نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حوار بين صوفي ووهابي

+12
nadia
WALIDRAHIME
lambadouza
كبرياء
chahdbox
Jawher
hayfa
bi
أحمد نصيب
Seeking_peace
Iheb
سلطان
16 مشترك

صفحة 1 من اصل 3 1, 2, 3  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

حوار بين صوفي ووهابي Empty حوار بين صوفي ووهابي

مُساهمة من طرف سلطان الثلاثاء 12 فبراير - 1:52

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحابته وأهل عترته الطيبين الطاهرين الأكرمين
أما بعد.
هذا حوار طيب وثري دار بيني وبين الأخ أبو حيدر على الرسائل الخاصة
رأيت أن أنقله لكم بعد أن أعلن السيد أبو حيدر أنه دخل في مناظرة من العيار الثقيل فأكون قد جعلت هذا للإطلاع لما في الحوارين من ترابط يجعل القارئ فاهما لأشياء بني عليها الكلام.


الأنباري:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد أتشرف بمعرفتكم سيدي
وإني أستعلمكم عن مصير مشاركة (ما حكم التوسل بالصالح الميت)
لم نجد لها أثرا في المنتدى
مع الشكر

أبو حيدر:
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته .
الشرف موصول الى حضرتكم .
أما بعد : فلقد قمت بحذف الموضوع حتى لا يثير زوبعة لا فائدة من ورائها لا سيما أن ما طرحتموه في تعقيبكم يصب في ذات الخانة حيث تضمن ردا صوفيا يزيد الامر تعقيدا وفيه شبه متعددة ستشكل على القارىء .وعليه ، أخي الكريم فانني حذفت الموضوع .
أما ان كانت لكم مقترحات في ذات السياق فانني مستعد للاجابة عنها .
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

الأنباري:
أخي الكريم ، وجهة نظر...
أعلم ذلك سيدي ولكن في المنتدى أشياء لا يجوز السكوت عنها ولا تثير الشبهات فقط بل تثير الإشمئزاز والقرف ولكنها تركت...
أما أمثال هذه المواضيع المختلف فيها فأرى أنها تزيد القارئ وضوحا حين يرى مناظرات علمية ثرية بين أمثالكم ...
وهذا يعطي قراءنا فكرة سليمة عن كيفية الحكم على الشيء والإستنباط ووو..
فكما تعلم أن شبابنا اليوم بعيد كل البعد عن الطريقة المتبعة عند السلف والخلف في المحاورة والمناظرة وكما ترى في المنتدى أن أكثر الحوارات والمشاركات تصب في خانة السذاجة والبساطة واللغو و...
هذا نظرنا والله أعلم...


أبو حيدر:
هل تقصد يا أخي أن بالمنتدى الاسلامي أشياء تبعث على القرف والاشمئزاز وبالتالي وجب التصدي لها ؟؟
منتظر لردك

الأنباري:
نعم نعم كل ما يخالف الشرع الحنيف
وهل أنتم ترون كل ما في المنتدى شرعي ؟
وفي أقل الأحوال مطابق لعاداتنا وما تربينا عليه ؟
(ملاحظة: بكل صدق ونزاهة حين الحوار لم أنتبه للفظة المنتدى الإسلامي بل أجبت على ما في جميع المنتديات، ولعلها تحسب له بأن كانت سببا في استدراجه للدخول في المواجهة الهجومية وأرجو ذلك حتى أجد له عذرا)


أبو حيدر:
ما يترجح لي أنك صوفي وترغب في ابداء آرائك بالمنتدى ولكن صدقني يا أخي لم تعد مثل هذه الطرق أعني طرق الصوفية تجد لها مكانا ضمن الشريعة الغراء بسنتها الصحيحة ، وما تربينا عليه ضلالات ما أنزل الله بها من سلطان من بينها التوسل بالاموات الذين لا حول لهم ولا قوة .
رجائي أن تفكر مليا قبل طرح أفكار هي بالاساس ميتة قبل ولادتها ولن تجني من ورائها الا لاشيء اي كانك تخلع بابا مفتوحا .


الأنباري:
نعم واتشرف بكويني صوفيا من أتباع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام والسلف الصالح إلى شيخي رضي الله عنه.
وهذا عن إيمان ولذة قرب وذوق ووجدان سقاكم منها الكريم المنان.
وكوني صوفيا فإني مررت بغيرها منها الوهابية السلفية ولا أنكر فضل ما فيها من المزايا ولكن يا أخي يوجد في البحر ما لا يوجد النهر...
والله الذي لا إلاه إلا هو لو عرفت حقيقة ما في الصوفية التي أعرفها وأنتمي لها لما تباطيت في الإنتماء لها.
واعطيك الحق في نقدهم لأنك معمم لها فاكثر الصوفيه في أكثر الأزمان مبتدعة وهذا لا ينكره حتى الصوفية نفسهم...
فالشيطان أعاذنا الله وإياكم من حباله قال عنه المولى عز وجل : {قال فبما أغويتني لأقعدن لهم صراطك المستقيم، ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين17 الأعراف}.
ولا يرضى اللعين أن تكون صورتهم نظيفة عند عامة الناس.
والسلام عليكم ورحمة الله


أبو حيدر:
لا تتسرع يا هذا ،وكن رصينا وزن الامور بميزان العقل .
اجبني فقط عن السؤال الاتي :
لما يستدل الصوفية الا بالاحاديث الموضوعة والضعيفة ومنها يبنون عقائدهم في زيارة قبور الموتي وقرءة القرآن على الموتى والاناشيد وغيرهما ما يأنف العقل السليم .
سؤالي يا أخي : ما رايك في من قال : من قلد عالما لقي الله سالما ؟؟


الأنباري:
بارك الله في آدابكم...
ها أنك عممت كما قلت لك ...
وهذا هو الكلام القديم الجديد والذي أهدر فيه الكثير من الحبر والوقت...
الحديث الموضوع ينبذ ويترك ولا خلاف على ذلك ، أما الضعيف فيجوز العمل به في الفضائل ما لم يعارضة نص صريح...
أما هذه المقولة من قلد عالما لقي الله سالما فهي صحيحة المعنى، وتركها من ورائه ضرب للدين كله...
وهدانا الله لأصوب السبل


أبو حيدر:
وهل أنتم ممن تقلدون عالما بعينه ؟؟؟ مثلا شيخكم ؟؟
منتظر الاجابة لان وراء الاكمة ما وراءها .


الأنباري:
وما العيب في ذلك يا أخي إن كان عالما ومقتد برسول الله صلى الله عليه وسلم قولا وفعلا.
وهو القائل أي أحد المشائخ : كل من ادعى هذا المقام أي التربية والإرشاد فزنوه عند الأمر والنهي فإن وافق الشرع الحنيف فيا حبذا وإلا فارمو به عرض الحائط فإنه مفتر كذاب ذو خلل في الإعتقاد وخطأ في الصواب....
وهل العاقل سيرمي بنفسه لجهنم باتباعه لمبتدع مفتر كذاب..
إلا إن كان به خلل...
وما تقول فيمن قالها...
حسن الظن كنز لا يفنى
تعجبني فيك هاته الثقة بالنفس
وكأنك صاحب الحق بلا منازع... ووثيقة البراءة بيديك...
وللحديث بقية سيدي أبو حيدر


أبو حيدر:
لا يا هذا ، فما نظن الا ظنا وما نحن بمستيقنين ، ولكنها الايام فعلت فينا فعائل حتى أدركنا غثها من سمينها
سؤال آخر يا صديقي الصوفي ،:
هل تجتهد رأيك أم أن الراي الاول والآخير " لشيخك"؟؟؟؟.
أما عن وثيقة البراءة فلا يملكها أي أحد مهما على شانه وحسبنا قول الله سبحانه وتعالى : فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى .
وقوله أيضا : ما كنت بدعا من الرسل وما أدري ما يفعل بي ولا بكم .
منتظر اجابتكم للمرة الثانية .


الأنباري:
والله لا أقول ألاّ الحق:
ما دام سيدي أبو حيدر يسأل فما علي إلا الإجابة.
أقول سيدي :
لعلي أفهم في هذا الشأن أكثر منكم وأستسمحكم في هذا ...
إتباعنا للشيخ في ماذا ؟
أهو في ظاهر الشرع وما قيل فيه ممن سبقنا بكل فروعه؟
لا يا سيدي فيوجد من أتباع شيخي من هو خليجي حنبلي المذهب أو مغربي مالكي المذهب،
وفيه كذلك من إخوان الدعوة وكل على مذهبه ...
وفي هذا المجال الإجتهاد والعمل برأي الآخر جائز عند الصوفي الحق.
أما صحبتنا للشيخ فليس ليعلمنا الفرائض والسنن و... فقط ، فهذه موجودة عند كل العلماء والكتب والقنوات والأنترنات...
بل لينتهج بنا ويوضح لنا مسلك صراط الحق المبين الذي سلكه على يد شيخه من قبل.
وليبتعد بنا عن مسالك المهالك .
وهي علاج الأمراض الباطنية كالعجب والرياء والكبر وحب النفس والهوى والطبع وزخارف الدنيا...
واستودعك الله الذي لا تضيع لديه الودائع..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



بعد يومين رجع أبو حيدر وقال:
هذه اجابة سطحية للغاية يا صديقي ، انظر ماذا يقول الحق سبحانه وتعالى : فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون ، فالامر اذا على اطلاقه ، ووضح ان الله لم يقل فاسألوا أهل ذكر ، أي أن التقليد والاتباع لا يكون الا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، واعلم هدانا واياكم الله أن الاسلام ليست به لا مذهبية ولا حزبية ولا عصبية ، ولهذا لا تضيقوا واسعا وانطلقوا الى الشريعة الغراء فهي رحبة وتسع الجميع :
واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا فتفشلوا وتذهب ريحكم .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تفترق امتي على ثلاث وسبعين فرقة ، اثنتان وسبعون في النار وفرقة ناجية ، قالوا ومن هي يا رسول الله ؟؟قال :ما عليه أنا وأصحابي .
قال الامام الشافعي : من تصوف أول النهار فقد تزندق آخره .
وأعلم يا أحانا أن الامام ابن تيمية ناظر كافة أعلام الصوفية وقلب عليهم آرائهم وذلك ليس بخفي على أي عاقل .
واعلم يا صاحبي أن الامام أحمد بن حنبل قال للصوفية : بيننا وبينكم المقابر .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لقد أوتيت القرآن ومثله معه ، وهو يعني بوضوح السنة الشريفة الصحيحة وليست الموضوعة أو الضعيفة والتي تتخذون منها مراجع في الفضائل .
فوالله لو سألتك أين الله لعجزت عن الاجابة مع أنك قلت لا أقول الا الصدق ، أنا أعني ما أقول لان عقائد الصوفية ومن لف لفهم من الاشاعرية والمعتزلة لهم آراء في وجود الله ما يؤدي بهم الى جهنم والعياذ بالله .
الامر ليس هينا يا صاحبي .
لقد أودع الله فينا عقولا وجب علينا اعمالها في ما يرضي الله ورسوله ، أرأيت لو أن أحدنا عمل بالكتاب والسنة ؟؟ أتراه يسقط في المحضور ؟؟
هو ذاك ديننا يا صاحبي ، صدقني لدي من المراجع عن الصوفية ما يكفي مكتبة ضخمة من آراء ابن عربي وابن سبعين وابن الفارض والرفاعي والنقشبندي الى التيجاني وغير ذلك كثير.
ربما قد أطلت عليكم ولي بقية حديث ان بقي في العمر بقية .

الأنباري:
قلت : ووضح ان الله لم يقل فاسألوا أهل ذكر ، أي أن التقليد والاتباع لا يكون الا لرسول الله صلى الله عليه وسلم
أخي إني لأعجب من هذا الفهم الذي لم تسبق إليه في تخصيص العام بغير دليل وانما فهم العلماء من هذه الاية الرجوع فى كل علم لاهل الاختصاص فيه راجع التفاسير.
إن الذي يضيق واسعا هو الذي يلزم غيره بالغاء كل آراء العلماء لحساب من وثقت فيه أنت.
قلت: أن الاسلام ليست به لا مذهبية ولا حزبية ولا عصبية ...
صحيح إن الإسلام ليس فيه إلا المذهب الوهابي!!!
يا أخي أما علمت أن الصحابة كانت لهم مدارس وآراء مختلفة منها مدرسة ابن عمر ومدرسة ابن عباس وابن مسعود... أو نقول مدرسة الرأي ومدرسة الأثر. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقر إختلاف الفهوم والآراء ، أنظر مثلا حادثة الأمر بصلاة العصر ببني قريضة.
أما قولة الشافعي فنرجو مصدرها وإليك ما ورد في ديوانه ص 48 من الأمر بلزوم الجمع بين التصوف والتفقه لقوله:
فقيها وصوفيا فكن ليس واحدا فإني وحق الله إياك أنصح
فذلك قاس لم يذق قلبه تقى وهذا جهول كيف ذو الجهل يصلح

أما فيما يخص مناظرة ابن تيمية فلقد انتصر في جميع مناظراته بتميز فيما عدى مناظرته مع الشيخ الصوفي ابن عطاء الله السكندري وختمها هذا الأخير بنصحه بأن لا يكون من علماء الحيض .
أرجو أن تبينوا المقصود مما نسبتم إلى ابن حنبل ( بيننا وبينكم المقابر) فان المعلوم من قولته غير ما ذكرت فراجع رحمك الله .
ثم كان رحمه اللّه يحثّ ولده على الإجتماع بالصوفية ويقول أنّهم بلغوا في الإخلاص مقاما لم نبلغه. وقصته هو والإمام الشافعي مع شيبان الراعي وهو صوفي مشهورة.
قلت : فوالله لو سألتك أين الله لعجزت عن الاجابة مع أنك قلت لا أقول الا الصدق ، أنا أعني ما أقول لان عقائد الصوفية ومن لف لفهم من الاشاعرية والمعتزلة لهم آراء في وجود الله ما يؤدي بهم الى جهنم والعياذ بالله
هذه مسألة خلافية قديمة ومن السذاجة أن نطلق فيها حكما حاسما وواحدا وان كنت تعنى حديث الجارية فانه ظني الثبوت والدلالة وما كان ذلك شأنه كان مجالا لاختلاف انظار العلماء فلا معنى لترجيح راى على غيره .
أما تحريضك على اتباع السنة الشريفة ، قال الشاعر:
وكل يدعي وصلا بليلى وليلى لا تقر لهم بذاك
ألاحظ أنك كثيرا ما تستعمل لغة العقل في مناظراتك وتلغيه عن كل من خالفك، فهل تريد أن يخضع الناس لأحكام عقلك ويلغون عقولهم ولا يخفى على أحد أن العقول تتفاوت مما يولد الخلاف في الرأي الذي هو من السنن الربانية ولقد قال الله في كتابه : وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ118}هود {


عدل سابقا من قبل في الخميس 14 فبراير - 3:52 عدل 1 مرات
سلطان
سلطان
 
 

عدد المساهمات : 155
العمر : 51
نقاط تحت التجربة : 12414
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوار بين صوفي ووهابي Empty رد: حوار بين صوفي ووهابي

مُساهمة من طرف Iheb الثلاثاء 12 فبراير - 2:54

الأخ الأنباري ما الذى كنت تتوقعه من الأخ أبوحيدر سوى الأدب و الرصانة و التعقل وعدم الغلو بل حسب ما أرى لم يحرك ساكنا رغم إستفزازك له بل بالعكس كان يحاورك
بأريحيته المعهودة ولم يتعصب و لم يستفزك
أشكر الله أن أبوحيدر موجود معنا في المنتدى يوجهنا و يسير سفيتنا
Iheb
Iheb
 
 

عدد المساهمات : 4794
العمر : 38
المكان : يا قدام الأورديناتور يا البلاي
المهنه : كواش
الهوايه : ام كلثوم
نقاط تحت التجربة : 12564
تاريخ التسجيل : 14/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوار بين صوفي ووهابي Empty رد: حوار بين صوفي ووهابي

مُساهمة من طرف Seeking_peace الثلاثاء 12 فبراير - 3:29

Iheb كتب:الأخ الأنباري ما الذى كنت تتوقعه من الأخ أبوحيدر سوى الأدب و الرصانة و التعقل وعدم الغلو بل حسب ما أرى لم يحرك ساكنا رغم إستفزازك له بل بالعكس كان يحاورك
بأريحيته المعهودة ولم يتعصب و لم يستفزك
أشكر الله أن أبوحيدر موجود معنا في المنتدى يوجهنا و يسير سفيتنا
اخي ايهاب انا معك في اني احمد الله على وجود ابوحيدر في المنتدى لانه نعم الاخ والصديق،ولكن ليس ليوجه"نا" او ليسير سفينت"نا" بل يا اخي عقلك وقلبك وقناعاتك وافكارك الخاصة هي التي توجهك
اما بالنسبة للنباري فقد نسيت او احقاقا للحق تناسيت انه قد اعتذر عن ما بدر منه،وهو دين ولوفيولونسيت لا يبقى مدانا
اذن يا سي لنباري اعتذارك مقبول وان شاء الله ما صار شيء وانا آسف عن ما بدر مني
وبالنسبة لماقلته لابوحيدر ليس لدي اي تعليق لاني بصراحة ابغض كل البغض هذه التعقيدات و"البدع"،انا شخصيا لا اعترف باكثر من صلاة وزكاة وصوم ونبي يسمى محمد عليه صلاة الله وكتاب من الله يسمى قرآن
وكل هذه الاحزاب والفرق والمذاهب والايمة لا اعترف بها ولا يهمني امرها وخاصة خاصة خاصة السلفيون
شكرا على كل حال وان شاء الله ديما اخيان
Seeking_peace
Seeking_peace
 
 

عدد المساهمات : 2094
العمر : 104
نقاط تحت التجربة : 12790
تاريخ التسجيل : 25/07/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوار بين صوفي ووهابي Empty رد: حوار بين صوفي ووهابي

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الثلاثاء 12 فبراير - 9:19

LANBARI كتب:قلت : ووضح ان الله لم يقل فاسألوا أهل ذكر ، أي أن التقليد والاتباع لا يكون الا لرسول الله صلى الله عليه وسلم

أخي
إني لأعجب من هذا الفهم الذي لم تسبق إليه في تخصيص العام بغير دليل وانما
فهم العلماء من هذه الاية الرجوع فى كل علم لاهل الاختصاص فيه راجع
التفاسير.
إن الذي يضيق واسعا هو الذي يلزم غيره بالغاء كل آراء العلماء لحساب من وثقت فيه أنت.
قلت: أن الاسلام ليست به لا مذهبية ولا حزبية ولا عصبية ...
صحيح إن الإسلام ليس فيه إلا المذهب الوهابي!!!
يا أخي أما علمت أن الصحابة كانت لهم مدارس وآراء مختلفة منها مدرسة ابن
عمر ومدرسة ابن عباس وابن مسعود... أو نقول مدرسة الرأي ومدرسة الأثر.
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقر إختلاف الفهوم والآراء ، أنظر مثلا
حادثة الأمر بصلاة العصر ببني قريضة.
أما قولة الشافعي فنرجو مصدرها وإليك ما ورد في ديوانه ص 48 من الأمر بلزوم الجمع بين التصوف والتفقه لقوله:
فقيها وصوفيا فكن ليس واحدا فإني وحق الله إياك أنصح
فذلك قاس لم يذق قلبه تقى وهذا جهول كيف ذو الجهل يصلح

أما
فيما يخص مناظرة ابن تيمية فلقد انتصر في جميع مناظراته بتميز فيما عدى
مناظرته مع الشيخ الصوفي ابن عطاء الله السكندري وختمها هذا الأخير بنصحه
بأن لا يكون من علماء الحيض .
أرجو أن تبينوا المقصود مما نسبتم إلى ابن حنبل ( بيننا وبينكم المقابر) فان المعلوم من قولته غير ما ذكرت فراجع رحمك الله .
ثم
كان رحمه اللّه يحثّ ولده على الإجتماع بالصوفية ويقول أنّهم بلغوا في
الإخلاص مقاما لم نبلغه. وقصته هو الإمام الشافعي مع شيبان الراعي وهو
صوفي مشهورة.
قلت : فوالله لو سألتك أين الله لعجزت عن الاجابة مع أنك
قلت لا أقول الا الصدق ، أنا أعني ما أقول لان عقائد الصوفية ومن لف لفهم
من الاشاعرية والمعتزلة لهم آراء في وجود الله ما يؤدي بهم الى جهنم
والعياذ بالله
هذه مسألة خلافية قديمة ومن السذاجة أن نطلق فيها حكما
حاسما وواحدا وان كنت تعنى حديث الجارية فانه ظنى الثبوت والدلالة وما كان
ذلك شأنه كان مجالا لاختلاف انظار العلماء فلا معنى لترجيح راى على غيره .
أما تحريضك على اتباع السنة الشريفة ، قال الشاعر:
وكل يدعي وصلا بليلى وليلى لا تقر لهم بذاك
ألاحظ
أنك كثيرا ما تستعمل لغة العقل في مناظراتك وتلغيه عن كل من خالفك، فهل
تريد أن يخضع الناس لأحكام عقلك ويلغون عقولهم ولا يخفى على أحد أن العقول
تتفاوت مما يولد الخلاف في الرأي الذي هو من السنن الربانية ولقد قال الله
في كتابه : وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً
وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ
خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ118}هود {
رد أبو حيدر الذي أسقطه الانباري ؟؟!!!
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد ابن عبد الله صادق الوعد الامين .
وبعد
، اعلم يا صديقي الصوفي هدانا الله واياكم الى صالح الاعمال انه ولي ذلك
والقاتدر عليه ، أن اطلاق كلمات سمجة نحو الوهابية والسلفية وغيرها من
الرعونة بمكان حيث لا تزيد ولا تنقص بل أن قائليها سيلقون جزاءهم عند الله
لا سيما اذا كانوا على بينة مما يقولون ولا يبغون بذلك وجه الله ، حيث أن
السبابة التي ترتفع لتوحيد الخالق لا ينبغي لها بحال كتابة الزور والبهتان
.
واعلم يا صديقي الصوفي أنني والله يشهد على كلامي أنني لست أتبع أي
مذهب وأنني عربي ومسلم أتبع كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وذلك
بسبب ما أودعه الله في من عقل عقلت به نفسي وعرفت به الله سباحانه وتعالى
ولم يكن عقلي ليعرف ما عرفته لولا أن هداني الله سبحانه وتعالى لدينه بفضل
القرآن أولا ثم بفضل سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ثانيا ، هذا كما أن
العلماء الاعلام من الامة أناروا لنا سبيل الهدى بفضل ما استنبطوه من علم
وافي وضافي أمثال الامام الشافعي في كتابه الام والرسالة حيث يعود له
الفضل والفضل لله تعالى في استنباط أصول الفقه هذا العلم الذي علا فوق كل
العلوم كما أن بعض المحققين من أمثال الالباني وأحمد شاكر وابن حجر
والذهبي وابن حنبل وابن تيمية أخرجوا لنا الاحاديث النبوية صافية وخالية
من الشوائب والادران حتى أصبحنا نعرف الاحاديث الموضوعة والمكذوبة والتي
لا أصل لها وتيسر لنا فهم الدين فهما صحيحا وميسرا .
واعلم يا صديقي
الصوفي أن المتصوفة من أمثال ابن عربي والحلاج والبسطامي والرفاعي
والتيجاني وابن سبعين وابن الفارض والصنعاني والشعراني والغزالي أدخلوا
الشبهات على المسلمين فضلوا وأضلوا وقدموا شيئا مختلطا بين الهندوكية
والمجوسية والنصرانية وعلم الكلام فتمخض ذلك عن وليد مشوه أطلقوا عليه
الصوفية فصرت ترى هذا يتكلم عن فيوضات والآخر يتكلم عن صفاء للنفس وآخر
يقول لقد اطلعت على اللوح المكتوب ورأيت ما زيد في وما نقص وآخر يقول لو
دخلت النار وتمرغت فيها لخبت وأنبتت حشيشا أخضر والاخر يقول ما في الجبة
الا الله وغيره يقول أنا الله والله أنا وكلانا في جسم اتحدا وغيره يقول
صلاة الفاتح خير من ستة آلاف ذكر قالوا يا امام : خير من الذكر الحكيم قال
نعم ، وغير ذلك كثير وكثيرا جدا ...
واعلم يا صديقي الصوفي أن بعضهم
يرقص دون حياء ولا وجل وغيره يصفق كما تفعله النساء وغيره يتخمر الى أن
يغمى عليه وفي الاخير يقولون ان النبي صلى الله عليه وسلم قدم اليهم نتيجة
هذه الافعال : كالعمارة والتغبير : وغيرها من الخزعبلات التي يأنف العقل
أن يأتيها .
وأعلم يا صديقي
الصوفي أن الله سيحاسبنا على القض والقضيض اذا كنا غير منتهجين لنهجه
السوي وغير تابعين لكتابه وسنة نبيه وهو القائل : من أطاع الرسول فقد أطاع
الله .
وأعلم يا صديقي الصوفي أن ما ذهب اليه العامة من القول : أنا
شافعي وأنا مالكي وأنا حنبلي الخ .. فهو مجانب للصواب لان هؤلاء بشر من
أمثالنا يصيبون ويخطئون وليسوا بحجة علينا بدليل قول الله عز وجل : ما
أمركم به الرسول فخذوه وما نهاكم عمه فانتهوا .
وأعلم يا صديقي الصوفي أن الاعلام من علماء الامة قالوا صادقين : اذا ثبت عندكمم صحة الحديث فارموا برأيي عرض الحائط ...
وأعلم
يا صديقي الصوفي أنه ليس في ديننا غوث ولا قطب ولا عامة ولا خاصة ولا خاصة
الخاصة لان الله سبحانه وتعالى يؤتي الحكمة من يشاء ومن أوتي الحكمة فقد
أوتي خيرا كثيرا .
وأعلم يا صديقي الصوفي أن الله قال : كل نفس بما
كسبت رهينة ، وأعلم يا صديقي الصوفي أن الله قال : من عمل صالحا فلنفسه
ومن أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد .
وأعلم يا صديقي الصوفي أن مالك
بن أنس مثلا ، لو قام الآن ووجد أن أحدهم يقول له انني اقلدك وأتبعك لقال
: والله انني بريء منك ، عليك باتباع الكتاب والسنة .
وأعلم يا صديقي
الصوفي أن من قال : يجب علي أن أتبع شيخي ليعلمني لقلنا له وببساطة شديدة
اذا كان الامام مالك قد تفوق على شيخه ربيعة فمن نأخذ بعلمه ؟؟ هل نأخذ
بعلم الاستاذ أم التلميذ ؟؟
وأعلم يا صديقي أن من اقتصر علمه على شيخ فقط ولم يدلف الشريعة فقد ألغى عقله وتحجر وبقي مقلدا وفاته الخير كله .
وأعلم
يا صديقي الصوفي أن من قال أن شيخه حوى العلم كله فقد كذب وافترى اثما
مبينا وخالف صريح القرآن : وما أوتيتم من العلم الا قليلا .و فوق كل ذي
علم عليم .
والله وتالله وبالله العلي الظيم مدا وتعظيما أن من اتبع
غير الكتاب والسنة وانتهج طرقا أخرى وعلوما فيها ما فيها من الزيغ ليكونن
من الخاسرين .
واعلم يا صديقي الصوفي أن الكلام يطول في ذات الشأن وتيقن أننا سنلتقي بين يدي الرحمن وسنرى من منا على صواب .
وقبل الختام اليك يا صديقي الصوفي التالي :

اقوال العلماء فى الصوفية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

بعد انتشار كذب الصوفية رايت من واجبى ان ابين هذه الافتراءت
والاكاذيب من خلال جمع اقوال العلماء فى الصوفية واعتمدت على النقل من
امهات الكتب مع ذكر الصفحات حتى يخرس كل افاك اثيم فنبدأ بسم الله
وأما الإمام الشافعي فقد أدرك بدايات التصوف وكان من أكثر العلماء والأئمة إنكاراً على الصوفية ، ورويت عنه أقوال كثيرة منها:


روى البيهقي في مناقب الشافعي (2 ـ208) أخبرنا أبو عبد الله الحافظ
قال: سمعت أبا محمد جعفر بن محمد بن الحارث يقول: سمعت أبا عبد الله:
الحسين بن محمد بن بحر يقول: سمعت يونس بن عبد الله الأعلى يقول: سمعت
الشافعي يقول: لو أن رجلاً تصوَّف من أول النهار لم يأت عليه الظهر إلا
وجدته أحمق .

أخبرنا محمد بن عبد الله قال: سمعت أبا زرعة الرازي يقول: سمعت أحمد
بن محمد بن السندي يقول: سمعت الرَّبيع بن سليمان يقول: سمعت الشافعي
يقول: ما رأيت صوفياً عاقلاً قط إلا مسلم الخوَّاص.

أخبرنا أبو عبد الرحمن السلمي قال: سمعت أبا عبد الله الرازي يقول:
سمعت إبراهيم بن المولد يحكي عن الشافعي أنه قال: لا يكون الصوفي صوفياً
حتى يكون فيه أربع خصال كسول أكول نئوم كثير الفضول.

وروى ابن الجوزي (تلبيس إبليس صفحة: 371) عن الشافعي قوله: "ما لزم أحد الصوفيين أربعين يوماً فعاد عقله أبداً.


وقال رحمه الله: ((تركت بالعراق شيئاً يقال له (التغبير) ، أحدثه
الزنادقة، ويصدُّون الناس عن القرآن" روى ذلك الخلال في الأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر ((36))، وأبو نعيم في الحلية ((9ـ146)) وابن الجوزي
((244-249))

وروى أبو بكر الأثرم قال : سمعت أبا عبد الله - يعني أحمد بن حنبل -
يقول : " التغبير محـدث " ـ ومنه قوم يغبرون بذكر الله ، أي يهـللون
ويرددون الصوت بالقراءة ونحوها ـ .

وقال أبو الحارث : سألت أبا عبد الله عن التغبير وقلت: إنه ترق عليه
القلوب. فقال: " هو بدعــة " وروى غيره أنه كرهه ، ونهى عن إسماعه .

وقال يزيد بن هارون : " ما يغبر إلا فاسق ، ومتى كان التغبــير ؟ " .


وقال عبد الله بن داود : " أرى أن يضرب صاحب التغبير "


روى الخطابي في كتاب العزلة عن علي بن يحيى الوراق قال: كان الشافعي
رحمة الله عليه رجلاً عطراً ـ أي يحب الطيب ـ وكان يجيء غلامه كل غداة
بغالية ، فيمسح بها الأسطوانة التي يجلس إليها ، وكان إلى جنبه إنسان من
الصوفية ، وكان يُسمى الشافعي البطال ! يقول: هذا البطال ! وهذا البطال !
قال: فلما كان ذات يوم عمد إلى شاربه فوضع فيه قذراً ثم جاء إلى حلقة
الشافعي ، فلما شم الشافعي الرائحة أنكرها ، وقال فتشوا نعالكم . فقالوا :
ما نرى شيئا يا أبا عبد الله. قال: فليفتش بعضكم بعضاً. فوجدوا ذلك الرجل
، فقالوا: يا أبا عبد الله هذا. فقال له: ما حملك على هذا؟ قال: رأيت
تجبرك فأردت أن أتواضع لله عز وجل ! قال: خذوه فاذهبوا به إلى عبد الواحد
، وكان على الشرطة ، فقولوا له: قال لك أبو عبد الله: اعتقل هذا إلى وقت
ننصرف. قال: فلما خرج الشافعي دخل إليه فدعا به فضربه ثلاثين درة أو
أربعين درة. قال: هذا إنما تخطيت المسجد بالقذرة ، وصليت على غير الطهارة
!

وأما الإمام أحمد بن حنبل فقد كان لهم بالمرصاد فقد قال عندما بدأ
الحارث المحاسبي يتكلم في هذه الخطرات: ((ما تكلم فيها الصحابة ولا
التابعون". وحذر من مجالسة الحارث المحاسبي وقال لصاحب له: "لا أرى لك أن
تجالسهم)). وذكر أبو بكر الخلال في كتاب السنة عن أحمد بن حنبل أنه قال:
((حذروا من الحارث أشد التحذير!! الحارث أصل البلبلة ـ يعني في حوادث كلام
جهم ـ ذاك جالسه فلان وفلان وأخرجهم إلى رأي جهم ما زال مأوى أصحاب
الكلام. حارث بمنـزلة الأسد المرابط انظر أي يوم يثب على الناس!!" (تلبيس
إبليس 166-167). وهذا الكلام من الإمام أحمد يكشف فيه القناع أيضاً عن أن
الحارث المحاسبي الذي تسربل ظاهراً بالزهد والورع والكلام في محاسبة النفس
على الخطرات والوساوس كان هو المأوى والملاذ لأتباع جهم بن صفوان
المنحرفين في مسائل الأسماء والصفات والنافين لها، وهكذا كان التصوف
دائماً هو الظاهر الخادع للحركات والأفكار الباطنية. ولذلك وقف الإمام
أحمد لهؤلاء الأشرار الظاهرين منهم والمتخفين بالزهد والورع وأمر بهجر
الحارث المحاسبي وشدد النكير عليه فاختفى الحارث إلى أن مات. (تلبيس إبليس
167). وقال الإمام أحمد رحمه الله تعالى: ((قبور أهل السنة من أهل الكبائر
روضة ، وقبور أهل البدعة من الزهاد حفرة ، فسّـاق أهل السنــة أوليـاء
الله ، وزهــاد أهل البدع أعداء الله)).اهـ طبقات الحنابلة (1/184) الفروع
(2/149).

ويقول أيضا شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله: "وأقوال هؤلاء شر من
أقوال اليهود والنصارى، فيها من التناقض من جنس ما في أقوال النصارى ولهذا
يقولون بالحلول تارة، وبالاتحاد أخرى، وبالوحدة تارة، فهو مذهب متناقض في
نفسه، ولهذا يلبسون على من لم يفهمه. فهذا كله كفر باطنا وظاهرا بإجماع كل
مسلم، ومن شك في كفر هؤلاء بعد معرفة قولهم ومعرفة دين الإسلام فهو كافر
كمن يشك في كفر اليهود والنصارى" (الفتاوى 2/368).

جاء في كتاب المعيار المُعَرّب (11/29): سُئل الشيخ عز الدين ابن عبد
السلام عن جماعة من أهل الخير والصلاح والورع يجتمعون في وقت فينشدُ لهم
مُنشد: فأجاب: ((الرقص بدعة لا يتعاطاه إلا ناقص عقل، ولا يصلح إلا للنساء
..)) وهي كذلك في فتاويه صفحة (163) وقد نقلها وأثبتها الحافظ التونسي
الزبيدي رحمه الله ، في كتابِه (المرآة إظهار الضلالات). يدّعي بعض
الصوفيّة أن الإمام العز ابن عبد السلام كان يتواجد ويرقص في مجالس السماع
، ويتّخِذُون من ذلك حجّة على إباحة الرقص في مجالس الذكر عندهم .
والحقيقة أن الذي ادّعوه غير صحيح ، وكل من يعرف سيرة الإمام العز ابن عبد
السلام ، يدرك تماماً أن هذا الكلام كذب عليه ، وأن إلصاق هذه التهمة بهذا
الإمام إنما هو للتغرير بالعامّة من الناس. وأكبر دليل على كذب الصوفية ،
أن العز رحمه الله ، قد نصَّ في أهم كتبه على تحريم ذلك فقال: ((وأما
الرقص و التصفيق فَخِفَّةٌ ورعونة ، مُشْبِهَةٌ لرعونة الإناث لا يفعلها
إلا راعن أو متصنع كذّاب ، كيف يتأتى الرقص المتَّزن بأوزان الغناء ، ممن
طاش لُبُّه وذهب قلبه ، وقد قال عليه الصلاة والسلام: "خير الناس قرني ،
ثمّ الذين يلونهم ،ثم الذين يلونهم". متفق عليه، ولم يكن واحد من هؤلاء
الذين يقلدونهم يفعل شيئاً من ذلك)). انتهى (قواعد الأحكام في مصالح
الأنام: 2ـ 186). ومن شعر الشيخ عز الدين ابن عبد السلام في وصف الصوفية:
ذهبَ الرجال وحالَ دون مَجَالهم زُمَرٌ من الأوباش والأنذال زعموا بأنهم
على آثارهم ساروا ولكن سيرة البَطَّال لبسوا الدلوق مرقعاً وتقشَّفوا
كتقشّف الأٌطاب والأبدال قطعوا طريق السالكين و أظلموا سُبُلَ الهدى
بجَهالةٍ وضَلال عَمَروا ظَواهرهم بأثواب التقى وحشَوا بواطنهم من الأدغال
إن قلت قال الله قال رسوله همزوك همز المنكر المتغالي ويقول قال لي قلبي
عن خاطري عن سرِّ سري عن صفا أفعالي عن حضرتي عن فكرتي عن خلوَتي عن
جَلْوَتي عن شاهدي عن حالي عن صفْوِ وقتي عن حقيقة حكمتي عن ذات ذاتي عن
صفا أفعالي دعوى إذا حققتها أَلْفَيْتَها ألقاب زور لُفِّقَت بمحال تركوا
الشرائع والحقائق واقتدوا بطرائق الجهَّال والضُلال جعلوا المِرَا فتحاً ،
وألفاظ الخنا شطحاً وصالوا صولة الإدلال يا من يفتري على ن عبد السلام
بالكذب0

قال الشيخ محمد الغزالي، رحمه الله: "وفي هذه الأيام يوجد تعاون بين
قسم الدراسات الإسلامية في السوربون وبين المسئولين عن العلوم والآداب
والفنون عندنا على إخراج كتاب "الفتوحات المكية" في بضعة وثلاثين سفرا، في
نسخ أنيقة فاخرة لتيسير تداولها بين الناس ولنشر فكر ابن عربي الذي تحتاج
إليه أوروبا في هذه الأيام. والسعي لإحياء أفكار ابن عربي جزء من تضليل
امتنا وتعتيم الرؤية أمامها، أو هو عرض لدين مائع يسوي بين المتناقضات إذ
قلب ابن عربي ـ كما وصف نفسه ـ ديرا لرهبان وبيتا لنيران وكعبة أوثان، إنه
تثليث وتوحيد ونفي واثبات، هذا الكلام الغث هو قرة عين الصليبيين وأمثالهم
وهو ما يراد الآن نشره على أوسع نطاق. إن علماء الأزهر في العصر الأيوبي
أنكروا تفكير هذا الرجل وحكموا بكفره وأودع السجن ليلقي جزاءه لكن أصدقاءه
نجحوا في تهريبه". (تراثنا الفكري ص: 72/74). وقال الباحث الموسوعي
الدكتور عبد الوهاب المسيري: "العالم الغربي الذي يحارب الإسلام، يشجع
الحركات الصوفية ومن أكثر الكتب انتشارا الآن في الغرب مؤلفات محيي الدين
بن عربي وأشعار جلال الدين الرومي وقد أوصت لجنة الكونغرس الخاصة بالحريات
الدينية بأن تقوم الدول العربية بتشجيع الحركات الصوفية".



يقول الامام الشافعي - رحمه الله - :

"لو أن
رجلاً تصوف أول النهار، لا يأتي الظهر حتى يصير أحمق،وما لزم الصوفية


أربعين يوماً فعاد إليه عقله"
تلبيس ابليس لابن الجوزي


قال
الإمام الشافعي

:

صحبت الصوفية فاستفدت منهم كلمتين قولهم
: الوقت سيف إن لم تقطعه قطعك وقولهم : نفسك إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل
.


http://www.saaid.net/feraq/sufyah/52.htm
http://www.alltalaba.com/board/lofiversion/index.php/t26177.html

في النهاية ، صديقي الصوفي أود من أن تعطيني الطريقة الصوفي التي
تتبعها لنتحاور في شأنها ، واذا أردت نقل الموضوع الى محاورة علمية فلنحول
ذلك الى منتدى النقاشات العامة لننير عقول الاعضاء .
منتظر لدرك يا صديقي الصوفي .
***********************************
أنا فعلا أستغرب من السيد الانباري لماذا تغاضى عن ردي هذا واكتفى برسالته الاخيرة التي وردت يوم 10/02/2008 حوالي الساعة الثامنة ليلا في حين وجهت له رسالتي حوالي الساعة العاشرة ليلا والتي شرحت له فيها كل شيء تقريبا عن بدع الصوفية وخزعبلاتهم.


عدل سابقا من قبل في الثلاثاء 12 فبراير - 9:30 عدل 2 مرات
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوار بين صوفي ووهابي Empty رد: حوار بين صوفي ووهابي

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الثلاثاء 12 فبراير - 9:21

فقليلا من الامانة العلمية يا سيد الانباري فلقد اقسمت أن تقول الا الحق .
اجبني يا سيد لم لم تدرج الرد ؟؟؟.

أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوار بين صوفي ووهابي Empty رد: حوار بين صوفي ووهابي

مُساهمة من طرف سلطان الثلاثاء 12 فبراير - 9:37

لأنك أطلت جدا في ردك الأخير وهذا ما ينفر القارئ فرأيت أن ألحقها لاحقا لتكون رابطا لمواصلة الحوار.
وكعادتك يا أخي ترمي ما تشاء من التهم والأوصاف وتنكرها على غيرك فهذا والله العجب العجاب ، ومثالا على ذلك لم تترك وصفا مشينا إلا وألصقته بالصوفية وهم أعلام عند أكثرية المسلمين وأنكرت على محاورك حين قال وهابية أو سلفية فأخذتك الغيرة العمياء مع أنك تدعي براءتك من المذهبية ...
إتق الله يا أخي في خلق الله..
وهدانا الله وإياكم لأصوب سبيل...
سلطان
سلطان
 
 

عدد المساهمات : 155
العمر : 51
نقاط تحت التجربة : 12414
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوار بين صوفي ووهابي Empty رد: حوار بين صوفي ووهابي

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الثلاثاء 12 فبراير - 9:53

LANBARI كتب:لأنك أطلت جدا في ردك الأخير وهذا ما ينفر القارئ فرأيت أن ألحقها لاحقا لتكون رابطا لمواصلة الحوار.
وكعادتك يا أخي ترمي ما تشاء من التهم والأوصاف وتنكرها على غيرك فهذا والله العجب العجاب ، ومثالا على ذلك لم تترك وصفا مشينا إلا وألصقته بالصوفية وهم أعلام عند أكثرية المسلمين وأنكرت على محاورك حين قال وهابية أو سلفية فأخذتك الغيرة العمياء مع أنك تدعي براءتك من المذهبية ...
إتق الله يا أخي في خلق الله..
وهدانا الله وإياكم لأصوب سبيل...
اقول لك والله المستعان ، أنك جانبت الصواب مرة أخرى وتحاشيت الرد لانك وقعت وكان عليك أن تدرج كامل الحوار هذا أولا وثانيا الصوفية التي تنتمي اليها لم أصفها الا بالنزر القليل لانني أتقزز من الافعال التي يقترفونها والتي لم أتطرق اليها بعد ، وثالثا تصف الصوفية من أنهم أعلام عند أكثرية المسلمين ، فأنا وببساطة شديدة وبما أننا في مناظرة مفتوحة ، اذكر لي واحدا فقط من هذه الاعلام وأنا أفضحه على الملا نتيجة افعاله التي فعلها ، ورابعا أن تقول وهابية أو سلفية أو حتى " خلطية " فهذا شأنك وسيحاسبك الله عن ذلك لانني لست من هؤلاء وقد سبق أن ذكرت أمام الجميع أنني عربي مسلم أتبع كتاب الله وسنة رسوله فقط وأقرأ العلم والفقه والفقه المقارن والتقط الا الحكمة وما وافق كتاب الله وسنة رسوله .
ونتيجة لما أسلفته ، فانني أدعوك يا صديقي الصوفي أن تتريث ولا تتشنج وأن لا تلصق بي تهما أنا منها براء أمام الله كالسلفية والوهابية أو كما اسلفت " الخلطية" .
لا تغضب لا تغضب لا تغضب كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم .
وان عدتم عدنا يا صديقي الصوفي .
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوار بين صوفي ووهابي Empty رد: حوار بين صوفي ووهابي

مُساهمة من طرف سلطان الثلاثاء 12 فبراير - 14:25

abouhayder كتب: اذكر لي واحدا فقط من هذه الاعلام وأنا أفضحه على الملا نتيجة افعاله التي فعلها ي .[/color][/b]


غيرة عن أعراض المسلمين وأعلامهم العلماء الأفاضل لن أذكر لك واحدا، لئلا تنجر كعادتكم للثلب والسب والشتم وهذا كما أسلفنا ليس من شيم الرجال فضلا عن سيم المسلمين .
وهذا تنبيه آخر للزوم الأدب واحترام مشاعر الملايين من المسلمين.
وأنا بطبعي لن أنجر وراءك للقدح في العلماء الأفاضل مهما اختلفوا في التوجه ، لأني قبل كل شيء أحفظ نفسي من الوقوع في أي زلل وخاصة الخوض في أعراض العلماء وهم بالضرورة من يحمل كتاب الله ومن علمونا الأدب في تطبيق الكتاب والسنة.... وفي الحديث القدسي: ’’من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب‘‘ (رواه البخاري) ومن أدراني بسريرة وسيرة من أنتقد فهذا مخول لله وحده.
وثانيا ألا ترى ما فعله بنا الكفار فالأجدر بك أن توجه سهامك لهم وليس لأمتك الضعيفة بنفسها والقوية بالله.
الرجاء لا تكن مكابرا وارجع لحظة مع نفسك أمام الله .
سلطان
سلطان
 
 

عدد المساهمات : 155
العمر : 51
نقاط تحت التجربة : 12414
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوار بين صوفي ووهابي Empty رد: حوار بين صوفي ووهابي

مُساهمة من طرف bi الثلاثاء 12 فبراير - 14:39

يا أخي الأنباري دع عنك مناقشة هذا المتنطع المتفيقه فوالله انه لا يفهم في ما يتكلم بل هو ناقل لفكر الوهابية طامة هذا العصر هم والرافضة وانظر ماذا فعلوا في العراق ولبنان وباكستان والقائمة تطول ويريدون أن يعمموها في كل العالم الإسلامي ولكن هيهات هيهات.
فأهل السنة والجماعة لهم بالمرصاد.
ولا يغرنكم تقلبهم في البلاد.
قال تعالى: خذ العفو وأمر بالمعروف وأعرض عن الجاهلين.
Razz
bi
bi
 
 

عدد المساهمات : 46
نقاط تحت التجربة : 12263
تاريخ التسجيل : 11/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوار بين صوفي ووهابي Empty رد: حوار بين صوفي ووهابي

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الثلاثاء 12 فبراير - 15:40

LANBARI كتب:
abouhayder كتب: اذكر لي واحدا فقط من هذه الاعلام وأنا أفضحه على الملا نتيجة افعاله التي فعلها ي .[/color][/b]


غيرة عن أعراض المسلمين وأعلامهم العلماء الأفاضل لن أذكر لك واحدا، لئلا تنجر كعادتكم للثلب والسب والشتم وهذا كما أسلفنا ليس من شيم الرجال فضلا عن سيم المسلمين .
وهذا تنبيه آخر للزوم الأدب واحترام مشاعر الملايين من المسلمين.
وأنا بطبعي لن أنجر وراءك للقدح في العلماء الأفاضل مهما اختلفوا في التوجه ، لأني قبل كل شيء أحفظ نفسي من الوقوع في أي زلل وخاصة الخوض في أعراض العلماء وهم بالضرورة من يحمل كتاب الله ومن علمونا الأدب في تطبيق الكتاب والسنة.... وفي الحديث القدسي: ’’من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب‘‘ (رواه البخاري) ومن أدراني بسريرة وسيرة من أنتقد فهذا مخول لله وحده.
وثانيا ألا ترى ما فعله بنا الكفار فالأجدر بك أن توجه سهامك لهم وليس لأمتك الضعيفة بنفسها والقوية بالله.
الرجاء لا تكن مكابرا وارجع لحظة مع نفسك أمام الله .
الله وحده يعلم المتأدب من المتعجرف هذا أولا ، وثانيا أنت تنبه علي بلزوم الادب واحترام مشاعر الملايين من المسلمين وكأنك المتحدث الرسمي عنهم وحري بك أن تدافع عن نفسك بدلا عنهم وتتخلى عن " طريقتك " طريقة الرقص والتصفيق . والحديث القدسي الذي استشهد به لا ينسحب على "أولياء الصوفية " .
ويا صديقي الصوفي التحدي لا يزال قائما لانك لن تستطيع أن تقدم " علما " من الصوفية .
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوار بين صوفي ووهابي Empty رد: حوار بين صوفي ووهابي

مُساهمة من طرف hayfa الثلاثاء 12 فبراير - 15:43

يا أخ الأنباري
هل انت من أهل الأنبار
؟
كيف حال بعقوبة و الرمادي
كيف حال الشيخ غازي عجيل الياور
اول رئيس جمهورية في العهد الأمركي السعيد
كيف حال رجال الصحوات الأشاوس
الي بدهم يغيرون وجه العراق
و يطهرونه من الوهابيين
؟
واله كلامك زين
يابن النشاما


hayfa
 
 

عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 16036
تاريخ التسجيل : 29/04/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوار بين صوفي ووهابي Empty رد: حوار بين صوفي ووهابي

مُساهمة من طرف Iheb الثلاثاء 12 فبراير - 15:47

bi كتب:يا أخي الأنباري دع عنك مناقشة هذا المتنطع المتفيقه فوالله انه لا يفهم في ما يتكلم بل هو ناقل لفكر الوهابية طامة هذا العصر هم والرافضة وانظر ماذا فعلوا في العراق ولبنان وباكستان والقائمة تطول ويريدون أن يعمموها في كل العالم الإسلامي ولكن هيهات هيهات.
فأهل السنة والجماعة لهم بالمرصاد.
ولا يغرنكم تقلبهم في البلاد.
قال تعالى: خذ العفو وأمر بالمعروف وأعرض عن الجاهلين.
Razz
من فضلك يا سي بي أعرف أش تحكي و أشكونك أنت باش تحكم هكة على العباد و أشكون اللي قالك راهو وهابي ولا سلفي حسن ألفاظك
راك عضو جديد و زيد شوف مواضيع الأخ العزيز أبوحيدر هل تجده ينشر أفكارا و يدعو إلى مذهب معين فإن كان كذلك فهات البينة
Iheb
Iheb
 
 

عدد المساهمات : 4794
العمر : 38
المكان : يا قدام الأورديناتور يا البلاي
المهنه : كواش
الهوايه : ام كلثوم
نقاط تحت التجربة : 12564
تاريخ التسجيل : 14/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوار بين صوفي ووهابي Empty رد: حوار بين صوفي ووهابي

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الثلاثاء 12 فبراير - 15:56

bi كتب:يا أخي الأنباري دع عنك مناقشة هذا المتنطع المتفيقه فوالله انه لا يفهم في ما يتكلم بل هو ناقل لفكر الوهابية طامة هذا العصر هم والرافضة وانظر ماذا فعلوا في العراق ولبنان وباكستان والقائمة تطول ويريدون أن يعمموها في كل العالم الإسلامي ولكن هيهات هيهات.
فأهل السنة والجماعة لهم بالمرصاد.
ولا يغرنكم تقلبهم في البلاد.
قال تعالى: خذ العفو وأمر بالمعروف وأعرض عن الجاهلين.
Razz
[b]أهلا مرة أخرى بالذي أهانني والذي أهداني من حسناته ، فلتعلم يا صديقي أنني أمقت ولا أعترف بمن يقول أنا وهابي أو سلفي أو مالكي أو حنبلي أو شافعي أو زيدي أو رافضي أو صوفي ، لانني وأكرر ذلك أنا عربي مسلم أتبع كتاب الله وسنة رسوله الصحيحة الموجودة بالصحيحين والمسانيد وحققها رجال الجرح والتعديل والمحدثين البارزين . وعليه ، يا صديقي لا يضيرني أن تنعتني بما شئت لانك في الأخير الخاسر الوحيد ، هذا لا يعني أنني لن أستطيع أن أرد الحجر من حيث أتى أو أدافع عن نفسي ولكن نفسي تأبى ذلك اضافة الى ذلك فان لي حق الرد بالمثل مصداقا لقوله تعالى : واعتدوا عليهم بمثل ما اعتدوا عليكم ، ولكن ومرة أخرى انني أأنف من ذلك لانني لم أترب عن ذلك .
قد يفاجئك ردي هذا وتتساءل ولكن لماذا يهاجم الصوفية ؟؟ عندها يأتيك الخبر اليقين :
لان هؤلاء أشكلوا على المسلمين عقيدتهم واخترعوا أشياء شيطانية لم ترد في الكتاب والسنة ، وسأوضح تباعا هذه الشطحات والخزعبلات وسنرى في الاخير من هو على صواب ؟؟
وسنرى أيضا ان كانت المتصوفة من أهل السنة والجماعة ؟؟
** ملاحظة أخيرة ، ان كنت يا صديقي من المتصوفة فلا تأنف من ذلك واعلنها صراحة وتقدم للمناظرة فهي تسع الجميع وادل بدلوك وسنرى هل بدلوك العلم أم الهرف .
وفي الأخير أسوق لك قول الشاعر :
عندما ينجلي الغبار ** ستدرك أكنت راكب فرسا أم حمار .[/b]
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوار بين صوفي ووهابي Empty رد: حوار بين صوفي ووهابي

مُساهمة من طرف bi الثلاثاء 12 فبراير - 16:01

Iheb كتب:]
من فضلك يا سي بي أعرف أش تحكي و أشكونك أنت باش تحكم هكة على العباد و أشكون اللي قالك راهو وهابي ولا سلفي حسن ألفاظك
راك عضو جديد و زيد شوف مواضيع الأخ العزيز أبوحيدر هل تجده ينشر أفكارا و يدعو إلى مذهب معين فإن كان كذلك فهات البينة


ليست العبرة بالعضوية قديمة أو جديدة هذا موضوع ثاني
ولكن لنحكم بكل تجرد ونزاهة وعدل.
حين هاجم علماء وأيمة نحسبهم كذلك ولا نزكي على الله أحدا لم يلام أبو حيدر.
وبالمقابل لما هوجم أبو حيدر تحركت المشاعر.
ومن هو حتى يعطي رأيا مخالفا لأسياده.
فليترك المجال لأهله.
أما وهابي أو سلفي فلا أنتظر منه حتى يعلمني فأقواله وطريقة حواره تدل على ذلك.
ورانا موش خصيصين يا سي إيهاب
bi
bi
 
 

عدد المساهمات : 46
نقاط تحت التجربة : 12263
تاريخ التسجيل : 11/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوار بين صوفي ووهابي Empty رد: حوار بين صوفي ووهابي

مُساهمة من طرف Iheb الثلاثاء 12 فبراير - 16:09

الصوفية أو المتصوفة الآن قد وصلوا أن أنزلو شيخهم إلى منازل الصحابة والأولياء الصالحين و قد حاورت أحد الصوفيين الذين لا يجد فرصة إلا ودعاني إلى مذهبه لكني كما قال لوفيولونيست لا أعرف أكثر من الأركان الخمسة و أطنبوا في الحديث عن الإحسان و تأويل الذكر ألا وهو القرآن الكريم إلى ذكر أخر و إحتفال بالمولد النبوي و إلخ...
إذن قال لي بالحرف الواحد "كان عندك قضية عند وزير مثلا و عندك صاحبك أصحاب هو وياه ماك تكلم صاحبك باش يكلمهولك وإحنا نطلبو ربي بجاه النبي"
فقلت له " أن الله قريب يجيب الدعاء و لا يقبل واسطة و لا رشوة "
Iheb
Iheb
 
 

عدد المساهمات : 4794
العمر : 38
المكان : يا قدام الأورديناتور يا البلاي
المهنه : كواش
الهوايه : ام كلثوم
نقاط تحت التجربة : 12564
تاريخ التسجيل : 14/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوار بين صوفي ووهابي Empty رد: حوار بين صوفي ووهابي

مُساهمة من طرف Iheb الثلاثاء 12 فبراير - 16:14

أش يهمك فيه وهابي و لا سلفي أعطيني موضوع دعى فيه إلى الوهابية أو إلى مذهب ما
بل ما قاله هو مجرد أراء شخصية ولا يحاسب المرء على إعتقادات بل هو من باب الحريات الذي ينص عليها الدستور التونسي و حقوق الإنسان وهي حرية المعتقدات
أنت أعطيني الموضوع و خليني أنا وياه
Iheb
Iheb
 
 

عدد المساهمات : 4794
العمر : 38
المكان : يا قدام الأورديناتور يا البلاي
المهنه : كواش
الهوايه : ام كلثوم
نقاط تحت التجربة : 12564
تاريخ التسجيل : 14/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوار بين صوفي ووهابي Empty رد: حوار بين صوفي ووهابي

مُساهمة من طرف hayfa الثلاثاء 12 فبراير - 16:14

يا أخت
bi
قولينا شكون {أسياد} ابوحيدر
خلينا نعرفوا مدى جدارتهم بالسيادة
-----------------
ما هكدا يا أخت يتحاور الناس


hayfa
 
 

عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 16036
تاريخ التسجيل : 29/04/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوار بين صوفي ووهابي Empty رد: حوار بين صوفي ووهابي

مُساهمة من طرف Jawher الثلاثاء 12 فبراير - 16:19

اهاب وهيفاء الموضوع واضح
فلا داعي الى التجريح فالحوار رفيع من غير اي تجريح
لنرى بقيت المناظره....شكرا
Jawher
Jawher
 
 

عدد المساهمات : 976
العمر : 54
المكان : قفصه الحبيبه
نقاط تحت التجربة : 13577
تاريخ التسجيل : 12/02/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوار بين صوفي ووهابي Empty رد: حوار بين صوفي ووهابي

مُساهمة من طرف Iheb الثلاثاء 12 فبراير - 16:22

سي جوهر وينه التجريح و إلا العار من طرفنا هاك تشوف للة بي هي اللي تعاير وتعاود
أما إحنا لتو مازلنا ما عملنا شيء
Iheb
Iheb
 
 

عدد المساهمات : 4794
العمر : 38
المكان : يا قدام الأورديناتور يا البلاي
المهنه : كواش
الهوايه : ام كلثوم
نقاط تحت التجربة : 12564
تاريخ التسجيل : 14/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوار بين صوفي ووهابي Empty رد: حوار بين صوفي ووهابي

مُساهمة من طرف chahdbox الثلاثاء 12 فبراير - 16:28

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخ bi
اريد ان اعلمك انك دافعت عن اخي ابو حيدر وانت لا تعلم عنه شئ
فقد قال لك انه عربي مسلم يتبع الله وسنة رسوله دون احد

chahdbox
chahdbox
 
 

عدد المساهمات : 581
نقاط تحت التجربة : 12720
تاريخ التسجيل : 26/06/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوار بين صوفي ووهابي Empty رد: حوار بين صوفي ووهابي

مُساهمة من طرف كبرياء الثلاثاء 12 فبراير - 19:35

أولا أريد أن أشيد بهذه المناظرة الراقية التي دارت بين الأخوين أبا حيدر وثانيا أريد أن أنبه الأخ bi الى أنه من عدم اللائق المس بشخص أبو حيدر وتجريحه و الصاق تهم هي بعيدة عنه من قبيل المتنطع وغيره ثم يا أخي الكريم اذا كنت عضوا جديدا فأين لك علم بفكر أبا حيدر حتى تتهمه بالسلفية أو الوهابية اللهم ءالا اذا كنت عضوا قديما دخلت باسم جديد؟
أما في ما يخص موضوع المساجلة فانني شخصيا لا أعترف بأي مذهبية لا وهابية ولا صوفية ولا سلفية ولا غيرها كل ما أعرفه أنني مسلمة أؤمن بما نزل الله في قرآنه الكريم و ما قاله الحبيب المصطفى و آعلم أخي الأنباري أن المؤمن يمكن أن يتذق حلاوة الايمان دون أن يتصوف أو يتبع ماقاله هذا الشيخ أو ذاك ....و شكرا لكل من ساهم في الحوار...
كبرياء
كبرياء
 
 

عدد المساهمات : 1935
المكان : gafsa
المهنه : enseignante
الهوايه : lecture/musique/télé
نقاط تحت التجربة : 12693
تاريخ التسجيل : 05/07/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوار بين صوفي ووهابي Empty رد: حوار بين صوفي ووهابي

مُساهمة من طرف bi الثلاثاء 12 فبراير - 19:37

hayfa كتب:
يا أخت
bi
قولينا شكون {أسياد} ابوحيدر
خلينا نعرفوا مدى جدارتهم بالسيادة
-----------------
ما هكدا يا أخت يتحاور الناس



كل من كان جدير بصفة عالم ولم يروق لأبي حيدر
(ما جاشو على المضاغة)
bi
bi
 
 

عدد المساهمات : 46
نقاط تحت التجربة : 12263
تاريخ التسجيل : 11/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوار بين صوفي ووهابي Empty رد: حوار بين صوفي ووهابي

مُساهمة من طرف bi الثلاثاء 12 فبراير - 19:46

أختنا الفاضلة كبرياء لما تتغاضين على تجاوزاته وتعديه على علمائنا الأفاضل وتثورين لمجرد كلمة وصف بها هذا العامي مقارنة مع أسياده العلماء.
إن اتباع العلماء والمذاهب ضرورة للتمييز بين الصحيح والخطأ.
bi
bi
 
 

عدد المساهمات : 46
نقاط تحت التجربة : 12263
تاريخ التسجيل : 11/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوار بين صوفي ووهابي Empty رد: حوار بين صوفي ووهابي

مُساهمة من طرف hayfa الثلاثاء 12 فبراير - 20:25

يا أخت بي
bi
أرجوك خوذيني على قد عقلي
راني ما نعرفش برش في الحوايج هاذي
يا خي أبو حيدر
وهابي كيف الأمير الوليد
صاحب قنوات روتانا
؟
و انت للى كيف شكون خليني نفهم
و نعرف الفرق بيناتكم
؟
تطلعيش كيف
طوني خليفة
متع الألبي سي



عدل سابقا من قبل في الثلاثاء 12 فبراير - 20:32 عدل 1 مرات

hayfa
 
 

عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 16036
تاريخ التسجيل : 29/04/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوار بين صوفي ووهابي Empty رد: حوار بين صوفي ووهابي

مُساهمة من طرف lambadouza الثلاثاء 12 فبراير - 20:30

يا هيفوفه خلي الانباري وابو حيدر
والله عجبني الحوار
ممكن اكون كتاب جديد في العصر الجديد
lambadouza
lambadouza
 
 

عدد المساهمات : 2653
العمر : 49
الهوايه : TOUT CE QUI AJOUTE DU BIEN A MA PERSONNALITE
نقاط تحت التجربة : 15864
تاريخ التسجيل : 15/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 3 1, 2, 3  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى