA
المهنه : Institutrice
الهوايه : Internet
نقاط تحت التجربة : 13437
تاريخ التسجيل : 16/07/2007
رد: اجتهاد الأستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب وردنا عليه
هذا كلام لا يناقش مادام فيه ما يغضب المولى عز وجل
عمر بوعلي- مشرف
- عدد المساهمات : 581
العمر : 55
المكان : zaafrane
المهنه : instituteur معلّم
نقاط تحت التجربة : 11547
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
رد: اجتهاد الأستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب وردنا عليه
هذا ليس إجتهاد و لكنه ضلالات
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14431
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: اجتهاد الأستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب وردنا عليه
قال الله تعالى :
(أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً)
(وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ)
(أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً)
(وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ)
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24471
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: اجتهاد الأستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب وردنا عليه
شكرا.. أسعدتني ردودكم.. و ما أسعدني أكثر هو اجماعكم على أن الدكتورة ألفة يوسف جانبت الصواب.. فقد آلمني كثيرا مساندة بعض
صفحات الفايسبوك لها...
صفحات الفايسبوك لها...
MELODY-
- عدد المساهمات : 3297
العمر : 40
المكان : GAFSA
المهنه : Institutrice
الهوايه : Internet
نقاط تحت التجربة : 13437
تاريخ التسجيل : 16/07/2007
رد: اجتهاد الأستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب وردنا عليه
لا عليك أيتها الفتاة الرائعة فالحق أبلج والباطل لجلج ...ولا يصح الا الصحيح كما يقولون .MELODY كتب:شكرا.. أسعدتني ردودكم.. و ما أسعدني أكثر هو اجماعكم على أن الدكتورة ألفة يوسف جانبت الصواب.. فقد آلمني كثيرا مساندة بعض
صفحات الفايسبوك لها...
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24471
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: اجتهاد الأستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب وردنا عليه
لا يا سيدتي ليس هنالك اجماعMELODY كتب:شكرا.. أسعدتني ردودكم.. و ما أسعدني أكثر هو اجماعكم على أن الدكتورة ألفة يوسف جانبت الصواب.. فقد آلمني كثيرا مساندة بعض
صفحات الفايسبوك لها...
السيدة ألفة يوسف تمثل تيار فكري مهم و رافد هام من روافد الحركة الفكرية في تونس الحديثة
بلقاسم123-
- عدد المساهمات : 83
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 10530
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
رد: اجتهاد الأستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب وردنا عليه
بلقاسم كتب:
لا يا سيدتي ليس هنالك اجماع
السيدة ألفة يوسف تمثل تيار فكري مهم و رافد هام من روافد الحركة الفكرية في تونس الحديثة
اجماع الاغلبية ..
هذا كل ما يهمها أن يقول عليها البعض بأنها " تمثل تيار فكري مهم و رافد هام من روافد الحركة الفكرية في تونس الحديثة" وهي غير مدركة أنها تحاول أن تفعل بالقرآن ما فعله بنو إسرائيل بالتوراة..
على كل حال وجهة نظر أحترم صاحبها..
MELODY-
- عدد المساهمات : 3297
العمر : 40
المكان : GAFSA
المهنه : Institutrice
الهوايه : Internet
نقاط تحت التجربة : 13437
تاريخ التسجيل : 16/07/2007
رد: اجتهاد الأستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب وردنا عليه
الاجماع شئ و الاغلبية شئ آخر
ثم انكم لا تمثلون الاغلبية
ثم انكم لا تمثلون الاغلبية
بلقاسم123-
- عدد المساهمات : 83
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 10530
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
رد: اجتهاد الأستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب وردنا عليه
هذا الاجماع هو مثال مصغر لاجماع أكبر عند أغلبية التونيسيين..
تستطيع القيام ببحث عنها على google.. وستلاحظ بنفسك هذه الأغلبية أو هذا الاجماع الشبه كامل..
تستطيع القيام ببحث عنها على google.. وستلاحظ بنفسك هذه الأغلبية أو هذا الاجماع الشبه كامل..
MELODY-
- عدد المساهمات : 3297
العمر : 40
المكان : GAFSA
المهنه : Institutrice
الهوايه : Internet
نقاط تحت التجربة : 13437
تاريخ التسجيل : 16/07/2007
رد: اجتهاد الأستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب وردنا عليه
على كل حال هي لن تفلح ان شاء الله..
abouhayder كتب:لا عليك أيتها الفتاة الرائعة فالحق أبلج والباطل لجلج ...ولا يصح الا الصحيح كما يقولون .
عمر بوعلي كتب:
هذا كلام لا يناقش مادام فيه ما يغضب المولى عز وجل
MELODY-
- عدد المساهمات : 3297
العمر : 40
المكان : GAFSA
المهنه : Institutrice
الهوايه : Internet
نقاط تحت التجربة : 13437
تاريخ التسجيل : 16/07/2007
رد: اجتهاد الأستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب وردنا عليه
أختنا الرّائعة الغيورة على دينها
جعل الله كلّ ما تفعلينه في ميزان حسناتك
عمر بوعلي- مشرف
- عدد المساهمات : 581
العمر : 55
المكان : zaafrane
المهنه : instituteur معلّم
نقاط تحت التجربة : 11547
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
رد: اجتهاد الأستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب وردنا عليه
و هو كذلكبلقاسم كتب:لا يا سيدتي ليس هنالك اجماعMELODY كتب:شكرا.. أسعدتني ردودكم.. و ما أسعدني أكثر هو اجماعكم على أن الدكتورة ألفة يوسف جانبت الصواب.. فقد آلمني كثيرا مساندة بعض
صفحات الفايسبوك لها...
السيدة ألفة يوسف تمثل تيار فكري تغريبي هدّام و رافد هام من روافد الحركة الفلكلورية الهدّامة لكل المقومات الحضارية في تونس الحديثة
الحجاج-
- عدد المساهمات : 786
العمر : 104
نقاط تحت التجربة : 11795
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: اجتهاد الأستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب وردنا عليه
الحجاج كتب:و هو كذلكبلقاسم كتب:لا يا سيدتي ليس هنالك اجماعMELODY كتب:شكرا.. أسعدتني ردودكم.. و ما أسعدني أكثر هو اجماعكم على أن الدكتورة ألفة يوسف جانبت الصواب.. فقد آلمني كثيرا مساندة بعض
صفحات الفايسبوك لها...
السيدة ألفة يوسف تمثل تيار فكري تغريبي هدّام و رافد هام من روافد الحركة الفلكلورية الهدّامة لكل المقومات الحضارية في تونس الحديثة
عمر بوعلي- مشرف
- عدد المساهمات : 581
العمر : 55
المكان : zaafrane
المهنه : instituteur معلّم
نقاط تحت التجربة : 11547
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
رد: اجتهاد الأستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب وردنا عليه
"أَعُوذُ بِاللهِ السَّمِيع العَليم
مِنَ الشيطان الرَّجيم
قال الله عزّ وجلّ فى أواسط العهد المدنى فى سورة الصف { يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون (8]هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون(9) }
وقال الله عزّ وجلّ فى أواخر العهد المدنى فى سورة التوبة { يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون (32) هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون (33) }
النص الأول يشير إلى إعداد الكافرين الوسائل التمهيدية ابتغاء إطفاء نور الله بأفواههم . والنص الثانى يشير إلى إرادة الكافرين إطفاء نور الله بأفواههم بعد أن استكملوا إعداد الوسائل بحسب تصورهم . لذلك كان النصّ الأول مشتملاً على قوله تعالى : { والله متمّ نوره }بهدوء المتمكن الواثق من قوة نفسه وعجز عدوه ، وكان النص الثانى مشتملاً على قوله تعالى : { ويأبى الله إلا أن يتم نوره } بتعبيرٍ فيه حركة الناهض بكل قوته لقمع عدوه ، وإحباط وسائله ، وإدحاض باطله .
من مقدمة كتاب "كواشف زُيُوف" للشيخ عبد الرحمن حسن حَبَنّكة الميدانى"
مِنَ الشيطان الرَّجيم
قال الله عزّ وجلّ فى أواسط العهد المدنى فى سورة الصف { يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون (8]هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون(9) }
وقال الله عزّ وجلّ فى أواخر العهد المدنى فى سورة التوبة { يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون (32) هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون (33) }
النص الأول يشير إلى إعداد الكافرين الوسائل التمهيدية ابتغاء إطفاء نور الله بأفواههم . والنص الثانى يشير إلى إرادة الكافرين إطفاء نور الله بأفواههم بعد أن استكملوا إعداد الوسائل بحسب تصورهم . لذلك كان النصّ الأول مشتملاً على قوله تعالى : { والله متمّ نوره }بهدوء المتمكن الواثق من قوة نفسه وعجز عدوه ، وكان النص الثانى مشتملاً على قوله تعالى : { ويأبى الله إلا أن يتم نوره } بتعبيرٍ فيه حركة الناهض بكل قوته لقمع عدوه ، وإحباط وسائله ، وإدحاض باطله .
من مقدمة كتاب "كواشف زُيُوف" للشيخ عبد الرحمن حسن حَبَنّكة الميدانى"
MELODY-
- عدد المساهمات : 3297
العمر : 40
المكان : GAFSA
المهنه : Institutrice
الهوايه : Internet
نقاط تحت التجربة : 13437
تاريخ التسجيل : 16/07/2007
رد: اجتهاد الأستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب وردنا عليه
من الطامات الكبرى في هذه الأمة إنتشار المغفلين الباحثين عن كل ناعق ليرفعوه فوق الأعناق و يطلقوا عليه أكبر الأسماء كباحث و مفكر و رائد فكر
أمة فقدت القدوة فتكلم الرويبضة نسأل الله السلامة
أمة فقدت القدوة فتكلم الرويبضة نسأل الله السلامة
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14431
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» الدكتورة ألفة يوسف و " الجهاد "
» الدكتورة ألفة يوسف في "محاورات "أبن رشيق
» تعدد المعنى في القرآن / ألفة يوسف
» ألفة يوسف تحدث عن كتابها "حيرة مسلمة"
» الميراث بالتقدير :
» الدكتورة ألفة يوسف في "محاورات "أبن رشيق
» تعدد المعنى في القرآن / ألفة يوسف
» ألفة يوسف تحدث عن كتابها "حيرة مسلمة"
» الميراث بالتقدير :
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى