الدكتورة ألفة يوسف في "محاورات "أبن رشيق
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الدكتورة ألفة يوسف في "محاورات "أبن رشيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لست مفتيّة ...ولا داعية ...وقراءتي للنّص لا تلزم أحدا غيري
تونس-الشروق
في أوّل لقاءات موسمه الجديد 2010-2011 إستقبل نادي "محاورات"في "كاف"دار
الثقافة أبن رشيق مساء أوّل أمس الخميس 2 سبتمبر الدكتور ألفه يوسف في حوار
حول مجمل إنتاجها الفكري وقراءتها للنّص الديني وخاصة كتبها "ناقصات عقل
ودين"و"حيرة مسلمة" " الأخبار عن المرأة في القرأن والسّنة".وأطروحتها
"تعدّد المعنى في القرأن ".ألفة يوسف قالت من البداية أنّها ليست
مفتية ولا داعية وإنّما هي نتاج لمؤسسة الجامعة التونسية التي أسّست من
خلال بعض أساتذتها الأجلاء قراءات للخطاب الديني وأعمالها تندرج في هذا
السياق وأشارت الى أنّ هناك ثلاث قراءات للنّص الديني ،الأولى هي القراءة
التاريخية التي تندرج فيها أعمال الشيخ الطاهر أبن عاشور والطاهر الحداد
ومحمد أركون ووحيد السّعفي وعبدالمجيد الشّرفي وقالت أنّ هذه القراءة تطرح
بعض الإشكاليات مثل السبي مثلا أو الرّق أو المساواة بين الرجل والمرأة في
الإرث .والقراءة الثانية هي قراءة لغوية أما القراءة الثالثة فهي قراءة روحية نفسية وهي القراءة التي تفضّلها .×العلاقة مع اللّهالدكتورة
ألفة يوسف قالت أنّها تبحث عن قراءة تضع الأنسان في علاقة مباشرة مع اللّه
دون وساطة الفقهاء والدعاة ومؤسسات الإفتاء وهي قراءة تحقّق سعادة الأنسان
هدف الدين أو ما عبّر عنه الغزالي ب"نور قذفه اللّه في صدري"وأكّدت على
أنّه لا يمكن فهم الدين خارج الإيمان ولا التدليل على وجود اللّه واليوم
الأخر خارج الإيمان الذي يبقى مسألة روحية شخصية وليس مسألة عقلية فلو كان
الإيمان عقليا لأمن النّاس جميعا .وأضافت الدكتورة ألفة يوسف أنّ
جهلنا بالتراث وأصول التفسير هو الذي فتح الباب للإفتاء على قارعة الطريق
فالقرأن لا يعلم تأويله إلاّ الله تعالى ولا توجد أية واحدة إتّفق
المفسّرون على تفسيرها لأنّه حمّال أوجه فالمعنى الحقيقي لا يعلمه إلاّ
اللّه سبحانه .الدكتورة ألفة إستغربت لما لقيته بعد صدور كتابها
"حيرة مسلمة"إذ هوجمت من العلمانيين والسلفيين على حدّ السواء وأشارت الى
أنّها لم تفتي بشئ في كتابها لأنّها ليست مؤهلة لذلك بل قدّمت ما قاله
المفسّرون حول الكثير من القضايا الجدالية وأبدت رأيها في هذه الخلافات
والذين هاجموا الكتاب أما لم يقرأوه او لم يفهموه وأبرزت الدكتورة ألفة
يوسف الخلافات بين تفسير الفاطميين للقرأن وتفسير الأمويين مثلا وقالت أن
الجميع يدّعي ملكية الحقيقة في حين أن اللّه وحده يعلم الحقيقة .×الشّوقالدكتورة
ألفة يوسف قالت أنّ كتابها الجديد عنوانه"شوق"وهو قراءة في أركان الإسلام
وذكرت أنّ الإيمان مسألة قلبية وبالتالي لا جدوى من الإقناع وفي القرأن
الكريم يتكرّر معنى التأكيد على الجانب الشخصي في الإيمان مثلا قوله تعالى
"ولست عليهم بمسيطر"و"لوشاء اللّه لأمن النّاس جميعا"و"إنّك لا تهدي من
أحببت لكنّ اللّه يهدي من يشاء"و"كل نفس بما كسبت رهينة"و"لست عليهم
بوكيل"وغير ذلك من الأيات التي تؤكّد رحمة اللّه سبحانه وتعالى وروح
التسامح والحرية في الإسلام .وأكّدت ألفة يوسف أنّ الشّوق مفهوم
روحي وهو الذي يدفع الأنسان في كل سلوكه اليومي وتساءلت عن سرّ غياب روح
الإسلام في المعاملات المالية فكثيرون لا ينقطعون عن الحديث عن الإسلام وعن
تجريم المفطرين مثلا في رمضان وهم لا يتوّرعون على غلق الطريق بسياراتهم
ليؤّدوا الصلاة أو لا يتردّدون في إلقاء الفضلات في الشّارع أو أذى الأخرين
ألخ....فالإسلام ليس "كليشيهات"وإنّما هو روح وسلوك يومي في تعاملنا مع
الأخر فالمسلمون الذي يبدأ كتابهم بأمر "أقرأ بأسم ربّك"لا يقرأون
والمسلمون الذين يمجّد كتابهم الكريم قيمة العمل لا يعملون والمسلمون الذين
يحثّ كتابهم على الصدق والأمانة لا يتورّعون على تقديم شهادات طبيّة
مزيّفة لتبرير غيابهم عن العمل في رمضان وهم صائمون فعل نحن فعلا مسلمون ؟؟×أسئلةالدكتورة
ألفة يوسف قالت أنّ الخيط الرابط بين كل أعمالها هو التأكيد على أنّ
الإيمان مسألة شخصية وأنّه لا وساطة بين الأنسان وربّه وأن الحوار
والإختلاف والتسامح هو روح الإسلام الجوهرية والقيمة الأساسية فيه وقالت
أنّها ليست ضدّ السلفيين في قراءتهم للإسلام ولكنّها ضدّ تستّرهم بالدّين
للوصول الى السّلطة وضدّ فرضهم على النّاس قراءتهم للإسلام على أنّها
القراءة الوحيدة التي يجب أن تطبّق على الجميع فلم توجد طوال تاريخ الإسلام
قراءة واحدة ولا فهم واحد للنّص الديني .وأشارت الدكتورة ألفة يوسف الى أنّ الجماعات السّلفية تسعى الى فرض فهمها للإسلام وترويجه على أنّه الإسلام .وإختتمت
الدكتورة ألفة يوسف حديثها بالقول أنّها ملّت كتاب"حيرة مسلمة"لأنّ كل
أعمالها أصبحت تلخّص فيه وأشارت الى أنّ قراءتها للنّص الديني لا تلزم أحدا
غيرها .×أبو أقمار
لست مفتيّة ...ولا داعية ...وقراءتي للنّص لا تلزم أحدا غيري
تونس-الشروق
في أوّل لقاءات موسمه الجديد 2010-2011 إستقبل نادي "محاورات"في "كاف"دار
الثقافة أبن رشيق مساء أوّل أمس الخميس 2 سبتمبر الدكتور ألفه يوسف في حوار
حول مجمل إنتاجها الفكري وقراءتها للنّص الديني وخاصة كتبها "ناقصات عقل
ودين"و"حيرة مسلمة" " الأخبار عن المرأة في القرأن والسّنة".وأطروحتها
"تعدّد المعنى في القرأن ".ألفة يوسف قالت من البداية أنّها ليست
مفتية ولا داعية وإنّما هي نتاج لمؤسسة الجامعة التونسية التي أسّست من
خلال بعض أساتذتها الأجلاء قراءات للخطاب الديني وأعمالها تندرج في هذا
السياق وأشارت الى أنّ هناك ثلاث قراءات للنّص الديني ،الأولى هي القراءة
التاريخية التي تندرج فيها أعمال الشيخ الطاهر أبن عاشور والطاهر الحداد
ومحمد أركون ووحيد السّعفي وعبدالمجيد الشّرفي وقالت أنّ هذه القراءة تطرح
بعض الإشكاليات مثل السبي مثلا أو الرّق أو المساواة بين الرجل والمرأة في
الإرث .والقراءة الثانية هي قراءة لغوية أما القراءة الثالثة فهي قراءة روحية نفسية وهي القراءة التي تفضّلها .×العلاقة مع اللّهالدكتورة
ألفة يوسف قالت أنّها تبحث عن قراءة تضع الأنسان في علاقة مباشرة مع اللّه
دون وساطة الفقهاء والدعاة ومؤسسات الإفتاء وهي قراءة تحقّق سعادة الأنسان
هدف الدين أو ما عبّر عنه الغزالي ب"نور قذفه اللّه في صدري"وأكّدت على
أنّه لا يمكن فهم الدين خارج الإيمان ولا التدليل على وجود اللّه واليوم
الأخر خارج الإيمان الذي يبقى مسألة روحية شخصية وليس مسألة عقلية فلو كان
الإيمان عقليا لأمن النّاس جميعا .وأضافت الدكتورة ألفة يوسف أنّ
جهلنا بالتراث وأصول التفسير هو الذي فتح الباب للإفتاء على قارعة الطريق
فالقرأن لا يعلم تأويله إلاّ الله تعالى ولا توجد أية واحدة إتّفق
المفسّرون على تفسيرها لأنّه حمّال أوجه فالمعنى الحقيقي لا يعلمه إلاّ
اللّه سبحانه .الدكتورة ألفة إستغربت لما لقيته بعد صدور كتابها
"حيرة مسلمة"إذ هوجمت من العلمانيين والسلفيين على حدّ السواء وأشارت الى
أنّها لم تفتي بشئ في كتابها لأنّها ليست مؤهلة لذلك بل قدّمت ما قاله
المفسّرون حول الكثير من القضايا الجدالية وأبدت رأيها في هذه الخلافات
والذين هاجموا الكتاب أما لم يقرأوه او لم يفهموه وأبرزت الدكتورة ألفة
يوسف الخلافات بين تفسير الفاطميين للقرأن وتفسير الأمويين مثلا وقالت أن
الجميع يدّعي ملكية الحقيقة في حين أن اللّه وحده يعلم الحقيقة .×الشّوقالدكتورة
ألفة يوسف قالت أنّ كتابها الجديد عنوانه"شوق"وهو قراءة في أركان الإسلام
وذكرت أنّ الإيمان مسألة قلبية وبالتالي لا جدوى من الإقناع وفي القرأن
الكريم يتكرّر معنى التأكيد على الجانب الشخصي في الإيمان مثلا قوله تعالى
"ولست عليهم بمسيطر"و"لوشاء اللّه لأمن النّاس جميعا"و"إنّك لا تهدي من
أحببت لكنّ اللّه يهدي من يشاء"و"كل نفس بما كسبت رهينة"و"لست عليهم
بوكيل"وغير ذلك من الأيات التي تؤكّد رحمة اللّه سبحانه وتعالى وروح
التسامح والحرية في الإسلام .وأكّدت ألفة يوسف أنّ الشّوق مفهوم
روحي وهو الذي يدفع الأنسان في كل سلوكه اليومي وتساءلت عن سرّ غياب روح
الإسلام في المعاملات المالية فكثيرون لا ينقطعون عن الحديث عن الإسلام وعن
تجريم المفطرين مثلا في رمضان وهم لا يتوّرعون على غلق الطريق بسياراتهم
ليؤّدوا الصلاة أو لا يتردّدون في إلقاء الفضلات في الشّارع أو أذى الأخرين
ألخ....فالإسلام ليس "كليشيهات"وإنّما هو روح وسلوك يومي في تعاملنا مع
الأخر فالمسلمون الذي يبدأ كتابهم بأمر "أقرأ بأسم ربّك"لا يقرأون
والمسلمون الذين يمجّد كتابهم الكريم قيمة العمل لا يعملون والمسلمون الذين
يحثّ كتابهم على الصدق والأمانة لا يتورّعون على تقديم شهادات طبيّة
مزيّفة لتبرير غيابهم عن العمل في رمضان وهم صائمون فعل نحن فعلا مسلمون ؟؟×أسئلةالدكتورة
ألفة يوسف قالت أنّ الخيط الرابط بين كل أعمالها هو التأكيد على أنّ
الإيمان مسألة شخصية وأنّه لا وساطة بين الأنسان وربّه وأن الحوار
والإختلاف والتسامح هو روح الإسلام الجوهرية والقيمة الأساسية فيه وقالت
أنّها ليست ضدّ السلفيين في قراءتهم للإسلام ولكنّها ضدّ تستّرهم بالدّين
للوصول الى السّلطة وضدّ فرضهم على النّاس قراءتهم للإسلام على أنّها
القراءة الوحيدة التي يجب أن تطبّق على الجميع فلم توجد طوال تاريخ الإسلام
قراءة واحدة ولا فهم واحد للنّص الديني .وأشارت الدكتورة ألفة يوسف الى أنّ الجماعات السّلفية تسعى الى فرض فهمها للإسلام وترويجه على أنّه الإسلام .وإختتمت
الدكتورة ألفة يوسف حديثها بالقول أنّها ملّت كتاب"حيرة مسلمة"لأنّ كل
أعمالها أصبحت تلخّص فيه وأشارت الى أنّ قراءتها للنّص الديني لا تلزم أحدا
غيرها .×أبو أقمار
بلقاسم123-
- عدد المساهمات : 83
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 10532
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
رد: الدكتورة ألفة يوسف في "محاورات "أبن رشيق
الدكتورة ألفة يوسف :
أن الجميع يدّعي ملكية الحقيقة في حين أن اللّه وحده يعلم الحقيقة
أن الجميع يدّعي ملكية الحقيقة في حين أن اللّه وحده يعلم الحقيقة
بلقاسم123-
- عدد المساهمات : 83
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 10532
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
رد: الدكتورة ألفة يوسف في "محاورات "أبن رشيق
هذا في رأيي من قبيل :
خالف تعرف .
خالف تعرف .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: الدكتورة ألفة يوسف في "محاورات "أبن رشيق
إن ما دعت إليه ألفة يوسف من إعمال العقل وفتح باب الاجتهاد في تفسير القرآن وفي التعامل مع الموروث الاسلامي هو عين الصواب.إذ أن الأمة قد أصابها الركود العلمي الذي أدى إلى تفوق الغرب وهيمنته جراء إعلان غلق باب الاجتهاد عندما تم إحراق كتب ابن رشد. فما توصلت له المدارس الفقهية الاسلامية من اجتهادات شملت فقه العبادات وفقه المعاملات على السواء هو الذي جعل الحضارة العربية الاسلامية تسود وتدوم على امتداد قرون، يل إن تلك الاجتهادات مثلت أسسا انبنت عليها العلوم الحديثة والمعاصرة التي أمسك بزمامها الغرب. لكن خطأ ألفة يوسف يكمن في أنها سمحت لنفسها بتفسيرات حكمها المنظور الغربي ومفاهيمه للحريات وللديموقراطية وغير ذلك من الشعارات، والأجدى على من يريد أن يجتهد في الدين أن يكون عارفا به -ومعنى كلمة معرفة يفهمها أهل المعرفة- حتى لا نسقط فيما سقط فيه مستشرقو منتصف القرن العشرين إذ تعاملوا مع الدين الاسلامي يروح غريبة عنه.
سلام سلام-
- عدد المساهمات : 44
العمر : 61
المكان : قفصة
نقاط تحت التجربة : 10444
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
رد: الدكتورة ألفة يوسف في "محاورات "أبن رشيق
سلام سلام كتب:إن ما دعت إليه ألفة يوسف من إعمال العقل وفتح باب الاجتهاد في تفسير القرآن وفي التعامل مع الموروث الاسلامي هو عين الصواب.إذ أن الأمة قد أصابها الركود العلمي الذي أدى إلى تفوق الغرب وهيمنته جراء إعلان غلق باب الاجتهاد عندما تم إحراق كتب ابن رشد. فما توصلت له المدارس الفقهية الاسلامية من اجتهادات شملت فقه العبادات وفقه المعاملات على السواء هو الذي جعل الحضارة العربية الاسلامية تسود وتدوم على امتداد قرون، يل إن تلك الاجتهادات مثلت أسسا انبنت عليها العلوم الحديثة والمعاصرة التي أمسك بزمامها الغرب. لكن خطأ ألفة يوسف يكمن في أنها سمحت لنفسها بتفسيرات حكمها المنظور الغربي ومفاهيمه للحريات وللديموقراطية وغير ذلك من الشعارات، والأجدى على من يريد أن يجتهد في الدين أن يكون عارفا به -ومعنى كلمة معرفة يفهمها أهل المعرفة- حتى لا نسقط فيما سقط فيه مستشرقو منتصف القرن العشرين إذ تعاملوا مع الدين الاسلامي يروح غريبة عنه.
شكرا على المقاربة و ادب الحوار
بلقاسم123-
- عدد المساهمات : 83
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 10532
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
رد: الدكتورة ألفة يوسف في "محاورات "أبن رشيق
نشكر لك لطف عباراتك ولكن يا أخي الحبيب الاجتهاد له رجاله وفطاحله كالاستاذ الدكتور فاضل صالح السامرائي الذي أعتبره في الوقت الراهن عالم الامة وهو ما هو يقول أنني لا أستطيع تفسير القرآن...سلام سلام كتب:إن ما دعت إليه ألفة يوسف من إعمال العقل وفتح باب الاجتهاد في تفسير القرآن وفي التعامل مع الموروث الاسلامي هو عين الصواب.إذ أن الأمة قد أصابها الركود العلمي الذي أدى إلى تفوق الغرب وهيمنته جراء إعلان غلق باب الاجتهاد عندما تم إحراق كتب ابن رشد. فما توصلت له المدارس الفقهية الاسلامية من اجتهادات شملت فقه العبادات وفقه المعاملات على السواء هو الذي جعل الحضارة العربية الاسلامية تسود وتدوم على امتداد قرون، يل إن تلك الاجتهادات مثلت أسسا انبنت عليها العلوم الحديثة والمعاصرة التي أمسك بزمامها الغرب. لكن خطأ ألفة يوسف يكمن في أنها سمحت لنفسها بتفسيرات حكمها المنظور الغربي ومفاهيمه للحريات وللديموقراطية وغير ذلك من الشعارات، والأجدى على من يريد أن يجتهد في الدين أن يكون عارفا به -ومعنى كلمة معرفة يفهمها أهل المعرفة- حتى لا نسقط فيما سقط فيه مستشرقو منتصف القرن العشرين إذ تعاملوا مع الدين الاسلامي يروح غريبة عنه.
والفة يوسف من تكون بجانب الدكتور فاضل صالح السامرائي أو طه الدليمي ؟؟؟؟
فعلا نقول :
من تكلم في غير فنّه أتى بالعجائب
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: الدكتورة ألفة يوسف في "محاورات "أبن رشيق
abouhayder كتب:نشكر لك لطف عباراتك ولكن يا أخي الحبيب الاجتهاد له رجاله وفطاحله كالاستاذ الدكتور فاضل صالح السامرائي الذي أعتبره في الوقت الراهن عالم الامة وهو ما هو يقول أنني لا أستطيع تفسير القرآن...سلام سلام كتب:إن ما دعت إليه ألفة يوسف من إعمال العقل وفتح باب الاجتهاد في تفسير القرآن وفي التعامل مع الموروث الاسلامي هو عين الصواب.إذ أن الأمة قد أصابها الركود العلمي الذي أدى إلى تفوق الغرب وهيمنته جراء إعلان غلق باب الاجتهاد عندما تم إحراق كتب ابن رشد. فما توصلت له المدارس الفقهية الاسلامية من اجتهادات شملت فقه العبادات وفقه المعاملات على السواء هو الذي جعل الحضارة العربية الاسلامية تسود وتدوم على امتداد قرون، يل إن تلك الاجتهادات مثلت أسسا انبنت عليها العلوم الحديثة والمعاصرة التي أمسك بزمامها الغرب. لكن خطأ ألفة يوسف يكمن في أنها سمحت لنفسها بتفسيرات حكمها المنظور الغربي ومفاهيمه للحريات وللديموقراطية وغير ذلك من الشعارات، والأجدى على من يريد أن يجتهد في الدين أن يكون عارفا به -ومعنى كلمة معرفة يفهمها أهل المعرفة- حتى لا نسقط فيما سقط فيه مستشرقو منتصف القرن العشرين إذ تعاملوا مع الدين الاسلامي يروح غريبة عنه.
والفة يوسف من تكون بجانب الدكتور فاضل صالح السامرائي أو طه الدليمي ؟؟؟؟
فعلا نقول :
من تكلم في غير فنّه أتى بالعجائب
تعليق لطيف و معقول يلتزم بأدبيات الحوار
و يتناقض و الردود المتشنجة للبعض
ممن حولو أنفسهم الى أوصياء على أمة محمد
فانبروا يصفون زملائهم
بالعامة
و الجهلة
و يصفون مفكرين عظام بأنهم شياطين
شكرا سي أبو حيدر
و لتكن ردودك درسا
للجهلة الحقيقيين في مجال النقاش و مقارعة الحجة بالحجة
بارك الله فيك سي ابوحيدر
و يتناقض و الردود المتشنجة للبعض
ممن حولو أنفسهم الى أوصياء على أمة محمد
فانبروا يصفون زملائهم
بالعامة
و الجهلة
و يصفون مفكرين عظام بأنهم شياطين
شكرا سي أبو حيدر
و لتكن ردودك درسا
للجهلة الحقيقيين في مجال النقاش و مقارعة الحجة بالحجة
بارك الله فيك سي ابوحيدر
بلقاسم123-
- عدد المساهمات : 83
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 10532
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
رد: الدكتورة ألفة يوسف في "محاورات "أبن رشيق
أخي بارك الله فيكم ونفع بكم ، كنت ولا أزال أدعو كل محاور ومناظر الى و"جوب" تحليل ومناقشة الفكرة لا صاحبها وهو ما يغفل عنه البعض فبدل نقاش الفكرة يذهب صوب صاحبها ليكيل له ما يكيل اعتقادا منه أنه يسيطر عليه أو يتفوق عليه وهو في الحقيقة يرتكب خطأ فادحا لان الفكرة لم تناقش بالصورة الجيدة أو حتى لم تناقش أصلا وبذلك يكون المتحاوران أو المتناظران كمن يحرث في البحر ليس الا ...بلقاسم كتب:abouhayder كتب:نشكر لك لطف عباراتك ولكن يا أخي الحبيب الاجتهاد له رجاله وفطاحله كالاستاذ الدكتور فاضل صالح السامرائي الذي أعتبره في الوقت الراهن عالم الامة وهو ما هو يقول أنني لا أستطيع تفسير القرآن...سلام سلام كتب:إن ما دعت إليه ألفة يوسف من إعمال العقل وفتح باب الاجتهاد في تفسير القرآن وفي التعامل مع الموروث الاسلامي هو عين الصواب.إذ أن الأمة قد أصابها الركود العلمي الذي أدى إلى تفوق الغرب وهيمنته جراء إعلان غلق باب الاجتهاد عندما تم إحراق كتب ابن رشد. فما توصلت له المدارس الفقهية الاسلامية من اجتهادات شملت فقه العبادات وفقه المعاملات على السواء هو الذي جعل الحضارة العربية الاسلامية تسود وتدوم على امتداد قرون، يل إن تلك الاجتهادات مثلت أسسا انبنت عليها العلوم الحديثة والمعاصرة التي أمسك بزمامها الغرب. لكن خطأ ألفة يوسف يكمن في أنها سمحت لنفسها بتفسيرات حكمها المنظور الغربي ومفاهيمه للحريات وللديموقراطية وغير ذلك من الشعارات، والأجدى على من يريد أن يجتهد في الدين أن يكون عارفا به -ومعنى كلمة معرفة يفهمها أهل المعرفة- حتى لا نسقط فيما سقط فيه مستشرقو منتصف القرن العشرين إذ تعاملوا مع الدين الاسلامي يروح غريبة عنه.
والفة يوسف من تكون بجانب الدكتور فاضل صالح السامرائي أو طه الدليمي ؟؟؟؟
فعلا نقول :
من تكلم في غير فنّه أتى بالعجائبتعليق لطيف و معقول يلتزم بأدبيات الحوار
و يتناقض و الردود المتشنجة للبعض
ممن حولو أنفسهم الى أوصياء على أمة محمد
فانبروا يصفون زملائهم
بالعامة
و الجهلة
و يصفون مفكرين عظام بأنهم شياطين
شكرا سي أبو حيدر
و لتكن ردودك درسا
للجهلة الحقيقيين في مجال النقاش و مقارعة الحجة بالحجة
بارك الله فيك سي ابوحيدر
نعود لفكر ألفة يوسف فهو فكرأراه تنويريا اذا كان يهدف الى تفعيل العقل نحو تفسير جاد وهادف وجديد للقرآن الكريم يتماشى مع العلم ويتطور معه ، أما ان كان يهدف الى "تغيير" ما هو معلوم من الدين بالضرورة فهذا سيجلب عليها وعلى أضرابها وبالا لا نظير له ويفتح عليها أبوابا من الشر المستطيرلن تستطيع سدها واغلاقها .
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل ألفة يوسف ممن ينافحون عن دينه انه ولي ذلك والقادر عليه .
وعذرا على الاطالة والاسهاب .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: الدكتورة ألفة يوسف في "محاورات "أبن رشيق
أش قولك يا سي أبو حيدر في هذا العضو
الي يدعي على الناس
في المنتدى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الي يدعي على الناس
في المنتدى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بلقاسم123-
- عدد المساهمات : 83
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 10532
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
رد: الدكتورة ألفة يوسف في "محاورات "أبن رشيق
غير مقبول بالمرة ..هداه الله الى أقوم السبل .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: الدكتورة ألفة يوسف في "محاورات "أبن رشيق
الله يرحم والديكabouhayder كتب:غير مقبول بالمرة ..هداه الله الى أقوم السبل .
في هالعواشير
بلقاسم123-
- عدد المساهمات : 83
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 10532
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
رد: الدكتورة ألفة يوسف في "محاورات "أبن رشيق
[quote="abouhayder"]غير مقبول بالمرة ..هداه الله الى أقوم السبل .[/quote
هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ههههههههههههههههههههههههههه
جعل الله علمها في ميزانها
و جعل الله مثل ما في ميزانها في ميزانك
هداك الله و اياها الى سبل الرشاد
و ابعد عنكما كل مسّ من جنون
ام هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
صحيح أنت قليل أدب
بما أنك تعتبر المرأة شررية
فتدعو عليها
و تدعو علي أيضا
لم أر في هذا المنتدى قلة أدب مثل هذه أبدا
هل قال لك ربك أدعي على العباد
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يا اخانا
هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ههههههههههههههههههههههههههه
جعل الله علمها في ميزانها
و جعل الله مثل ما في ميزانها في ميزانك
هداك الله و اياها الى سبل الرشاد
و ابعد عنكما كل مسّ من جنون
ام هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
صحيح أنت قليل أدب
بما أنك تعتبر المرأة شررية
فتدعو عليها
و تدعو علي أيضا
لم أر في هذا المنتدى قلة أدب مثل هذه أبدا
هل قال لك ربك أدعي على العباد
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يا اخانا
الحجاج-
- عدد المساهمات : 786
العمر : 104
نقاط تحت التجربة : 11797
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: الدكتورة ألفة يوسف في "محاورات "أبن رشيق
- الكود:
كل نفس بما كسبت رهبنة ....
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: الدكتورة ألفة يوسف في "محاورات "أبن رشيق
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أصل الموضوع طيب و فرعه ليس بطيب فعودو للأصل هدانا و هداكم الله
أنا جديد هنا و مراقب و يلاحَظُ أن الكثير من المواضيع الجادة تحرف عن مسيرها
أصل الموضوع طيب و فرعه ليس بطيب فعودو للأصل هدانا و هداكم الله
أنا جديد هنا و مراقب و يلاحَظُ أن الكثير من المواضيع الجادة تحرف عن مسيرها
شاذلي-
- عدد المساهمات : 88
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 10515
تاريخ التسجيل : 29/08/2010
رد: الدكتورة ألفة يوسف في "محاورات "أبن رشيق
ربي يهدينا جميعا لما فيه الخير .شاذلي كتب:السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أصل الموضوع طيب و فرعه ليس بطيب فعودو للأصل هدانا و هداكم الله
أنا جديد هنا و مراقب و يلاحَظُ أن الكثير من المواضيع الجادة تحرف عن مسيرها
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
مواضيع مماثلة
» الدكتورة ألفة يوسف و " الجهاد "
» تعدد المعنى في القرآن / ألفة يوسف
» ألفة يوسف تحدث عن كتابها "حيرة مسلمة"
» اجتهاد الأستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب وردنا عليه
» ماذا بعد اغتيال الدكتورة مروة الشربيني (شهيدة الحجاب) حسبنا الله ونعم الوكيل
» تعدد المعنى في القرآن / ألفة يوسف
» ألفة يوسف تحدث عن كتابها "حيرة مسلمة"
» اجتهاد الأستاذة ألفة يوسف في الميراث والحجاب وردنا عليه
» ماذا بعد اغتيال الدكتورة مروة الشربيني (شهيدة الحجاب) حسبنا الله ونعم الوكيل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى